آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

للتأمّل

رَءَا- رأى
ورد هذا الفعل في القرآن 13 مرة، كلها رسمت هكذا (رءا) ما عدا موضعين رسمت بهذه الصورة (رأى) يعني بزيادة الياء

(رءا)  تدلّ على رؤية بالعين المجرّدة في فترة معيّنة و محدّدة
 

- {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَءَا كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ} (الأنعام76)
- {فَلَمَّا رَءَا أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ}هود70
- {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَءَا بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ}يوسف24
- {وَإِذَا رَءَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ الْعَذَابَ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ} النحل85
- {ورَءَا الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفاً} الكهف53
- {وَلَمَّا رَءَا الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً }الأحزاب22

 

رَأَى تدلّ على رؤية معنوية دائمة 

الفؤاد هو وظيفة العقل و بالتالي فإنّنا نستنتج أنّ الرّؤية غير مادّية بالإحساس و البصيرة لا علاقة لها بقصص ألف ليلة و ليلة 
 

- {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى}

النجم11 
 

- {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}

النجم18

 

طغى - طغا

طغى : طغيان البشر

طغا : طغيان الطّبيعة (طغا الماء)

 

لدى -  لدا

- لدى

{وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ}

غافر18

بالطبع الآية لا تتكلّم عن القلب الذي يضخّ الدّم إنما هي آية مجازية تدلّ إستمرارية الهلع و الصّدمة

 

- لَدَا

{وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَا الْبَابِ..}

(يوسف25)

إنقطاع الفعل عند الباب

 

 يا ابن أم
 

- {قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي }

طه94
تم وصل كلمة (يا ابن أم) لترمز إلى الاتصال الحقيقي بين موسى وأخيه هارون في عدة أمور، منها:
-أنهما أخوان من أم واحدة وأب واحد.
-أنهما على شريعة واحدة لا ينفصل أحدهما عن الآخر.
-أن هارون هو اقرب الناس إلى موسى عليه السلام، ولذلك خصه بدعائه دون غيره من الناس في قوله تعالى

{قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ}

المائدة25