آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

تكفير الأئمّة لبعضهم بعضا و خصوصا أبي حنيفة

مقدّمة

1- أنس بن مالك

2- الشافعي 

3- الحنابلة

4- الطعن في أبي حنيفة

خاتمة

 

مقدّمة

فقه ابو حنيفة الذي عاصر الأمويين في القرن الأوّل

 مبني على الرّأي

و لم يستشهد إلاّ ب 16 حديثا فقط

أمّا الشافعي فهو صاحب فكرة الوحي الثاني

 

أسأل أتباع المذاهب الاربعة سؤالا

إذا كان الواقع كما زعمت أنّ الأئمة الأربعة كانوا على زهد وعدالة وتقوى

فكيف كفّر بعضهم بعضاً

ورمى بعضهم الآخر بالفسق ؟ ! !

 

ملاحظة: تاريخ بغداد من كتب السُّنَة ومؤلفه من أعاظم علماء السُنّة.

الغزالي من أعاظم علماء السُنّة.

 

ما نقلناه لكم هو من مصادركم المعتبرة

ولم يُضعّفْها احد.

الأئمّة الأربعة الذين يقودوننا الى التهلكة

 

- أصحاب أبي حنيفة وابن حزم وغيرهم يطعنون في الإمامين مالك والشافعي .

- وأصحاب الشافعي ، مثل :إمام الحرمين ، والإمام الغزالي وغيرهما يطعنون في أبي حنيفة ومالك .

- واهل السنة يعتبرون الإمام الشافعي وأبي حامد الغزالي وجار الله الزمخشري  !

من كبار علماء وفقهاء اهل السنة

وكلّهم ثقات عدول يُعتمد عليهم ويُصلّى خلفهم .

 

1- أنس بن مالك

- قال الشيخ ابو بكر الخطيب قد ذكر بعض العلماء ان مالكا (يعني مالك بن أنس) عابه جماعة من أهل العلم

في زمانه بإطلاق لسانه في قوم معروفين بالصلاح والديانة والثقة والامانة

كتاب جامع بيان العلم ج 2 صفحة 1115

 

 

2- الشافعي 

 تكلم فيه يحيى بن معين إمام الجرح والتعديل

فقال عنه ليس بثقة

كتاب جامع بيان العلم ج2 ص394

 

توفي الإمام الشافعي  متأثرا بجراحه

من فرط ضرب المالكية له بالقباقيب بالمسجد لخلافات فقهية...

اختلافهم رحمة

 

3- الحنابلة

ظهر للمالكية من يُفتي بكُفر الحنابلة

كالقاضي أبو بكر بن العربي في كتابه.."العواصم من القواصم"

 

4- الطعن في أبي حنيفة

الأئمة الشافعي ومالك وابن حنبل كانوا أيضاً ممن يطعنون في أبي حنيفة

وقد شاعت مواقفهم في كتب التاريخ والطبقات

حتى وصلت بعض الأخبار عنهم بتكفير أبي حنيفة وخروجه من الملة

 

لا يخفى على أحد أن البخاري ومسلم لم يأخذا عن أبي حنيفة.

1- حدثنا محمد بن اسماعيل البخاري قال

قلت: لمحمد بن مسلمة ما لرأي ابي حنيفة النعمان دخل

البلدان كلها الا المدينة؟

قال: ان رسول الله قال: لا يدخلها الدجال

ولا الطاعون وهو دجال من الدجاجلة يقصد ابو حنيفة النعمان

 

حدثني الحسن بن الصباح حدثنا اسحاق بن ابراهيم الحنيني قال: قال ملك

بن انس:ما ولد في الاسلام مولود اضر على اهل الاسلام من ابي حنيفة

العلل ومعرفة الرجال لاحمد بن حنبل ج2 ص547

وتاريخ بغداد ج13 ص417

 

2- قال البخاري عن الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان

كان مرجئا، سكتوا عن رأيه وعن حديثه.....

التاريخ الكبير 8/81]

 

وقال نعيم عن الفزاري: كنت عند سفيان بن عيينة، فجاء نعي أبي حنيفة، فقال

لعنه الله، كان يهدم الإسلام عروة عروة، ما ولد في الإسلام مولود اشر منه.

و هذا ما كره البخاري......

المرجع:الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء, من ص 149- 150.

 

3- قال شريك: لان يكون في كل حي من الاحياء خمار خير من ان يكون فيه رجل من اصحاب ابي حنيفة

وقال شريكا بن عبد الله : لو ان في كل ربع من ارباع الكوفة خمار يبيع الخمر كان خيرا من ان

يكون فيه من يقول بقول ابي حنيفة

وحدثنا سعيد بن عامر حدثنا سلام بن ابي مطيع قال كان ايوب قاعدا في المسجد الحرام فرآه

أبو حنيفة فأقبل نحوه قال لاصحابه : قوموا لا يعرنا بجربه (لا يعيدنا بجربه) قوموا فقاموا فتفرقوا

وقال شريك : انما كان ابو حنيفة جربا

كتاب العلل ومعرفة الرجال لاحمد بن حنبل ج2 ص547

 

4- عن الوليد بن مسلم قال

قال لي مالك بن انس ايذكر ابو حنيفة ببلدكم؟

قلت نعم,قال: ماينبغي لبلدكم

ان يسكن

تاريخ بغداد ج13 ص420

 

5- قال الاوزعي وسفيان الثوري

ما ولد في الاسلام مولود أشأم عليهم من ابو حنيفة

وقال: كان الشافعي

اكثر شرا عليهم من ابي حنيفة

تاريخ بغداد ج13 ص441

 

6-

a- وقد جاء في كتبهم عن الإمام الشافعي أنّه

قال : ما وُلد في الإسلام أشأم من أبي حنيفة .

وقال أيضاً : نظرت في كتب أصحاب أبي حنيفة فإذا فيها مائة وثلاثون ورقة

فعددت منها ثمانين ورقة خلاف الكتاب والسنّة !

وقال الإمام الغزالي في كتابه " المنخول في علم الأصول "

 

b- فأمّا أبو حنيفة فقد قلّب الشريعة ظهراً لبطن ، وشوّش مسلكها ، وغيّر نظامها .

و أردف جميع قواعد الشريعة بأصلٍ هَدَم به شرع محمد المصطفى

ومن فعل شيئاً من هذا مستحلاً كفر

ومن فعله غير مستحلّ فسق

ويستمر بالطعن في أبي حنيفة بالتفصيل إلى أن قال

إنّ أبا حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي

يلحن في الكلام ولا يعرف اللغة والنحو ولا يعرف الاَحاديث

ولذا كان يعمل بالقياس في الفقه ، وأوّل من قاس إبليس .

انتهى كلام الغزالي .

 

7-  وأمّا جار الله الزمخشري صاحب تفسير " الكشّاف "

وهو يُعدُّ من ثقات علماء اهل السنة والجماعة وأشهر المفسّرين عندهم

قال في كتابه " ربيع الاَبرار "

قال يوسف بن أسباط : ردّ أبو حنيفة على رسول الله أربعمائة حديث أو أكثر !

 

 

8- وقال ابن الجوزي في " المنتظم " اتّفق الكلّ على الطعن فيه ـ أي : في أبي حنيفة ـ

والطعن من ثلاث جهات:

قال بعض : إنّه ضعيف العقيدة ، متزلزل فيها .

وقال بعض : إنّه ضعيف في ضبط الرواية وحفظها .

وقال آخرون : إنّه صاحب رأي وقياس

وإنّ رأيه غالباً مخالف للأحاديث الصحاح .

انتهى كلام ابن الجوزي .

 

 فليراجعوا كتاب " المنخول في علم الأصول " للغزالي

وكتاب " النكت الشريفة " للشافعي

وكتاب " ربيع الأبرار " للزمخشري

وكتاب " المنتظم " لابن الجوزي ..

حتى تشاهد كيف يطعن بعضهم البعض إلى حدّ التكفير والتفسيق ! !

 

 

هل تعلم ان ابا حنيفة كان مشرك, كافر, زنديق, يهودي , مرجئا,يتجرأ على الله,

ليس في الاسلام أشأم منه, ينقض عروة الاسلام, والحمار افضل من ابو حنيفة.؟

اليك أقوال علماء السنة ومن مصادرهم الموثوقة

 كتاب التاريخ الكبير للبخاري ج8 ص81

نعمان بن ثابت كان أبو حنيفة مرجئا,سكتوا عنه وعن رأيه

 

 كتاب التاريخ الصغير للبخاري ج2 ص100

حدثنا نعيم بن حماد قال: حدثنا الفزاري قال:

كنت عند سقيان الثوري فنعي النعمان فقال الحمد لله كان ينقض الاسلام عروة عروة! ما ولد

في الإسلام أشأم من أبو حنيفة.

 

كتاب تاريخ بغداد ج 13

 حدثني ابو معمر قال: قيل لشريك مم استتبتم أبو حنيفة؟ قال من الكفر

 

- حدثنا مؤمل بن اسماعيل قال: سمعت سفيان الثوري يقول: إن ابا حنيفة

استتيب من الزندقة مرتين!

يا لها من فضيحة كبرى

 

- حدثنا عبدالله بن احمد بن حنبل قال: قلت لابي

كان ابو حنيفة استتيب؟

قال نعم

 

- الشافعي يقول: نظرت في كتاب لأبي حنيفة فيه عشرون ومائة او ثلاثون ومائة ورقة فوجدت فيه ثمانين ورقة

في الوضوء والصلاة ووجدت فيه اما خلافا لكتاب او لسنة رسول الله (ص) او اختلاف قول أو

تناقض أو خلاف قياس

تاريخ بغداد ج13 ص416

 

- قال سفيان الثوري:قال لي حماد بن أبي سليمان:

أبلغ عني أبا حنيفة المشرك انني بريء منه

حتى يرجع عن قوله في القرآن

حلية الاولياء لابي نعيم ج9 ص103

 

- حدثنا حبيب كاتب مالك بن أنس قال

كانت فتنة أبي حنيفة أضر على هذه الامة من فتنة ابليس في الوجهين

جميعا في الارجاء وما وضع من نقص السنن

تاريخ بغداد ج1 ص223

 

قال ابن عبد البر:<<قد صح عن ابن معين من طرق انه كان يتكلم في الشافعي

تأريخ بغداد للخطيب البغدادي ج13 ص439

 

قال احمد بن حنبل:ما قول أبي حنيفة والبعر عندي الا سواء

كتاب المصنف لابن شيبة/باب,كتاب الرد على أبي حنيفة

هذا ما خالف به أبو حنيفة الاثر الذي جاء عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج13 ص401

 

يوسف بن أسباط يقول

قال أبو حنيفة لو ادركني رسول الله وأدركته لاخذ بكثير من قولي!

قال:وسمعت أبا إسحاق يقول: كان ابو حنيفة يجيئه الشيء عن النبي فيخالفه الى غيره

تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج13 ص401

 

أبو إسحاق الفزاري قال

سألت أبو حنيفة يوما عن مسألة قال فأجاب فيها قال: فقلت له ان هذا يروى

عن النبي فيه كذا وكذا فقال:حك هذا بذنب خنزير

تاريخ بغداد ج13 ص405

 

عن سفيان بن عيينة قال: ما رأيت أجرأ على الله من أبي حنيفة

تاريخ بغداد ج13 ص407

 

قال يوسف بن أسباط رد ابو حنيفة على رسول الله اربعمائة حديث او اكثر

كتاب الجامع لأخلاق الراوي ج1 ص217

 

قال شعبة لاصحاب الحديث

قوموا عني مجالسة اليهود والنصارى احب الي من مجالسكم

انكم لتصدون عن ذكر الله وعن الصلاة

كتاب الجامع لأخلاق الراوي ج1 ص217

 

قال:كان الفضيل بن عياض اذا راى اصحاب الحديث قد اقبلوا نحوه وضع يديه في صدره وحرك

يديه وقال:أعوذ بالله منكم

تاريخ بغداد ج13 ص408

 

قال بشر بن السري:اتيت ابا عوانة فقلت له

بلغني ان عندك كتابا لأبي حنيفة اخرجه فقال:يا بني

ذكرتني فقام الى صندوق له فاستخرج كتابا فقطعه قطعة قطعة فرمى به

تاريخ بغداد ج13 ص378

 

عن وكيع قال اجتمع سفيان الثوري وشريك والحسن بن صالح وبن ابي ليلى فبعثوا الى ابي حنيفة

فأتاهم ابو حنيفة فقالوا له: ما تقول في رجل قتل أباه ونكح امه وشرب الخمر في رأس ابيه؟

فقال ابو حنيفة : مؤمن! فقال له بن ابي ليلى: لا قبلت لك شهادة ابدا وقال له سفيان الثوري: لا

كلمتك ابدا وقال له شريك: لو كان لي من الامر شيء لضربت عنقك! وقال له الحسن بن صالح:

وجهي من وجهك حرام ان انظر الى وجهك ابدا

كتاب تأويل مختلف الحديث ج1 ص52

 

وكان الاوزاعي يقول : انا لا ننقم على ابي حنيفة انه رأى كلنا يرى ولكننا ننقم عليه انه يجيء

الحديث عن النبي فيخالفه الى غيره

كتاب التاريخ الصغير للبخاري ج2 ص100

 

عندما جاء خبر موت ابو حنيفة النعمان

قال سفيان الثوري: الحمد لله كان ابو حنيفة ينقض الاسلام

عروة عروة ما ولد في الاسلام اشام منه

تاريخ بغداد ج13 ص415

 

 

خاتمة

ذكر اسم ابو حنيفة امام بن ابي شيبة فقال:اراه كان يهوديا

اذا كان ائمتكم هذا هو حالهم فكيف سيكون حال اتباعهم ومقلديهم؟

ما نقلناه لكم هو من مصادركم المعتبرة

ولم يُضعّفْها احد.

الأئمّة الأربعة الذين يقودوننا الى التهلكة

 

وأخيرًا أقول بأنه ما سلم أحد في هذه الأمة من أحد، فعليك بخاصة نفسك، وتدبر أمرك بنفسك، فلربما اتبعت من تظنه صديقاً فيكون زنديقاً، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ورحم الله أبا حنيفة فقد كان مجتهدًا يا ليت الأمة كلها تعمل مثل ما جاهد وكافح، ويا ليتني أسلم من ألسنة الناس حين يصل كتابي لأيديهم....لكن شياطين الإنس أكثر من الإنس.

وما أردت بمقالي هذا إلا أن أبين لكم زيف الفقهاء الذين يتشدقون بأن الأئمة كانوا يحترمون بعضهم وأنهم اختلفوا في الفروع وأنهم وأنهم .....وكل ما يقوله الفقهاء في هذا الصدد إنما هو زيف وكذب.

مستشار/أحمد عبده ماهر

محام بالنقض ومحكم دولي وباحث إسلامي