آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

المسجد

1- حديث لا يطبّقه التراثيون

2- ترتيل الآيات التي تحتوي على كلمة مسجد

3- تدبّر لمعنى مسجد

إجتهاد يقبل الخطأ و الصّواب

4- المسجد الحرام

5- إجتهاد لعبد الله ناصر مع إضافات

 

مقدّمة

ماهي أسماء المساجد

التي بنى النبي عليه السلام

خلال 23 سنة من الرسالة ؟؟؟؟

مسجد واحد في المدينة لا غير

كان النبي الحبيب

يقيم فيه مجالس لذكر الله بالقرآن

تحت إسم 

صلاة الجمعة

حيث يجتمع الناس لذكر الله 

بواسطة القرآن

سواء إستماعا أو قراءة.

فمن كان مهتما يبذل المجهود

و يذهب لهذا المسجد

من أجل البحث عن أجوبة تنير دربه (السجود للقرآن)

و الله يهديه لأنه يشاء و يبحث عن الهداية

a-

هناك من يترك هذه الصلاة

في هذا المسجد العظيم

من أجل التجارة و المال

b-

و هناك منافقون في هذا الحضور 

يُبَيِّتون قولا غير الذي قال

عند خروجهم من هذه الصلاة: 

مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ

وَمَنْ تَوَلَّى

فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا (80)

وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ

فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ

بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ

وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ

فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ

وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (81)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 80 - 81)

صحابة منافقون لا يعلمهم رسولنا الكريم 

يحرّفون كلامه (المواعظ و التشريعات القرآنية)

لكنّ الله يسجّل ما يفعلون

 

a-

أنَّهُ سَمِعَ عُثْمَانَ بنَ عَفَّانَ يقولُ عِنْدَ قَوْلِ النَّاسِ فيه حِينَ بَنَى مَسْجِدَ الرَّسُولِ

 إنَّكُمْ أكْثَرْتُمْ

وإنِّي سَمِعْتُ النبيَّ يقولُ

مَن بَنَى مَسْجِدًا

قالَ بُكَيْرٌ: حَسِبْتُ أنَّه قالَ

يَبْتَغِي به وجْهَ اللَّهِ

بَنَى اللَّهُ له مِثْلَهُ في الجَنَّةِ.

الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 450 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

b-

 مَن بَنى للهِ مسجدًا ليُذكَرَ اللهُ عزَّ وجلَّ فيه
بَنى اللهُ له بَيتًا في الجنَّةِ
ومَن أعتَقَ نَفْسًا مُسلِمةً، كانتْ فِديَتَه مِن جَهنَّمَ
ومَن شاب شَيبةً في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ
كانتْ له نورًا يومَ القيامةِ.

الراوي : عمرو بن عبسة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 19440 |

التخريج : أخرجه الترمذي (1635) مختصراً، والنسائي (688، 3142) مفرقاً مطولاً، وأحمد (19440) واللفظ له

 

خلاصة حكم المحدث

صحيح دون قوله: "من بنى لله مسجدا.."

فصحيح لغيره 

 

لماذا لا يوجد شيخ أو فقيه

يقول للناس

من شيّد مدرسة أو مكتبة أو مستشفى

بنى الله له بيتاً في الجنة ؟؟؟؟؟!!!!!

 

فعل سجد

 

1- حديث لا يُطَبِّقُه التراثيون

ما أُمِرْتُ بتشييدِ المساجدِ
قال ابنُ عبَّاسٍ
لَتُزخرِفُنَّها كما زخرَفَتِ اليهودُ والنَّصارى.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : النووي | المصدر : خلاصة الأحكام للنووي | الصفحة أو الرقم : 1/304 |

خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم 

التخريج : أخرجه البخاري معلقاً بصيغة الجزم قبل حديث (446) الموقوف منه

وأخرجه موصولاً أبو داود (448) واللفظ له

 

2- ترتيل الآيات التي تحتوي على كلمة مسجد

1-

وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ

قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ؟

قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ

فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا

فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19)

إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)  

وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا

إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ

فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا

رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ

قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ

لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ

مَسْجِدًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 19-21)

بالنسبة لي شخصيا مفهوم مسجد في هذه الآية

هو إجتماع

و ليس بناية المسجد

أصلا في ذلك الوقت

لم تكن هناك مساجد بل كنائس

 

2-

وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ

لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ

وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4)

1- فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا

بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ

فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5)

ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6)

إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا

2- فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ

لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ

وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ

وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7)

عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ

وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا

وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا (8)

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 4 - 8)

في ذلك الوقت

لم تكن هناك مساجد

 

3-

 وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا

ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ

وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ

وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى

وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (107)

لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا

لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى

مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ

أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ

فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا

وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108)

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 107 - 108)  

الإجتماع معنى منطقي أكثر لمسجد

في هذه الآية

 

4-

إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ

1- مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

2- وَأَقَامَ الصَّلَاةَ

3- وَآتَى الزَّكَاةَ

4- وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ

فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 18)

الّذي لا يلبّي الشروط 1 - 2 - 3 - 4

لا يعمر مساجد الله

 

5-

يَا بَنِي آدَمَ

خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا

إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 31)

1-

لم يقل الله يا أيها المسلمون

الله يتجه لكلّ بني آدم و ليس فقط للمسلمين

2-

لماذا لا يأكل المسلم و يشرب في المسجد؟

المعنى الحقيقي للأكل و الشرب

3-

ذُكر الأكل و الشرب

و لم تذكر الصلاة

4-

شخصيا أفهم الآية كالتالي

كونوا في أحسن حلّة في كلّ مرّة تريدون الإجتماع بالناس

إستمتعوا بدون إسراف

هذا التعريف للباحث Dr. Wael Kraiem Economist

المسجد هو كلّ مكان نقصده في حياتنا العمليّة

بهدف تسخير طاقاتنا فيه

من أجل الحصول على قيمة معيّنة

ماديةً كانت أو روحية

بما في ذلك مكان العمل، أو النادي

أو الأماكن العامة أو المطعم أو المقهى أو الجامعة وغيرها

ففي كلّ مكان نقصده هناك مكسب المادية أو المعنوية نتوخى الحصول عليه

لذلك نأخذ زينتنا اليه

 

6-

وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ

فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا

(سورة : 72 - سورة الجن, اية : 18)

وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ

كل مكان يذكر فيه اسم الله هو مسجد.

فالمساجد لله حين نعمل فيها

على تحقيق اسم الله

بتحقيق سماته او صفاته او اسماءه الحسنى

فيُطبّق فيها

القسط ... و العدل .. و الرحمة ....

و السلام .... و كل الاسماء الحسنى

و لا ندعو فيها مع الله احدا

اي لا نعير فيها اعتبارا لأيِِِّ كانْ

غير الله

فلا نحيد عن قوانينه

و ما يدعو اليه من الحرص على تطبيق كل بنود الدين القيم .

فنحن نعبد الله في المستشفيات مثلا

حين يقوم كل من الاطباء و مساعديهم

و الادارة التي تدير المستشفى

على القيام بأعمالهم على الوجه الذي يرضاه الله سبحانه

بأن يتم تطبيق العهد الذي حلف اياه الاطباء يوم التخرج مثلا

او العهد الذي تم ختمه

يوم التوظيف ...

فلا تكون هنالك حالات رشوة يقتضيها الممرضون

من اجل القيام بواجبهم للعناية بالمريض ...

و لا استغلال الاطباء للمرضى و لا لأعضائهم مثلا

او التجارة بمرضهم عبر جعلهم فئران لتجربة اي دواء او منتوج جديد ...الخ

و نحن نعبد الله في المحاكم حين يطبق

العدل و القسط على الناس سواء دون التفريق

بين غني و فقير ، او عاطل و وزير ....

حين يقوم القاضي بواجبه على النحو الذي يرضاه الله سبحانه

نحن نعبد الله في المدارس

حين يقوم المعلم بواجبه على احسن وجه

محترما ميثاق التعليم

فيعمل جاهدا على ايصال المعلومة بأسهل الطريق

حتى يستوعبها الجميع دون استغلال منصبه للحصول على التعليم بساعات اضافية

بأثمنة لا يقدر عليها الا البعض من اولياء التلاميذ...

نحن نعبد الله في العمل

ان خصصنا اوقات العمل للعمل بإخلاص

دون استغلال وظيفتنا لتحقيق اطماع انفسنا الامارة بالسوء

نحن نعبد الله في الشارع و في اي مكان كان

ما دمنا نتقيد بقيم الدين القيِّم

و نحن واعين انه و إن غابت الرقابة فالله رقيب علينا..

و هكذا فكل الاماكن مساجد لله

و لا ندعو مع الله احدا !

Truthseeker ChercheusedeVerite

 

7-

قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ

وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ

عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ

وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 29)

لتكن وجهتكم فعالة عند كلّ إجتماع عمل ...

معتمدة على القسط و الإخلاص

 

3- تدبّر لمعنى مسجد (المكان الذي يقع فيه السجود)

إجتهاد يقبل الخطأ و الصّواب

المسجد في زمن الرسول هو مكان أو غرفة من بيته

يجتمع فيها مع الذين يريدون سماع كلام الله من القرآن والحكمة

وليس فيه زخرف أو قبة أو مأذنه أو كتابات.

كان المسجد بمثابة

المكتبة المعرفية والمدرسة العلمية والبرلمان والرعاية الاجتماعية

ومصنع المتقين وأولي العلم وأولي الألباب وشفاء للقلوب.

وظيفة المسجد في القرآن

هي شحن المسلم المؤمن

لإتخاذ مواقف جماعية

 إتجاه السلبيات والانحرافات الاجتماعية

و مواجهة الطبقات المنافقة و أصحاب المصالح و الجماعات

التي ليس لها مصداقية دينية ولا أخلاقية ولا إنسانية.

في حياة الرسول كان المسجد لا يحتوي على أكثر من العشرات من أصحابه

لأن المجتمع في عصره

يعاني من التخلف والجهل والفقر

لظروف ناتجة عن الفترة التي سبقها نزول القرآن.

تحول المسجد بعد وفاة الرسول

إلى مؤسسة حكومية لضبط الاتجاهات

التي تحاول الخروج عن السلطة

فصار المسجد دائرة للتجسس وتحسس الأفراد والجماعات

التي تطالب بالعودة الى القرآن!!!!!

طالب عوده عباس بتصرف

 

 

مساجد الله

المساجد عموما هي

كل الاماكن التي نسجد فيها،

اي نلتزم و نطبق فيها القوانين

المنصوص عليها و نحن بداخل حدودها

ولأن[المساجد لله]فلا تدعوا مع الله احدا

الأماكن حيث يُذكر فيها اسم الله.

اي هي كل الاماكن التي تعمل بقوانين الله حصرا،

[فتَذْكُر: تُفَعّل ] ءايات القسط و العدل في المحاكم مثلا ،

و[تَذْكُر: تُفَعّل ] ءايات الإحسان الى اليتامى في الخيريات ،

و[ تذكر: تُفَعّل] كل وصايا الكتاب كل حسب المجال المخصص لها

و في [ اماكنها: مساجدها ]

فتقوم بتفعيلها و تطبيقها...

و كمثال لتقريب الفكرة عن المساجد

قد تكون المكتبات العمومية من المساجد

و يتوجه اليها الطلبة و التلاميذ لدراسة امر ما،

و يحرم عليهم التحدث او مناقشة

دروسهم مع الاخرين و هم بداخل

حدود المكتبة

و لكن يسمح لهم بذالك في ساحة

خارج المكتبة

المساجد هي الأماكن ذات قوانين معينة التي تحتم علينا السجود ،

اي احترام قوانينها و الالتزام بها ونحن داخل حدودها

Truthseeker ChercheusedeVerite

 

المساجد هي الأماكن أو الأفكار

الّتي يتعامل فيها أو معها الإنسان بقوانين الله .

1-

إذا كانت هذه القوانين

تُفضي إلى أعمال صالحة فهي "مساجد الله"

وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا

2-

وإذا كانت هذه القوانين

تُفضي إلى ضرر

فهي " مساجد ضرار "

وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا

ضِرَارًا

وَكُفْرًا

وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ

وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ ۚ.

3-

عاكفون في المساجد

هي دراسة وتدبّر وبحث في آيات الله ورسالاته .

Faouzi Chekir

 

4- المسجد الحرام

مقدّمة

 وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا

ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ

وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ

وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى

وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (107)

لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا

لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى

مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ

أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ

فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا

وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108)

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 107 - 108)  

الإجتماع معنى منطقي أكثر لمسجد

في هذه الآية

 

ترتيل الآيات

1- المسجد الحرام في هذه الآية سلبي

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ !!!!!!!

قِتَالٍ فِيهِ ؟؟؟؟!!!!!

قُلْ

1- قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ

2- وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

3- وَكُفْرٌ بِهِ

4- وَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

5- وَ إِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ

وَ الْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ

6- وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ

حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ

إِنِ اسْتَطَاعُوا

وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ

فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 217)

 

 

2-

أَجَعَلْتُمْ

1- سِقَايَةَ الْحَاجِّ

2- وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

كَمَنْ

1- آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

2- وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ

وَاللَّهُ لَا يَهْدِي

الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 19)

 

1- المسجد الحرام في هذه الآيات إيجابي

1-

وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ

فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ

الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

وَإِنَّهُ لَلْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ

وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 149)

 

1-

قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ

فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا

فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ

الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ

وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ

لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ

وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 144)

 

1-

وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ

فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ

الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ

فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ

لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ

إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ

فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي

وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 150)
 

1-

وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ

وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ

وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ

وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ

عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ

فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ

كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 191)
 

1-

وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ

فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ

وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ

فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ

فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ

فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ

ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي

الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 196)
 

 

1-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تُحِلُّوا

شَعَائِرَ اللَّهِ

وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ

وَلَا الْهَدْيَ

وَلَا الْقَلَائِدَ

وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ

يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا

وَإِذَا حَلَلْتُمْ ==> فَاصْطَادُوا

وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى

وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ

وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 2)
 

1-

وَمَا لَهُمْ أَلَّا يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ

وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ

إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 34)
 

1-

كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ

عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ

إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ

عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ

فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 7)
 

1-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ

فَلَا يَقْرَبُوا

الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ

بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا

وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً

فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ

إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 28)
 

1-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا

مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

==> إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى

الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ

لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا

إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 1)
 

1-

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا

وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ

سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ

وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ

نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 25)
 

1-

هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا

وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ

وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ تَعْلَمُوهُمْ

أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ

لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ

لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا

(سورة : 48 - سورة الفتح, اية : 25)
 

1-

لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ

لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ

إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ

فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا

فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا

(سورة : 48 - سورة الفتح, اية : 27)
 

 

 

 

5- إجتهاد لعبد الله ناصر مع إضافات

المسجد هو كل مكان تستخرج منه قوانين الخضوع والاذعان لله ويستخرج منه علوم حركة الكون ونظام الحياة

قلبك مسجد

الكون مسجد

المدرسة مسجد

المستشفى مسجد

الجامعات مسجد

معمل الأبحاث مسجد

الشركات والمصانع مسجد

دور الأيتام واللقطاء مسجد

بشرط ان تؤسس على التقوى

يعنى يكون هدفها معرفة القوانين التى تق الانسان وتخدمه وترضى الله