آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

رجس - رجز

موضوع لم يكتمل بعد

 

رجس - Confusion

الإختلاط و تضارب الأفكار بعضها مع بعض

فيختلط الحق بالباطل

فيحدث اضطراب في الموازين

 

عندما يكون هناك تقديس لأسماء ورموز دينية

ناتجة عن اعتقادات خاطئة

يحصل الاضطراب والخلط في المفاهيم الدينية

 

رِجز

immoralité - impureté

 

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ

عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 100)

ذهاب العقل الواعي

المدرك للواقع والحق والعقلانية

 

فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ

وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ

كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ

عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 125)  

اضطراب نفسي بسبب الخوف من المجهول

لعدم وجود صورة واضحة عن الدين أو الغاية من الوجود 

 

قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ

1- رِجْسٌ

2- وَ غَضَبٌ

أَتُجَادِلُونَنِي فِي

أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ

مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ

فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 71)

عندما يكون هناك تقديس

لأسماء و رموز دينية ناتجة عن اعتقادات خاطئة

يحصل الاضطراب والخلط في المفاهيم الدينية

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّمَا الْخَمْرُ

وَ الْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ

رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ

فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 90)

الخمر كمثال واضح في الرجس

لأنه يغَيب العقل الواعي

 

ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ

وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ

فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ

وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 30)

الوثن هو الإعتقاد الفاسد المخالف لكتاب الله

و بالتالي يصبح المفهوم كالتالي

فَاجْتَنِبُوا تضارب الأفكار

من الإعتقادات الفاسدة و المخالفة لكتاب الله

 

قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ

إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ

فَإِنَّهُ رِجْسٌ

أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ

فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ

فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 145)

عندما تختلط المحرمات على الناس

بين ما حرّم الله في كتابه من المأكل

وما يحرّم الفقهاء أو رجل الدين خارج الكتاب

فهذا يُحدث اضطراباً وخللاً في الدين

 

يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ

قُلْ لَا تَعْتَذِرُوا

لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ

قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ

وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ

ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ

فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (94)  

سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ

إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ

فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ

إِنَّهُمْ رِجْسٌ

وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 94 - 95)

النفاق سلوك مضطرب تختلط فيها المفاهيم

بعيد كل البعد عن المبادئ و القيم

مبني على المنفعة الشخصية

يتوجّب الإعراض عن الأشخاص الرّجس