آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

أفلاطون

من أشهر أقوال أفلاطون

- غاية العلم الخير .
 

- أتقن عملك تحقق أملك .

- قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به .
 

- لا تهتم بسرعة العمل بل جودته، لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه .

- لا تصير عين البصيرة حادة إلا إذ ضعفت عين الجسد.

- الحاجة أمّ الاختراع.

- لا نشين على الظلم لأننا نخشى ارتكابه بل لأننا نخشى أن نعاني منه .

- معرفة الأسماء تؤدي إلى معرفة الأشياء .
 

- الانتصار على النفس هو أعظم انتصار .
 

- الانسان هو أعمى يصير في الطريق الصحيح .

 

- أعط و ستأخذ تستطيع أن تعرف عن شخص أكثر في ساعة لعب أكثر منه في ساعة حديث .

 

- ليس المهم أن تعيش بل أن تعيش جيدا

 

- أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا .
 

- الحب أعمى .

 

- أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه .

 

- نحن مجانين اذا لم نستطع أن نفكر ومتعصبون اذا لم نرد أن نفكر وعبيد اذا لم

نجرؤ أن نفكر .

- الحاكم كالنهر العظيم تستمدُّ منه الأنهار الصغار فإن كان عذباً عذِبتْ.. وإن كان

مالحا ملحتْ .

- إن تعبت في الخير فإن التعب يزول والخير يبقى ، وإن تلذذت بالآثام فإن اللذة

تزول والآثام تبقى .

- محك الرجال صغائر الأعمال .
 

- المرء غني بأصدقاءه .

- الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى لكنه لا يرتكبه .
 

- لا تحقرن قليلا من الخير تفعله فإن قليل الخير كثيره .
 

- الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد .

 

- لا تصحب الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه شراً وأنت لا تدري‏ .
 

- إذا قامت حجتك في المناظرة على كريم أكرمك ووقرك وإذا قامت على

خسيس عاداك واصطنعها عليك ‏.‏

- من مدحك بما ليس فيك من الجميل وهو راض عنك ذمك بما ليس فيك من القبيح وهو ساخط عليك‏ .‏

 

- إنما صار التقليد واجباً في العالم لأن الضعف فيه قائم في الناس ‏.

- من تعلم العلم لفضيلته لم يوحشه كساده ومن تعلمه لجدواه انصرف بانصراف

الحظ عن أهله إلى ما يكسبه‏.

- ليكن خوفك من تدبيرك على عدوك أكثر من خوفك من تدبير عدوك عليك‏ .‏

 

- شهوات الناس تتحرك بحسب شهوات الملك وإرادته‏ .‏

 

- ما معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم وقال الأمل خداع الناس
 

-احفظ الناموس يحفظك

- إذا صادقت رجلاً وجب أن تكون صديق صديقه وليس يجب عليك أن تكون عدو عدوه ‏.

 

- ينبغي للعاقل أن لا يتكسب إلا بأزيد ما فيه ولا يخدم إلا المقارب له في خلقه ‏.‏

- أكثر الفضائل مرّةُ المبادي حلوةُ العواقب وأكثر الرذائل حلوة المبادي مرة

العواقب ‏.‏

 

أفلاطون

أفلاطون هو فيلسوف يوناني كلاسيكي، رياضياتي، كاتب لعدد من الحوارات الفلسفية، ويعتبر مؤسس لأكاديمية أثينا التي هي أول معهد للتعليم العالي في العالم الغربي، معلمه سقراط وتلميذه أرسطو.

وضع أفلاطون الأسس الأولى للفلسفة الغربية والعلوم.، كان تلميذاً لسقراط، وتأثر بأفكاره كما تأثر بإعدامه الظالم.

 

نشأته

ولد  ارستوكليس بن ارستون في أثينا أوأجانيطس، لا يعرف تاريخ ولادته بالتحديد، ولكن من المرجح أن يكون قد ولد عام 427 ق.م. عرف بأفلاطون، وتعني عريض المنكبين، و لوساعة جبهته وعظم البسطة والجسم.

ينحدر أفلاطون من عائلة أرستقراطية عريقة كان لها دور في المجتمع اليوناني. والده هو ارستون وينتمي لكوديرين ووالدته فريكتونا. وتولى تربيته زوج امه فورلامس من سولون.
عاش أفلاطون في أفضل فترات أثينا، حيث كانت الثقافة اليونانية في أوج ازدهارها في عهد بيركليس -عهد العلم السقراطي وفن فدياس-.

أما طبقاً لما ذكره المؤرخ ديوجين ليوشيس (200م) فإن والد أفلاطون يرجع نسبه من أبيه إلى أحد ملوك أثينا يدعى Codrus ومن أمه إلى ملوك ميسينيا.

والدة أفلاطون اسمها بينكتوني(Περικτιόνη) وهي من سلالة القانوني والشاعر اليوناني الأرستقراطي سولون. بينكتوني أخت اليوناني كريتياس (Κριτίας) وابنة
كارميدوس (Χαρμίδης)، كلاهما شخصيات بارزة من الطغاة الثلاثين أوالأوليغاركيون الذين جاءوا بعد انهيار أثينا عند الانتهاء من الحرب البيلوبونيسية
(403-404 ق.م).

أريستون وبينكتوني والدا أفلاطون كان لديهم ثلاثة أبناء آخرين غير أفلاطون، الأكبر وهو أدمينتوس والآخر قولاكن والأخيرة بوتون -أم الفيلسوف سيوسيبس الذي تزعم أكاديمية أفلاطون بعد وفاته-.

وفقاً لما ذكره أفلاطون في كتاب الجمهورية أن أدمينتوس وقولاكن يكبرونه سناً.

 

تعليم ثيودور أفلاطون

كانت عائلة أفلاطون عائلة مثقفة، اهتمت بتربيته بدنياً وفكرياً، ذكر لوكيوس أبوليوس أن الفيلسوف سيوسيبس أشاد بذكاء وسرعة تفكير أفلاطون، حيث أن أفلاطون تلقى منذ صغره التعليم على يد مدرس خاص وهو الذي أطلق عليه اسم أفلاطون، إذ أن اسمه الحقيقي كان أريستوكليس. أحرز العديد من الانتصارات في الدورات الأولمبية، حيث ذكر ديئوتشيس أن أفلاطون تصارع في دورة ألعاب اسثميان.

تعلم الشعر والموسيقى والرسم والجمباز والنحو، وأظهر ميلاً شديداَ إلي العلم الرياضي ثم اتجه إلى دراسة الفلسفة على يد أحد أتباع هيرقليطس. وكان فناناً دائماً، مع أن إبداعاته ظهرت في مجال آخر من مجالات المعرفة.
و في سن العشرين تعرف على سقراط وأعجب به، ولازمه لمدة ثماني سنوات، وكان لهذه السنوات تأثير حاسم على حياته، حيث صقلت معارفه، بالذات في علمي المنطق والأخلاق، عدا ذلك كان أفلاطون يتعرف على كل الاتجاهات السائدة في عصره مثل أفكار أرستيب وأنتيستينس وإقليدس. ثم كان لإعدام سقراط وتجرعه السم من أهم الأسباب التي دفعت به إلى ميغاري حيث زار إقليدس ومكث إلى جواره ثلاث سنوات، ثم اتجه إلى مصر وشاهد عظمة آثارها واجتمع بكهنة عين شمس فأعجب بعلومهم وخاصة الفلك ثم اتجه من مصر إلى قورينا فالتقى بعالمها الرياضي المشهور تيودورس، واستمرت رحلات أفلاطون اثني عشر عاماً عاد بعدها إنسانا ناضجا تماما، ثم عاد إلى أثينا عندما نشبت الحرب بين أثينا واسبرطة، واستقر هناك حيث أسس مدرسة في أكاديموس وانقطع للكتابة والتعليم


خدمة أفلاطون

كان أفلاطون وأعوانه يعلمون الناس بالمحاضرات والحوار، وبعرض المسائل على الطلاب لحلها؛ وكان من هذه المسائل إيجاد: الحركات المنتظمة المتساوية التي يمكن بالاستناد إليها تعليل حركة الكواكب ، و تلاميذ أرسطو ودمستين وليقورغ، وهيبريدس، وأكسانوقراطيس تأثروا بها أعمق التأثر ونشروا في كثيرمن الأحيان ما كتبوه عنها من مذكرات.

قضى أفلاطون الأربعين عاماً الأخيرة من حياته في أثينا منقطعاً للعلم والتدريس.
لم يتزوج، عاش في مدرسته محاطاً بتلاميذه، وكان يعيش حياة مرفهة.

مؤلفات أفلاطون

الدفاع عن سقراط.
لاخيس (حوار حول الشجاعة).
خارمنيدس (حوار حول المثابرة).
أيتيفرون (حول التدين).
بروتاجوراس (حول الفضيلة).
جورجياس (في نقد الأنانية).
كراتيل (حول اللغة، والهيراقليطية والاسمية).
مينون (حول إمكانية تعلم الفضيلة).
فايدروس (توضيح العلاقة بين الروح والفكرة).

تياتيت (حول المعرفة).
بارمنيدس (توشيح المنهج الجدلي).
السفسطائي (حول الوجود).

فيليب (حول الخير، والعلاقة بين اللذة والحكمة).

تيمايوس (فلسفة الطبيعة).

القانون (يعرض فيه إضافات لنظريته حول الدولة المثالية).

فيدون (حول خلود الروح)

 

فكر أفلاطون

أوجد أفلاطون ما عُرِفَ من بعدُ بطريقة الحوار، التي كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية، عبَّر من خلالها عن أفكاره عن طريق شخصية سقراط، الذي تمثَّله إلى حدِّ
بات من الصعب جدًّا، من بعدُ، التمييز بين عقيدة التلميذ وعقيدة أستاذه الذي لم يخلِّف لنا أيَّ شيء مكتوب. هذا وقد ترك أفلاطون كتابةً ثمانية وعشرين حوارًا، تألق فيها، بدءًا من الحوارات الأولى، أو السقراطية، وصولاً إلى الأخيرة، حيث شاخ ونضج، صورة سقراط التي تتخذ طابعًا مثاليًّا؛ كما تتضح من خلالها نظريته في المُثُل، ويتم فيها التطرق لمسائل عيانية هامة.

تميِّز الميتافيزياء الأفلاطونية بين عالمين: العالم الأول، أو العالم المحسوس، هو عالم التعددية، عالم الصيرورة والفساد. ويقع هذا العالم بين الوجود واللاوجود،
ويُعتبَر منبعًا للأوهام (معنى استعارة الكهف) لأن حقيقته مستفادة من غيره، من حيث كونه لا يجد مبدأ وجوده إلا في العالم الحقيقي للـمُثُل المعقولة، التي هي نماذج
مثالية تتمثل فيها الأشياء المحسوسة بصورة مشوَّهة. ذلك لأن الأشياء لا توجد إلاَّ عبر المحاكاة والمشاركة، ولأن كينونتها هي نتيجة ومحصلِّة لعملية يؤديها الفيض،
كـصانع إلهي، أعطى شكلاً للمادة التي هي، في حدِّ ذاتها، أزلية وغير مخلوقة(تيميوس).

هذا ويتألف عالم المحسوسات من أفكار ميتافيزيائية (كالدائرة، والمثلث) ومن أفكار غير افتراضية (كالحذر، والعدالة، والجمال، إلخ)، تلك التي تشكِّل فيما بينها

نظامًا متناغمًا، لأنه معماري البنيان ومتسلسل بسبب وعن طريق مبدأ المثال السامي الموحَّد الذي هو منبع الكائن وجوهر المُثُل الأخرى، أي مثال الخير.

إن فنَّ الحوار والجدل، أو لنقل الديالكتيكا، هو ما يسمح للنفس بأن تترفَّع عن عالم الأشياء المتعددة والمتحولة إلى العالم العياني للأفكار. لأنه عن طريق هذه الديالكتيكا المتصاعدة نحو الأصول، يتعرَّف الفكر إلى العلم انطلاقًا من الرأي الذي هو المعرفة العامية المتشكِّلة من الخيالات والاعتقادات وخلط الصحيح بالخطأ. هنا تصبح الرياضيات، ذلك العلم الفيثاغوري المتعلق بالأعداد والأشكال، مجرد دراسة تمهيدية. لأنه عندما نتعلَّم هذه الرياضيات من أجل المعرفة، وليس من أجل العمليات التجارية يصبح بوسعنا عن طريقها تفتيح النفس للتأمل وللحقيقة. لأن الدرجة العليا من المعرفة، التي تأتي نتيجة التصعيد الديالكتيكي، هي تلك المعرفة الكشفية التي نتعرَّف عن طريقها إلى الأشياء الجلية.

وفاة أفلاطون

توفي الفيلسوف أفلاطون سنة 347 ق م

المراجع

أفلاطون — المحرر: لوك بريسون
أفلاطون — جامعة سانت أندروز
ول ديورانت. قصة الحضارة.

منى عبد الرحمن، محاضرات في الفلسفة اليونانية

(بتصرف)