الواو في القرآن
A- تحذف الواو لترمز إلى السرعة في حصول الشيء وتحققه ومجيئه
وذلك في مثل قوله تعالى
1) {وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً}
الإسراء11
فقد حذفت الواو هنا لترمز إلى عجلة الإنسان في طلبه الأمور التي تضره!
و قوله تعالى
{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ }
القمر6
- وقوله: {سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ }
العلق18
2) {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ }
الشورى24
فقد حذفت الواو هنا لترمز إلى سرعة محو الله للباطل.
- (يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ }
(الرعد39)
فقد أثبت هنا (الواو) في كلمة "يمحو" ليرمز إلى أن هذا المحو طويل الأمد، وليس محوا سريعا كما في محو الباطل، إنما هو محو واثبات ومتكرر على مدار التاريخ إلى يوم القيامة، حيث يكون محوا بالحق وإثباتا بالحق..
المحو متكرر وطويل؛ فلزم أن يثبت "الواو" فيه على العكس من محو الباطل
B- زيادة الواو ترمز إلى المبالغة في الشيء وأن هذا الفعل الذي زيدت فيه الواو يكون أكثر من المعتاد وتجاوز الحد، وفيه مزيد من الاهتمام،
1) - مثل قوله تعالى
{أَوَ مَن يُنَشَّؤُا فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ}
الزخرف18
- وقوله تعالى
{اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ}
النور35
- وقوله تعالى
{يُنَبَّؤُأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ}
القيامة13
- وقوله تعالى
{إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَآؤا إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ}
فاطر28
- وقوله تعالى
{قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَآؤُا}
هود87
- وقوله تعالى
{وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَوةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ}
غافر41
- وقوله تعالى
{وَمَنَوةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى}
النجم20
- وقوله تعالى
{وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاوةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ}
الأنعام52
- وقوله تعالى
{وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقاً }
الكهف16
- وقوله تعالى
{قَالُواْ تَالله تَفْتؤاُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}
يوسف85
- وقوله تعالى
{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَکًّؤاْ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى}
طه18
- وقوله تعالى
( وَيَدْرؤَاُْ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ)
(النور8)
- وقوله تعالى
{وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ، وَلَمْ يَكُن لَّهُم مِّن شُرَكَائِهِمْ شُفَعَؤاْ وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ }
الروم13
- وقوله تعالى
{وَهَلْ أَتَاكَ نَبَؤُاْ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ }
ص21
2) - زيادة وحذف "الواو" في الربا في القرآن
من الملاحظ أن الواو في كلمة الربا زيدت في كل المواضع في القرآن الكريم، ما عدا موضع واحد
هو قوله تعالى
{وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّباً لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ
وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ}
(الروم39)
ربا بدون واو مسبوقة بفعل آتى
أعطوا الربا
أما في الآيات الباقية فأنهم قد أخذوا الربا أو أكلوه،
- ومثاله قوله تعالى
{وَأَخْذِهِمُ الرِّبَوا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}
(النساء161)
- وقوله تعالى
{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَوا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}
(البقرة275)
- وقوله تعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَوا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
(آل عمران130)
- وقوله تعالى
{يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَوا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}
(البقرة276)
الملأ - الملؤ
الملأ 18 مرّة
الملؤ 4 مرّات
نبأ - نبؤ
نبأ : دنيوي
نبؤ : أخروي