هل من المعقول أن يكون الجميع على خطأ و أنت وحدك سيّد الفاهمين من بين ملايير المسلمين؟؟؟؟
هل من المعقول أن يكون جميع الناس عبر التاريخ
و إلى اليوم
على خطأ في الدين؟
بينما انت وأمثالك اليوم تدّعون بأنكم على حق
بعد اربعة عشر قرنًا!
1- الكثرة ليست بدليل على الصّحّة
2- طول الأمد على الخطأ
و كثرة المتشبثين به
لا يجعل منه صواباً
3- لو كان الدين الذي يتبعه الأكثرية
صحيحا
لما عشنا 14 قرنا من التخلّف
4- التواتر ليس بدليل على الصحّة
حجة التواتر ضعيفة ولا تثبت شيئا
5- ينقلب الناس على أعقابهم
مباشرة بعد موت نبينا الحبيب
6- لسنا مسؤولين عن السلف الصالح
و لن نُسأل عنهم و لا عن السّنة
لن نُسأل عن البخاري و مسلم و ما صحّحه الألباني
7- حكم الأغلبية في السياسة (الدموقراطية)
لا يؤدي بالضرورة إلى الرخاء
و دكتاتورية الأقلية يمكن أن تفيد المجتمع
في بعض الحالات
دكتاتورية الأغلبية العددية (أحمد عصيد)
خاتمة
مقدّمة
أنا لا شيء
لكن يكفي أنني اتكلم باشياء
لا تجرؤ حتى التفكير فيها
ليقينك بان كل ما لقنوك إياه
مقدس.
Ahmad Bourkier بتصرّف
لا أشارك أفكاري
من أجل تغيير عقول من لا يفكرون مثلي
أشاركها ليعلم من يفكر مثلي أنهم ليسوا وحيدين
الكاتب الأمريكي جورج كارلين
لقد كنت مثلهم الى أن ظهر النت والفيس بوك و اليوتوب
إلخ من وسائل التواصل الإجتماعي
لم يكن لدى المسلمين نت وفيس بوك من ١٤٠٠ سنة
ولذلك كانوا يأخذون دينهم من الشيوخ بالتواتر فقط
اما الان وعندما ظهر النت والفيس بوك
تم تشغيل عقول الناس وقرأنا وفهمنا واستدلينا
عندما تعيش في غرفه بمفردك
وتأخد دينك من شخص يعطيه لك في هذه الغرفة
غير ان تكون منفتحا علي العالم وتقرأ لكل الناس
فعلا كل هذه السنين التي عشناها
بدون وسائل التواصل الإجتماعي
كانت سنين ظلام
لاننا استقينا ديننا من الشيخ كل يوم جمعه
وصدقنا ما يقوله
ولكن عندما فتح الله علينا
وسبّب الاسباب
فهمنا ديننا الحقيقي الذي انزله الله
قبل وسائل التواصل الإجتماعي
كنا نقدس اي شيء الا الله
كنا نقدس الصحابه والبخاري والائمه والازهر
ونعتبرهم جميعا مصدر الدين
لانهم اقنعونا باستحالة فهم القرآن من دونهم
اقنعونا ان القران كتاب نزله الله
لنتغني به ونقرأه علي عجل في رمضان
كلهم اقنعونا ان الرسول له منهج موازي اسمه السنه
وهو منهج يعادل كتاب الله بل يتفوق عليه
ولكن عندما ظهرت وسائل الاتصال الحديثه عملنا عقولنا وقرأنا وفهمنا
أما الذكاء الإصطناعي فسيوجّه لهم الضربة القاضية بإذن الله
فشكرا لله الذي سبّب الأسباب ليجعلنا نرجع الي دينه
شكرا لله الذي أنقذنا من الشرك والكفر والضلال
المغالطات المنطقية في هذا السؤال
1- الكثرة ليست بدليل على الصّحّة
رابط للترتيل الكامل للأكثرية و الأقليّة
1-
إتباع الأغلبية لا يعني يقينا أنّك في الطريق الصّحيح
طبيعة الناس الإتباع معتمدين على مبدأ الثقة
ظنّا منهم أنّ أكثر الناس لا يمكن أن يُخطِؤوا
خصوصا و إن كان إتفاقهم و إجماعهم
قديم العهد
2-
و إتباع العقل أيضا
لا يضمن بالضرورة
الوصول إلى الحقيقة المطلقة
لكنه على الأقل
يضيف من الحظوظ
للإقتراب منها
و هنا يكمن الفرق
و القرآن يشهد على ذلك
مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ
وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ (99)
قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ
وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ
فَاتَّقُوا اللَّهَ
يَا أُولِي الْأَلْبَابِ
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (100)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ
إِنْ تُبْدَ لَكُمْ ==> تَسُؤْكُمْ
وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا
حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ ==> تُبْدَ لَكُمْ
عَفَا اللَّهُ عَنْهَا
وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101)
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 99 - 101)
لا يستوي القول الخبيث مع القول الطّيّب
و لو كان هذا القول الخبيث هو السّائد
فإتقوا الله ياأيّها الّذين تستمعون الأقوال
و تتّبعون أحسن هذه الأقوال
إذا كنتم تريدون الفلاح و النّجاح في الإختبار
و لا تنسوا أبدا أنّ ما على الرّسول إلاّ البلاغ
كلّ تشريع خارج الرّسالة فهو ليس من عنده
و ما أكثره طيلة 15 قرنا
أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً
قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ
هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي
بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُون الْحَقَّ
فَهُمْ مُعْرِضُونَ
(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 24)
الأغلبية لا تعلم بأنّ الحقّ موجود فقط في القرآن
و تُعرض عن المواعظ الموجودة به
أكثر الناس في القرآن
لا يؤمنون - و لا يَعْلمون (أو لا يُعلّمون) - يتّبعون الظّنّ و الفرضيات فيضلون عن سبيل الله
- لا يسمعون و لا يعقلون - كافرون - مجادلون - مشركون - للحقّ كارهون فاسقون
- كاذبون - لا يعقلون - جاهلون - ليسوا بشاكرين - يسيؤون العمل - يملؤون جهنّم - يتعذّبون - مُضلّون
بينما الأقلّيّة في القرآن
تؤمن و تعمل صالحا - تعبد الله
- تحسن بالوالدين و بذي القربى و اليتامى و المساكين
- تقول للناس حسنا
- تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة
تشكر - تذَّكّر - لا تتبع الشيطان - تفوز - تنجى
2- طول الأمد على الخطأ
و كثرة المتشبثين به
لا يجعل منه صواباً
بإتباع نفس منطق التساؤل
وهل من المعقول
أنْ تكون الأمّة المسيحية بملايير معتنقيها
على خطأ
منذ 2000 سنة؟؟!!
طول الأمد على الخطأ
لا يجعل منه صواباً
ولو مارسه الملايير من النّاس
ل10 آلاف سنة!
ملاحظة مهمّة للباحث معروف دويكات
3- لو كان الدين الذي يتبعه الأكثرية
صحيحا
لما عشنا 14 قرنا من التخلّف
الواقع الذي لا يمكن إنكاره
مليء بالفساد والظلم والجهل والفقر
و تعتبرونه هو التطبيق الصحيح لدين الله!
خلل في السؤال يثبت بأنّك
لا تستطيع التمييز بين الواقع و الدين.
الحقيقة هي أنّ الدين يخرج الناس من الظلمات إلى النور
و ليس العكس
بينما المجتمع عاش طيلة 15 قرن و يعيش
في الظلمات
ولا يعرف ما هو النور.
4- التواتر ليس بدليل على الصحّة
حجة التواتر ضعيفة ولا تثبت شيئا
5- ينقلب الناس على أعقابهم
مباشرة بعد موت نبينا الحبيب
وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ
أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ
انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ
وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا
وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 144)
القرآن يشهد بأنّ الإغلبية ستدير ظهرها للدين
بعد موت الرسول عليه السلام
كيف يمكن لي الوثوق
بأشخاص إنقلبوا على أعقابهم
مباشرة بعد موت نبينا الحبيب
و إتباع من إتبعوهم و لو كانوا بالملايير
بعد كلّ هذه الآيات القرآنية الواضحة
6- لسنا مسؤولين عن السلف الصالح
و لن نُسأل عنهم و لا عن السّنة
لن نُسأل عن البخاري و مسلم و ما صحّحه الألباني
A-
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ
لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ
وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)
1- هل سيسألنا الله عن السلف الصالح؟
لن يسألنا الله عن السلف الصالح
2- هل سيسألنا الله عن أقوال السلف الصالح؟
لا لن يسالنا عن أقوال السلف الصالح؟
3- هل سيسألنا الله عن الحديث الّذي نقله السلف الصالح؟
لا لن يسألنا الله عن الحديث
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ
وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 141)
سوف لن تسألون عن تراث آباءكم
من أحاديث و فتاوى و فقه و تقديس لبشر
B-
قَالَ: فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى؟ (51)
قَالَ: عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي
فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى (52)
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 51 - 52)
هل علم السلف الصّالح عند البشر و العلماء أم عند الله؟
علم السلف الصالح عند الله ربّي وحده
و هو المتكفّل بهم
و لا دخل لنا بهم في شيء
7- حكم الأغلبية في السياسة (الدموقراطية)
لا يؤدي بالضرورة إلى الرخاء
و دكتاتورية الأقلية يمكن أن تفيد المجتمع
في بعض الحالات
دكتاتورية الأغلبية العددية (أحمد عصيد)
الدموقراطية هي مبادئ
الحق و الخير و الحرية و المساواة و الكرامة
و من يضمنها فهو دموقراطي
سواء كان أغلبية أو أقلية!!!!
الدموقراطية تربية
قبل أن تكون أغلبية أو أقلية
من قواعد الدمقراطية
ضمان الأغلبية لحقوق الأقليات
الظلم و التمييز و العنف و الاستبداد
دليل على الدكتاتورية
و لو كانت مكونة من أغلبية.
العديد من الدول المسلمة تعاني من هذا المشكل
زيادة على دول ككوريا الشمالية
و كوبا و فينيزويلا .......
العامل المشترك لكل هذه الدول
هو الجهل و انعدام ثقافة استخدام العقل
و ترسيخ ثقافة الاتباع بدون نقاش
أمثلة لديكتاتورية الأغلبية
1-
في اليوم العالمي لمحاربة العنف ضدّ النساء
سألت إحدى الجرائد المغربية (الحرة)
المواطنين عن رأيهم بخصوص العنف ضدّ المرأة
76% أقروا بأن العنف جيّد
لأنه يؤدب المرأة.
دور الدولة هو تأمين الأمن
بحماية البعض من البعض الآخر
لا يمكن للدولة أن تسمح بوقوع الفوضى أو الإجرام أو الظلم
فقط لأنّ الأغلبية قررت ذلك.
2-
حاول الإستعمار لمدة سنوات
إلغاء أسواق الرقيق (العبودية)
فلَقِي معارضة شديدة من طرف الأغلبية
التي يترأسها الشيوخ و الفقهاء.
لا يستطيعون الاستيعاب بأن العبودية
من أقبح - أقبح مظاهر هدر الكرامة
التي مرت بها البشرية.
يكمن جهل الأغلبية في تشبثها
ببعض الأفكار
بدافع ديني عاطفي (الديانات)
بينما الدين الواحد
في حقيقته إنساني - إنسي
و لا يمكن أن يكون ظالما بأي حال من الأحوال.
الإستقواء بالأغلبة بدون حقّ
يعني بأنّ هذه الأغلبية
لا تستطيع الدفاع عن أفكارها
بالبراهين و الحجج
بالعقل و الإقناع و المنطق.
3-
طالب أمير الكويت منذ 1999م حتى 2005م
من البرلمان
بإصدار قانون يعطي الحق للمرأة
بالتصويت (المشاركة في الانتخابات)
فرفض البرلمان بالأغلبية الساحقة طلبه
هذه الأغلبية صوتت
على هضم حقوق المرأة في الكويت
في النهاية تدخل أمير الكويت (الصباح)
==> دكتاتورية الأقلية
باتخاده قرارا يؤيد الأقلية
من أجل منح حق التصويت للنساء
4-
سألوا الناس عن داعش التي
قتلت الناس
و باعت النساء اليزيديات في سوق الرقيق
ورجمت الزانيات
و قطعت رؤوس المعارضين
من أجل دولة الخلافة
(الهمجية المطلقة من أجل باسم دولة الخلافة)
وافقت الأغلبية من أجل رجوع الخلافة.
هذه الأغلبية المقهورة
تنتقم من وضعها المزري
بقرار غير منطقي و متطرف
من هنا يأتي دور الدولة
التي يجب عليها تأمين ظروف الجنّة فوق الأرض للجميع
قبل جنة السماء.
يمكن الإعتماد على قرار الأغلبية
في المجتمعات الواعية - المتعلمة
كسنغافورة الدانمارك النرويج
لأن الناس يعرفون مصلحتهم و يختارون الحقّ باقتناع
و لا يتأثرون بالعقائد سواء كانت دينية أو عنصرية
خاتمة
بعض الحِكَم الجميلة لحكماء مروا عبر التاريخ
لا يجوز الخلط بين الحقيقة
و رأي الأغلبية
Jean-Paul-Sartre
أَمَّا الأَخبارُ التى بين أيدينا الآن
فإنما نتَّبعُ فيها غالبَ الظنَّ
لا العِلْم المحقَّق
إبن النفيس
اتباع التقاليد
لا يعني أن الأموات أحياء
بل أن الأحياء أموات.
إبن خلدون
حتى وإن كنتم أقلّية
تبقى الحقيقة حقيقة.
الحقيقة هي الحقيقة
وإن كان الجميع ضد واحد.
Mohandas-Karamchand-Gandhi
- القول البارع لا يُثْبِت شيئًا.
voltaire
الخطر الرئيسي في العصر الحالي
هو قلة من يجرؤون على أن يكونوا مختلفين.
John-Stuart-Mill
الإبداع يتطلب الشجاعة في التخلّي عن الثوابت.
Erich-Fromm
أستغرب من الناس التي تخاف الأفكار الجديدة
فأنا أخاف الأفكار القديمة
جون كيغ
الأغلبية لا تعني لي شيئا
فالأغلبية إنتخبت هتلر
و قتلت سقراط
ألفة يوسف
من أتعس دروس التاريخ
إذا كنّا مخدوعين لفترة طويلة
فإنّنا نميل إلى رفض كلّ دليل يؤكّد إنخداعنا
لم نعد مهتمين بمعرفة الحقيقة
فقد أسرنا هذا الخداع
ولن نعترف حتى لأنفسنا أنه اتنصب علينا.
كارل ساغان