آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

آيات مشكولة بالخطأ

موضوع في بداياته

(إجتهاد بشري يقبل الخطأ و الصواب)

 

مقدّمة

لا يجب أن ننسى بأنّ نبيّنا الكريم

كتب القرآن بيده اليمنى

بدون شكل و لا نقاط

الشيء الّذي يُعطي إحتمالات كثيرة لكلّ كلمة.

السياق و المنطق هما الّذيْن يُحدّدان المعنى.

من قام بوضع النقاط و الشكل

بعد مئة سنة على الأقلّ

من موت نبينا الكريم

بشر مثلنا يُصيب و يُخطئ

و لهذا السبب لا يجوز تقديس هذا الشخص و لا عمله

بل يتوجّب علينا إعمال العقل

حتى لا يكون هناك تناقض في القرآن

و لكي تتوافق الرؤية الشاملة للقرآن

مع أسماء الله الحسنى كلّها

بدون إستثناء

 

أعطوني قلما أحمر

و سأصحّح أخطاء القرآن

طه حسين عميد الأدب العربي

أوضّح أنّ هذه الأخطاء

ناتجة عن تشكيل الكلمات بفهم البشر

المائل دائما لتحقيق الشهوات

 

بعض الأمثلة

1- مَلَكَين ==> مُلْكَيْن

اتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ

عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ

1- وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ

وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا

يُعَلِّمُونَ النَّاسَ

السِّحْرَ

2- وَمَا أُنْزِلَ عَلَى

الْمُلْكَيْنِ

 بِبَابِلَ

هَارُوتَ وَمَارُوتَ

3- وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا

إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ

4- وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 102)

تعتبر المعتقدات السائدة أنّ هاروت و ماروت 

  مَلَكين بعثهم الله ليعلّموا السّحر للناس

حتى يتمكّنوا التمييز

بين السّحر و المعجزة

و بين السحرة و الأنبياء الّذين يدّعون النبوّة

كيف يمكن إتهام اللّه بهذه التهمة البشعة؟

ألم يتذكّروا أسماء الله الحسنى في القرآن ؟

 

خطأ بسيط في الشكل غيّر المعنى 180 درجة

إطلالة خفيفة على ويكيبيديا كافية لإثبات هذا الكلام

 (Dynastie des Hourites et des Amourites (babylone

 التفسير الأقرب للعقل و الصّواب هو أن

هاروث و ماروث مُلكَين بمملكة بابل

و ليسا بمَلَكَين

ما هي إحتمالية تطابق إسم المَلَكَيْن مع إسم المملكتين لهذه الدّرجة؟

هاروث ==> Les Hourites

ماروث ==> Les Amourites

خصوصا و أنّ Les Hourites و  Les Amourites

كانتا في عهد بابل بالضبط

كما يؤكّد لنا القرآن؟

الإحتمال بالنسبة لي يساوي 0

هاروت و ماروت ليسا بمَلَكَيْن 

بل مُلْكين

يُعتبر هذا المثال بالنسبة لي

من بين أكبر الأدلّة على الخطأ في الشكل

الّذي وقع به التابعون

 

تُرجمت هاتين المملكتين للّغة العربية 

ب الأموريين و الحوريين

يرجع إكتشاف معنى كلمتي هاروت و ماروث للباحث محمد بشارة

 

2- أَشَاءُ ==> أَسَاءَ

وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ

إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ

قَالَ

عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ

وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ

فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ

وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 156)

أشاء قرأها الحسن و عمرو بن عبيد

أساء

و بالتالي تصبح الآية كالتالي

مما يجعلها متوافقة مع باقي آيات القرآن

 

وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ

إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ

قَالَ

عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ

مَنْ أَسَاءَ

وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ

فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ

وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 156)

يعذّب الله الأشخاص المسيئين 

وليس بعض الاشخاص من إختياره هو

 

3-  إِبْرَاهِيمَ ==>  إِبْرَاهِيمُ 

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا

مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا

وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 125)

الآية مشكولة بالخطأ

التشكيل الصّحيح هو كالتالي

وَاتَّخَذَ اللَّهَ إِبْرَاهِيمُ خَلِيلًا

وَاتَّخَذَ إِبْرَاهِيمُ اللَّهَ خَلِيلًا

و الدّليل هو الآية التالية

وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ

فَأَتَمَّهُنَّ

قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا

قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي

قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 124)  

عدم تدبّر الناس للقرآن 

يجعلهم لا ينتبهون لكنوزه اللامنتهية و المدهشة

 

استلم هشام بن عبد الملك الحكم في دمشق 

فعين خالد بن عبد الله القسري والياً على الكوفة

فقبض على ابن درهم

وفي أول يوم من أيام عيد الأضحى من ذلك العام

قال خالد وهو يخطب خطبة العيد

أيها الناس ضحُّوا تقبل الله ضحاياكم

فإني مضحٍّ بالجعد بن درهم

إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا

ولم يكلم موسى تكليما

ثم نزل فذبحه في أصل

 

4- غير مفهومة

مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ

وَهُمْ يَخِصِّمُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 49)

لا معنى لهذا التشكيل لكلمة يَخِصِّمُونَ

هناك حتما تشكيل آخر

أكثر منطقا و إنسجاما مع حلاوة اللغة العربية

 

5- كُلُُّ ==> كَلُُّ

أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ

وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ

وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ ==> يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ ==> يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ

1- قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا؟ (78)

2- مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ

وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ

وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا

وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 79)

وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ ==> يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ ==> يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ

1- قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

مقابل

2- مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ

وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ

لكنّ الحقيقة أنّ

كلّ شيء حسن و جيّد فهو من عند الله

أمّا المصائب و المشاكل التي يقع فيها الشّخص

فهي بسبب خطإ في التقدير أو التعامل أو الإختيار .....

NB: تناقض واضح إذا بقي التشكيل كما هو عليه

التشكيل الصّحيح هو كالتالي

قُلْ: كَلٌُّ مِنْ عِندِ اللَّهِ ؟؟؟!!!

 

وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا

رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ

وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلَاهُ

أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ

هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 76)  

الكَلّ ==> الحِمل ==> العِبئ ==> الثّقل

تُقرأ الآية كالتالي

وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ ==> يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ

وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ ==> يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ

قل: حِملُُ - عِبئُُ من عِند الله ؟؟؟!!!

فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا ؟؟؟!!! 

فيصبح المعنى كالتالي

تقولون - تدّعون

بأنني مسؤول عن السيّئات التي تصيبكم ==> عبئ - ثُقلُُ - حمل من عند الله ؟؟؟!!!

 أتحمّل مسؤولية السيّئات التي تصيبكم ==>  عبئ - ثُقلُُ - حمل من عند الله ؟؟؟!!!

و تُقرأ

 ==> حِِِِمْلُُُ من عند الله ؟؟؟!!!

 ==> هل سيحمّلني الله مسؤولية السيّئات التي تصيبكم ؟؟؟!!!

لماذا لا تفقهون شيئا في الكلام - ما هذا الهراء في أقوالكم

==> الحقيقة هي أنّ

 الحسنة من عند الله

و السيئة من انفسكم

إكتشاف للباحث محمد بشارة بتصرّف

 

6- نَشاء ==> يَشاء - نُريد ==> يُريد

مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ

عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ ==> (التشكيل الأصحّ هو: ما يَشاء)

لِمَنْ نُرِيدُ ==> (التشكيل الأصحّ هو: لمن يُريد)

ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (18)

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 18)

 

7- نشاء ==> يَشاء

حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ

وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا

فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ

وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 110)

فنُجّيَ من يَشاء النّجاة

 و ليس من نَشَاءُ !!!  

 

8- آيتين تحتاجين تدبّرا كبيرا

موضوع كامل حول فعل شاء و عبارة من يشاء

وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ

وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ

وَلَوْ شَاءَ رَبَّكَ

 لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً

وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 117-118)

يهلك الله القرى لأنّهم مذنبون

فلو كانوا صالحين لما أهلكهم

ة لدخلوا في السلم الجماعي و النعيم

لو شاء أهل القرى ربَّكَ

لجعل الناس أُمّة واحدة

 

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ

فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ

لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا؟؟؟؟؟؟؟؟؟(سؤال)

وَلَوْ شَاءَ اللَّهََََََََ(كلُُّ مِنْكُمْ)

لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً !!!!!!!!!!!

وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ !!!!!!!!!!!

فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ!!!!!!!!!!!

إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا

فَيُنَبِّئُكُمْ

بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 48)

هل تظنّون حقيقة أنّ الله جعل لكلِّ فرقة منكم شِرعة و منهاجا؟؟؟؟؟ 

لو شاءت و أرادت كلّ هذه الفرق اللهَََََََ

لجمعها كأمّة واحدة

و لكن لم تجتمعوا كأمّة واحدة

لكي تُمتَحَنوا في ما آتاكم من نِعَمِِِ

لكن عندما سترجعون إليه 

سينبؤكم بما كنتم تختلفون فيه من شرائع و مناهج

لم ينزّل بها الله من سلطان

 

هذا التفسير هو الوحيد

الّذي يسمح بعدم الدخول في تناقض

مع الآيتين التاليتين

1-

يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ

كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا

إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51)

وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ

أُمَّةً وَاحِدَةً

وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52)

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 51 - 52)

يُخاطب الله رسله في جميع الأزمنة

إلى غاية يوم الحساب

قائلا

أُمّتكم يا أيها الرسل 

عبارة عن أمّة واحدة 

 

2-

إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً

وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92)

وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ

كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ (93)

فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ

وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ (94)

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 92 - 94)

إنّ هذه الأمّة جمعاء أمّة واحدة

لكنّها تفرّقت

يرجع الفضل في إكتشاف المعنى الحقيقي للآية

للباحث محمّد بشارة

 

11- السُّبُل فَتَفَرَّقَ بِكُمْ

وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ 

وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُل 

 فَتَفَرَّقَ بِكُمْ

عَنْ سَبِيلِهِ 

 ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 153)

إجتهادي الّذي يقبل الخطأ و الصواب يقول

فَتُفَرِّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ 

 

12- أُمَّة بدل أَمَة

وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ

وَ لَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ

وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ

أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ

وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 221)

التشكيل الأصحّ هو كالتالي

لَأُمَّةُُ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ

 

13- طاعةََ بدل طاعةُُ

وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ

قُلْ

لَا تُقْسِمُوا

طَاعَةََ مَعْرُوفَةََ

إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 53)

التشكيل خاطئ في هذه الآية 

ينهاهم الرّسول عن القسم بطاعة معروفة للكلّ

لأنّ الله خبير بما يعملون

 

 

13- فإنتصَر بذل فإنتصِر

كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9)

فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ

فَانْتَصِرْ (10)

فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11)

وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12)

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 9 - 12)

أظنّ و الله أعلم أنّ التشكيل خاطئ

فَانْتَصِرْ ==> فَانْتَصَرْ

فدعا ربّه أنّه مغلوب على أمره

فساند نفسه ببذل المجهود و المثابرة

و النتيجة هي المساندة الإلاهية

الخطوة الأولى من عند العبد

و الخطوة الثانية من عند الله

 

 

14- أَزِر بدل آزَر

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ

1- أَزِرْ

2- أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً؟

3- إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 74)

زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ

زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه

أَزِرْ فعل أمر لفعل زَرَّ و يعني إستخدم عقلك

نصح إبراهيم أباه بالرّجوع إلى العقل

الإقتناع بأنّ القرآن كامل و مفصّل و تبيان لكلّ شيء

عامل أساسي لفهم هذه الآية

كلّ من يؤمن بالرّوايات و لو قليلا

لن يفهم هذه الآية و لا أغلب آيات القرآن

يرجع الفضل في هذا الإكتشاف للباحث محمّد بشارة