آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

شهر النسيء

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

تمّ الإتّفاق في عهد عمر بتأييد من عليّ

على بداية التأريخ الهجري المتحرِّك

في السنة 17 بعد الهجرة

نتيجة لعدم فهمهم لآية النسيء

( والله أعلم - معلومة يتوجّب التأكّد منها

بينما حافظ ( الكفار ) على التقويم الصحيح

بإضافة يوم كل أربع سنين   

 

1- العرب يتديّنون بالتقويم الهجري

و يشتغلون بالتقويم الميلادي للكفّار

a-

 نقول تقويم الأسنان : إصلاح إعوجاج الأسنان 

b-

 كلّ التقاويم العالميّة

(الميلادي, الصيني, العبري, الآشوري إلخ) ثابتة 

للحفاظ على الفصول في أماكنها.

إلاّ التقويم الهجري فهو متغيّر

وبالتالي لا يمكن الإعتماد عليه. 

c-

الدورة الفلكية الكاملة تستغرق 32 سنة 

وتحتاج إضافة 11 يوما كلّ سنة

لتثبيت الأشهر في الفصول المرتبطة بها

 

d- أمثلة لأصل تسميات الشّهور العربية

1- محرّم : يحرّم فيه الصيد

2- صفر: تصفّر المنازل, تكون فارغة من صاحبها نظرا لكونه خرج للصيد من أجل الطعام

3- ربيع أوّل: فصل الربيع

4- ربيع الثاني

5- جمادى الأولى: تتجمّد الحبوب

6- جمادى الثانية

7- رجب: شهرعظيم يترك فيه القتال

8- شعبان: تتشعّب العرب للحرب و الإغارة

9- رمضان: من الرمض الشتاء الأول بعد الصيف

10- شوّال: فترة تشوّل ألبان الإبل

11- ذو القعدة: يقعد فيه العرب عن القتال 

12- ذو الحجة: كان العرب يحجّون في هذا الوقت الثابت من السنة 

 

خلاصة

التقويم الهجري الحقيقي

هو إصلاح إعوجاج الشهور القمرية

بإضافة شهر كل ثلات سنين

 بدل إضافة 11 يوما كلّ سنة   

 

2- تدبّر لآية النسيء

a- النسيء لغة يعني التّأخير وجمعه نساء

لقد وجد في اللغة جمع لا مفرد له من جنسه نحو
كلمة (الجيش ) وهي كلمة لا مفرد لها من جنسها

وقد أطلقت على مجموعة من المقاتلين لملاحظة صفة الجيشان في نفوسهم .

ولا يصح أن يقال إن مفرد الجيش هي كلمة الجندي

والصواب في واقع الحال أن مفردها هو المقاتل

لتحقق صفة الجيشان بنفسه على خلاف الجندي المستقر في نفسه .
 

كلمة ( نساء ) جمع لكلمة ( نسيء ) وهي من جنسها

واستخدمت جمعاً لكلمة (امرأة) مع مرور الزمن

لتحقق صفة التأخير في المرأة

فأطلقوا عليهن النساء .

وصفة التأخر تحققت في

1- وقوفهن خلف قيادة الرجال

غالباً في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية .

2- وفي تأخّر الحيض عند الحمل

بينما تناسى الناس مع مرور الزّمن

صفة التأخّر في الذّكور و الضّعف

 

من المعلوم أنَّ مُعجم لسان العَرَب لإبن منظور

هُو من أهمِّ المعاجم في اللُّغة العَرَبيَّة

إذا لم يكن أهمّها وأوَّلها

يقال

في المفرد ==> امرأة نسء ونُسوء

في الجمع ==> نِسوةٌُُُ نِساءٌ

(كلمة نسوة في القرآن)

مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 50)

وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 30)

في الجمع ==> نِسوةٌُُُُ نِساءٌ

إذا تأخر حيضها ، ورجي حبلها فهو من التأخير

ونسأ الشّيء ينسَؤُه نسأ، وأنسأه: أخَّره...

والاسم النّسيئة والنّسيء.

تقول العرب نسئت الناقه تأخرت عن الركب 

وفي الحديث عن أنس بن مالك

[ مَنْ أحبَّ أنْ يُبسطَ له في رزقه، ويُنسأ في أجله، فَلْيَصِلْ رَحمه ]

 

 النّسء ==> التّأخير يكون في العُمر والدَّين.

1-

وإذا أخَّرتَ الرّجل بدَينه

 قُلتَ ==> أَنسأتُهُ

2-

فإذا زدتَ في الأجل زيادة يقع عليها تأخير

قُلتَ==> قد نَسَأَتُ في أيَّامكَ، ونَسأْتُ في أجلكَ.

3-

وكَذلك تقول للرّجل

نسأَ اللّه في أجلكَ لأنَّ الأجل مزيد فيه ==> أخّر اللّه في أجلكَ

4-

نقول ربا النّسيئة

 لتأخير الأجل، وزيادة المال مُقابل التّأخير.

5-

ونُسئت المرأة تَنْسأُ نسأ على ما لم يُسمَّ فاعله

إذا كانت عند أوَّل حَبَلها

وذلك حين يتأخَّر حيضها عن وقته

فيُرجى أنَّها حُبلى

وهي امرأة نسيء.

وفي الحديث: كانت زينب بنت رسول اللّه تحت أبي العاص بن الرّبيع

فلمَّا خرج رسول اللّه إلى المدينة

 أرسلها إلى أبيها

وهي نَسوُء

أيْ مظنون بها الحَمْل.

 

وقال فقيه العرب

من سره النساء ولا نساء

فليخفف الرداء ، وليباكر الغداء

وليقل غشيان النساء

وفي نسخة

وليؤخر غشيان النساء ، أي تأخر العمر والبقاء

 

قال : هذا رجل كان له على رجل بعير طلب منه حقه .

قال : فأنظرني حتى أخصب .

فقال : إن أعطيتني اليوم جملا مهزولا

كان خيرا لك من أن تعطيه إذا أخصبت إبلك .

وتقول : استنسأته الدين ، فأنسأني ، ونسأت عنه دينه : أخرته نساء ، بالمد .

قال : وكذلك النساء في العمر ، ممدود .

وإذا أخرت الرجل بدينه قلت : أنسأته

فإذا زدت في الأجل زيادة يقع عليها تأخير

قلت : قد نسأت في أيامك ، ونسأت في أجلك

المصدر

 

خلاصة

النسيء هو التأخّر أو التأخير

 

تدبري لمعنى النساء في القرآن

 الّذي يتماشى مع معنى التأخير للنسيء

 

b- تدبّر لآية النسيء

إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ

يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا

يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا

لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ

فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ

زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ

وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 37)

 

كان الكفار(les ingrats)  يستعملون

 النسيء (زيادة شهر)

لمصالحهم الشخصية

يحرّمونه (ils l'interdisent) عاما

ويحلونه (ils l'autorisent) عاما 

حسب اهوائهم (وليس مرّة كل 3 سنين) 

و ذلك قصد التلاعب في

الأشهر الحرم

(شوال - ذو القعدة - ذو الحجة - محرّم)

التي يمنع فيها قتل الحيوانات

حتّى تتمكّن من التكاثر حفاظا عليها

و يُمنع فيها القتال أيضا.

وكما هو معلوم فإنّ فترة التكاثر عند الحيوانات

مرتبطة بالفصول

وبالتالي فهي ثابتة ولا يجوز تغييرها!!!   

 

النسيء

هو تأخير زيادة الشهر

 الذي يُقوّم الوقت

ليبقى ثابتا مع الفصول عن أوانه

 

إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا

فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ

ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ

فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ

وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً

وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 36)

(شوال - ذو القعدة - ذو الحجة - محرّم)

 

أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ

وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا

وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 96) 

حرّم الله الصّيد في الأشهر الحرم 

 

3- توقيت رمضان حسب كتب التاريخ

1-

رمضان جاء من الرمض

و هي الشتاء الأولى في نهاية الصيف 

 

2-

فُرِض رمضان في السنة الثانية للهجرة

بينما آية النسيء نزلت في السنة العاشرة

ولهاذا السبب من البديهي التساؤل

كيف كان يصوم النبي من السنة الثانية إلى السنة العاشرة؟

و هل تركه الله يصوم بطريقة خاطئة طوال 8 سنين ؟

 

3-

تواريخ هذه المعارك تمثل دليلا قاطعا

أنّ رمضان كان ثابتا في عهد النبي

وبعد موته ببضع سنوات  

a- معركة العشيرة

كانت أوائل الصيف عند خروج القوافل إلى الشام في السنة الثانية للهجرة

بين النصف الثاني لجمادى 1 والنصف الأوّل لجمادى 2 حسب رواية إبن كثير البداية والنهاية. 

 جمادى 1 في شهر 6 تقريبا (أوائل الصيف) ==> يعني أنّ شهر رمضان في سبتمبر تقريبا 

 

b- معركة بدر

  كانت في 17رمضان من السنة الثانية للهجرة

كردّة فعل لهجوم أصحاب النبيّ على قوافل قريش بعد إخراجهم من مكة

وعرفت المعركة هطول الأمطار الخريفية الأولى (الرّمض)

 

c- معركة تبوك

وقعت في شهر رجب لصيف السنة التاسعة للهجرة

 إبان موسم الثمر

وبالتالي فإن شهر رمضان

كان في نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر 

 

d- معركة اليرموك

وقعت صيفا يوم 12 رجب للسنة 15 بعد الهجرة 

إبان موسم العنب حسب مصنّف أبي شيبة,

كما أجمع المؤرخون أنها وقعت صيفا

وبالتالي فإنّ شهر رمضان كان في نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر

 

4 معلومات عامّة

1- الكبس هو زيادة عدد محدد من الأيام قصد الحفاظ على العلاقة بين الفصول والشهور 

من هنا أتت السنة الكبيسة 

 

2- أسماء أيام الأسبوع قديما

الإثنين: أهون أهود

التلاثاء: جُبار

الأربعاء:دبار

الخميس: مؤنس

الجمعة: عروبة 

السبت: شيار

الأحد: أوّل