آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب108

أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ

وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ

لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 82)  

A- يتوضّأ أو لا يتوضّأ؟

كانَ النبيُّ  يَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ

قُلتُ: كيفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ؟

قالَ: يُجْزِئُ أحَدَنَا الوُضُوءُ ما لَمْ يُحْدِثْ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 214 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

وبعدها مباشرة حديث يناقضه

 خَرَجْنَا مع رَسولِ اللَّهِ  عَامَ خَيْبَرَ، حتَّى إذَا كُنَّا بالصَّهْبَاءِ، صَلَّى لَنَا رَسولُ اللَّهِ  العَصْرَ، فَلَمَّا صَلَّى دَعَا بالأطْعِمَةِ، فَلَمْ يُؤْتَ إلَّا بالسَّوِيقِ، فأكَلْنَا وشَرِبْنَا،

ثُمَّ قَامَ النبيُّ  إلى المَغْرِبِ، فَمَضْمَضَ، ثُمَّ صَلَّى لَنَا المَغْرِبَ ولَمْ يَتَوَضَّأْ.

الراوي : سويد بن النعمان الأنصاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 215 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

B- الإسراع لصلاة الجمعة أو التباطؤ؟

مَنِ اغْتَسَلَ يَومَ الجُمُعَةِ غُسْلَ الجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأنَّما قَرَّبَ بَدَنَةً،
ومَن رَاحَ في السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ بَقَرَةً،
ومَن رَاحَ في السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ كَبْشًا أقْرَنَ،
ومَن رَاحَ في السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ دَجَاجَةً،
ومَن رَاحَ في السَّاعَةِ الخَامِسَةِ، فَكَأنَّما قَرَّبَ بَيْضَةً،
فَإِذَا خَرَجَ الإمَامُ حَضَرَتِ المَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 881 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (881) واللفظ له، ومسلم (850)

5 ساعات للذهاب إلى المسجد لصلاة الجمعة

هل الله يتقبّل قربان الحيوانات؟

سيتقبّل الله القربان كلّما كان كبيرا 

 

لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا

وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 37)

وبعدها حديث يناقضهما 

بيْنَما نَحْنُ نُصَلِّي مع النبيِّ  إذْ سَمِعَ جَلَبَةَ رِجَالٍ

فَلَمَّا صَلَّى قَالَ: ما شَأْنُكُمْ؟

قالوا: اسْتَعْجَلْنَا إلى الصَّلَاةِ؟

قَالَ: فلا تَفْعَلُوا إذَا أتَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَعلَيْكُم بالسَّكِينَةِ، فَما أدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وما فَاتَكُمْ فأتِمُّوا.

الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 635 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (635) واللفظ له، ومسلم (603)

 

C- هل تقطع المرأة الصلاة أم لا؟

- ذا قامَ أحَدُكُمْ يُصَلِّي، فإنَّه يَسْتُرُهُ إذا كانَ بيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ، فإذا لَمْ يَكُنْ بيْنَ يَدَيْهِ مِثْلُ آخِرَةِ الرَّحْلِ

فإنَّه يَقْطَعُ صَلاتَهُ الحِمارُ، والْمَرْأَةُ، والْكَلْبُ الأسْوَدُ.

قُلتُ: يا أبا ذَرٍّ، ما بالُ الكَلْبِ الأسْوَدِ مِنَ الكَلْبِ الأحْمَرِ مِنَ الكَلْبِ الأصْفَرِ؟

قالَ: يا ابْنَ أخِي، سَأَلْتُ رَسولَ اللهِ  كما سَأَلْتَنِي فقالَ: الكَلْبُ الأسْوَدُ شيطانٌ.

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 510 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

كُنْتُ أنَامُ بيْنَ يَدَيْ رَسولِ اللَّهِ ورِجْلَايَ، في قِبْلَتِهِ

فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي، فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ،

فَإِذَا قَامَ بَسَطْتُهُمَا

 قالَتْ: والبُيُوتُ يَومَئذٍ ليسَ فِيهَا مَصَابِيحُ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 382 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (382)، ومسلم (512)

 

D- التناقضات في السجدتين بعد العصر

البخاري 593 ومسلم 299/ 835 عن عائشة أم المؤمنين

[ابْنَ أُخْتي ما تَرَكَ النبيُّ السَّجْدَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ عِندِي قَطُّ]

 

أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ عَنِ السَّجْدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ كانَ رَسولُ اللهِ  يُصَلِّيهِما بَعْدَ العَصْرِ

فَقالَتْ: كانَ يُصَلِّيهِما قَبْلَ العَصْرِ، ثُمَّ إنَّه شُغِلَ عنْهمَا، أَوْ نَسِيَهُما

فَصَلَّاهُما بَعْدَ العَصْرِ، ثُمَّ أَثْبَتَهُمَا، وَكانَ إذَا صَلَّى صَلَاةً أَثْبَتَهَا.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 835 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

البخاري 592 ومسلم 300/835 عائشة أم المؤمنين

[صَلَاتَانِ ما تَرَكَهُما رَسولُ اللهِ  في بَيْتي قَطُّ، سِرًّا وَلَا عَلَانِيَةً

رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الفَجْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ]

 

البخاري 1630 عن عائشة أم المؤمنين

[رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يَطُوفُ بَعْدَ الفَجْرِ ويُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ

قالَ عبدُ العَزِيزِ: ورَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بنَ الزُّبَيْرِ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ،

-ويُخْبِرُ أنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْهُ: أنَّ النبيَّ لَمْ يَدْخُلْ بَيْتَهَا إلَّا صَلَّاهُمَا]

 

مقابل

 

البخاري581  و مسلم 826 عن عمر بن الخطاب

[شَهِد عِندي رِجالٌ مرْضيُّونَ فيهم عُمَرُ ... وأرضاهُم عِندي عُمَرُ...:

أنَّ رسولَ اللهِ  قال: لا صلاةَ بعدَ الصُّبحِ حتى تطلُعَ الشمسُ

ولا صلاةَ بعدَ العصرِ حتى تغرُبَ الشمسُ]

 

روى البخاري حديث رقم:588 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ

[نَهَى رَسُولُ اللَّهِ عَنْ صَلاَتَيْنِ

بَعْدَ الفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ

وَبَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ]

 

إنَّكُمْ لَتُصَلُّونَ صَلَاةً لقَدْ صَحِبْنَا رَسولَ اللَّهِ  فَما رَأَيْنَاهُ يُصَلِّيهَا،

ولقَدْ نَهَى عنْهمَا، يَعْنِي: الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ.

الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 587 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

البخاري 1864 عَنْ قَزَعَةَ، مَوْلَى زِيَادٍ

قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ، وَقَدْ غَزَا مَعَ النَّبِيِّ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ غَزْوَةً، قَالَ

[أَرْبَعٌ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ، أَوْ قَالَ: - يُحَدِّثُهُنَّ عَنِ النَّبِيِّ ، فَأَعْجَبْنَنِي وَآنَقْنَنِي

1-  أَنْ لاَ تُسَافِرَ امْرَأَةٌ مَسِيرَةَ يَوْمَيْنِ لَيْسَ مَعَهَا زَوْجُهَا، أَوْ ذُو مَحْرَمٍ

2- وَلاَ صَوْمَ يَوْمَيْنِ الفِطْرِ وَالأَضْحَى

3- وَلاَ صَلاَةَ بَعْدَ صَلاَتَيْنِ بَعْدَ العَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، وَبَعْدَ الصُّبْحِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ

4- وَلاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِي، وَمَسْجِدِ الأَقْصَى]

 

فالبخاري ومسلم أثبتا في الصحيح أن النبي كان يصلي ركعتين بعد العصر.

والبخاري ومسلم أثبتا في الصحيح أن النبي كان لا يصلي ركعتين بعد العصر

فأيهما صحيح وأيهما كذب؟؟ واعجبي!!!!

 

E- التناقضات في صلاة الضّحى

روى مسلم حديث رقم:717 عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ:

[قُلْتُ لِعَائِشَةَ: هَلْ كَانَ النَّبِيُّ  يُصَلِّي الضُّحَى؟

قَالَتْ: «لَا، إِلَّا أَنْ يَجِيءَ مِنْ مَغِيبِهِ]

عائشة: النبي لا يصلي الضحى الا إذا عاد من مغيب (سفر)

 

روى البخاري حديث رقم:1128 روى مسلم حديث رقم:718 عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّهَا قَالَتْ:

[مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ  يُصَلِّي سُبْحَةَ الضُّحَى قَطُّ

وَإِنِّي لَأُسَبِّحُهَا، وَإِنْ كَانَ رَسُولُ اللهِ لَيَدَعُ الْعَمَلَ وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ، خَشْيَةَ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ النَّاسُ فَيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ]

عائشة: النبي لم يصلى الضحى ابدًا

 

البخاري 1175 عن عبد الله بن عمر

[قُلتُ لِابْنِ عُمَرَ : أتُصَلِّي الضُّحَى؟

قالَ: لا

قُلتُ: فَعُمَرُ؟

قالَ: لا

قُلتُ: فأبُو بَكْرٍ؟

قالَ: لا،

قُلتُ: فالنبيُّ؟

قالَ: لا إخالُهُ].

لا إخالُهُ: أي لا أظن

عبد الله بن عمر: يقول عن نفسه وعن ابيه وعن أبو بكر انهم لا يصلون الضحى ورجح أن النبي لم يكن يصلي الضحى.

 

البخاري  670 عن انس بن مالك

[قَالَ رَجُلٌ مِنَ الأنْصَارِ: إنِّي لا أسْتَطِيعُ الصَّلَاةَ معكَ، وكانَ رَجُلًا ضَخْمًا

فَصَنَعَ للنبيِّ طَعَامًا، فَدَعَاهُ إلى مَنْزِلِهِ، فَبَسَطَ له حَصِيرًا، ونَضَحَ طَرَفَ الحَصِيرِ فَصَلَّى عليه رَكْعَتَيْنِ

فَقَالَ رَجُلٌ مِن آلِ الجَارُودِ لأنَسِ بنِ مَالِكٍ: أكانَ النبيُّ  يُصَلِّي الضُّحَى؟

قَالَ: ما رَأَيْتُهُ صَلَّاهَا إلَّا يَومَئذٍ].

أنس بن مالك: النبي لم يصلي الضحى الا مرة واحدة ....

وانس هذا خادم رسول الله وكان يعيش معه

 

البخاري  670 عن أنسًا، رضي اللهُ عنه،

[وقال له فلانُ بنُ فلانِ بنِ الجارودِ: أكان رسولُ اللهِ  يصلِّي الضُّحى؟

فقال: ما رأيتُه غيرَ يومٍ واحدٍ صلَّى ركعتينِ]

أنس بن مالك: النبي لم يصلي الضحى الا مرة واحدة

هل هي ركعتين حسب مالك أو 4 ركعات حسب عائشة كما سنرى في الحديث التالي؟

 

مقابل

 

مسلم  719 عن مُعَاذَةُ

أَنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا،

[كَمْ كَانَ رَسُولُ اللهِ  يُصَلِّي صَلَاةَ الضُّحَى؟

قَالَتْ: «أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ وَيَزِيدُ مَا شَاءَ]

عائشة: النبي يصلي صلاة الضحى أربع ركعات ويزيد

 

البخاري  1178 ومسلم 721 عن أبو هريرة

[أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ

- صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ

- وصَلَاةِ الضُّحَى

- ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ]

أبو هريرة: النبي يوصي بصلاة الضحى

 

ومسلم  720 عن أبو ذر الغفاري

[يُصْبِحُ على كلِّ سُلَامَى من أحدِكم صدقةٌ، فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ، وكلُّ تحميدةٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ

وأَمْرٌ بالمعروفِ صدقةٌ، ونَهْيٌ عن المنكَرِ صدقةٌ

ويُجْزِئُ من ذلك كلِّه ركعتانِ تَرْكَعُهُما من الضُّحَى]

أبو ذر الغفاري: النبي يحض على صلاة الضحى فهي تجزي عن التسبيح والتحميد والصدقة والأمر عن المعروف والنهي عن المنكر

 

مسلم 1255 عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ:

[دَخَلْتُ أَنَا وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ الْمَسْجِدَ، فَإِذَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ جَالِسٌ إِلَى حُجْرَةِ عَائِشَةَ

وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ الضُّحَى فِي الْمَسْجِدِ، فَسَأَلْنَاهُ عَنْ صَلَاتِهِمْ؟

فَقَالَ: بِدْعَةٌ،

فَقَالَ لَهُ عُرْوَةُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، كَمِ اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ ؟

فَقَالَ: أَرْبَعَ عُمَرٍ، إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ، فَكَرِهْنَا أَنْ نُكَذِّبَهُ وَنَرُدَّ عَلَيْهِ

وَسَمِعْنَا اسْتِنَانَ عَائِشَةَ فِي الْحُجْرَةِ

فَقَالَ عُرْوَةُ: أَلَا تَسْمَعِينَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى مَا يَقُولُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ

فَقَالَتْ: وَمَا يَقُولُ؟

قَالَ: يَقُولُ: اعْتَمَرَ النَّبِيُّ أَرْبَعَ عُمَرٍ إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ

فَقَالَتْ: يَرْحَمُ اللهُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ «مَا اعْتَمَرَ رَسُولُ اللهِ، إِلَّا وَهُوَ مَعَهُ، وَمَا اعْتَمَرَ فِي رَجَبٍ قَطُّ]

عبد الله بن عمر: صلاة الضحى بدعة

ورسول الله اعتمر أربع مرات احداهن في رجب

عائشة: النبي اعتمر 3 مرّات و نفت قول أبا عبد الرّحمان بالعمرة في شهر رجب

 

هل هذا من عند الله وقد اختلفوا فيه اختلافًا كثيرًا؟؟؟؟؟