آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

شهادة الزور

1- تعريف شهادة الزور

a- التعريف القانوني

b- التعريف فقهي

2- آيات حول شهادة الزّور

3- الحديث وشهادة الزّور

A- البخاري

B- مسلم

C- حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ

 

مقدّمة

عندما تذهب للقاضي وتقول له ان فلان الذي مات قبل اسبوع

والذي اخبر فلان الذي مات بعده باسبوع واحد فقط

قد شاهد فلان قتل فلان

فسوف يطردك القاضي شر طردة من المحكمة

ويتهمك بانك شاهد زور

فمابالك بالله عليكم بمن يتكلم عن دين وجنة ونار ؟

مابال هؤلاء القوم يتكلمون ويجزمون بصحة كتب كتبها فلان وعلان

والذي نقلها فلان وفلان عن فلان وسلسلة طويلة من السند

ثم يقسمون ان هذا دين ويجب اتباعه؟

 

علم الحديث يشبه

المسرحية الشهيرة لعادل إمام 

شاهد ماشافش حاجة

و كلّ من يتّبع هذا (العلم) هو

سرحان عبد البصير في المسرحية ==> سرحوا عن البصيرة

منقول عن أحمد جمال بتصرّف

 

1- تعريف شهادة الزور

a- التعريف القانوني

1- وصف الشيء على خلاف حقيقته عمدا

2- تغيير الحقيقة عمدا

تغييرا من شأنه تضليل العدالة لصالح أحد الخصوم أو ضدّه

إذا أدلى بها شاهد بعد حلف اليمين في قضية جنائية أو مدنية أو إدارية

 

b- التعريف فقهي

 شَهَادَةُ الزُّورِ: مُرَكَّبٌ إِضَافِيٌّ يَتَكَوَّنُ مِنْ كَلِمَتَيْنِ هُمَا: الشَّهَادَةُ، وَالزُّورُ.

أَمَّا الشَّهَادَةُ فِي اللُّغَةِ، فَمِنْ مَعَانِيهَا

 الْبَيَانُ، وَالإِْظْهَارُ، وَالْحُضُورُ، وَمُسْتَنَدُهَا الْمُشَاهَدَةُ إِمَّا بِالْبَصَرِ أَوْ بِالْبَصِيرَةِ.

وَأَمَّا الزُّورُ فَهُوَ الْكَذِبُ وَالْبَاطِل

 وَقِيل: هُوَ شَهَادَةُ الْبَاطِل، يُقَال: رَجُلٌ زُورٌ وَقَوْمٌ زُورٌ: أَيْ مُمَوِّهٌ بِكَذِبٍ

 

1- شهادة الشخص على أمر لم يحصل أمامه حتى و إن كانت شهادته مطابقة للواقع

2- شهادة الشخص بما لا يعلم و لو طابقت هذه الشهادة الواقع

3-  هي أن يشهد الإنسان بما لا يتحققه، أو يشهد بخلاف الواقع والحقيقة

4- الشهادة بالكذب ليتوصل بها إلى الباطل

من إتلاف النفس أو أخذ المال أو تحليل حرام أو تحريم حلال.
 

وهي تنقسم إلى نوعين

a- سمعه من عدّة مصادر حتى تبينت له الحقيقة فشهد بها

b- كان واثقا بأحد فشهد بكلامه

التعريف الفقهي ينطبق تماما على الأحاديث المنسوبة لنبيّنا

فكاتبي الحديث و ناقلي الحديث لم يشهدوا بعينيهم الحدث, هل حدث فعلا؟ !!!!!!!! 

كتاب الحديث سمعوا الحديث من مصدر واحد أو من عدّة مصادر ويثقون بالرواة و يشهدون بكلامهم

ما بني على باطل فهو باطل

 

تسْمِيَتُهَا بِالشَّهَادَةِ إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّهَا مَأْخُوذَةٌ مِنَ الْمُشَاهَدَةِ الْمُتَيَقَّنَةِ

لأَِنَّ الشَّاهِدَ يُخْبِرُ عَنْ مَا شَاهَدَهُ

 

2- آيات حول شهادة الزّور

 

3- الحديث وشهادة الزّور

A- البخاري

أَلا أُخْبِرُكُمْ بأَكْبَرِ الكَبائِرِ

قالوا: بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ

قالَ: الإشْراكُ باللَّهِ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ. حَدَّثَنا مُسَدَّدٌ: حَدَّثَنا بشْرٌ، مِثْلَهُ، وكانَ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ،

فقالَ: ألا وقَوْلُ الزُّورِ

فَما زالَ يُكَرِّرُها حتَّى قُلْنا لَيْتَهُ سَكَتَ.

الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6273 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

B- مسلم

كَفَى بالمَرْءِ كَذِبًا

أنْ يُحَدِّثَ بكُلِّ ما سَمِعَ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم [المقدمة]

الصفحة أو الرقم: 5 | خلاصة حكم المحدث : [أورده مسلم في مقدمة الصحيح]

حديث من الأحاديث الّتي نقلها مسلم بإسم نبيّنا يأمر فيه الناس بعدم الكذب و الحديث بكلّ ما يسمع

 

C- حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ

قَال: ذُكِرَ عِنْدَ رَسُول اللَّهِ

الرَّجُل يَشْهَدُ بِشَهَادَةٍ

فَقَال لِي: يَا ابْنَ عَبَّاسٍ لاَ تَشْهَدْ

إِلاَّ عَلَى مَا يُضِيءُ لَكَ كَضِيَاءِ هَذِهِ الشَّمْسِ

وَأَوْمَأَ رَسُول اللَّهِ بِيَدِهِ إِلَى الشَّمْسِ

هذا حديث صحيح الإسناد

المصدر: المستدرك على الصحيحين

الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري