كلام من ذهب
A- آيات رائعة
لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ
لِأُولِي الْأَلْبَابِ
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ
لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
1-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ
إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى
فَاكْتُبُوهُ
..........
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 282)
هل يعقل ان يأمر الله بكتابة الدّيْن
و ينسى الأمر بكتابة السنة
المبينة للقرآن حسب إدعاءاتهم
2-
وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ
وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ
مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا
فَأَيّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقّ بِالْأَمْنِ
إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟؟؟!!!
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 81)
تأخذون الدين من ميّت عن ميّت عن ميت
ونأخذ ديننا من الحيّ الّذي لا يموت
فَأَيّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقّ بِالْأَمْنِ
إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ؟؟؟!!!
3-
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ
حَتَّى نُعلِّمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ
وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ
(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 31)
يختبر الله الناس حتّى يُعرف المؤمن
و لسبب آخر ليس أقلّ أهمّيّة من السبب الأوّل
ألا وهو تأثير أخبار و قصص هؤلاء الناس على التّابعين في العصور الموالية
مع التّقديس و التّزوير الّذي يصاحب ذلك
4-
مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (99)
قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ
وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ
فَاتَّقُوا اللَّهَ
يَا أُولِي الْأَلْبَابِ
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (100)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ
إِنْ تُبْدَ لَكُمْ ==> تَسُؤْكُمْ
وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا
حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ ==> تُبْدَ لَكُمْ
عَفَا اللَّهُ عَنْهَا
وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101)
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 99 - 101)
لا يستوي القول الخبيث مع القول الطّيّب
و لو كان هذا القول الخبيث هو السّائد
فإتقوا الله ياأيّها الّذين تستمعون الأقوال
و تتّبعون أحسن هذه الأقوال
إذا كنتم تريدون الفلاح و النّجاح في الإختبار
و لا تنسوا أبدا أنّ ما على الرّسول إلاّ البلاغ
كلّ تشريع خارج الرّسالة فهو ليس من عند الله
و ما أكثره طيلة 15 قرنا
5-
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ
فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ
مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا
قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ
الَّذِي هُوَ أَدْنَى
بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ
اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 61)
التراثيون
كبني إسرائيل تماما
==> استبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير
6-
فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ
وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ
لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ
فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ
وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ
فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)
لو كان كلام نبيّنا الكريم وحيا
لما شاور الناس
و لطبّق ما أوحي إليه مباشرة
7-
إِنَّمَا تُنْذِرُ
مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ
وَخَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ
فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ
(سورة : 36 - سورة يس, اية : 11)
8-
ثُمَّ أَنْشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُونًا آخَرِينَ (42)
مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا
وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (43)
ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى
كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَسُولُهَا
كَذَّبُوهُ
فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُمْ بَعْضًا
وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ
فَبُعْدًا لِقَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ (44)
ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ
بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (45)
(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 42 - 45)
سنّة الله الدّائمة منذ البداية
هي جعل قصص الرّسل و التابعين لهم
أحاديث
ليتلهى بها
من لا يؤمن بكمال القرآن و تبيانه لكل شيء
9-
أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ
وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ
مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى
إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ
(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 3)
الذّهب الخالص هو الّذي لم يخلط بمعدن آخر كالنّحاس
الدين الخالص ==> دين خالي من كلام البشر
بَشر يُعْبَدون من أجل التقرّب إلى الله زلفى
10-
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ
إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ
وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ
وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ
إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي
فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ
مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ
إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ
إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 22)
هل هناك إحتمال
بأن يقول صاحب كتاب البخاري أو مسلم
هذه العبارة؟؟؟؟
إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ
وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ
وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ
إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي
فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ
11-
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ
وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ
وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ
لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 73)
النصارى يقولون
(1) الله - (2) المسيح - (3) الروح القدس
التراثيون يقولون
(1) الله - (2) النبيّ محمّد (السنّة) - (3) الأئمة الأربعة و رواة الحديث
12-
وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ
اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ
وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ
وَقُولُوا حِطَّةٌ
وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا
نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (161)
فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ
قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ
فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ
بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ (162)
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 161 - 162)
الذين ظلموا يبدّلون قول الله
وَإِذْ قُلْنَا
ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ
فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا
وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا
وَقُولُوا حِطَّةٌ
نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58)
فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا
قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ
فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ
بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59)
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 58 - 59)
الذين ظلموا يبدّلون قول الله
13-
ارْجِعُوا إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُوا
يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ
وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا
وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ
(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 81)
وجد إخوة يوسف عليه السلام
صواع الملك في وعاء أخيهم
فشهدوا بأن أخاهم سرق (بما علموا)
و الحقيقة أنّه لم يسرق
و لو كان الدليل قويا!!!!
فمن أين لتجار الدين اليقين
بأن الحديث هو وحي إلاهي نطق به النبيّ الحبيب ؟؟
بأنهم للغيب حافظون ؟؟
B- حديثين يدفعان للتساؤل
1-
قالَ
يَكونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ
1- لا يَهْتَدُونَ بهُدَايَ
2- وَلَا يَسْتَنُّونَ بسُنَّتِي
3- وَسَيَقُومُ فيهم رِجَالٌ
قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ في جُثْمَانِ إنْسٍ
قالَ: قُلتُ
كيفَ أَصْنَعُ يا رَسولَ اللهِ
إنْ أَدْرَكْتُ ذلكَ؟
قالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ
وإنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ
فَاسْمَعْ وَأَطِعْ.
الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : مسلم 1847 | المصدر : صحيح مسلم
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
يذكر لنا مسلم
بعض الصفات لأشخاص
سيأتون بعد موت النبيّ الحبيب
1- لا يهتدون بهداه
2- لا يستنّون بالسنّة النبوية ==> لا يتبعون السنة النبوية
و لكي يحتمي الإنسان من هؤلاء الأشخاص
يتوجّب عليه السمع و الطاعة للأمير
و إن ضَرب ظهره و أَخذ ماله
2-
أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ ما تَرَكَ غِنًى
واليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى
وابْدَأْ بمَن تَعُولُ تَقُولُ المَرْأَةُ:
إمَّا أنْ تُطْعِمَنِي، وإمَّا أنْ تُطَلِّقَنِي
ويقولُ العَبْدُ: أطْعِمْنِي واسْتَعْمِلْنِي
ويقولُ الِابنُ: أطْعِمْنِي، إلى مَن تَدَعُنِي
فَقالوا: يا أبَا هُرَيْرَةَ، سَمِعْتَ هذا مِن رَسولِ اللَّهِ ؟
قالَ: لَا، هذا مِن كِيسِ أبِي هُرَيْرَةَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5355 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
كيف سمحوا لأنفسهم قبول أحاديث
من شخص يخترع أحاديث من كيسه
بإعترافه شخصيا و بتأكيد من البخاري؟
هذا الحديث كاف لهدم كلّ العلوم الإسلامية
C- كلام من ذهب
0-
لماذا تُصحّح السنة فقط
إذا كانت وحيا كالقرآن
Gandouz Lassaad بتصرف
1-
المتهم : انا بريء
القاضي : صدقتك
وحُكمي هو البراءة
فيصل بنفضيل
إذا الكذاب طِلِع وقال أنا مِشْ كَذَّابْ
خَلاص بِنْصَدَّقُه وانْتهى المَوْضوع..؟!
2-
إذا آمنّا بأن الصحابة هم من جمعوا كتاب الله في مصحف واحد
خوفاً عليه من التشتت والنسيان والضياع
فلماذا لم يجمعوا الأحاديث أيضاً
خوفاً وحرصاً عليها من الضياع والنسيان
بما أنها وحي ثاني كما يدعون
كما فعلوا مع القرآن؟
3-
من أكبر مشاكل نقل الكلام
اقتطاعُه من كلام أشمل منه ثم نقل الكلام المجتزأ.
مثلا، إليكم هذا الموقف
"كان النّبيّ عليه السّلام جالساً في أصحابه
فقال: لا تُكرِهوا أحداً على دينكم فإنّه لا إكراه في الدّين
ولا تكونوا كالذين من قبلكم فإنّهم كانوا يقولون:..."
وفي هذه اللحظة بالذّات
دخل ابن عباس إلى المجلس
وأكمل النّبي كلامه قائلاً
"مَنْ بدّل دينه فاقتلوه".
و بذلك، فلم يسمع ابن عباس إلا الجملة الأخيرة من الحديث
أيْ "من بدّل دينه فاقتلوه"
فنقلها كما سمعها من غير أنْ يشهد كامل الحديث وسياقه
وفاته ما سبقها
وهو ما يغيّر المعنى تماماً:
"لا تكونوا كالذين من قبلكم فإنّهم كانوا يقولون
مَنْ بدّل دينه فاقتلوه".
ولو سأل أحد ابن عباس
إنْ كان قد سمع الحديث القائل "مَنْ بدّل دينه فاقتلوه" من لسان النّبي
لأقسم أنّه سمعه بأذنه، وما هو بكاذب.
هل هذا الموقف مستحيل؟
أليست هذه شبهة عظيمة
يجب معها نبذ هذا الحديث
خاصّة أنّه يخالف كلام الله
ويعارض روح الدّين ويتعلق بإزهاق نفس بدون حق؟
3-
في الدين
هناك نوعين من الحديث
أحسن الحديث و لهو الحديث
و أترك لكم الإختيار
فليأتوا بحديث مثله
إن كانوا صادقين !!!!!!
محمد حامد بتصرف
4-
والله أني لأستحيي من الله
أن أقول بحق كلام رسوله
هذا صحيح وذاك ضعيف وهذا حسن!!
Anas Alshami
5-
القرآن
تبيان لكلّ شيء - كاف - مفصّل
و لم يفرّط الله فيه من شيء
القرآن كتاب مواعظ
يمكّن مَن يُقيمه و يُفعِّله على أرض الواقع
مِن إجتياز الإختبار
بأقلّ الأضرار الممكنة
فلا يحتاج لكتب أخرى
بنفضيل فيصل
6-
- لو كان هناك حديث و سنّة بالفعل
لكان نبيّنا أوّل الموثّقين لها
ما الّذي سيمنعه من كتابة الحديث أيضا؟
ليس من مصلحة تجار الدّين
أن يُكْتَشَفَ أمر معرفة نبيّنا للكتابة و القراءة
إذا إنتشر خبر مصيري كهذا
سيفهم كلّ الناس
أنّه كان قادرا على كتابة الحديث
و لكنّه لم يفعل ذلك
و ستنهار كلّ (العلوم) الإسلامية
و ستنهار معها مهنة رجل الدّين الّتي خرّبت المجتمعات
7-
هل كان الرسوب الحبيب
يحفط الحديث
كما كان يحفظ القرآن ؟؟؟؟
8-
لماذا نقول قال الله
عندما نستشهد بآيات وحي القرآن
ولا نقولها
عندما نستشهد بوحى السنة كما يدعون؟
9-
لو كانت السنة واجبة
لحثنا الله على تدبرها
كما حثنا على تدبر القرآن
- لو كانت السنة واجبة
لما أمر الله نبينا الكريم
باتباع ملة إبراهيم
- لو كانت السنة واجبة
لحاسبنا الله على تركها والتقصير بها
كما سيحاسبنا على ترك القرآن تماما
10-
ساذج كلّ من يظنّ أنّ مؤسسة دينية ميزانيتها 20 مليار
ستتنازل عن إمتيازاتها بهذه السهولة
لفائدة التشجيع على التفكير و الإعتماد على العقل!
Khaled Montaser
11-
لم يقل لنا الله ولا مرة واحدة
أفلا تنقلون - أفلا تحفظون
و كلّ دين الكتب من غير القرآن
عبارة نقل و حفظ عن ظهر قلب
أفلا تعقلون!!!!!!
Chahim Bouzid بتصرّف كبير
12-
1-
إعتراف الحويني بكثرة الأحاديث الّتي لا تصحّ
و مع ذلك يستشهد بها الفقهاء في المنابر
==> لا يعلم كتابا في الفقه
لا يحتوي على أحاديث ضعيفة
2-
مصنف عبد الرزاق
- كتاب الجامع - باب كتاب العلم- الجزء رقم11
20486
+
الطبقات الكبير لابن سعد - المجلد الثاني - ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ
أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري
قال : " كنا نكره كتاب العلم
حتى أكرهنا عليه هؤلاء الأمراء
فرأينا ألا نمنعه أحدا من المسلمين "
3-
محو السنة أو تدوينها - حسين غيب غلامي - الصفحة ١٢٧ (الشيعة)
اعترف الزهري في قوله
كنا نكره كتاب العلم حتى أكرهنا عليه هؤلاء الأمراء الخ.
13-
يُعتبر (علم) الحديث
أداة لدراسة الحديث فقط
و ليس
دليلا على صحّة الحديث.
14-
البخاري ==> كتاب البخاري
مسلم ==> كتاب مسلم
القرآن ==> كتاب الله
هل تستطيع الزّعم بأنّ البخاري كتاب الله؟
15-
أَمَّا الأَخبارُ التى بأيدينا الآن
فإنما نتَّبعُ فيها غالبَ الظنَّ
لا العِلْم المحقَّق
إبن النفيس
16-
حاججتهم بالكتاب قالوا نحن أعلم بالقرآن منك !!
وإن حاججتهم بعقلك قالوا
وأين أنت من عقل البخاري والشافعي وابن حنبل ..!!
17-
بعد 14 قرن من الإسلام
إكتشف المسلمون وجود أحاديث غير صحيحة
بفضل منقذ الإسلام الألباني
الّذي صحّح أخطاء السلف الصالح
- إذا صحّح الألباني كتب الحديث
فهاذا يعني أنّها لم تكن صحيحة طيلة 1420 سنة
- هل من المعقول ان تكون الأحاديث من عند الله ويصححها الالباني
18-
لو كان الحديث وحيا من عند الله
لحفظه كما حفظ القرآن
و ما تركه ليصححه الألباني أو غيره
تعجبوا لدكتور يتدبر القران
ولم يتعجبوا لمصلح ساعات يصحح وحي الله
Ahmad Bourkier
كل من اطاع حديثا قبل ان يضعفه الالبانى
فقد مات على ضلال
لذلك السبب من الاحتياط التمهل
قبل طاعة الاحاديث التي يقال عليها صحيحة
فربما يظهر مصحح جديد للوحي
يضعف بعضا منها
منقول عن الباحث الصراط المستقيم بتصرف
19-
لو كان الحديث صحيحا
لما كُتِب أسفله
صححه فلان
إسماعيل المرابط
20-
لماذا أنزل الله القرآن؟
إذا كان
الأذان ==> (منام رآه عبدالله)
سمع الله لمن حمده ==> (أبو بكر)
الوضوء ==> (من كتب الفقه)
الشهادة ==> (من الأحاديث)
الصلاة وواجباتها ومبطلاتها==> (كتب الفقه)
الصيام وأركانه ==> (كتب الفقه)
صلاة التراويح ==> (عمر)
الزكاة ونسبتها وحدِّها ==> (كتب الفقه)
الحج وشعائره ==> (كتب الفقه)
الصلاة بأنواعها الاستسقاء والكسوف والخسوف والميت ==> (كتب الفقه)
تغسيل الميت ==> (كتب الفقه)
الختان ==> (كتب الفقه)
أركان الاسلام والإيمان ==> (حديث آحاد)
رجم الزاني المحصن ==> (كتب الفقه)
الزواج وأحكامه ==> (كتب الفقه)
الطلاق وأحكامه ويقع أم لا ==> (كتب الفقه)
خطبة الجمعة ==> (ليس لها أي شاهد)
آل البيت والصحابة وفضاءلهم ==> (كتب الفقه)
Abd Daher
21-
كل ما جاء في القران الكريم صحيح مئة بالمئة
ومع ذلك لم يكتب في العنوان
صحيح القران
ما هو صحيح لا يحتاج
لتنويه على صحته
في العنوان
ماذا لو أن القرآن
رواه فلان وأخرجه فلان وصححه فلان؟؟؟؟؟
22-
حدثت مشاجرة أمام بيتي
و بعد ستّ ساعات سمعتها من الجيران بستّ روايات مختلفة
فما بالك بالأحداث الّتي جرت منذ مئات السنين
أرنولد توينبي مؤرّخ بريطاني
23-
من يجحد حديثا واحدا تقولون عليه كافر
لكن من يرفض 594000 حديث و يحافظ على 6000 حديث
تقولون عليه وليّ الله بينما هو أكبر منكري الحديث في العالم
ماهو مصير 594000 حديث إذا كان وحيا من عند الله
ومن الذي أعطاه الحقّ للتصرّف بهم ؟
والنادر لا حكم له حسب الفقهاء أنفسهم
إذا شُطِبت 95% من الأحاديث
الّتي يقولون عليها صحيحة و عماد الدّين
بأمر من السلطان
فما المانع من أن تكون
قد كُتبت بأمر من السلطان أيضا ؟؟؟؟!!!!!
Mohamed Lazhar
24-
هنيئا الى كل من يؤمن بان إبليس
كان ومازال يغط في نوم عميق طيلة 15 قرنا (غائط)
حتى وصل لنا الدين كما نزل على رسولنا الكريم دون تحريف
فهنيئا له بالبخاري ومشتقاته
Mohamed Haj Ayed
25-
بمجرد انك تعلم أن هناك مذهبين سني وشيعي
وكل مذهب له سنده من الأحاديث
و كلّ مذهب يدّعي أنّ أحاديثه هي الصّحيحة سندا و مثنا
و أنّ كلّ مذهب يُكذّب أسانيد المذهب الآخر
تستنتج ان كلاهما استغل موضوع الأحاديث النبويه ليخدم توجهاته
و الا لماذا كل واحد منهما ينكر سند الاخر و لا يعمل به؟!
26-
رغب البعض بتحريف القرآن لكنهم لم يستطيعوا
فكتبوا كلاما من عندهم وقالوا عنه من عند الله
وهذا الكلام هو "التاريخ والحديث والروايات والتفاسير"
ثم وصفوه بالوحي مدّعين أن وظيفته شرح القرآن
وهذه المنظومة العلمية البشرية لم تكتفِ فقط بالكتب التسعة الحديثية
بل اشتملت على شروحها أيضا مع تفاسير القرآن وأدلة الإجماع والقياس وغيرها..
ثم وصفوا تلك المنظومة الموزّعة على آلاف الكتب
بالوحي
منظومة تحتاج بدورها إلى شرح محتواها و تفكيك طلاسمها و حلّ تناقضاتها
فإذا أراد الفقيه أن يصبح كلامه مقدسا سهل عليه ذلك
وما عليه إلا أن يُفتي من تلك المنظومة العلمية
والمعترض سيكون كافرا بالوحي
وهذا سر تكفير معارضي الشيوخ ورجال الدين على مر العصور
فالناقد لهم لا يدرك أحيانا أنه ينتقد في الحقيقة
منظومتهم العلمية المقدسة المرتبطة بالإله
ولا ينتقد شخوصهم الضعيفة..
27-
القرآن لا يُجيز شهادة ٱمراة واحدة فهي تنسى
و هي ناقصة عقل ودين حسب كلامهم
لكن مع ذلك يقبل المسلم اكثر 2210 حديث روته عائشة (إمرأة واحدة)
28-
كيف يكون هناك وجوب حضور لشاهدين في الزواج والطلاق وكتابة الديون...الخ.
بينما يكون لشرائع الدين شاهد واحد وغالبا ما يكون أبو هريرة..؟؟؟؟!!!.
29-
كان الله بعون الصحابة والتابعين
ماتوا ولم يعلموا شيئا عن علم الحديث
30-
عندما تكون تاجرا و تبيع بضاعة فاسدة للناس
فبكل تاكيد لن تقول لهم انها بضاعة فاسدة بل ستقول انها بضاعة جيدة جدا ....
و من يقول عنها بضاعة فاسدة حاقد و كاره لبضاعتي الجميلة
31-
السّنّة بالطبع موجودة
و هي سنّة نبيّنا العظيم محمّد
و هي سنّة الرسل من قبله
سنّة الله
32-
عندما إستمع نفر من الجنّ إلى حديث النبيّ و آمن بكلامه
1- هل آمن
a- بالحديث
b- أم بالقرآن و كتب الحديث
c- أم القرآن وحده ؟
2- هل ترك الله الجن تائهين ضالين
لايعلمون كيف يفسرون ويبينون ويفصلون القران
بدون مايسمى السنة؟
33-
لا أرى سببا لعرض الحديث النبوي على القرآن
لأننا لن نستخرج كنزا
لم يقل به القرآن
أحمد ماهر
34-
هل يعقل أن يكون الحديث وحيا يوحى من عند الله
ثمّ نجد فيه أنواعا من الصّحة إلى الض"عف الشديد ؟؟؟!!!!!
الصحيح - والحسن - والضعيف - والموضوع
والمتواتر - والآحاد - والمسند - والمضطرب
والمتصل - والمرفوع - والموقوف - والمعضل
والمنقطع - والمعلق - والمسلسل - والمتروك
والمنكر - والمطروح - والمضعف - والمدرج
والشاذ - والمعلول
a- هل هذا الكلام ظني الثبوت ام قطعي الدلالة؟
b- هل الله يتردد في كلامه فيصح تارة ويحسن تارة ويضعف تارة أخرى؟
c- هل قول الله فيه شك ام هو قول فصل وما هو بالهزل ؟
d- ثم لو كان وحيا كيف يضيع ويختلف؟
الله تعهد بحفظ ذكره
فكيف ضاع بين الشذود والعلة
واختلف بين الصحة والضعف؟
Omar Chikhi
35-
اذا كانت الأحداث التي جرت بعد وفاة النبي
من قتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والثورة على عثمان، وقتله
وما جرى في الجمل وصفين وما سفك فيها من الدماء
ثم ظهور الخوارج وقتل علي بن أبي طالب
وما جرى من ثورات الخوارج وتحول الحكم إلى ملكي بعد اكراه معاوية الناس على بيعة ابنه يزيد
وما جرى في سنوات طغيانه من قتل الحسين بن علي واستباحة المدينة وقتل عشرة آلاف من خيرة أبناء المهاجرين والانصار
ثم ضرب الكعبة بالمنجنيق
ثم ثورة بني العباس على الأمويين واسقاط سلطانهم....الخ
بعيدا عن التفاصيل التي تقشعر لها الأبدان من القتل بالشبهة دفاعا عن السلطان
وقمع كل من يفكر بما لا يرضى عنه الطواغيت وأعوانهم من الكهنة.
اذا كان كل ذلك عندك لم يؤثر في مسار فهم الدين
وإضافة أمور ليست منه
فقد طمس الله على قلبك واستحوذ عليك الشيطان.
سعيد الصرفندي
36-
السلف خير من الخلف ==> هذا عكس الواقع والمنطق وحتى الدين..
التطور سنّة الخالق في كونه..
وكلما زاد حجم المعرفة
صار الجيل الجديد أفضل من سابقيه..
37-
إذا إحتاج القرآن للسّنة - إذا كانت السنة تُكمل القرآن ==> فهو ناقص و غير كاف
وإذا بيّنت السنة القرآن ==> فهو غير مبين
وإذا فصّلت السنة القرآن ==> فهو غير مفصل
فماذا ترون
محمد حامد
38-
و آخرها مسك
علم الحديث يشبه
المسرحية الشهيرة لعادل إمام
شاهد ماشافش حاجة
و كلّ من يتّبع هذا (العلم) هو
سرحان عبد البصير في المسرحية
==> سرحوا عن البصيرة
منقول عن أحمد جمال بتصرّف