آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

سوق العبيد

وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ

قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ

وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ

وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 127)

الفتوى في النساء من إختصاص الله حصريا

و لا يجوز لأحد التقوّل بإسم الله أو بإسم نبيّنا الكريم محمّد

في هذا الموضوع

 

مقدّمة

1- إبقوا عبيدا و ملكة الأيمان حتى تتمكّنوا من دخول الجنّة

2- قسم بعض الناس (الّذين وكّلوا أنفسهم وكلاء الله في أرضه) الأسرى إلى ثلاثة أقسام

A) الذّكور البالغين

B) إناث بالغات

C) الأطفال

3- روايات السلف الصالح عن معاملة الجواري

 

 

مقدّمة

لا توجد آية واحدة تشرّع السبي و الرّق و تجارة العبيد 

هناك الكثير من الآيات تثمّن قيمة الإنسان

ليس هناك في القرآن كله شيء يسمّى سبي النساء و قتل الأسرى

إغتصاب جماعي لنساء الدّول المحتلّة بإسم الله 

 

 

السبي و النهب و الإستعباد

جرائم إرتكبها كلّ البشر

و لكن العرب جعلوها دينا يتعبدون به الله

و يأملون دخول الجنّة بسببه

وقاحة بشرية مزرية

نصير العمري

 

 

عندما قام الخديوي إسماعيل بتوقيع اتفاقية إلغاء الرق والعبودية

أعترض عليه مشايخ الأزهر

 

1- إبقوا عبيدا و ملكة الأيمان حتى تتمكّنوا من دخول الجنّة

لم يكتفوا بتزوير معنى ملك اليمين بل إخترعوا حديثا لإبقائهم عبيدا حتّى الموت

لقد تعرّضوا  لظلم كبير و فظيع و مؤلم 

مسلم 68

أَيُّما عَبْدٍ أَبَقَ مِن مَوَالِيهِ

فقَدْ كَفَرَ حتَّى يَرْجِعَ إِلَيْهِمْ.

الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

في هذا الحَديثِ يَقولُ جَريرٌ عَنِ النَّبيِّ

أيُّما عَبدٍ أَبَقَ، أيْ: هَرَبَ مِن مَواليهِ، فَقدْ كَفرَ،

 حَتَّى يَرجِعَ إليهِم، أيْ: حتَّى يَعودَ إلى طاعَةِ سَيِّدهِ.

خلاصة الحديث

خلاصة الحديث: من أراد حرّيته فهو كافر

من هم الفئة المستفيدة من هذا الحديث؟

أترك لكم شرف التّخمين

 

وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا

لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً

وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 41)  

 

إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ

ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ

قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ؟

قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ

قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً

فَتُهَاجِرُوا فِيهَا؟

فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 97)

 

يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ

فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 56)

 

 

 قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا

اتَّقُوا رَبَّكُمْ

لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ

وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ

إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 10)

الله يشجّع على الهجرة إذا كان الشخص مستضعفا

بينما حديث مسلم

يشجّع على إبقاء العبودية لمصلحة المالك

 

2- قسم بعض الناس (الّذين وكّلوا أنفسهم وكلاء الله في أرضه) الأسرى إلى ثلاثة أقسام

A- الذّكور البالغين

حكمهم حسب كتب التراث هو 

1- القتل

2- الإستعباد 

3- الفدية

4 إطلاق السراح بدون مقابل

كتب التراث تعترف أنّ

1- القتل و 2- إستعباد الأسرى

لم يذكرا في القرآن و لكنّهما حكمان أُخِدا من السنّة و من عمل الصحابة و الخلفاء الراشدين

تقول لهم إتبعوا ما انزل الله في حكم الأسرى

فيجيبون بل نتبع ما ألقينا عليه آباءنا من قتل و إستعباد 

(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 170)

(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ)

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 21)  

 

B- إناث بالغات

إختيار واحد لا غير

السّبي (الإستعباد) فيتوزّعوا على المحاربين مثل البضاعة حتّى و لو فقدوا أزواجهم 

لأنّه من الأكرم لهنّ أن يُعاشَرن بدون عقد زواج (يُغتصبن) من طرف جنود مسلمين فيحميهنّ من الإنحراف و التسوّل

السّبي يبطل عقود الزّواج السابقة حتّى لا يبقى حاجز للإغتصاب الحلال شرعا 

السبايا لا يحقّ لهنّ رفض أوامر أسيادهم

إستعان الفقهاء بآيات لتبرير هذا الإجرام بإسم الدّين

(وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ

إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ

كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ

وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ

فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً

وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا)

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 24)

 إعتبروا أنّ ملك اليمين هو ما ملكت يدهم اليمنى بالقوّة (السبايا تدقيقا) 

بناء على هذا التفسير الغير القرآني تدمّرت عبر التاريخ ملايين العائلات

و إغتصبت ملايين النساء و بيعت في الأسواق بدون أيّ رحمة و لا شفقة

أنظر ترتيل القرآن لموضوع ملك اليمين

إغتصاب جماعي لنساء الدّول المحتلّة بإسم الله 

 

C- الأطفال 

يستعبدون بدون إستثناء و تغتصب البالغات الصّغيرات 

وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا

قُلْ: إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 28)

 

3- روايات السلف الصالح عن معاملة الجواري

طيلة 14  قرنا كانت الجواري تٌّخمر (تغطي) جسدها من الركبة الى البطن

و تظهر ثدييها في أسواق النّخاسة و عند مالكها

الحرّة أحسن من الآمة

فعورة الأَمة من الجسد إلى الرّكبة و إذا صلّت و ثدييها بارزتين فصلاتها جائزة لأنّها غطّت عورتها 

أمّا الحرّة فعورتها هي كلّ الجسد و صلاتها لا تجوز إلاّ إذا غطّت كلّ جسمها

 

من هنا نتساءل

- هل الله يفرّق بين الإماء و الحرائر في الصّلاة ؟

- هل الاسلام دين طبقي يفرق بين النساء

أم هو دين رحمة وعدل للكلّ؟

انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 50)  

 

a- سنن البيهقي إمام القرن الخامس في سننه 

كُنَّ إماءُ عمرَ يخدمنَنا كاشفاتٍ عن شعورِهِنَّ تضربُ ثديَّهنَّ

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي

الصفحة أو الرقم: 2/227 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه البيهقي (3347)

 

 

b- إبن تيمية

الحجاب مختصّ بالحرائر دون الإماء كما كانت سنّة المؤمنين في زمن النبيّ و خلفائه 

الحرّة تحتجب و الآمة تبرز

كان عمر بن الخطاب إذا رأى أمة مختمرة ضربها

و قال أتتشبهين بالحرائر يا لكاع (يا خسيسة)؟

 " فَيَظْهَرُ مِنْ الْأَمَةِ : رَأْسُهَا ، وَيَدَاهَا ، وَوَجْهُهَا "

من "مجموع الفتاوى" (15 /372) .

 

 

c- الألباني في كتابه إرواء الغليل 6/201

معاملة الجارية عند الصحابي وابن الخليفة الثاني (عبد الله بن عمر).
1-
عنِ ابنِ عمرَ أنه كان إذا اشترى جاريةً كشفَ عن ساقِها ووضع يدَه بين ثدْيَيها وعلى عجُزِها (مؤخّرتها)
وكأنه كان يضعُها عليها من وراءِ الثِّيابِ

الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل

الصفحة أو الرقم: 6/201 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

سنن البيهقي في باب الرّجل الّذي يريد شراء جارية

 

 

d- وورد في مصنف عبد الرزاق - والذي يعتبر من اوائل الكتب الروائية -

عن مجاهد قال مر ابن عمر على قوم يبتاعون جارية فلما رأوه وهم يقلبونها أمسكوا عن ذلك

فجاءهم بن عمر فكشف عن ساقها ثم دفع في صدرها

وقال اشتروا قال معمر وأخبرني بن أبي نجيح عن مجاهد

قال وضع بن عمر يده بين ثدييها ثم هزها.

 

 

و يدافع الشيوخ على هذه المصائب قائلين

أن الجواري لا يستطيعون الإشتغال في البيت بغطاء الرأس و اللباس الطّويل

لأنّ ذلك سيعيق حركتهم

 

 

 

موضوع لم يكتمل بعد