لا يمسّه إلا المطهرون
مقدّمة
لم يستطع أصحاب الإختصاص التفريق بين فعل مسّ و لمس
و يطلبون من الناس إتباعهم بدون نقاش
فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75)
وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76)
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77)
فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78)
لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79)
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (80)
أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ (81)
(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 75 - 81)
من هم المطهّرون في الآية؟
1- التفسير التراثي
تُفسّر المعتقدات السائدة هذه الآية
بأن الشّخص الغير المتطهّر بالماء لا يحقّ له لمس القرآن
و إختلفوا في الطّهارة
الحائض أم الجنب
هناك من أضاف في التفسير الملائكة المطهّرون من الشرك و الذّنوب
فهناك من يوجب وضوء الصلاة
و هناك من يوجب الغسل من الجنابة
و حرّموا لمس المصاحف على الأنثى الحائض
A- يحرُم على الجُنُب مسُّ المصحَفِ
وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ
الحنفيَّة ، والمالكيَّة ، والشَّافعيَّة ، والحنابلة
وحُكِيَ فيه الإجماعُ .
B- تجوزُ قراءةُ القرآنِ للحائضِ
وهذا مَذهَبُ المالكيَّة ، والظاهريَّة ، وهو قول مرويٌّ عن الشافعيِّ في القديم
وروايةٌ عن أحمد ، واختاره الطبريُّ ، وابنُ تيميَّة , وابنُ القيِّم ، وابنُ عُثيمين ، وبه أفتَتِ اللجنةُ الدَّائمةُ .
C- لا يجوز للحائِضِ لمس المصحَفِ
وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ
الحنفيَّة ، والمالكيَّة ، والشَّافعيَّة ، والحنابلة ، وحُكِيَ عن عامَّة العُلَماءِ
D- الأدلَّة
أوَّلًا: من الكتاب
1- قول الله تعالى
إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ
لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ
تَنزيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ
[الواقعة: 77-80].
وجه الدَّلالة
أنَّ الضمير في قوله: لا يَمَسُّهُ يعود على القرآن
لأنَّ الآياتِ سِيقت للتحدُّث عنه
2- قول الله تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَ
ا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ
وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا
[النساء: 43].
وجه الدَّلالة
أنَّه إذا كان لا يجوزُ له اللُّبث في المسجد
فأحْرى ألَّا يجوزَ له مسُّ المصحَفِ، ولا القراءةُ فيه؛ إذ هو أعظمُ حُرمةً
ثانيًا: مِن السُّنَّةِ
a-
لا يَمَسُّ القُرآنَ إلَّا طاهِرٌ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 7780 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
b-
قال القرطبي
لا تمسّ القرآن إلاّ و أنت طاهر
وجه الدَّلالة
أنَّ الطَّاهِرَ هو المؤمِنُ المتطهِّرُ مُطلقًا
من الحدَث الأصغَرِ والأكبَرِ .
ثالثًا: من الآثار
عن عبد الرَّحمن بن يزيدَ بنِ جابر قال
(كنَّا معه أي سلمانَ في سفَرٍ، فانطلقَ فقضى حاجتَه، ثمَّ جاء
فقلتُ: أيْ أبا عبد اللهِ، توضَّأ؛ لعلَّنا نسألُك عن آية من القرآنِ
فقال: سلونِي؛ فإنِّي لا أمسُّه
إنَّه لا يمسُّهُ إلَّا المطهَّرونَ، فسألناه، فقرَأ علينا قَبلَ أن يتوضَّأ) .
المصدر الدرر السنية
2- التفسير القرآني بالترتيل و التدبّر
صراحة قبل الخوض في الموضوع
أرى بأنّ المستفيد الوحيد من هذا التشريع البشري المخالف للقرآن 180 درجة
هو إبليس الّذي يحاول إبعاد الناس عن ذكر الله بكلّ الوسائل
إذا إعتبرنا أنّ المطهّرون في الآية هم الحائض و الجنب
إذن فإنّ اللّه يقسم على الكذب
لأنّ القرآن حرقه و تبوّل عليه كفار و ملحدون
في هذه الحالة هناك إحتمالين لا ثالث لهما
A- إذا كان المطهرون هم الحائض و الجنب
إذن هناك خطأ في القرآن و هذا يعني أنّه ليس من عند الله
B- أو أنّ القرآن من عند الله
و المطهّرون ليسوا كما قال لنا الشيوخ الأجلاّء
و هذا يعني أنّهم أخطأوا
لكن بتدبّر جيّد للقرآن نجد أنّ هناك تفسير آخر
ما هو الفرق بين فعل مسّ و لمس؟
لماذا لا يفرّق أهل الذّكر و الشيوخ الأجلاّء بين الفعلين
و هم يدّعون العلم و الإلمام بالقرآن و يأمروننا بإتباعهم؟
كيف يمكن لي أن أصدّق و أتبع شخصا
لا يستطيع التمييز بين فعل مسّ و لمس؟
لنتدبّر الآية بالعقل بعيدا عن العواطف
يقسم الله بمواقع النّجوم و يؤكّد أن هذا القسم عظيم
يقسم بأنّ القرآن لا يمسّه إلا إنسان مطّهّر
هذا يعني أنّه لا يمكن في أي حال من الأحوال
أن يمسّه إنسان غير طاهر
الواقع أن مجرمون كثيرون و ملحدون كثر
عبثوا بالقرآن و أحرقوه بل هناك من تبوّل عليه
فهل الله سبحانه و تعالى يقسم على الكذب
و حاشى لله أن يكذب علينا
أو أن نجد تناقضا في القرآن
الحقيقة هي أنّنا لا نتدبّر القرآن جيّدا
الإختيار الأوّل يدفع إلى الإلحاد
و ما أكثر الملحدين في أيامنا
الّذين يرفضون إتباع الكوارث التي ينطق بها الشيوخ و تجار الدّين
الإختيار الثاني أصعب لكنّ طريقه ممتع جدّا
لن يفهم هذا الإحساس
إلاّ من تعمّق في خبايا و أسرار القرآن
لندرس فعل مسّ و فعل لمس و الطّهارة في القرآن
و لنرى مدى فظاعة التزوير الّذي حصل طيلة هذه القرون
A- فعل لمس
وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ
فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ
لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 7)
يظهر جليا في هذه الآية
أنّ فعل لمس مادّي و ليس معنويا
لمسوا الكتاب بأيديهم و ليس مسّوا الكتاب بأيديهم
و من هذا الفعل جاءت كلمة ملموس
شيء محسوس مادّيا و ليس معنويا
un constat physique
B- المسّ المعنوي
1-
فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ
لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ
وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 174)
المسّ معنوي في هذه الآية أيضا
لأنّ السوء لا يمكن أن يمسّ الجسد مادّيا
2-
قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ
وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ
وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ
إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 188)
3-
قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ
مَسَّنِيَ الْكِبَرُ
فَبِمَ تُبَشِّرُونَ
(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 54)
4-
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ
أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ
وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 83)
5-
وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ
دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا
فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا
إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ
كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 12)
6-
وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ
أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ
بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ
(سورة : 38 - سورة ص, اية : 41)
7-
وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 83)
لَا يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ
(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 49)
وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ
(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 51)
إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21)
(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 20 - 21)
يظهر جليّا في كلّ هذه الآيات
أنّ فعل مسّ مرتبط بكلّ ما هو معنوي
و لا علاقة له باللمس المادّي
C- يَمْسَسْك = يُرِدكَ
وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ
وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ
فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 17)
وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ
وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ
فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ
يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 107)
نلاحظ من خلال الآيتين
بأنّ المسّ معنوي و ليس ماديا بالمرّة
بل أكثر من ذلك ساعدنا الله على فهم الفعل من القرآن
و لكن لا حياة لمن تنادي
لا أحد يتدبّر القرآن بكلّ أسف
D- تَمْسَسْكَ = تُصِبْكَ
إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ
وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا
وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 120)
إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ
وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ
يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 50)
من الآيتين التاليتين نلاحظ
بأنّ المسّ معنوي و ليس ماديا
بل أكثر من ذلك
ساعدنا الله على فهم الفعل من القرآن
و لكن لا حياة لمن تنادي
لا أحد يتدبّر القرآن بكلّ أسف
4- تفسير مسّ النّساء
لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ
مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ
أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً
وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ
مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 236)
من أروع آيات القرآن بلاغة
هناك من سيقول (أوريكا)
هذه الآية هي الدّليل بأنّ فعل مسّ مادّي
ويعني أنّ الزّوج لم يمارس الجنس معها بعد
أجيب من يدّعي ذلك بأنّ الله خلق الأنثى و يعرف خباياها جيّدا
لا توجد أنثى واحدة على سطح الأرض
تستطيع أن تترك رجلا يلمسها
دون أن تُرِدْهُ (يمسسك - يردك)
بعقلها أو بقلبها أو بهما معا
إلاّ إذا كانت تعتبر ذلك
عملا مدرّا للمال عليها أو فيه مصلحة ما
لكي يلمس الرّجل المرأة
يتوجّب عليه أوّلا أن يمسّها أي يصل إليها لكي تُرِدْهُ
( يصل إليها بماله أو بجماله أو بقوّته أو بكلامه و ثقته بنفسه أو بخداعها و الكذب عليها)
أتحدّى أيّ شخص في العالم
أن يقول عكس ذلك
6- فعل لامس
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا
وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ
أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ
فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)
- كاد يلامسه: مرَّ بجانبه
الإقتراب لحدّ اللمس - بجانب
خاتمة
يقسم الله في الآية
أن القرآن لا يمسّه (لا يصل إليه) الشخص
إلا إذا كان قلبه مطهّرا و مصدّقا به 100% و ليس 99%
مقتنعا بأنّه تبيان لكلّ شيء 100% و ليس 99%
يؤسفني كثيرا قول أنّ الآية
لا علاقة لها بالوضوء أو المحيض أو الجنابة
لا من بعيد و لا من قريب