آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

نفس - روح

يصف الله الموت في القرآن 

بتوفّي النّفس و ليس توفّي الرّوح

و بالتالي فإنّ للروح معنى آخر غير الّذي ورثناه من عند آباءنا

لتقريب المعنى سأعطي مثالا بالهاتف النقّال

الجسد هو الهاتف

و النفس هو البطاقة الّتي تحتوي على رقم الهاتف

لا يمكن للهاتف أن يشتغل بدون رقم يُعرّفه

كذلك الجسد لا يمكن له أن يحيى بدون النّفس (وهي الّتي يتوفاها الملائكة)

الجسد بدون نفس عبارة عن جسد ميّت

 

النفس هي الّتي تموت

 

1- النفس

كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ

وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 185)

 

بَلِ الْإِنْسَانُ

عَلَى نَفْسِهِ

بَصِيرَةٌ

(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 14)  

 

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ

حِينَ مَوْتِهَا

وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا

فَيُمْسِكُ الَّتِي

قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ

وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى

إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 42)

 

النائم

هو الذي لا يعقل ولا يشعر

وهو أيضاً كل من يجهل الشيء 

يتوفّى الله الأنفس

1- عند الموت (نهاية الإختبار بعد حياة واحدة أو عدّة حيوات)

2- و عند المنام (هل هو النّوم ليلا أم نهاية حياة واحدة)

يُمسك النّفس الّى قضى عليها الموت بعد إنتهاء الإختبار

و يُرسل النّفس الّي لم تمت (لم يقض عليها الموت)

في جسد آخر و حياة أخرى إلى أجل مسمّى

 

2- الرّوح

1-

علم الكتاب

 

2-

أو الفرج - La Delivrance

" الرّوحِ", ce dernier provient de l'étymon " روح" qui signifie selon " Lissan al arab":

- رَوِحَ الشَّيْءُ :- : اِتَّسَعَ

==> Quelque chose qui s'élargit, qui s'ouvre largement, qui se délivre d'un état limité ou restreint

- يُرَوِّحُ عَنْ نَفْسِهِ :- : يُسَلِّيها، يُرَفِّهُ عَنْها

==> Quelqu'un qui apporte bien-être et joie à lui-même, qui se délivre d'un état d'étouffement

Il est donc clair que le mot " الرّوحِ" a une connotation positive liée étroitement à la délivrance:

fin d'une gêne qui nous étouffe.

Mohamed Bichara

 

 

وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا

مَا كُنْتَ تَدْرِي

1- مَا الْكِتَابُ !!!!!

2- وَلَا الْإِيمَانُ !!!!!

وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا

نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا

وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 52)

أوحى الله لرسولنا الروح من أمره

بمعلومات حول الكتاب و الإيمان

الرّوح هو الكتاب الموحى

بأمر من عند الله

 

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ

قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي

وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)

وَلَئِنْ شِئْنَا

لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ

ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 85 - 86)  

الرّوح هو العلم الموحى

بأمر من عند الله

 

يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ

عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ

أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 2)

ينزّل الله الرّوح على من يشاء من عباده

فقط العباد الذين يشاؤون

 

رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ

يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ

عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ

لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 15)

نفس الملاحظة 

من يشاء من العباد (و ليس كلّ العباد)

يلقي لهم الله الرّوح من أمره

لينذر يوم التلاق

 

 

يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ

وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ

إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ

إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 87)

لا ييأس من علم الله إلا القوم الكافرون

 

لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ

أُولَئِكَ

كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ

وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ

وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا

رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ

أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

(سورة : 58 - سورة المجادلة, اية : 22)

أيّد الله الّذين رضي الله عنهم

بروح منه ==> بالعلم

 

إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ

اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ

إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ

1- تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا

2- وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ

3- وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي

4- وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي

5- وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي

وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ

فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 110)

 

يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ

وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا

لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ

وَقَالَ صَوَابًا

(سورة : 78 - سورة النبأ, اية : 38)

 

تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا

بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ

(سورة : 97 - سورة القدر, اية : 4)  

 

تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ

فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 4)

 

ثُمَّ سَوَّاهُ

وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ

وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 9)

من علمه

 

فَإِذَا سَوَّيْتُهُ

وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي

فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 72)

 

فَإِذَا سَوَّيْتُهُ

وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي

فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 29)

 

وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا

فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا

وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ

(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 12)

 

فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا

فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا

فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا

(سورة : 19 - سورة مريم, اية : 17)

؟؟؟؟؟

 

 

وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192)

نَزَلَ بِهِ

الرُّوحُ الْأَمِينُ (193)

(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 193)

؟؟؟؟؟

 

وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا

فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا

وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 91)

 

قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ

مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ

لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 102)

؟؟؟؟؟

 

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ

وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ

وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ

أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 87)

؟؟؟؟؟

 

تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ

مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ

وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ

وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ

وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 253)

 

يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ

إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ

وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا

إِلَى مَرْيَمَ

وَرُوحٌ مِنْهُ

فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ

لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا

7(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 171)