محلقين
موضوع في بداياته
1-
وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ
فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ
وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ
حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ
فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ
فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ
فَإِذَا أَمِنْتُمْ
فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ
فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ
فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ
ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 196)
أتمّوا الحجّ والعمرة ولا تنقطعوا عنهما
فإن = أحصرتم ==> تعذّر عليكم إتمام العمرة والحجّ دون انقطاع
==> الإتمام من المواصلة دون إنقطاع
فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيُ
==> فما تيسّر لكم من الفرص منها
ولا تُحلقوا رؤوسكم ==> لا ترفعوا رؤوسكم عن الحجّ والعمرة
حتّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ
يعني لا تكفّوا عن البحث عن الحجّة والحضور
حتّى يكون هديكم هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ
معرفة شاملة كاملة ومثالية
فيكون ما اهتديتم إليه قياما للنّاس
حتّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ==> حتّى يبلغ الهدي الكعبة
حتّى تبلغ بحوثكم المستوى المطلوب الكعبة .
2-
لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ
لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ
آمِنِينَ
مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ
وَمُقَصِّرِينَ
لَا تَخَافُونَ
فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا
فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا
(سورة : 48 - سورة الفتح, اية : 27)
المحلّقين رؤوسهم
هم من بلغ هديهم ( علمهم بالرّسالة) الكعبة .
المقصّرين هم من لم يكتمل علمهم بالرّسالة
لسبب الحصر
فعندهم قصور في الهدي نقص معلومات.
تدبر للباحث Faouzi Chekir