آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

إبن رشد

من أشهر أقوال إبن رشد

الحَسَن ما حَسَّنه العقل، والقبيح ما قبَّحَه العقل..

مِنَ العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتي به لنفسه..

إن التخيل عبارة عن استخدام خاص للغة وتصوير أحد أركان الشعر..

الأعمى يتحول بعيداً عن الحفرة حيث يسقط المبصر..

إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان..

إنّ الحكمة هي صاحبة الشّريعة، والأخت الرّضيعة لها، وهما المصطحبتان بالطّبع، المتحابّتان بالجوهر.

االله لا يمكن أن يعطينا عقولاً ويعطينا شرائع مخالفة لها.

اللحية لا تصنع الفيلسوف.

إنّ صناعة الطب صناعة فاعلة، عن مبادئ صادقة، يلتمس بها حفظ بدن الإنسان، وإبطال المرض.

لو سكت من لا يعرف لقل الخلاف.

إنّ المرأة كفء لأن تمارس أعمال الحرب وأعمال السلم معاً.

إنّ الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له.

العلم في الغربة وطن والجهل في الوطن غربة.

السبب في ورود الظاهر والباطن في الشرع هو اختلاف فطر الناس وتباين قرائحهم في التصديق.

الحسن ما حسّنه العقل والقبيح ما قبّحه العقل.

من َتأنى نالَ ما تمنى. 

أكبر عدو للإسلام جاهل يكفّر الناس.

إذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني.

التجارة بالأديان هي التجارة الرائجة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل.

الله لا يمكن أن يعطينا عقولاً ويعطينا شرائع مخالفة لها.

ما من رجل تكبر أو تجبر إلّا لذلة وجدها في نفسه.

أفضل حياة, حياة قصيرة مع عرض على حياة ضيقة مع طول.

فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة.

علّم ابنك أن يقبلك على رأسك لا على يدك حتى يتعلم الشموخ والعزة بدلاً من أن يتعلم الانحناء والإذلال.

مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة: من الشك إلى اليقين.. من الرياء إلى الإخلاص.. من الغفلة إلى الذكر.. من الرغبة في الدنيا إلى الرغبة في الآخرة.. من الكبر إلى التواضع.. من سوء النية إلى النصيحة.
 

 

 

 

 

إبن رشد

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد  و يسمى عند الأوريبين  Averroes واشتهر باسم ابن رشد الحفيد من مواليد 14 إبريل 1126م قرطبة، وهو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي عربي مسلم أندلسي. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب الماكي والعقيدة على المذهب الأشعري. و الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح للعلماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة


 

نشأة ابن رشد

ولد بن رشد في 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حيث نشأ وسط أسرة أندلسية بارزة مارست الفتوى والزعامة الفقهية.

 كان جده المشهور باسم ابن رشد الجد،  شيخ المالكية وقاضي الجماعة وإمام جامع قرطبة، كما كان جده من كبار مستشاري أمراء الدولة المرابطية. 

أما والده  أبو القاسم أحمد بن أبي الوليد، افكان فقيها له مجلس يدرس فيه في جامع قرطبة، وله تفسير للقرآن في أسفار، وشرحٌ على سنن النسائي وتولى القضاء في قرطبة عام 532 هـ، بينما كان ابنه ابن رشد آنذاك في الثانية عشرة من عمره. فترك أبو القاسم القضاء لينقطع إلى التدريس والتأليف، في الفقه والتفسير والحديث، إلى أن توفي سنة 563 هـ عندما كان ابنه في أوج نشاطه الفلسفي.


تعليم ابن رشد

درس بن رشد الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري، كما درس بن رشد الطب والفقه، والأدب اللغوي،والفلسفة فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو، واختص بشرح التراث الأرسطي، فقد أحصى جمال الدين العلوي أن لإبن رشد 108 مؤلفات، 58 منها بنصها العربي، ومن أهم كتبه : أرسطو. تهافت التهافت. شرح أرجوزة ابن سينا. جوامع سياسة أفلاطون. بداية المجتهد ونهاية المقتصد. الكشف عن مناهج الأدلّة في عقائد الملّة.

 

خدمة ابن رشد

في سنة 1169م تولى بن رشد القضاء في إشبيلية ثم في قرطبة. وبعد أن استقال ابن طفيل من منصب طبيب الخليفة اقترح اسم ابن رشد ليخلفه في منصبه، فاستدعاه الخليفة الموحدي أبو يعقوب يوسف إلى مراكش سنة 578هـ وجعله طبيبه الخاص،

 وقضى في مراكش  عشر سنوات. وكان الخليفة أبو يعقوب يستعين بابن رشد بمهام رسمية عديدة، ولأجل ذلك طاف في رحلات متتابعة ؛ فتنقَّل بين مراكش وإشبيلية وقرطبة، ثم ولاَّه منصب قاضي الجماعة في قرطبة ثم في إشبيلية،

 

فكر ابن رشد     

كان ابن رشد يؤمن أن لا تعارض بين الدين الإسلامي والفلسفة، ولكن هناك بالتأكيد طرقاً أخرى يمكن من خلالها الوصول لنفس الحقيقة المنشودة. ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه. وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإن كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة. 

ويدعي ابن رشد أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة، الأول معرفة الحقيقة استناداً على الدين المعتمد على العقيدة وبالتالي لايمكن إخضاعها للتمحيص والتدقيق والفهم الشامل، والمعرفة الثانية للحقيقة هي الفلسفة، والتي ذَكر بأن عدداً من النخبويين الذين يحظون بملكاتٍ فكريةٍ عاليةٍ توعدوا بحفظها وإجراء دراساتٍ جديدةٍ فلسفية.

لقد كان بن رشد ملما بالمختلف العلوم من الفلك فكان ابن رشد مغرماً بعلوم الفلك منذ صغره، فكان يلاحظ الفلكيين حوله يتكاتفون لمعرفة بعض أسرار هذه السماء في وقت الظلام، كما إهتم علم النفس حيث استفاض في شرح أفكاره عن علم النفس من خلال تعليقاته الثلاثة التي عقب فيها عن محاضرة أرسطو بعنوان «عن الروح». فقد أبدى اهتمامًا كبيرًا بتفسير ذكاء الإنسان مستخدمًا الأساليب الفلسفية ومستندًا على تفسير أفكار أرسطو. وقد تبدلت مواقفه بصدد هذا الموضوع طوال فترة عمله مع تطور أفكاره. وكان له أيضا إهتمام بالفيزياء الاخلاق وله نظرته الخاصة فقد انطلق ابن رشد في آرائه الأخلاقية من مذهبَي أرسطو وأفلاطون، فقد اتفق مع أفلاطون أن الفضائل الأساسية الأربع هي (الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة).

 

نفي ابن رشد   

عندما مات أبو يعقوب يوسف وخلفه ابنه المنصور الموحدي زادت مكانة ابن رشد في عهده ورفعة وقرَّبه إليه، ولكن الأمور تغيرت عندما تعرض لمكيدة من بعض المقرَّبين من الأمير، فأمر الأمير بنفيه وتلامذته إلى قرية اليسانة التي كان أغلب سكانها من اليهود، وأحرق كتبه، وأصدر منشورًا إلى المسلمين كافَّة ينهاهم عن قراءة كتب الفلسفة، أو التفكير في الاهتمام بها، وهَدَّد مَنْ يُخَالِف أمره بالعقوبة.وبقي بتلك القرية لمدة سنتين، 

 

مؤلفات ابن رشد 

لقد كان لابن رشد إلمام ودراسات بالعديد من المجالات فخلف العديد من المؤلفات في أربعة أقسام؛ وهي: الفلسفة، والطب، والفقه، والأدب اللغوي، كما اختص بشرح التراث الأرسطي، وأحصى له جمال الدين العلوي له 108 مؤلفات، 58 منها بنصها العربي، ومن أهم كتبه: أرسطو. تهافت التهافت. شرح أرجوزة ابن سينا. جوامع سياسة أفلاطون. بداية المجتهد ونهاية المقتصد. الكشف عن مناهج الأدلّة في عقائد الملّة.

 

مؤلفات ابن رشد

تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).

تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغنون.

تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).

شرح كتاب النفس


له كتب كثيرة وأشهرها

كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.

كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.

كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية. وقد أكد فيه ابن رشد على أهمية التفكير التحليلي كشرط أساسي لتفسير القرآن الكريم، وذلك على النقيض من اللاهوت الأشعري التقليدي، حيث كان يتم التركيز بدرجة أقل على التفكير التحليلي وبدرجة أكثر على المعرفة الواسعة من مصادر أخرى غير القرآن على سبيل المثال الحديث الشريف.

كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.

كتاب الكليات.

كتاب "الحيوان".

كتاب "المسائل" في الحكمة.

كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" في الطبيعيات والإلهيات.

كتاب "شرح أرجوزة ابن سينا" في الطب


وفاة ابن رشد

   بعد أن كان بن رشد منفيا، تأكد  السلطان من بطلان أن التهمة السياسية التي كانت وراء نفيخ باطلة فعفا عنه واستدعاه من جديد إلى مراكش وأكرمه  كأحد كبار رجال الدولة. ثم إن السلطان نفسه أخذ في دراسة الفلسفة والاهتمام بها أكثر من ذي قبل. ولكن الفيلسوف سرعان ما أصيب بمرض لم يمهله سوى سنة واحدة مكث بها بمراكش حيث توفي سنة 595هـ/ 1198م. وقد دفن بها، قبل أن تنقل رفاته في وقت لاحق إلى مسقط رأسه قرطبة




 

المرجع

رحاب عكاوي « موسوعة عباقرة الإسلام في النحو واللغة والفقه »

فرح أنطون « فلسفة ابن رشد »

 - الدكتور محمد عابد الجابري« إبن رشد سيرة وفكر» 

الذهبي  « سير أعلام النبلاء » 

رحاب عكاوي « موسوعة عباقرة الإسلا » 

(بتصرف)