الياء في القرآن
حذف الياء
دليل على سرعة فعل الشيء
- {يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ }
هود105
وذلك ليرمز إلى سرعة مجيء وعد الله..
- {وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً }
النساء146
وحذفت الياء هنا لترمز إلى سرعة ثواب الله للمؤمنين في الدنيا والآخرة.
- {وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً}
الكهف24
وحذفت الياء هنا لترمز إلى سرعة استجابة الله لطلب المؤمنين.
- {قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً}
الكهف64
وحذفت الياء هنا لترمز إلى سرعة قول موسى عليه السلام، وتعجله لهذا الأمر الذي كاد ينفذ صبره وهو ينتظره..
- {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}
(الفجر4)
حذفت الياء لترمز إلى سرعة سريان الليل، وكذلك لأن ظلام الليل يخفي الأشياء عندما يسري على الكون.
زيادة الياء
أما زيادة الياء فهي تدل على المبالغة أو الإستمرارية في الشيء
A- سيّئا
(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِين مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ؟!)
آل عمران144
- (قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَآىء نَفْسِي)
يونس15
فهنا زيدت الياء لترمز إلى المبالغة في الاستنكار!
B- حسنا
-{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَآىء ذِي الْقُرْبَى)
النحل90
-{وَمِنْ ءانَآىء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى}
طه130
C- المبالغة في القوة والشدة
(وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)
الذاريات47
D- المبالغة في وجود الحجاب والحاجز والسد الذي لا يمكن اختراقه أو إزالته بحال من الأحوال
-(وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَآىء حِجَابٍ)
الشورى51
لكن إذا كان هذا الحجاب يمكن اختراقه وإزالته فإن الياء لا تزاد،
(وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ)
الأحزاب53
E- إستمرارية الشيء
{وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ، وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِي الْمُرْسَلِينَ }
الأنعام34
ومن الملاحظ أنه يتم حذف إحدى الياءين إذا كانت الثانية علامة للجمع:
"النبيّن" و "الأمّيّن" و "ربّنيّن" و "الحواريّن"
إلا موضعا واحدا تم رسم الياءين فيه في قوله تعالى:
(كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ)
وذلك للعناية بهذا المقام الذي يجب أن يتنافس فيه المتنافسون
وأنه سيكون مقاما عليا يراه وينظره الناس أجمعون من شدة الوضوح والغبطة لمن تبوأ هذا المقام العلي.