آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

كيفية التعامل و النفسية

الصادق يخسر دائما
 في صراع الكلمات

لأنه مقيّد بالحقيقة

بينما الشخص الكاذب

يمكنه أن يقول أيّ شيء

دستويفسكي

 
Le but de l'argumentation ou de la discussion
 ne devrait pas être la victoire
mais le progrès.
Nos idées se composent d'ombres et de clartés
d'obscurités et de lumières
comme nos peintures.
Joseph Joubert

 

إذا حاججت فلا تغضب

فإن الغضب يدفع عنك الحجة

و يظهر عليك الخصم

إبن المقفّع

هدوء تام - الدليل و البرهان

عدم الإكراه - الإنتباه للمغالطات المنطقية .......

 

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

إذا كان الخصم غير محترم

فلا فائدة من مناظرته

 

هدف المناظرة هو الجمهور

 و ليس المحاور 

 

الحكمة هي عدم إعطاء فرصة للخصم

 

 

حين يقدم لك شخص فكرة كيفما كان نوعها

فليس مطلوبا منك أن تردّ عليها بفكرة مضادّة

هذا ليس ردًّا

بل مجرّد اعتراض ==> من باب "يقولون فنقول"

وهو الغالب على عامة الناس.

غير أن المطلوب منك هو

أن تناقش الحجج إن وجدت

وأن تطلبها إن لم توجد.

إن لم تناقش الحجج فأنت لا تناقش

وإن لم تطلبها حين لا تجدها

فأنت لا تسعى إلى النقاش

بل كل ما في الأمر أنك تتبادل أطراف الحديث

سواء بلطف وأدب

أم بشد وجذب.

أن تدحض رأيا أو موقفا أو وجهة نظر

فمعناه أن تدحض الحجج

التي يستند عليها ذلك الرأي أو الموقف أو وجهة النظر

معناه أن تنتبه إلى الحجج.

سعيد ناشيد

 

1- قواعد يتوجّب إحترامها للفوز في المناظرة

A- كن مسالما حكيما هادئا في حوارك

لا ترفع صوتك أبدا

ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ

بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ

وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 125)  

 

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ

الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ

قَالُوا سَلَامًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63)

 

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ 

وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 199)

إذا رأيت أنّه لا فائدة من الكلام

فلا تُضيّع الوقت و أعرض عن الجاهلين

 

B- يجب أن يكون الحوار مبنيا على الدّليل و البرهان و المنطق

و ليس الكذب و التحايل

A-

أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً؟؟!!!!

قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ !!!!

هَذَا

ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي

بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ

فَهُمْ مُعْرِضُونَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 24)

 

B-

وَقَالُوا

لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى

تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ

قُلْ

هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 111)  

 

C-

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ؟

وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ؟

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟

قُلْ

هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 64)

 

D-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

اتَّقُوا اللَّهَ

وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 70)

 

C- عرض الحجّة دون الحرص على الإقناع بأيّ ثمن

A-

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ

الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)

وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا

لَأَسْمَعَهُمْ

وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ

لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 22 - 23)

لا فائدة من محاولة إقناع شخص

يظنّ نفسه ممتلكا للحقيقة المطلقة

حججك و أدلّتك القوية هي الفيصل بينكم 

و ستنفع ذلك الشخص المهتمّ بالبحث عن الحقيقة

الجمهور هو هدف المناظرة و ليس المحاور 

 

B-

وَإِنْ جَادَلُوكَ

فَقُلِ: اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (68)

اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (69) 

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 68 - 69)

لم يكن النبيّ يدخل في جدالات

و لا يفرض رأيه على الآخرين

كان يترك الإختلافات الفكريّة ليوم الحساب

 

D- الإنتباه للمغالطات المنطقية

تعتبر المغالطات المنطقية من أقوى الاسلحة على الإطلاق 

فهي عبارة على قنابل دخّانية تقنع المتلقّي بصِحّة النتيجة

لكن إذا دقّقنا في الحجّة نجدها خاطئة و غير مبنية على المنطق

لذلك يتوجّب على أيّ شخص يريد الدّخول في حوار

ان يتقن فنّ الكشف عن المغالطات المنطقية

ثمّ الردّ عليها ببرودة كبيرة

أقلّية هم الأشخاص الّذين يتقنون هذا الفنّ

هذا رابط لمن يودّ دراسة المغالطات المنطقية في الدّين

 

E- الإنفتاح و التسامح

F- إحترام كل طرف لرأي الآخر

G- الإلتزام بموضوع النّقاش و عدم الخروج عنه

 

H- التمييز بين الوقائع، الآراء و الأحاسيس

مساهمة في الإرتقاء بمستوى النقاش العام

أجد انه من المناسب التذكير

بأن على الإنسان التمييز بين ثلاثة أشياء

الوقائع، الآراء و الأحاسيس.

1- الوقائع - Les faits

 وصف مجرد للواقع ولا يختلف عليه إثنان.

يستحيل نقاشه

أمثلة

- برشلونة فازت بالليغا وكأس الملك لموسم 2015-2016

- مرتب فلان هو 10 آلاف درهم فالشهر

- من أصل كل 7 أطفال يدخلون للمدرسة

- طفل واحد يحصل على البكالوريا

هذه حقائق ثابة لا يمكن إنكارها

مهما كان قائلها

 

2- الآراء - Les opinions

 أحكام يصدرها الشخص انطلاقا من

- تجربته

- والمعطيات الّتي راكم مع مرور الزمن

- و نظرته للواقع

وهي قابلة للنقاش.

أمثلة

- البارصا أفضل نادي بإسبانيا في العالم

- مرتب فلان مهمّ  - مرتب فلان هزيل جدا

- منظومة التعليم في المغرب فاشلة - منظومة التعليم في المغرب تحقق تقدما مهما...

بالطبع كل شخص حر في رأيه

من الأفضل مصاحبة الرأي

بوقائع ملموسة

 لإضفاء القوة والمصداقية عليه

 

3- الأحاسيس: Les sentiments

ردّة الفعل المبنية على العاطفة

 إتجاه حدث- شخص أو وضع معين

ولا مجال إطلاقا للخوض فيها

ولا معنى لمناقشتها.

أمثلة

- أعشق البارصا

- لا أرتاح لوزير التعليم 

- لا أحبّ هذا النوع من الموسيقى...

إنها مسائل شخصية

ومن الغباء محاولة إقناع الآخرين بها.

حسن حكروف مشكورا بتصرّف بسيط

 

2- الأخطاء الّتي يجب تفاديها مهما حدث

A- لا تسبّ آلهة المحاور مهما حاول إستفزازك

- إذا حاججت فلا تغضب

فإن الغضب يدفع عنك الحجة

و يظهر عليك الخصم

إبن المقفّع

 

ثق بأن..الصوت الهادئ أقوى من الصراخ

وإن التهذيب يهزم الوقاحه

وإن التواضع يحطم الغرور.

شكسبير

 

يستفزونك ليخرجوا أسوأ ما فيك

ثم يقولون هذا أنت

لا يا عزيزي هذا ليس أنا

هذا ما تريده أنت.

جورج برنارد شو

 

وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

==> فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ

كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 108)

لا يجبّ سبّ آلهتهم من المحدّثين و الشيوخ

لقد عملوا مجهودا يجب إحترامه مهما كان رأينا مخالفا لهم

 

B- لا تُدخِل الشخصنة في النقاش

صعب و صعب جدّا عدم إدخال الشخصنة في الحوار

شخصيا لم أصل بعد إلى هذا المستوى الرّاقي و الحكيم في الحديث

كلّ شيء ممكن مع التدريب 

 

C- لا تسقط في فخّ السبّ و القذف و التجريح

 مهما دفعك غرروك لذلك نتيجة إحساسك بالضّعف

 

D-

من يحاول إثارة المشاكل

أو تأويل كلامك على غير معناه

أو اتهامك بأي شكل

لا ترد عليه

هذا شخص عدواني أو متعصب

مريض بالأنا والذات المتضخمة

والرد عليه يعني إرضاء هذه الأنا بالأساس..

 لو رديت عليه سلبا أو إيجابيا

ستزيد من عدوانيته تجاهك

لشعوره الداخلي بأهميته وصدق نظرته فيك.

 

E-

لا ترفع صوتك أبدا في أي نقاش

فالصوت العالي دليل ضعف

وإجراء وقائي نفسي للدفاع عن الذات

وأنت غرضك الأفكار ليست الشخوص..

 

3- إذا بدأ الإستهزاء فلا فائدة من الحوار

لأنّ المحاور مقتنع أنّه وصل الحقيقة المطلقة

فلن يستطيع التنازل عنها مهما فعلت

إلاّ إذا أردت أن توصل المعلومة للجمهور

وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ

أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا

فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ

حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ

إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ

إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 140)

 

وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا

فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ

وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 68)

 

4- أمثلة لأجوبة حكيمة

1-

أحترم رأيك

لكنّ أبحاثي لا تعتمد على روايات حُكِيت عن الرّسول

بدون أدلّة قويّة ولا تستمدّ أصلها من القرآن 

شكرا على إهتمامك

Je respecte votre compréhension.

Mes recherches ne se basent pas sur les histoires racontées sur le prophète

sans preuves solides et qui ne trouvent pas d'origine dans le Coran.

Merci pour votre intérêt

 

 

2-

أعتمد في أبحاثي على العلوم المعرفية و الأصولية فقط 

لكن لك كلّ الحقّ بالإعتماد على مصادر اخرى للمعلومة

Je fais uniquement de la recherche épistémologique et étymologique

العلوم المعرفية و الأصولية.

Et c'est votre droit légitime de vous baser sur plusieurs sources d'informations.