آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

السخرية الإستهزاء والسبّ

1- أجوبة حكيمة

a-

أشير إلى القمر

و الأحمق يشير لأصبعي
 

b-

الشخصنة سلاح الضعفاء

الذين لا يمتلكون الحجة

 

c-

ارتقي بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك

فالمطر الذي ينميّ الأزهار

وليس الرعد.

جلال الدين الرومي

 

d-

أنا أتعجّب لماذا تصرّ أنّك تأدّبت

بآداب الإسلام و أخلاق نبيّنا العظيمة

بينما أفعالك تثبت العكس

مضحك و محزن دفاعك عن الدّين

بكل هذه الأنواع من الشتائم القذرة

لشخصي

هذا العمل يثير شفقتي فقط

 

e-

شتائمك تشجّعني ووسام شرف لي

 لأنّها تدلّ على أنني في الطريق الصحيح

 

f-

لا أجيد رد الكلمه الجارح, بمثلها

فأنا لا أجيد السباحه فى الوحل.

 

g-

كلام الرجل عن خصمه

يُخبرنا عن الرجل

أكثر مما

يُخبرنا عن خصمه.

 

h-

لا تحكم على صلاح الرجل وتقواه

من خلال طول صلاته ولا من خلال كثرة صيامه

ولا من خلال كثرة أداءه للحج والعمرة

ولا من كثرة قوله : قال الله وقال رسوله

ولا من كثرة حفظه للروايات بالسند

ولا من خلال طول لحيته و قصر ثوبه 

في الخصومة يُعرف الرجال

و يوزن الإيمان

و يظهر من هو المتبع للسنة النبوية

و من هو المنكر لها

محمد الفقيه

 

i-

يقاس الجهل بمقدار الشتائم

التي يستخدمها

فاقد الحُجة

للدفاع عن نفسه

باولو كويلو

 

2- جواب من القرآن
A-

لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ

عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ

وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ

بَعْدَ الْإِيمَانِ

وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)

ألم ينهك الله عن السب و القذف؟

ماذا لو كنت خيرا منكم؟

 

B-

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ

بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)

هل إتهام الناس و سبّهم هما أفضل الطرق لدعوتهم إلى سبيل الله؟

- ألم يأمرك الله بالحكمة و الموعظة الحسنة

- ألم يأمرك الله بالجدال بالتي هي أحسن

- ألا تعلم أنّ الله هو الوحيد الأعلم بالمهتدين و الضالين

و ليس سعادتك

 

C-

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ

وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ

وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 83)

هل أنت متأكّد من اتباعك للمواعظ الإلاهية ؟؟!!!!!

 

D-

مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا

إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ

وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ

وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 10)

هل أنت متأكّد من اتباعك للمواعظ الإلاهية ؟؟!!!!!

 

E-

وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ

وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 24)

هل أنت متأكّد من اتباعك للمواعظ الإلاهية ؟؟!!!!!

 

F-

وَقُلْ لِعِبَادِي

يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ

إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 53)

أنصت للمواعظ الإلاهية

و قل للناس حسنا - كلاما طيبا و بالتي هي أحسن

بدل السبّ و القذف 

فالشيطان عدوّ مبين ينزغ بيننا 

 

G-

لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ

إِلَّا مَنْ ظُلِمَ

وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 148)

إعلم أنّ جهرك بالسوء

عمل لا يحبّه الله 

 

H-

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ

ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ

ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا

إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 22)

أُذكركَ بآيات الله بينات

فتعرضون عنها بسبي و شتمي

الله خليلي و نصيري

 

I-

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ

الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ

وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ

وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا

وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 2)

أُذكركَ بآيات الله بينات

فتعرضون عنها بسبي و شتمي

بدل أن تَجِل قلوبكم

وجِل القلبُ ==> وعظَنا موعظةً

وَجُلَ ==> كَبِرَ.

 

J-

اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ

وَأَقِمِ الصَّلَاةَ

إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ

وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 45)

هذا ما علّمتك صلاتك ؟؟!!!!!

 

K-

وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ

(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 4)

هل أنت متأكّد من اتباعك لسنة نبينا الحبيب؟؟!!!!!

 

L-

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ

لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)

هل أنت متأكّد من إتباعك لسنّة نبينا الحبيب؟؟!!!!!

 

3- جواب من الحديث

A-

المُسْلِمُ

مَن سَلِمَ المُسْلِمُونَ

مِن لِسانِهِ

ويَدِهِ

والمُهاجِرُ مَن هَجَرَ ما نَهَى اللَّهُ عنْه.

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6484 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (10)، ومسلم (40) مختصراً.

 
B-

كلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه صَدَقَةٌ

كُلَّ يَومٍ تَطْلُعُ فيه الشَّمْسُ، يَعْدِلُ بيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ

ويُعِينُ الرَّجُلَ علَى دابَّتِهِ فَيَحْمِلُ عليها، أوْ يَرْفَعُ عليها مَتاعَهُ صَدَقَةٌ

والكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ

وكُلُّ خُطْوَةٍ يَخْطُوها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ

ويُمِيطُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2989 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (2989)، ومسلم (1009)

 
C-
أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه
كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا
ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ
كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا
1- إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ
2- وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ
3- وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ
4- وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ.

الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 34 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (2459)، ومسلم (58)

 

B- أوصاف المحاور الّذي يسبّك و يستفزّك

ستعلمون غذا الحقيقة بإذن الله 

وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ

فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ !!!!؟؟؟ (22)

كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ (23)

فَقَالُوا

أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُه؟ 

إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ (24)

أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا؟

بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ (25)

سَيَعْلَمُونَ غَدًا

مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ !!! (26)

(سورة : 54 - سورة القمر, اية : 22 - 26)

ستعلمون غذا الحقيقة بإذن الله 

 

4- لكن أحسن ردّة فعل هي التجاهل

A-

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ

قَالُوا سَلَامًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63) 

الحكماء هم الّذين يمشون بتواضع

و يتفادون التورّط في مشاكل مع الجاهل 

دين الإسلام لا يعير إهتماما للجاهلين

 

B-

وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ

وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا

(سورة : 73 - سورة المزمل, اية : 10)

أحسن وسيلة لمواجهة من يهاجمك بالكلام

هي عدم الرّدّ و التجاهل

محاولة إثبات أنّك على حقّ دفاعا

أو أنّ الآخرين مخطئون

لإرجاعهم للطريق الصّحيح لا يجدي نفعا 

أحسن الطّرق هو التجاهل

 

C-

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ 

وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 199)

إذا رأيت أنّه لا فائدة من الكلام

فلا تُضيّع الوقت و أعرض عن الجاهلين

 

خاتمة

إذا قامت حجتك في المناظرة على كريم

أكرمك ووقرك

وإذا قامت على خسيس

عاداك واصطنعها عليك ‏.‏

أفلاطون

 

الذي يقرأ ويفهم، سيحاورني ..

والذي يقرأ ولا يفهم، سيشتمني ..

والذي لا يقرأ ولا يفهم، سينتصر علي.