أمّيّ
مقدّمة
من مصلحة تُجار الحديث
إخفاء معرفة نبينا للقراءة و الكتابة
حفاظا على تجارتهم الرّائجة
إذا إنتشر خبر معرفة نبيّنا الكريم للقراءة و الكتابة
سيكتشف الجميع
أنّه كان قادرا على كتابة الحديث
و ستنهار كلّ العلوم الإسلامية
و ستنهار معها مهنة رجل الدّين الّتي خرّبت المجتمعات
1-
تأليف قصّة أو قرآن
من طرف شخص لا يعرف الكتابة و القراءة
يبقى شيئا ممكنا
لأنّه يتطلّب خيالا واسعا و ذكاءا شديدا
بينما الإعجاز الحقيقي
يتجلّى في معرفة القراءة و الكتابة
و رغم ذلك تعجز على تأليف كتاب كالقرآن
بنفضيل فيصل
2-
يريدون أن يقنعوننا بأن نبيّنا الكريم
تلقّى الوحي لمدّة 23 سنة
كان يشجّع صحابته على تعلّم القراءة و الكتابة
و لم يفكّر هو يوما واحدا بتعلّم الكتابة و القراءة
3-
نبينا كان تاجرا ناجحا
لهذا السبب فإنّ إحتمالية تمكنه من القراءة والكتابة
جدّ واردة
1- أحاديث من باب الثقافة العامة
A- حديث يثبت بأنّ نبيّنا الحبيب كان يكتب
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 7366 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
يخبرنا الحديث يصورة واضحة
بأنّ نبينا الحبيب كان يتقن الكتابة
B- أحاديث تثبت بأنّ القرآن جُمع إبان حياة نبيّنا الكريم
إلى كل من يظن أن كتاب الله قد تم جمعه بعد وفاة الرسول
أرجو من حضراتكم مراجعة الحديث التالي بألفاظه المختلفة
و دائما من باب الثقافة العامة
A-
جَمَع القُرْآنَ علَى عَهْدِ النَّبيِّ أرْبَعَةٌ
كُلُّهُمْ مِنَ الأنْصَارِ
1- أُبَيٌّ
2- ومُعَاذُ بنُ جَبَلٍ
3- وأَبُو زَيْدٍ
4- وزَيْدُ بنُ ثَابِتٍ.
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3810 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
جُمِع القرآن في حياة نبيّنا الكريم
على يد أربعة أشخاص
هذا يعني أنّ القرآن كُتِب إبان حياة الرّسول
و ليس بعد مماته
على يد أشخاص بارعين في الحفظ
B-
أَمَّا بَعْدُ ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ
وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ
أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللهِ
فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللهِ ، وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ ، فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ
ثُمَّ قَالَ وَأَهْلُ بَيْتِي
أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمُ اللهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي
الراوي : يزيد بن حيان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2408 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
وبلفظ آخر
إني تاركٌ فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به
كِتَابَ اللهِ
وسنتِي
الراوي : - | المحدث : ابن باز و إبن حزم | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز
الصفحة أو الرقم: 155/8 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد
وبلفظ آخر
يا أيُّها النَّاسُ
إنِّي قد تركتُ فيكم ما إن أخذتم به لن تضِلُّوا
كِتَابَ اللهِ
وعترتي أهلَ بيتي
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 1761 | خلاصة حكم المحدث : صحيح بمجموع طرقه
القاسم المشترك بين الثلاثة
هو أن الرسول قد ترك للمؤمنين
كِتَابَ اللهِ
والسؤال الذي يجب أن نقف عنده..
هل كان الرسول يقول أنه ترك للناس كتاب الله
ولم يكن للكتاب وجود ؟؟؟!!!!!!!
C-
دَخَلْتُ أنا وشَدّادُ بنُ مَعْقِلٍ، علَى ابْنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما
فقالَ له شَدّادُ بنُ مَعْقِلٍ
أتَرَكَ النبيُّ مِن شيءٍ؟
قالَ: ما تَرَكَ إلَّا ما بيْنَ الدَّفَّتَيْنِ
قالَ: ودَخَلْنا علَى مُحَمَّدِ ابْنِ الحَنَفِيَّةِ فَسَأَلْناهُ
فقالَ: ما تَرَكَ إلَّا ما بيْنَ الدَّفَّتَيْنِ.
الراوي : عبدالعزيز بن رفيع | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5019 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
أتساءل هل ترك نبيّنا ما بين الدّفّتين فقط؟
أم ترك ما بين ما لا نهاية من الدّفوف الّتي يقال عليها صحيحة؟
2- أدلّة على معرفة نبيّنا الكريم القراءة و الكتابة
A-
وَقَالُوا
أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِين
اكْتَتَبَهَا
فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 5)
لم يتّهم الكافرون نبينا العظيم بعدم معرفة الكتابة و القراءة
لكنّهم إتهموه بكتابة قرآن مكون من أساطير الأوّلين
كتبها الرسول من الكتب القديمة و حكايات الأوّلين
تملى عليه من طرف شخص آخر
فيكتبها (ينسخها بيده) بكرة و أصيلا
حتّى أتمّ القرآن
آية واضحة جدّا وضوح الشمس في السماء
B-
وَمَا كُنْتَ تَتْلُو
مِنْ قَبْلِهِ
مِنْ كِتَابٍ
وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ
إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ
(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 48)
1- لم تكن تتبع كتابا آخرمن قبل هذا الكتاب يا محمد!!!!
2- و لم تكن تكتب هذا الكتاب بيدك اليمنى من قبله يا محمد!!!!
لا يمكن القول
لم تكن تفعل هذا الفعل من قبل
إذا لم أرك بأمّ عيني تفعله
نعطي كمثال
a-
صديق لي لم يلعب التنس في حياته كلها
و رأيته يلعب التنس لأوّل مرّة
سأقول له : لم تكن تلعب التنس من قبل يا عزيزي
- إذا كان لا يلعب التنس بتاتا
سوف أقول له : أنت لا تلعب التنس
b-
نفس الصديق لا يحبّ التدخين
و رأيته يدخّن
سأقول له : لم تكن تُدخّن من قبل يا صديقي
- إذا كان لا يدخّن بتاتا
سأقول له: أنت لا تدخّن - أنت شخص غير مدخّن
عبارة من قبل هي مفتاح الفهم
آية تستلزم تركيزا كبيرا
حظّا موفّقا
3- لهذا السبب ارتاب و تزعزع المبطلون
C-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اقْرَأْ
بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1)
خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)
اقْرَأْ
وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)
الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4)
عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)
(سورة : 96 - سورة العلق, اية : 1 - 5)
لا يمكن أن يأمر الله نبيّنا الكريم
بأن يقرأ
و هو لا يعرف الكتابة و لا القراءة
و دون أن يكون هناك شيء مدوّن يمكن قراءته
دليل قويّ على أنّ نبيّنا
كتب الآيات القرآنية الموحاة إليه بيده
ثمّ قرأها بعذ ذلك متبعا في ذلك الأوامر الإلاهية
D-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ
مُنْفَكِّينَ
حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1)
رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ
يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (2)
فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3)
(سورة : 98 - سورة البينة, اية : 1 - 3)
البيّنة هي الرّسول يتلو صحفا مطهّرة
1-
إذا إعتبرنا أنّ فعل تلى - يتلو
يعني القراءة
تصبح الآية كالتالي
رسول من الله يقرؤ صحفا مطهّرة
(دليل واضح على معرفة نبيّنا الكريم للقراءة و الكتابة)
2-
إذا إعتبرنا أنّ
فعل تلى - يتلو يعني الإتباع (و هذا هو الأصحّ)
لا يمكن أن يتّبع نبيّنا الكريم القرآن
بدون أن يقرءه مرارا و تكرارا
في كلتا الحالتين
نسنتج بأنّ نبيّنا ذي الخلق العظيم
كان يقرأ و يكتب
3- معنى أمّي في القرآن
A-
وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ
لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ
وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 78)
الأمّيّون حسب التعريف القرآني
هم الّذين لا يعلمون من الكتب السماوية إلاّ القليل
عبارة عن متمنّيات و حكاوي
B-
فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ
وَقُلْ
لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ
وَالْأُمِّيِّينَ
أَأَسْلَمْتُمْ؟
فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا
وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ
وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 20)
يظهر جليّا من الآية أنّ الأمّيين
هم الّذين لم يؤتوا الكتاب
و ليس الّذين لا يعرفون القراءة و الكتابة
C-
وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ
وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ
لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا
لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ
وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ
وَهُمْ يَعْلَمُونَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 75)
هناك من أهل الكتاب عنصريين أو متشدّدين لدينهم
يعتبرون الآخرين بدون قيمة
(ظاهرة منتشرة بكثرة عندنا
نحن شعب الله المختار
بينما الآخرون في جهنّم و بئس المصير)
يقترض من الأمّي (كلّ شخص ليس من أهل الكتاب) المال
و لا يعيده له لأنّه يعتبره أدنى منه و ماله حلال عليه
D-
هُوَ الَّذِي بَعَثَ
فِي الْأُمِّيِّينَ
رَسُولًا مِنْهُمْ
يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ
(سورة : 62 - سورة الجمعة, اية : 2)
الله بعث في الأميين
من المؤكّد أنّه بين قوم محمد
هناك من كان يقرأ و يكتب
يعلّمهم: لا يمكن لشخص لا يقرأ ولا يكتب أن يعلّم غيره
4- إستحالة حفظ طريقة كتابة الكلمات في القرآن
عديدة هي الكلمات التي تكتب بطريقتين مختلفتين
حسب المعنى المراد بها
لا يمكن لأيّ حافظ في العالم
أن يتذكّر مواقعها بالضبط
مهما كان عبقريا
5- موسى كان متعلّما
وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا
قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ
وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ
وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ
قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي
فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 150)
موسى كانت عنده ألواح تحتوي على رسالة الله
و هذا له تفسير واحد منطقي
هو أنّ موسى كان يكتب في الألواح بيده
فما بالك بنبيّنا الذي جاء بعد موسى بمئات السّنين!!!!!؟