آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

ميقات - مواقيت

تدبّر في بداياته - غير يقيني - يمكن أن يحصل عليه تغيير

نَسخته من أبحاث Faouzi Chekir

لكي لا أفقده

 

المِيقَاتُ و جمعها مواقيت

 الموعد 

موعد إجتماع بين طرفين أو مجموعة

 

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ

قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ

وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا

وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى

وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا

وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 189)

كلّ موعد لتجمّع من النّاس

في الولائم والقاءات العلمية والمحاضرات والتظاهرات الرياضية

تسمّى بلسان القرآن

أهلة أو مواقيت

و الله أعلم

تدبّر للباحث Faouzi Chekir

 

 

1- فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ

فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ

فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ

2- فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ

إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ

كِتَابًا مَوْقُوتًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 103)

معنى الصّلاة

الصلاة لها كتاب موقوت

==> (مجموعة) مراحل واجبة لصلاحها وإقامتها

- قضاء الصّلواة قراءةََ و سماعا للقرآن

ـ ذكر و تدبّر ما عَلِمتم من قوانين و سنن الله فيه

ـ الإطمأنان للكتاب ==> الإطمأنان للقوانين والسّنن ( إنسجامها مع عقلك) .

- السجود و الركوع لما جاء فيها من تعليمات

فإذا توفّرت هذه الأركان فعليك إقامة الصّلواة

و تعني تفعيل تلك القوانين على أرض الواقع

ف

تتأتى الزكاة كنتيجة طبيعية

 

صلاة الحرب أو صلاة الخوف

 

وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ (11)

لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ (12)

لِيَوْمِ الْفَصْلِ (13)

وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ (14)

(سورة : 77 - سورة المرسلات, اية : 11 - 14)

يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ  

 

وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ

فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ

أَرْبَعِينَ لَيْلَةً

وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ

اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142)

وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا

وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ

قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ

قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي

فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا

وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا

فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 142 - 143)

تواصل لقاء موسى مع ربه أربعين ليلة

ولما جاء موسى للقائنا

 

وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا

لِمِيقَاتِنَا

فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ

قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ

أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا

إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ

تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ

أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 155)

اخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا 

لِلقائنا

 

فَجُمِعَ السَّحَرَةُ

لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 38)

جُمِع السحرة للقاء موسى

 

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ

مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 40)  

إن يوم القيامة لقاؤهم أجمعين

 

لَمَجْمُوعُونَ

إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ

(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 50)

 

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ

كَانَ مِيقَاتًا

(سورة : 78 - سورة النبأ, اية : 17)