آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

أكثر الناس لا يريدون التعلّم

مقدّمة

1- الأدلّة بتدبّر القرآن

2- كيف يُعلّمنا الله

3- آيات تحتمل التفسيرين معا

4- آيات مختلفة

5- يتوب الله على الجاهلين الّذين لا يعلمون السوء

 

إكتشاف للباحث محمّد بشارة

ترتيل مع بعض الإضافات لعبد ربّه بنفضيل فيصل

 

موضوع فلسفي في بداياته

 

مقدّمة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)

الْحَمْدُ لِلَّهِ

رَبِّ الْعَالِمِينَ (2)

(سورة : 1 - سورة الفاتحة, اية : 1 - 2)

العالَََمين لا تصحّ في اللعة العربيّة

التشكيل الصّحيح هو كالتالي

الله ربّ (مُعلّم) العالِِِِمين الّذين يشاؤون التّعلُّم

 

أكثر الناس لا يَعْلَمون

في بعض الآيات لم تُشكل بالشكل الصحيح

الشيء الّذي أدّى إلى وجود تناقض في القرآن

الشّكل الصحيح في بعض الآيات هو

أكثر الناس لا يُعَلَّمون

 

 

1- الأدلّة بتدبّر القرآن

A-

(............................

وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ

وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 282)

من كان يرجو العلم من الصحابة فهم أموات

ومن كان يرجو العلم من الرسول فهو أيضاً ميت…

ومن كان يرجو العلم من الله فالله حي لا يموت.

الله هو المُعلّم

تقوى الله هي الّتي تجعلنا نتعلّم من عند الله

و ليس من بعض الناس

الّذي فرضوا نفسهم وكلاء حصريين لله علينا

قصد الإستفادة مادّيا و معنويا في هذه الدّنيا

 

B-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)

خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)

اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)

الَّذِي عَلَّمَ

بِالْقَلَمِ (4)

عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)

(سورة : 96 - سورة العلق, اية : 1 - 5)

الله هو مُعلّم  الإنسان

علّم الله الإنسان ما لم يعلم 

بالقلم

لكلّ إنسان فطرة

فيفرّق بين الشّرّ و الخير

 

C-

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا

ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ

فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ!!!!!

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 31)

 

D-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الرَّحْمَنُ (1)

عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)

خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3)

عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)

(سورة : 55 - سورة الرحمن, اية : 1 - 4)

 

 E-

وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ

مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ

إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا

وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا

عَلَّمْنَاهُ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُعَلَّمُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 68)

الإحتمال الأوّل

لا يَعْلمون ماذا بالضّبط؟

ماهو ذنب الناس إذا كانوا لا يعلمون ما علّم الله يعقوب؟ 

==> هل الله هو السبب في عدم علم الناس؟ 

هذا يُناقض القرآن

الإحتمال الثاني

لا يُعلَّمون (لايريدون التعلّم)

كما علّم الله يعقوب بعزيمته و إرادته

و حَمِّه و عِسقِه

 

F-

فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا

آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا

وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا

عِلْمًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 65)

 

G-

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

وَمَا يَعْقِلُهَا

إِلَّا الْعَالِمُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 43)

العالمون هم الّذين يستخدمون عقولهم

بالأمثلة الّتي يضربها الله لهم 

فيتعلّمون من القرآن 

 

H-

قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ

وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ

بِعَالِمِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 44)  

 

I-

أَلَمْ تَرَ

إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ

يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ

وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ ؟!!!!!!! (44)

وَاللَّهُ أَعْلَمُ (أَعْلَمَ) بِأَعْدَائِكُمْ

وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا (45)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 44 - 45)

ما فائدة السّؤال !!!!!!!

إذا كان الله هو الأعلم بالأعداء 

الّذين أوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضّلالة و يريدون ضلال الآخرين

لكن الآية تُصبح منطقية إذا خاطب الله قائلا 

و الله أَعْلَمَ بأعدائكم

ألم تر الأعداء الّذين أَعْلَمَكُم الله بِهِم؟!!!!!!

 

J-

فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ (10)

يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (11)

رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12)

أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ (13)

ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ

وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ (14)

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 10 - 14)

لا بدّ لمُعَلََََّمِِ مِنْ مُعَلِِِِّم

و  مُعَلِّمُ النبيّ هو الله سبحانه و تعالى (عن طريق القرآن)

مُعَلِّمِ أولائك الّذين يُريدون التعلّم

 

K-

وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ

لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ (58)

كَذَلِكَ

يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ

الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ( لا يُعَلَّمون) (59)

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 58 - 59)

لا يريدون التعلّم و لو جئتهم بآلاف الآيات و الأمثلة

طبيعي جدّا أن لا يُساعد الله من كان مستكبرا

يظنّ أنّه وصل الحقيقة المطلقة بدوندراسة و تعلّم

 

L-

فَلَمَّا وَضَعَتْهَا

قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى

وَاللَّهُ أَعْلَمُ (أَعلمَ) بِمَا وَضَعَتْ

وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى

وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 36)

الله أعلمُ مِمَّن ==> بما وضعت مريم؟

هل الله أعلم من مريم بما وَضَعَتْ؟

هذا شيء غير منطقي

لكن إذا أصبحت الآية 

وَاللَّهُ أَعْلَمَ بِمَا وَضَعَتْ

سيكون المعنى منطقيا

 

M-

قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ

وَأَعْلَمُ (أُعلَّمُ) مِنَ اللَّهِ

مَا لَا تَعْلَمُونَ (تُعَلَّمُونَ)

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 86)  

وأُعَلَّمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تُعَلَّمُونَ

 

N-

قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ؟

وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 16)

 

O-

فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا

فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا

لَا تَبْدِيلَ لِخلقِ اللَّهِ

ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ

لَا يُعَلَّمُونَ(30) مُنِيبِينَ إِلَيْهِ.

وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31)

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 30 - 31)

لا يُمكن أن لا يعلم الناس الدّين القيّم

و يكونوا في نفس الوقت منيبين لله

تناقض واضح لم ينتبه إليه أحد من قبل

لكن الحقيقة هي

أن الناس لا يريدون التعلّم

وهم منيبين إلى الله

 

 

2- كيف يُعلّمنا الله

A-

حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى

وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (238)

فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا

فَإِذَا أَمِنْتُمْ

فَاذْكُرُوا اللَّهَ

كَمَا

عَلَّمَكُمْ

مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (239)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 238 - 239)

يُعلّمنا الله من القرآن

ما لم نكن نعلم 

 

B-

وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ

وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ

عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ

وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ

إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 16)

علّمنا كيفية إستخدام العقل بالمنطق

 

C-

وَعَلَّمْنَاهُ

صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ

لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ

فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 80)

علّمنا إستخدام العقل للإختراع

 

 

D-

وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7)

فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8)

قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9)

وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)

(سورة : 91 - سورة الشمس, اية : 7 - 10)

كلّ نفس تفرّق بين الفجور و التقوى

لا يُمكن لأيّ شخص أن يُنكر هذا يوم الحساب 

على فطرة إذا يعلمون 

ألهمها فجورها و تقواها هذا يعني أنّ الناس يعلمون

إذا كانوا لا يعلمون فما المغزى من وجوب الحساب 

لا يمكن ان يعاقب الله الناس لأنّهم لا يعلمون 

الله عادل 

 

3- آيات تحتمل التفسيرين معا

A-

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ

قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ

أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ

وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ( لَا يُعَلَّمُونَ)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 13)

1- لا يعلمون أنّهم سفهاء

2- سفهاء و لا يريدون التّعلّم للخروج عن سفاهتخم

 

B-

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ

وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ

كَذَلِكَ قَالَ

الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ( لَا يُعَلَّمُونَ)

مِثْلَ قَوْلِهِمْ

فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 113)

الّذين لا يعلمون و الّذين لا يُعلّمون ( لا يريدون التعلّم) 

 

4- آيات مختلفة

A-

وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ

لِلْعَالِمِينَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 22)

وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ

لِلْمُوقِنِينَ

(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 20)  

 

 B-

وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ

وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا

يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ

وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ

وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ

وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ

وَلَقَدْ عَلِمُوا (عُلِّموا)

لَمَنِ اشْتَرَاهُ

مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ

لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (يُعلَّمون)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 102)

 

C-

أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ؟!!!!!! (38)

كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ (39)

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 38 - 39)

إِنَّا خَلَّّّّقْنَاهُمْ مِمَّا يُعَلَّّّّمُونَ

لقد خَلَّقَهُم الله مّما كانوا يُعَلَّمون

يُعلِّم اللهُ من يشاءُ التَّعلُّم فيَتَخَلَّق 

و بذلك يهتدي إلى طريق الجنّة

 

5- يتوب الله على الجاهلين الّذين لا يعلمون السوء

إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ

لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ

ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ

فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ

وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 17)