آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

إستخدام العقل نعمة كبيرة

رابط للمكالمة الهاتفية بين ملحد و ياسن العمري

 

أولا و قبل مناقشة مضامين هذه المكالمة الهاتفية

كان لزاما علي إبداء رأيي في الطريقة التي تعامل بها المتصل بالشيخ ياسين العمري

من حقّ المتصل طرح السؤال بطبيعة الحال

و لكن ليس بالخديعة و المباغثة

فالشيخ لم يكن مستعدا

و لو أن السؤال لم يكن بتلك الصعوبة

و لا يحتاج إستعدادا أو حفظا 

فهو داعية و دوره هو إستغلال أيّ فرصة لنشر الدعوة

 

الجواب بسيط جدا

القرآن كاف كدليل على نبوة محمّد عليه السلام

بالنسبة لأولائك الذين يتدبّرونه

+

لو كانت أدلّة نبوّة محمّد عليه السلام

جدّ قويّة

لأسلم الجميع

و لما كان هناك داع للإختبار 

الهدف من الإختبار

هو إظهار الحقيقة الباطنة لكلّ شخص

و ليس التصديق بتواصل الله مع النبيّ

و هذا رابط لدلائل النبوة من القرآن

+

كلمة معجزة لم تذكر في كل القرآن

 
 
لم يحتاج المسلمون طيلة 14 قرن
لدليل على نبوة محمّد عليه السلام

لسبب بسيط جدا

السيف كان كافيا لإقناع الناس

بالدّخول في الإسلام 

موضوع لا إكراه في الدّين

 

1-

العمري يقول: هل تؤمن بأن الله موجود؟؟

جواب:

ما علاقة وجود الله بتواصل النبي معه؟

ما علاقة الإيمان بالله بتواصل النبي مع الله؟

يمكن أن يكون الله موجودا و لم يتواصل مع النبي الحبيب 

هذا يسمى منطق اللامنطق 

 

2-
العمري يقول: الله على كلّ شيء قدير

عليم - قدير - حكيم

جواب:

1- هذه معلومات وصلتنا من عند النبي 

و بالتالي ليست بدليل

2-  يمكن أن يكون الله على كلّ شيء قدير  و لم يتواصل مع النبي الحبيب

 هذا ليس بدليل على تواصل النبي الحبيب مع الله

هذا يسمى منطق اللامنطق 

 

3-

العمري يقول: العلم بالغيب دليل على تواصل النبيّ مع الله

جواب:

هذا يعتبر دليلا للأقوام الذين سيأتون بعد موت النبيّ

و لا يعتبر دليلا لقومه

و القرآن الكريم يكذّب هذا اللادليل

بتأكيده أنّ النبيّ الحبيب لا يعلم الغيب

هذا يسمى منطق اللامنطق 

 

 

قُلْ: لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ 

لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ

إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 188)

 

قُلْ

مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ

وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 9)

 

قُلْ: لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ

قُلْ: هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ

أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ؟ (50)

وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ

لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 50 - 51)

 

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ

وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ

وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا

اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ

إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 31)

 

وَيَقُولُونَ: لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ؟

فَقُلْ

 إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ

فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 20)

 

 

4-

العمري يقول: لا يجب أن يكون المسلم في شكّ من دينه

جواب:

تقبّل و لا تناقش أقتل عقلك

(حيلة التهديد بالعذاب الأبدي لتقبّل الأفكار بدون نقاش)

تفادي الجواب - المراوغة 

ماذا عن ملّة إبراهيم؟؟

هذا يسمى منطق الإقناع بالترهيب

 

وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ

إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ

وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 130)

 

 

وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ

مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 10)

 

 

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21)

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ

الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)

وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ

وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 21 - 23)

 

 

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ

إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 44)

 

 

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ

1- الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

2- وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)

3- وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)

4- وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)

5- وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)

6- وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

7- وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

8- وَلَا يَزْنُونَ

وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)

إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا

فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

9- وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71)

10- وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ

11- وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)

12- وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63-73)

(أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 75)  

 

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ

كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 36)

 

 

فَبَشِّرْ عِبَادِ (17)  

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ

فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

1- أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

2- وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

 

 

5-

العمري وقع بخطإ فظيع - جسيم - فادح

عندما أكّد بأنّ قوم النبيّ لم يكذّبوه

وقع بخطإ أفظع عندما سأل المحاور قائلا

هل نأخد المعلومات عن النبيّ الحبيب من القرآن؟

جواب:

- يعني أن المعلومات التي يحتوي عليها القرآن غير مهمّة

بينما معلومات الحديث هي التي يتوجّب التركيز عليها

و تلغي ما يقول القرآن

و لا غرابة في ذلك

فهو يؤمن بعلم النبيّ للغيب 

و يؤمن بحديث لا وصية لوارث الذي ضرب القرآن بعرض الحائط

- كيف لشيخ أن ينسى أو يتناسى كلّ هذه الآيات؟؟؟؟؟؟

1- إتهموا نبيّنا الحبيب بالكذب

وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ

وَقَالَ الْكَافِرُونَ

هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 4)

 

2- إتهموا نبيّنا الحبيب بالجنون

وَقَالُوا

يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ

إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 6)

 

وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا

لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ

لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ

وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ

(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 51)

 

وَيَقُولُونَ

أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا

لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ (36)

بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ (37)

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 36 - 37)

 

 

أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى

وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ (13)

ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ

وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ (14)

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 13 - 14)

 

فَذَكِّرْ

فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ

بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ (29)

أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ

نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30)

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 29 - 30)

 

3- إتهموا نبيّنا الحبيب بكونه شاعرا

وَيَقُولُونَ

أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا

لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ (36)

بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ (37)

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 36 - 37)

 

 

فَذَكِّرْ

فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ

بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ (29)

أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ

نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30)

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 29 - 30)

 

4- إتهموا نبيّنا الحبيب بكونه كاهنا

فَذَكِّرْ

فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ

بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ (29)

أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ

نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30)

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 29 - 30)

 

5- إتهموا نبيّنا الحبيب يالسحر

وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ

وَقَالَ الْكَافِرُونَ

هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 4)

 

أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ

أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ

قَالَ الْكَافِرُونَ

إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 2)

 

6-

العمري يقول: النبي كان صادقا

جواب:

هذا ليس بدليل نهائيا بالمنطق

لأنّ الصادق يمكن أن يكذب إذا إقتضى الأمر ذلك

(بطبيعة الحال هذا ليس إتهاما للنبيّ الحبيب - أحاول إظهار المغالطات المنطقية فقط)

 

7-

العمري يقول: فطرة الصحابة كانت سليمة

فَهِموا بأن الأصنام لا بجب أن تُعبد

و أنّ هناك إلاها يجب أن يعبد

لهذا السبب صدّقوه

جواب:

ما هو تعريف الفطرة السليمة؟

- من أين لك معرفة فطرة بشرِِِ ماتوا منذ 15 قرن؟؟

- ما علاقة الفطرة السليمة بالتصديق بدون دليل؟؟

إذا كانت عبادة الأصنام غير معقولة منطقيا 

فهذا لا يعتبر دليلا على أن نبينا الحبيب تواصل مع الله

تاريخ الصحابة يؤكّد بما لا يترك مجالا للشكّ

أنّ فطرتهم لم تكن سليمة

(حسب كتبهم بطبيعة الحال)

هذا يسمى منطق اللامنطق 

 

 

8-

العمري يقول: هل تحتاج الشمس في وضوح النهار لدليل لإثباتها

جواب:

إذا كان دليل تواصل النبي الحبيب مع الله واضحا لهذه الدرجة

لماذا عجزت عن تقديمه لإسكات المحاور

و تراوغ يمينا و شمالا

بمغالطات مضحكة

هذا يسمى منطق اللامنطق 

 

9-

العمري يقول: هل الصحابة الذين آمنوا بالنبي كلهم أغبياء؟

آمنوا به بدون دليل

إذن فإنّ النبي تواصل مع الله

جواب:

- الصحابة أذكياء لذلك آمنوا بالنبي

و كلّ من لم يؤمن بالنبي فهو غبيّ من وجهة نظره

و لو لم يكن هناك دليل واضح

 ملايير البشر أغبياء لأنّهم لم يؤمنوا بالنبيّ

هذا يسمى منطق اللامنطق 

 

10-

عندما إكتشف أنّه وقع في مأزق

و أن المحاور يحاول إسقاطه في فخّ إمتنع عن الكلام

لكنّه لم يعطي إجابة مفيدة و منطقية طيلة الحوار