آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

توقيت رمضان الحقيقي

1- هل الصّيام بالحساب أم بالرّؤية

2- مشاكل الصيام حسب التّوقيت الهجريّ

3- يتديّن المسلمون بالتأريخ الهجري

و يعيشون بالتقويم الميلادي (للكفّار)

4- إطلالة على التاريخ

5- تدبّر لآية النسيء

6- توقيت رمضان حسب كتب التاريخ

a- معركة العشيرة

b- معركة بدر

 c- معركة تبوك

d- معركة اليرموك

 

خاتمة

معلومات عامّة

 

 

1- هل الصّيام بالحساب أم بالرّؤية

الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ

(سورة : 55 - سورة الرحمن, اية : 5)

 

فَالِقُ الْإِصْبَاحِ

وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا

وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا

ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 96)  

 

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ

وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ

فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ

فَلْيَصُمْهُ

وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ

يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 185)  

لكنّ المسلمين أسقطوا الشّمس من الحساب

واستكفوا بالقمر في حسابات التّوقيت.

 

 

2- مشاكل الصيام حسب التّوقيت الهجريّ

1-

الصّيام الطّويل في الصيف

فيه عسر شديد ومعاناة حقيقية

 خاصة حين يقارب 20 ساعة.

2-

صيام 5 ساعات في شمال أوروبا في الشتاء

أمرٌ غريب يُفقِد شهر رمضان معناه تماماً.

3-

الصّيام صحّة للجسم

ولكن الصّيام لساعات طوال مبالغ فيها في حرّ الصّيف

يؤدّي إلى مشاكل صحيّة

بالذّات في الكلى

بسبب قلّة شرب الماء.

4-

ليس من العدل أن يصوم مسلمو شمال أوروبا عشرين ساعة

بينما يصوم مسلمو جنوب الكرة الأرضيّة

8 ساعات في السّنة نفسها.

نقطة منقولة بتصرف بسيط عن معروف دويكات

 

3- يتديّن المسلمون بالتأريخ الهجري

و يعيشون بالتقويم الميلادي (للكفّار)

a-  

نقول تقويم الأسنان

إصلاح إعوجاج الأسنان 

b- 

كلّ التقاويم العالميّة (الميلادي, الصيني, العبري, الآشوري إلخ)

ثابتة للحفاظ على الفصول في أماكنها.

إلاّ التقويم الهجري فهو متغيّر

و بالتالي لا يمكن الإعتماد عليه. 

 

a-

الدورة الفلكية الكاملة تستغرق 32 سنة 

وتحتاج إضافة 11 يوما كلّ سنة

لتثبيت الأشهر في الفصول المرتبطة بها

و هذه العملية تسمى التقويم

كعملية تقويم الأسنان

 

خلاصة

- استعمال المسلمين للتقويم الميلاديّ

دليل على حاجة الناس إلى تقويم فعّال

يضبط أمور حياتهم ويلبّي حاجاتهم

و التّقويم الهجريّ لا يمكن من ذلك

يستعمله المسلمون فقط  لرمضان والحجّ.

لهذا السبب يجب أن يسمى

التأريخ الهجري

و ليس التقويم الهجري فهو لا يقّوم شيئاً.

- التقويم الهجري الحقيقي

هو إصلاح إعوجاج الشهور القمرية

بإضافة شهر كل ثلات سنين بدل إضافة 11 يوما كلّ سنة

 

 

4- إطلالة على التاريخ

a-

كان العرب قبل نزول الوحي

يعتمدون تقويماً اسمه

"التّقويم القمريّ العربيّ".

حيث أنهم كانوا يقوِّمون أي يصحّحون الأشهر القمريّة

بإضافة شهر واحد لها كلّ 32 شهراً اسمه "الشّهر الكَبيس"

حتى تتوافق الأشهر مع المواسم المناخيّة

وتَثبت مع فصول السّنة

فكان شهرا ربيع الاوّل وربيع الثّاني مثلاً

يأتيان دائماً في فصل الرّبيع

وكان شهر ذي الحجّة يأتي دائماً في الشّتاء

وكان رمضان يأتي دائماً في أوّل الخريف عند سقوط أوّل غيث فيه

وهو ما كان العرب يسمّونه "الرَّمَض"

ومنه اشتُقَّ اسم رمضان، وليس الرَّمضاء كما تعلّمنا.

 

b-

أصل تسميات الشّهور العربية

1- محرّم : يحرّم فيه الصيد

2- صفر: تصفّر المنازل, تكون فارغة من صاحبها نظرا لكونه خرج للصيد من أجل الطعام

3- ربيع أوّل: فصل الربيع

4- ربيع الثاني

5- جمادى الأولى: تتجمّد الحبوب

6- جمادى الثانية

7- رجب: شهرعظيم يترك فيه القتال

8- شعبان: تتشعّب العرب للحرب و الإغارة

9- رمضان: من الرمض الشتاء الأول بعد الصيف

10- شوّال: فترة تشوّل ألبان الإبل

11- ذو القعدة: يقعد فيه العرب عن القتال 

12- ذو الحجة: كان العرب يحجّون في هذا الوقت الثابت من السنة 

 

 

c-

صام المسلمون رمضان مع النّبي الحبيب

حسب التّقويم القمريّ العربيّ

الذي يتوافق مع شهري 9 وَ 10 (أيلول/سبتمبر وأكتوبر/تشرين أوّل) في التّقويم الشّمسيّ

إذ أنّه لم يكن هناك تقويم هجريّ بعد.

 

d-

حسب كتب التاريخ و من باب الثقافة العامّة و ليس من باب اليقين

تمّ الإتّفاق في عهد عمر بتأييد من عليّ

على بداية التأريخ الهجري المتحرِّك

في السنة 17 بعد الهجرة

نتيجة لعدم فهمهم لآية النسيء

(والله أعلم بطبيعة الحال) 

بينما حافظ (الكفار) على التقويم الصحيح بإضافة يوم كل أربع سنين

بعض المعلومات منقولة بتصرف بسيط عن معروف دويكات

 

5- تدبّر لآية النسيء

a-

النسيء لغة يعني التّأخير وجمعه نساء

 

b-

إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ

يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا

يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا

لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ

فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ

زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ

وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 37)

 

النسيء هو تأخير زيادة ذلك الشهر (كلّ ثلاث سنين)

 الذي يُقوّم الوقت أو الزمن

لتبقى الشهور ثابتة مع الفصول

بدل أن يضيف الكفار(les ingrats) شهرا واحدا كلّ 32 شهراً (ثلاث سنين تقريبا)

كانوا  يحرّمون (ils l'interdisent) النسيء (تأخير زيادة شهر)  عاما

يمنعون تأخير زيادة الشهر عاما  حسب أهوائهم

فيزيدون الشهر قبل أوانه

تلبية لمصالحهم

ويُحلِّونه (ils l'autorisent) عاما

يسمحون بتأخير زيادة الشهر عاما

 حسب اهوائهم (وليس مرّة كل 3 سنين) 

 

يستغلّون النسيء (تأخير زيادة شهر)

للتلاعب في الأشهر الحرم

(شوال - ذو القعدة - ذو الحجة - محرّم)

التي يمنع فيها قتل الحيوانات

لكي تتمكّن من التكاثر حفاظا عليها

و يُمنع فيها القتال أيضا.

وكما هو معلوم فإنّ فترة التكاثر عند الحيوانات مرتبطة بالفصول

وبالتالي فهي ثابتة ولا يجوز تغييرها!!!   

 

إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا

فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ

ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ

فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ

وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً

وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 36)

(شوال - ذو القعدة - ذو الحجة - محرّم)

 

أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ

وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا

وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 96) 

حرّم الله الصّيد في الأشهر الحرم 

 

6- توقيت رمضان حسب كتب التاريخ

الإفتاء للمسلمين في شمال أوروبا بالصّيام

حسب "أقرب دولة إسلاميّة"

هو حلّ ترقيعي ليس له ما يسنده إطلاقاً

وهو تهرّب من المشكلة بدل التّفكير في حلّها.

1-

رمضان جاء من الرمض

و هي الشتاء الأولى في نهاية الصيف 

 

2-

فُرِض رمضان في السنة الثانية للهجرة

بينما آية النسيء نزلت في السنة العاشرة

ولهاذا السبب من البديهي التساؤل

كيف كان يصوم النبي من السنة الثانية إلى السنة العاشرة؟

و هل تركه الله يصوم بطريقة خاطئة طوال 8 سنين ؟

 

3-

تواريخ هذه المعارك تمثل دليلا قاطعا

أنّ رمضان كان ثابتا في عهد النبي وبعد موته ببضع سنوات

a- معركة العشيرة

كانت أوائل الصيف عند خروج القوافل إلى الشام في السنة الثانية للهجرة

بين النصف الثاني لجمادى 1 والنصف الأوّل لجمادى 2

حسب رواية إبن كثير البداية والنهاية. 

 جمادى 1 في شهر 6 تقريبا (أوائل الصيف)

==> هذا يعني أنّ شهر رمضان في سبتمبر تقريبا 

 

b- معركة بدر

  كانت في 17رمضان من السنة الثانية للهجرة

كردّة فعل لهجوم أصحاب النبيّ الحبيب

على قوافل قريش

لإسترجاع أموالهم المنهوبة إبّان الهجرة 

بعد إخراجهم من مكة

وعرفت المعركة هطول الأمطار الخريفية الأولى (الرّمض)

 

c- معركة تبوك

وقعت في شهر رجب لصيف السنة التاسعة للهجرة إبان موسم الثمر

وبالتالي فإن شهر رمضان كان في نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر 

 

d- معركة اليرموك

وقعت صيفا يوم 12 رجب للسنة 15 بعد الهجرة 

إبان موسم العنب حسب مصنّف أبي شيبة,

كما أجمع المؤرخون أنها وقعت صيفا

وبالتالي فإنّ شهر رمضان كان في نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر

 

 

 

خاتمة

الصّيام في الخريف (سبتمبر)

حيث يتساوى الليل والنّهار تقريباً في شتّى بقاع الأرض

يمكن من العدل في أوقات الصيام بين كلّ سكان المعمور.

 

و أخيرا

يحتفل المسلمون بميلاد النّبي الحبيب

في شهر ربيع الاول الهجريّ الذي يدور على فصول السّنة.

أليس غريباً أن يُحتفل بمناسبة معيّنة

مرّة في الشّتاء ومرّة في الصّيف وثالثة في الخريف

وهي قد حدثت في الربيع؟؟

أليس من الغريب أن يتذكّر المسلمون ميلاد نبيّهم حسب التّوقيت القمريّ

بينما يتذكّرون ميلادهم أنفسهم حسب التّوقيت الميلاديّ؟؟

لو قال لك أحد أنَّ عليك أن تتذكّر تاريخ ميلادك حسب التّقويم الهجريّ

فماذا تجيب؟؟

 

معلومات عامّة

1-

الكبس هو زيادة عدد محدد من الأيام

قصد الحفاظ على العلاقة بين الفصول والشهور 

من هنا أتت السنة الكبيسة 

 

2- أسماء أيام الأسبوع قديما

الإثنين: أهون أهود

التلاثاء: جُبار

الأربعاء:دبار

الخميس: مؤنس

الجمعة: عروبة 

السبت: شيار

الأحد: أوّل