آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

قطع

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا

جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ

وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 38)  

1-

تقطع يد

سارق البيضة 

و ناهب الأموال العامّة و مختلس الملايين و الملايير 

أين العدل في هذا الحكم؟

ما فائدة التوبة إذا بترت اليد؟

بتر اليد يخلق عاهات مستديمة في المجتمع

تضرّ بصاحبها و أولاده و عائلته و المجتمع

 زيادة على أنّه يشوّه صورة الإسلام

بإعطاء فرصة ذهبية للحاقدين عليه ليتقوّلوا أنّه دين همجي

2-

و ماهي عقوبة السارق الّذي بُترت يده من قبل

نتيجة سرقة قام بها؟

3-

و ماهي عقوبة السارق

الّذي لا يملك يدين من الأصل؟

 

اختلف الفقهاء بشدة فلم يتفقوا حول الكيفية المقصودة بالسرقة

(خفية - نشل - ابتزاز- اختلاس - سطو - غش..إلخ)

وكذلك حول طبيعة المال المقصود

(مدفون - مغلق عليه - طعام..وغيره)

فقالوا بالقطع في إطار ضيق جدا

والأغلبية جلدا وحبسا وتعزيرا

الخلاصة

إذا قطعت يد السارق و تاب بعد ذلك

سيصبح عالة على المجتمع لا فائدة ترجى منه 

وستكون الطّامة أكبر إذا كان هذا السارق

هو المسؤول الوحيد عن الأسرة بأكملها 

قطع يد سارق مسؤول عن عائلة

سوف يؤدّي تحت ضغط الفقر

إلى خلق سارقين من هذه العائلة الفقيرة

فيزداد المشكل تعقيدا

هل ستكون عقوبة سارق 50 درهما كعقوبة سارق 50 مليارا؟

كيف يكون الله رحيما إذا قطعت يد السارقة؟

 

نحن لسنا أمام شريعة موحدة متفق عليها

هذه مذاهب مختلفة بشدة وبينهما صراع يصل لحد الدماء

والجماعات الإسلامية حين رفعت شعار الشريعة حرصت على (التعميم)

كي لا يُفتضح أمر هذا التناقض والسذاجة التي ستلزمهم وقت التطبيق

باتباع أحد المذاهب جبرا والكفر بالبقية..

 

1- دراسة لغوية لكلمة يد 

A- شخص واحد: السارق أو السارقة

مثنى كلمة يد هو يدين و ليس أيديين 

بدليل الآيتين التاليتين

1-

وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ

عَلَى يَدَيْهِ

يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 27)

 

2-

لَهُ مُعَقِّبَاتٌ

مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ

وَمِنْ خَلْفِهِ

يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 11)  

 

B- السارق و السارقة معا

لم تحدّد الآية هل يجب قطع يد واحدة للسارق و السارقة أم اليد اليمنى و اليسرى معا للسارق و السارقة

لنرى الحالتين مع

ماهو مثنّى كلمة يد و كلمة يدين إثنين؟

1- يد واحدة للسارق و السارقة ==> يدهما

2- اليدين الإثنين للسارق و السارقة ==> يديهما

 وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا

1- يدهما

2- أو يَدَيْهِما 

في كلتا الحالتين لا تصحّ كلمة

أيديهما

 

2- معنى كلمة أيدي في القرآن

 

3- معنى فعل قطع

A- فعل قطع في القرآن

الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ

وَيَقْطَعُونَ

مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ

وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 27)

 

أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ

وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ

وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ

فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 29)

 

وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ

وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ

وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 7)  

 

فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا

وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 45)  

 

فعل قطع في القرآن لا يعني قطعا مادّيا بل معنويّا 

أي وضع حدّ للطرف الآخر

 

في المغرب نقول

إقطع التيليفون - إقطع الطّريق

 

B- فعل قطّع في القرآن

فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ

وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 22)   

 

فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ

أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ

وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 22)

نقول صلة الرّحم وتعني زيارة الأقارب

قطع الرّحم تعني الإمتناع عن الأقارب و بالخصوص الوالدين

 

فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ

فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ

وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ

وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 31)

من شدّة إفتتانهم بالنبيّ يوسف

 قطعوا أيديهم عن ما كانوا يعملون بالسكين

أوقفوا عملهم بالسّكين إنبهارا بجمال يوسف

لو أنّهم بتروا أيديهم أو أصابوها بالسكين حتّى أدمت بالفعل

لصرخوا من شدّة الألم

و لما قالوا حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ

 

لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ

مِنْ خِلَافٍ

ثُمَّ

لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 124)

محاولة للتدبّر

سأُوقِف قواكم الدّاخلية و الخارجية بعد هذا

ثمّ لأحبسنّكم

لأنّه لا يمكن تصليب شخص على خشبة بدون يدين و رجلين

 

C- فعل قطع من فقه الرّواية

قال معاوية لعقيل بن أبي طالب أخ علي بن أبي طالب

إن عليّا قطعك ووصلتك

ولا يرضيني منك إلاّ أن تلعنه على المنبر

قال: أفعل ثمّ صعد ثمّ قال بعد حمد الله و الثناء عليه, أيّها الناس, إنّ أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان أمرني أن ألعن عليا بن أبي طالبو فإلعنوه عليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين 

المصدر: العقد الفريد لابن عبد ربه الاندلسي الجزء الثالث

إن عليّا قطعك ووصلتك ==> لقد أوقف عليّ علاقته معك و أنا ربطت صلتي معك

 

4- مثال من القرآن ينفي قطع اليد

النبيّ يوسف و النبيّ محمّد يتبعان ملّة إبراهيم

مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ

إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 43)

ما قيل للنبيّ محمّد هو ما قيل للرّسل من قبله 

هو ما قيل للرّسول النبيّ يوسف

ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا

وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 123)

 

لنرى بماذا حكم يوسف على أخيه السارق

- علما بأنّه لا يستطيع تخفيف الحكم أمام الملإ لأنّ ذلك سيثير التساؤلات و الشبهات

- زيادة على أنّه يعلم بأنّ الحقيقة ستظهر يوما فيستغلّ أعداؤه الحادث و التساهل مع عائلته

لإزاحته عن الحكم

قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ

إِنَّا إِذًا لَظَالِمُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 79)  

 

وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ

مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 38)  

 

ألقى النبيّ يوسف القبض على أخيه السارق 

بما أنّه نبيّ و يتبع ملّة إبراهيم الّتي يتبعها النبيّ محمّد 

لماذا لم يقطع يد أخيه أمام الملأ

أم أنّه غير عادل بين الناس يفرّق بين عائلته و الناس في الحكم!!!!!

 

 

5- مثال من الحديث ينفي قطع اليد

كَّلَنِي رَسولُ اللَّهِ  بحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ

فأتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ

فأخَذْتُهُ وقُلتُ: واللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ  قَالَ: إنِّي مُحْتَاجٌ، وعَلَيَّ عِيَالٌ، ولِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ قَالَ: فَخَلَّيْتُ عنْه، فأصْبَحْتُ

فَقَالَ النَّبيُّ : يا أبَا هُرَيْرَةَ، ما فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ؟

قَالَ: قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وعِيَالًا، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ

قَالَ: أَمَا إنَّه قدْ كَذَبَكَ، وسَيَعُودُ،

فَعَرَفْتُ أنَّه سَيَعُودُ؛ لِقَوْلِ رَسولِ اللَّهِ : إنَّه سَيَعُودُ

فَرَصَدْتُهُ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ، قَالَ: دَعْنِي؛ فإنِّي مُحْتَاجٌ، وعَلَيَّ عِيَالٌ، لا أعُودُ، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ

فأصْبَحْتُ، فَقَالَ لي رَسولُ اللَّهِ : يا أبَا هُرَيْرَةَ، ما فَعَلَ أسِيرُكَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، شَكَا حَاجَةً شَدِيدَةً وعِيَالًا، فَرَحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ

قَالَ: أَمَا إنَّه قدْ كَذَبَكَ وسَيَعُودُ

فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فأخَذْتُهُ، فَقُلتُ: لَأَرْفَعَنَّكَ إلى رَسولِ اللَّهِ، وهذا آخِرُ ثَلَاثِ مَرَّاتٍ أنَّكَ تَزْعُمُ لا تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ

قَالَ: دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بهَا، قُلتُ: ما هُوَ؟

قَالَ: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ، فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255]، حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ؛ فإنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَنَّكَ شَيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ. فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ،

فأصْبَحْتُ، فَقَالَ لي رَسولُ اللَّهِ : ما فَعَلَ أسِيرُكَ البَارِحَةَ؟ قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، زَعَمَ أنَّه يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بهَا، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ: ما هي؟ قُلتُ: قَالَ لِي: إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ مِن أوَّلِهَا حتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255] وقَالَ لِي: لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبَكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ -وكَانُوا أحْرَصَ شَيءٍ علَى الخَيْرِ-

فَقَالَ النَّبيُّ : أَمَا إنَّه قدْ صَدَقَكَ، وهو كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَن تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يا أبَا هُرَيْرَةَ؟ قَالَ: لَا، قَالَ: ذَاكَ شَيطانٌ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2311 | خلاصة حكم المحدث : [معلق]

لماذا لم يأمر نبيّنا بقطع يد السارق؟

الشيطان لا تُقطع يده لكن يمكن له أن

- يُعلّمنا الدّين

- و يعلّمنا الآيات الّتي تحمينا منه

2- الشيطان يرانا من حيث لا نراه

(يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا

إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ

إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 27)  

 

6- معنى الآية 

وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا تعني إقطعوا مصادر قوّتهما خصوصا قبل جريمة السّرقة 

قطع أيدي السارق قبل السرقة كوقاية خصوصا و بعد السرقة لعدم تكرارها 

1- بواسطة كاميرات مراقبة , جهاز إنظار كما هو الشأن في المحلات التجارية و الأبناك إلخ

2- مساعدتهم على التوبة بإعطائهم فرصة لتعلّم مهن شريفة 

3- دور الدّولة يتمثّل في ضمان التعليم و الصّحة و العدل للجميع بدون طبقية مع تحفيز الإقتصاد 

لأنّ الآية التي تليها تقول 

فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ

رَحِيمٌ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 39)

 

خاتمة

تظهر فائدة التوبة

بعد منع الظّلم

بالحبس أو الأعمال الشاقة في المجتمع

كعقاب

 

تشريعات بشرية غير عادلة

مبنية على فهم خاطئ للقرآن

ناتج عن عدم تدبّره

و الإكتفاء بالحديث السّهل

المكتوب و المكذوب

على لسان نبيّنا

و الّذي أبدع فيه كلّ من كانت له مصلحة