يستفتونك يسألونك: ينتظر الجواب في الوحي
332 قل في القرآن
332 حديث صحيح في القرآن
ما فائدة كلمة " قل "
فى كتاب الله
إذا كان هناك
رَدُُّ
في وحي ثاني
1- رأي رجل الدّين في الدّين ماهو إلاّ رأيه
و ليس رأي الله
أو رأي الدّين في الموضوع
لكنّ بعض الناس مع كامل الأسف
إتّخدوا من الإفتاء
مهنة مربحة و وسيلة للتحكّم في عقول الناس
جعلوا المفتي في دينهم البشري
مندوبا و وكيلا لله على الارض
2- إذا كان رسولنا الكريم لا يفتي
فكيف لبشر مثلنا لا يخلق ذبابة و هو يُخلق
أن يتطاول على دين الله بالإفتاء و التشريع
- يطلبون من نبيّنا ذي الخلق العظيم الفتوى
لكنّه يرفض الإفتاء
و ينبّههم بأن الله هو الّذي يفتي
يتمادى البعض منهم و يلحّ في سؤاله
بالرغم من ذلك
فينهرهم
فأمره الله بأن يمتلك أعصابه فلا ينهرهم
وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ
(سورة : 93 - سورة الضحى, اية : 10)
السائل في هذه الآية ليس فقط الفقير
كما قيل لنا طيلة قرون
1-
وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ
قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ
فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 127)
2-
يَسْتَفْتُونَكَ
قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ
فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً
فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ
يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 176)
كانت هناك مشكله في الارث اسمها الكلالة
فذهب الناس إلى الرسول لكي يفتيهم فيها
فلم يفتي
والله هو من افتى
من أين جاؤوا إذا بالفتوى والمفتي؟؟؟؟
رسول الله لم يكن مفتياً
يستفتونك ==> قل الله يفتيكم
يعني ==> لا أمتلك جوابا ولا فتوى
انتظروا حتّى ينزل عليّ قرآنها
فأبديها لكم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ
وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا
حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ
تُبْدَ لَكُمْ
عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 101)
اكمل الفراغ
لا تسئلوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم
وإن تسئلوا عنها حين ينزل……… تبد لكم
1- السنة
2- القرءان
الجواب هو القرآن بالطّبع
يُمكّن القرآن من توضيح الأشياء الّتي تسألون عنها
لكن بدونه لا تسألوا عن هذه الاشياء
لأنّكم ستتوهون وسط التشريعات البشرية
السؤال و طلب الفتوى
مرتبط بالقرآن حصريا
3-
سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ
وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ
وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ
قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ
مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ
1- فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا
2- وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا
(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 22)
لَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا
لا تُعطي الفتوى
فِيهِمْ
في أصحاب الكهف
مِنْهُمْ أَحَدًا
من صحابتك أحدا
نبيّنا الحبيب لا يفتي
و لا يبحث عن فتوى
لأنّ الفتوى من إختصاص الله سبحانه و تعالى حصريا
3- - نبيّنا يجيب على تساؤلات الناس
من الوحي من عند الله و ليس من كيسه
كما كان يفعل أبو هريرة
مجموعة من الناس ( يسألونك بالجمع ===> أكثر من إثنين) تسأل نبيّنا
1- في أوقات مختلفة
2- و في مواضيع متعددة و مختلفة
لا يجيبهم لحظة سؤالهم
بل ينتظر الوحي لتنويرهم
لا يجيبهم من هواه كما يدّعي الفقهاء !!!!
1-
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ
قُلْ
هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ
وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 189)
2-
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ
قُلْ
مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 215)
3-
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ
قُلْ
قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا
وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ
فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 217)
4-
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
قُلْ
فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 219)
5-
فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى
قُلْ
إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 220)
6-
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ
قُلْ
هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 222)
7-
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ
قُلْ
أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 4)
8-
يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا
قُلْ
إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا
قُلْ
إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 187)
9-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ
قُلْ
الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 1)
10-
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ
قُلْ
الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 85)
11-
وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ
قُلْ
سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا
(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 83)
12-
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ
فَقُلْ
يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا
(سورة : 20 - سورة طه, اية : 105)
13-
يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42)
فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا (44)
إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45)
(سورة : 79 - سورة النازعات, اية : 42 - 45)
يسألونه عن الساعة و لم يُجبهم على تساؤلاتهم
من كيسه - من تلقاء نفسه
4- إعلم أنّ نبيّنا الكريم لم يكن مشرّعا
فكيف لبشر مثلنا أن يتطاول على ما لم يفعله نبيّنا
A-
قُلْ
إِنْ ضَلَلْتُ
فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي
وَإِنِ اهْتَدَيْتُ
فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي
إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ
(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 50)
هداية نبيّنا الكريم كانت بالوحي حصريا
(القرآن كما سنرى في هذا الموضوع)
هذا يعني أنّ الضلال
يحصل نتيجة عدم إتباع القرآن
B-
وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ
أَنْ يَغُلَّ !!!!!!!!!!!!
وَمَنْ يَغْلُلْ
يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ
وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 161)
هل يمكن لأيّ نبيّ أن يّضيف شيئا غير ما أوحى له الله؟
غير مسموح لأيّ نبيّ أن يضيف و يشرّع من نفسه
و من يفعل ذلك سيحاسب به يوم القيامة
C-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ؟
تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ؟؟؟؟!!!!
وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 1)
تأنيب واضح للرسول
على تحريمه ما أحلّ الله
لكنّ الله غفر له ذلك
D-
فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (39)
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40)
وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41)
وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (42)
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43)
وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44)
لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45)
ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46)
فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47)
وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48)
وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49)
وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50)
وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51)
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52)
(سورة : 69 - سورة الحاقة, اية : 38 - 52)
1- بماذا أقسم الله؟
لقد أقسم الله بكلّ شيء
و هذا يعني أنّه أكبر قسم على الإطلاق
2- هل أخد الله نبيّنا باليمين و قطع له الوتين؟
لا لم يفعل الله ذلك؟
3- إذن, هل تقوّل نبيّنا الكريم على الله شيئا؟
بما أنّ نبيّنا لم يتأذّى فإنّه لم يتقوّل شيئا على الله
4- هل هناك من يُكَذّب بهذه المعلومة
الإدّعاء بأنّ النبيّ تقوّل أحاديث كثيرة
تحتوي على تشريعات متنوّعة و مختلفة و متناقضة؟
نعم أغلب الناس مكذّبون يظنّون أنّ النبيّ تقوّل على الله
في أكبر قسم لله على الإطلاق
يؤكّد لنا فيه أنّ القرآن كلام الرّسول
وأنّه لو تجرّأ و شرّع بإسم الله شيئا
فإنّه سيعاقب عقابا شديدا بقطع الوحي عليه ولن يستطيع أحد منع ذلك
بما أنّ الوحي إكتمل
==> نبيّنا لم يتقوّل على الله شيئا
و لم يشرّع شيئا من غير القرآن
المتقون هم الّذين سيتذكّرون هذا القسم
و سيكذّبه الكثيرون
إذا كنت من المتّقين
ستؤمن بأنّ الرسول لم يضف شيئا على القرآن إطلاقا
E-
قُلْ: أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً؟
قُلِ: اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ
وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ
لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ
أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى
قُلْ: لَا أَشْهَدُ
قُلْ: إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ
وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 19)
1- هل أوحي للرسول القرآن و السنّة (الحديث) أم أوحي له القرآن فقط؟
لا لم يوحى له أيّ شيء من غير هذا القرآن
2- هل سينذر رسولنا الكريم بالقرآن قومه و من بعدهم أم بكتب أخرى؟
لقد أنذر نبيّنا الكريم قومه بالقرآن فقط و يُنذِرنا بالقرآن فقط
3- هل أوحي للنبيّ في الشهادة أنّ قومه و ما بعدهم يشهدون مع الله آلهة أخرى؟
نعم: قوم النبيّ والأقوام الّتي أتت و ستأتي بعد موته
شهدوا و يشهدون أنّ مع الله آلهة أخرى
4- هل شهد النبيّ على هذه الآلهة؟
لا لم يشهد عليها و لم يعترف بها
5- كم عدد الآلهة الّتي ذكر الرّسول في شهادته؟
أشهدهم بأنّ هناك إلاها واحدا
6- هل شهد عليهم بأنّه بريء في حالة ما أشركوه مع الله؟
نعم لقد برّء نفسه و نفى عنه المسؤولية في حالة ما أشرك به الناس مع الله
ماهي أكبر شهادة على الإطلاق؟
في أكبر شهادة في القرآن
يشهد الله بين الرسول و قومه ومن تصله الرّسالة من بعده
بأنّ القرآن هو الوحيد الّذي أوحي له لينذرهم به
لكنّهم يتبعون آلهة أخرى رسولنا بريء منها
(قال لهم :أنا بريء مما تشركون ==> لست مسؤولا إذا إعتبرتموني إلاها)
==> يوجد إلاه واحد مشرّع هو الله لا شريك له
F-
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ
قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا
إئت بقرآن غير هذا أو بدّله
قُلْ
مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي
إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ
إِنِّي أَخَافُ
إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي
عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15)
قُلْ
لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ
فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (16)
فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ
إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17)
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 15 - 17)
1- ماذا كانت إجابة نبيّنا الكريم
عندما طلب منه الناس أن يأتيهم بكتاب آخر غير القرآن أو يبدّلوه؟
لقد أخبرهم بأنّه لا يستطيع تبديل ما أوحي إليه (الحديث لا ينسخ القرآن)
2- هل يتّبع نبيّنا الكريم الوحي أو شيئا آخر كعقله و هواه؟
لا يتّبع نبيّنا إلاّ الوحي حصريا
3- مماذا خاف نبينا الكريم؟
خاف النبيّ من عصيان الله
4- بأيّ طريقة سيعصى نبيّنا اللّه؟
سيعصى نبيّا ذي الخلق العظيم الله
بتبديل الوحي أو بإتباع شيء آخر غير الوحي ؟
5- كيف يمكن لنا أن نعصي ربّنا الّذي خلقنا؟
نعصى الله بتبديل الوحي أو بإتباع شيء آخر غير الوحي
7- كيف نطيع الله إذن؟
نطيع الله بإتباع القرآن حصريا (حديثه - الوحي)
8- ماذا نسمّي من إفترى على الله تشريعا غير القرآن؟
نسمّيه ظالما و مجرما
9- ماذا نُسمّي من كذّب بآيات الله؟
- نسمّيه ظالما و مجرما
يأمر الكفّارُ الرسول بتبديل ما في القرآن من تشريعات
فيجيبهم قائلا بأنّع لا يحقّ له تبديل ما فيه
و أنّه يتبع الوحي حصريا
و يخاف من عذاب يوم الحساب
و الظّالمون المجرمون هم الّذين يفترون على الله تشريعات
غير تلك الموجودة في القرآن (الكذب على الله)
G-
يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ
أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ
فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ
فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً
فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ
ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ
فَعَفَوْنَا عَنْ ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُبِينًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 153)
يطلب أهل الكتاب الّذين تقبّلوا القرآن من نبيّنا محمّد
أن يُنزّل عليهم كتابا آخر (وحيا ثانيا) غير القرآن من السماء
فيخبره الله بأنّ قوم موسى فعلوا معه نفس الشيء بطلب أشياء تعجيزية
هذا يعني أنّه لا يوجد وحي ثاني من عند الله
بل وحي واحد هو القرآن
H-
1- ما هو ضدّ كلمة أطاع؟
الجواب هو عصى بدليل الآية التالية
تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13)
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14)
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 13 - 14)
2- بأيّ طريقة نعصى الرسول؟
==> بأيّ طريقة لا نطيع الرسول؟
a- هل بكتم و حجب كلام الرسول في سنته؟
b- أم بكتم وحجب حديث الله؟
الجواب من القرآن
يَوْمَئِذٍ
يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا
وَعَصَوُا الرَّسُولَ
لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ
وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا
(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 42)
نعصى الرّسول فلا نُطيعه
بكتمان حديث الله
3- ما هو حديث الله؟
4- كيف لا نطيع الرسول إذا؟
لا نُطيع الرّسول بكتمان القرآن
5- كيف نطيع الرسول إذا؟
نطيع الرسول بعدم كتمان القرآن (حديث الله)
وهذا يعني إعطاء الأهمية لهذا الحديث و إستعماله
mettre en valeur le CORAN
طاعة الرّسول مرتبطة بالقرآن حصريا
6- ماذا نسمّي من لم يطع الرّسول و كتم حديث الله؟
حسب الآية نسمّي كلّ من خوّلت نفسه
كتمان القرآن (حديث الله)
بالكافر
I-
إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ
إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (80)
وَمَا أَنْتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ
إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا
فَهُمْ مُسْلِمُونَ (81)
(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 80 - 81)
فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ (52)
وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ
إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53)
(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 52 - 53)
1- هل يهدي و يُسمِع الرّسول أصحاب الأبصار المعميّة و الآذان المغلقة؟
لا يهديهم الرّسول و لا يسمعون
2- من يسمع كلام الرّسول إذن؟
من يطيع الرّسول إذن؟
يطيع (يسمع) كلام الرّسول أولائك الّذين يؤمنون بآيات الله حصريا فيُسلمون
3- من هم المسلمون حسب هذه الآية؟
المسلمون هم الّذين يسمعون كلام نبيّنا (يُطيعونه) بإيمانهم بآيات الله فقط - حصريا - لا غير
4- كيف نطيع الرّسول؟
نطيع الرّسول بالإيمان بآيات الله حصريا
J-
وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ
لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ
وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73)
وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ
لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74)
إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ
ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 73 - 75)
1- كيف كاد الكافرون أن يفتنوا نبيّنا الكريم؟
لقد كادوا يفتنونه بإفتراء تشريعات أخرى و كلام آخر
غير ذلك الموجود في الوحي (القرآن)
2- بأيّ طريقة سيتّخدون النّبيّ خليلا؟
سيُصبح النبيّ خليلهم إذا وصلوا إلى مبتغاهم
بفتنته و الحصول على تشريعات أخرى غير القرآن
3- هل ركن لهم شيئا قليلا مما طلبوا منه؟
هل إفترى الشيء القليل من غير الوحي؟
لم يفتري نبيّنا ولو قدرا قليلا من التشريعات من غير الوحي
لأنّ الله ثبّته ولم يُعذّبه بضعف الحياة و ضعف المماة
حاول الكفّار و كادوا ينجحوا في الحصول من نبيّنا محمّد
على تشريعات غير تلك الموجودة في القرآن
حتّى يكون خليلهم لولا أن ثبّته الله
لكن مع كامل الأسف ما إن مات نبيّنا إنقلب الأكثرية على أعقابها
و نجحوا في المهمّة التي لم يفلح فيها المشركون
نجحوا في إفتراء تشريعات بإسم نبينا ما أنزل الله بها من سلطان
لقد كاد الكافرون أن يُقنعوا النبيّ
بإفتراء تشريعات غير تلك الموجودة بالوحي (القرآن)
لو لم يثبّته الله لشرّع القليل زيادة على ما هو موجود في القرآن
لو فعل ذلك لعاقبه بدون أن يجد مخلوقا لنصرته
K-
وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى
1- تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)
2- أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91)
3- أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا
4- أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلا (92)
5- أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ
6- أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ
وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ
7- حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ
قُلْ
سُبْحَانَ رَبِّي
هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 90-93)
1- ماذا طلب الكافرون من الرّسول لكي يؤمنوا؟
لقد طلبوا منه أشياء كثيرة
تجعل منه إلاها مع الله ذو قوى خارقة
من بينها تنزيل كتاب عليهم غير القرآن يقرؤون فيه
لا يجب أن ننسى أنّ سورة الإسراء (بني إسرائيل سابقا) نزلت في الرّتبة 50 زمنيا
و هذا يعني أنّ قوم نبيّنا كانوا على علم بالقرآن
لما طلبوا منه تنزيل كتاب للقراءة
2- ماذا أجابهم نبيّنا الكريم؟
سبحان ربّي ==> كلّ العظمة لله تعالى
ما أنا إلاّ بشر رسول و لست إلاها مشرّعا
L-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ
وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (1)
وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (2)
(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 1 - 2)
تأنيب للرسول بعدم طاعة الكافرين و المنافقين
و أمر واضح بإتباع التشريعات الموجودة في القرآن فقط لا غير
M-
وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ
إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ
فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (86)
وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ
بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ
وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ
وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87)
(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 86 - 87)
لقد وصلك القرآن يا محمّد رحمة من ربّك
فلا تتّبع الكافرين في كلامهم و قوانينهم
فتخرج عن التشريعات الموجودة به (القرآن)
فتكون من المشركين
N-
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16)
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17)
فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18)
ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)
(سورة : 75 - سورة القيامة, اية : 16 - 19)
يأمر الله نبيّنا الكريم بإتباع القرآن حصريا
O-
قُلْ
هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ
أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا
فَإِنْ شَهِدُوا
فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ !!!!!!!!!!
وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ
وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 150)
رسولنا الحبيب لم يشهد على التحريم
سواء بالدّعم أو بالإنكار
و هذا يعني أنّه لا يمتلك
سلطة التحريم و التحليل
هذا جواب واف إذا تشبث المناظر بحجّة نحن أصحاب الإختصاص