آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب 245

كيف تناقش إنسانا يؤمن

بأن الله حرم شرب الخمر

وأحل بيع و شراء البشر

فرج فودة أمير التنوير

 

1- إذا كانت التّهم حقيقية

2- إذا كانت الإدّعاءات باطلة

 

1- إذا كانت التّهم حقيقية

a-

أشير إلى القمر

و الأحمق يشير لأصبعي
 

b-

الشخصنة سلاح الضعفاء

الذين لا يمتلكون الحجة

 

c-

لا يُعرف الحق بالرجال

اعرف الحق ==> تعرف أهله

أبو حامد الغزالي

 

d-

خُذ العلوم ولا تعبأ بناقلها 

واقصد بذلك وجهَ الخالق الباري

إن الرجال كأشجار لها ثمرٌ 

 فاجْن الثمار وخلِّ العود للنار

محمد سعد

 

e-

إذا كنت أدعو إلى سبيل الله بالتشبث بالقرآن

فهذا لا يعني بأنني

ملك من الملائكة على وجه الارض

أحاول تطهير نفسي و التطوير من قدراتها

كلّما زاغت عن سبيل الله !!!!

دون أن ننسى بأنّ نبينا الحبيب

أذنب أيضا إبّان حياته !!!!  

 

A-

لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ

عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ

وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ

وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)

1- أنصت للموعظة الإلاهية بعدم التنابز بالألقاب يا أخي

2- ألم ينهك الله عن إحتقار الآخرين؟

ماذا لو كنتُ خيرا منك؟

ناقشني و أثبت صِدق كلامك

بالدليل و البرهان 

و ليس بالإتهامات

إلّا إذا لم تكن تمتلك أجوبة مقنعة

بالعقل و المنطق و القرآن

 

B- 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا

أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ

فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 6)

إعتبرني فاسقا لا يهمّني

لكن لكي تكون من الّذين آمنوا 

كما أمرك الله

تبيّن كلامي و لا ترفضه

بدل إتهامي بألقاب

لا علاقة لها بدين الإسلام المتسامح

 

أنت ترفض المعلومة جملة و تفصيلا

 فقط لأنّ مصدرها

شخص ليس على هواك

وبهذا تضرب بنصائح الله عرض الحائط

لا مفرّ لك من مناقشة أدلّتي و براهيني القويّة

إتباعا للموعظة الإلاهية

إلا إذا كنت خائفا من مواجهتي

 

 C- 

الَّذِينَ

1- يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ

2- فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

لكي تكون من أولي الألباب

يجب أن تتوفّر فيك الشروط الآتية

أوّلا

الإستماع لكلّ الأقوال

مهما كان قائلها

و ليس الإستماع للقائل

 

إذا أردت أن تكون من أولي الألباب 

إستمع لكلّ الأقوال يا أخي

 

- و لو كان صاحب القول سيّئا حسب ظنّك

 ليس على هواك 

ثانيا

إتباع احسن هذه الأقوال

(أحسن: يدلّ على المقارنة, و المقارنة تكون بين قولين فما أكثر) 

أفكار الشخص هي التي تهمّ الإنسان و ليس الشخص 

العقل الحكيم يأخد من المستشرق و المسلم و الملحد و العالم و الحكيم

مادام على صواب

الخطأ و الصواب متعلّق بالمنطق

و ليس بشخص الإنسان

 القائل لا يؤثّر على مصداقية القول أو صحّة القول

يتوجّب دراسة القول

بغضّ النّظر عن قائله

 

ناقش أفكاري

بغضّ النّظر عن شخصي

إلاّ إذا لم تكن عندك أدلّة و براهين مقنعة

 

 

2- إذا كانت الإدّعاءات باطلة

a-

أشير إلى القمر

و الأحمق يشير لأصبعي
 

b-

الشخصنة سلاح الضعفاء

الذين لا يمتلكون الحجة

 

c-

لا يُعرف الحق بالرجال

اعرف الحق ==> تعرف أهله

أبو حامد الغزالي

 

 

d-

خُذ العلوم ولا تعبأ بناقلها 

واقصد بذلك وجهَ الخالق الباري

إن الرجال كأشجار لها ثمرٌ 

 فاجْن الثمار وخلِّ العود للنار

محمد سعد

 

e-

كلام الرجل عن خصمه

يُخبرنا عن الرجل

أكثر مما

يُخبرنا عن خصمه.

 

A- الإدعاءات الباطلة بهتان عظيم

إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ

وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ

وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا

وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15)  

وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ

قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا

سُبْحَانَكَ

هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 16)

إذا سمع الشخص الذي يتهم الآخرين بنظرية المؤامرة

نَفْسَهُ

مستخدما عقله و بدون إندفاع

سيجد نفسه في موقف حرج

لأنّه سيكتشف بأنّ إدّعاءاته

التي يحسبها هيّنة

و هي عند الله عظيمة

عبارة عن بهتان عظيم

بل سيتبرّأ من كلّ ما قاله

 

 

B-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى

فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا

وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا (69)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ

وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70)

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 69 - 70)

لا تكون كأولائك الّذين آذوا موسى بالتقوّل عليه بغير ما إكتسب

لأنّ الله سيبرّؤه يوم الحساب من كلّ ما نسبتموه له 

ولهذا السبب يتوجب عليك أن تقول

قولا سديدا

 

C-

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ

1- الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

2- وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)

3- وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)

4- وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)

5- وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)

6- وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

7- وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

8- وَلَا يَزْنُونَ

وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)

إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا

فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

9- وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71)

10- وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ

11- وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)

12- وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63-73)

(أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 75)  

من يودّ أن يكون من عباد الرّحمان

يتوجّب علي أن لا يشهد الزور

لا يجب أن يشهد على واقعة لم يتأكّد منها بنفسه

لا يجب أن يزوّر الحقائق

فقط لعدم إمتلاكه الحجّة الدّامغة و القويّة

 

D-

ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ

وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ

فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ

وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 30)

 

 

E-

لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ

عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ

وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ

وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ

بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ

وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 11)

1- أنصت للموعظة الإلاهية بعدم التنابز بالألقاب يا أخي

هذه مسميات تعطي حكما مسبقا

بدون أدنى دليل 

2- ألم ينهك الله عن إحتقار الآخرين؟

ماذا لو كنتُ خيرا منك؟

ناقشني و أثبت صِدق كلامك

بالدليل و البرهان 

و ليس بالإتهامات بدون دليل

إلّا إذا لم تكن تمتلك أجوبة مقنعة

بالعقل و المنطق و القرآن

 

F- 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا

أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ

فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 6)

إعتبرني فاسقا لا يهمّني 

1- أمرك الله

بتبيّن كلامي و ليس رفضه

حتّى تكون من الّذين آمنوا

2-  لم يأمرك الله

- بإتهامي بألقاب

لا علاقة لها بدين الإسلام المتسامح 

- و نعتي بمسميات سلبية

تعطي إنطباعا مسبقا بأنّني شخص سيّء

 

أنت ترفض المعلومة جملة و تفصيلا

 فقط لأنّ مصدرها

شخص ليس على هواك

وبهذا تضرب بنصائح الله عرض الحائط

لا مفرّ لك من مناقشة أدلّتي و براهيني القويّة

إتباعا للموعظة الإلاهية

إلا إذا كنت خائفا من مواجهتي

 

 G- 

الَّذِينَ

1- يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ

2- فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

لكي تكون من أولي الألباب

يجب أن تتوفّر فيك الشروط الآتية

أوّلا

الإستماع لكلّ الأقوال

مهما كان قائلها

و ليس الإستماع للقائل

 

إذا أردت أن تكون من أولي الألباب 

إستمع لكلّ الأقوال يا أخي

- ولو كان القول مثيرا للغضب أو خاطئا حسب ظنّك  

- و لو كان صاحب القول سيّئا حسب ظنّك 

ثانيا

إتباع احسن هذه الأقوال

(أحسن: يدلّ على المقارنة, و المقارنة تكون بين قولين فما أكثر) 

أفكار الشخص هي التي تهمّ الإنسان و ليس الشخص 

العقل الحكيم يأخد من المستشرق و المسلم و الملحد و العالم و الحكيم

مادام على صواب

الخطأ و الصواب متعلّق بالمنطق

و ليس بشخص الإنسان

 القائل لا يؤثّر على مصداقية القول أو صحّة القول

يتوجّب دراسة القول

بغضّ النّظر عن قائله

 

لا يُعرف الحق بالرجال

اعرف الحق ==> تعرف أهله

أبو حامد الغزالي

 

ناقش أفكاري

بغضّ النّظر عن شخصي

إلاّ إذا لم تكن عندك أدلّة و براهين مقنعة

 

فنّد هذه المسميات

في حالة ما إذا أصرّ عليها

واحدة تلو الأخرى

بإستعمال الأجوبة الموجودة

في الحوار