آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سكر - سكارى - سكرا

1- إجتهاد لAws Al-gburi بتصرّف كببر و إضافات
المعاجم العربية

سكِر بصرُه :سُدّ وغُطّي

سَكَرَ البَابَ : سَدَّهُ


أسكرَ يُسكِر ، إسكارًا ، فهو مُسْكِر ، والمفعول مُسْكَر

أَسْكَرَهُ الخَمْرُ : جعَله يسكَر، أذهبه عنه وعيَه

بإغلاق العقل العقل

أسكرته الفرحةُ: جعلته كالفاقِد وعيَه،

أَسْكَرَهُ النُّعاسُ : دَوَّخَهُ

 

السكر هو الخروج عن الوعي بالتسكير (الإقفال) على العقل

 

حالة تغلق فيها منافد الوعي (تُسكّر - تُغلق)

فأصبحتم سُكَـٰرَىٰ = ذوي رؤية ضبابية غير

واضحة

 

 ومن ضمنه سكر الخمر

فكل ما يخرجك عن وعيك ويذهلك هو سكر

إذا أفقدك الغضب وعيك وأذهلك فإنه سكر

إذا أفقدتك المصيبة وعيك وأذهلتك فإنه سكر

إذا أفقدتك الفرحة وعيك وأذهلتك فإنه سكر

 

 

السكر يمكن أن يكون

إراديا نتيجة الإستكبار و الإنكار (الكفر)

أو غير إرادي تحت مفعول الكحول

 

2- ترتيل الآيات

لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا

 بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 15)

أُقفلت و أُغلقت أبصارنا

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ

a- وَأَنْتُمْ سُكَارَى ==> حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ

b- وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ ==> حَتَّى تَغْتَسِلُوا

وَإِنْ كُنْتُمْ

1- مَرْضَى

2- أَوْ عَلَى سَفَرٍ

3- أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ

4- أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً

فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ==> فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 43)

من العبارة القرآنية المُبَيّنة التالية

لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ

وَأَنْتُمْ سُكَارَى ==> حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ

نستنتج أن سكارى تعني

لا يعلمون ما يقولون

نتيجة تسكير و إغلاق العقل

يقول الباحث Faouzi Chekir

السّكر هو حالات كثيرة

وليس حكرا على شرب الخمر

السّكر حالة هلع وحالة خوف وحالة صدمة وحالة إنهيار نفسي وحالة غضب

ناتجة عن إغلاق العقل سواء بصورة إرادية أو غير إرادية

وعلى الإنسان أن يهدأ ويخرّج من هذه الحالات قبل صلواته

يعني (قبل الإتّصال بمحيطه)

حتّى لا يزلّ لسانه بما لايليق

ولا يتّخذ قرارا يخلّف أذىً لغيره وندما

 

يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ

وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا

وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى

وَمَا هُمْ بِسُكَارَى

وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 2)  

تَرَى النَّاسَ لا يعلمون ما يقولون

و لكن في الحقيقة يعلمون ما يقولون

 

لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ

يَعْمَهُونَ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 72)

يُقفلون على أنفسهم

من نور التنوير و ريح التغيير

Dans leur enfermement - entetement

 

وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ

تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا

وَرِزْقًا حَسَنًا

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 67)  

 

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ

ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 19)