آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الفرق بين نبيّ القرآن و نبيّ الحديث في أوقات الشدة

مقدّمة

A-

 

محمد المقدس الذي تسيل له الدماء

و يغير على سيرته الناس

فلا وجود له في القرآن ..

تم إختلاقه في العصر العباسي

لتبرير الغزو و السبي و القتل و الإستيلاء على ممتلكات الغير

و الشحن و حشد القطيع

و غرس الكراهية في نفوسهم ضد كل مختلف..

في عملية تجنيد مجاني

يحصل المجندون فيها على اجورهم..

بعد الموت .

حورس الشمسي

 

B-

المستفيد الأكبر من الأحاديث الّتي كتبت بلسان نبيّنا

هم الخلفاء و الأغنياء و أصحاب النّفوذ

أحاديث أعدّت خصيصا لهم على صحون من ذهب و فضة

أحاديث حول القتل و الإستعمار (الفتوحات الإسلامية) و الإنتقام و النساء و السبايا و العبيد والدّعارة 

أحاديث تشرّع قوانين تكبّ في مصلحة السياسيين

أحاديث تدفع الناس للصبر على الفقر و السماح في الحقوق

و تركّز على عبادات مظهرية تلهيهم عن عبادة العمل الصالح و الإحسان 

أحاديث تدفع الناس للحلم بجنّة السماء على حساب جنّة الأرض

فيقبلون بالظّلم و القمع و الجهل حتّى فسدت أخلاقهم

 

C-

يُروّجون لإفتراءات فظيعة على نبيّنا

كما لو شهدوا تلك الوقائع باعينهم

 

1-

أسر صفية بنت حيين في حرب خيبر

و تزوّج بها و دخل بها في نفس الليلة

بعد أن قتل زوجها و أباها و أخاها

2-

قتل أسرى بدر (نظر إبن الحارث و عقبة بن أبي معيس)

لأنّهم كانوا يضايقونه بأسئلتهم

لإختباره حول الرّوح و ذي القرنين و أهل الكهف 

3-

قتل 800 أسير من بني قريظة في ليلة واحدة

 

كيف يُمكن أن يتجرّأ أيّ شخص بالقول

 بأنّ قيم نبيّا رفيعة إذا قرأ هذا القصص المفتراة عليه؟

فرق شاسع بين الرّوايات و القرآن كالسماء و الأرض

 

 

- لا تزعجهم كلّ هذه الروايات

الّتي تطعن في النبي وفي أخلاقه !!

ما يُزعجهم في حقيقة الأمر

تلك الحقيقة الّتي لا يستطيعون الإعتراف بها)

هو المساس بقداسة أولائك الّذين نقلوا هذا الكلام

ثم يدعون ويزعمون أنهم يحبون النبي ويذوبون في عرضه

فهل هكذا تظهرون محبة النبي ؟!

 

- من يرى أن تكذيب رواة عن النبي

اعظم من تكذيب الله في آياته المحكمات

فقد استحوذ عليه الشيطان
سعيد الصرفندي

 

A- نبيّنا محمّد القرآني

1- صاحب معاملة رفيعة

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ

لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ

فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 159)

 

2- الرّحمة للعالمين

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ

(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 107)

 

3- المُسامِح 

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ

وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ

فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 85)  

 

4- الصّبور

فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 130)

 

كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)

أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53)

فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54) 

(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 52 - 54)  

 

5- لا يتدخّل في شؤون الناس

قُلْ: كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ

فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)

 

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ

وَكَانُوا شِيَعًا

لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ

إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 159)

يتبرأ الرسول من الشيع أو الفرق

 

وَإِنْ كَذَّبُوكَ

فَقُلْ: لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ

أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 41)

 

لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ

وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 272)

 

لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ!!!!!!!

 أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 128)

 

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ

وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 199)

 

فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا

وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 29)

  

وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ

قُلْ: مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا

وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ

قُلِ: اللَّهُ

ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 91)  

 

6- التذكير و ليس السيطرة أو التجبّر

فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21)

لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22) )

(سورة : 88 - سورة الغاشية, اية : 21 - 22)

 

نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ

فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 45)

 

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا

أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ

حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ؟

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 99)

 

7- لا يعتدي على الآخرين

وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ

وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 190)

 

8- يتعامل بإنسانية مع الأسرى

(فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ

فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً

حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا

ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ

وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ)

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 4)

إرجاع الأسرى بدون مقابل أو مقابل فدية

 

وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا

(سورة : 76 - سورة الإنسان, اية : 8)  

 

9- ليس بحفيظ ولا بوكيل على الناس

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا

وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا

وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 107)

 

 

10- رهيف الإحساس يحزن على الكفّار

وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ

إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا

يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآخِرَةِ

وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 176)  

لم يكن نبيّنا يفرح و لا يشمت بمن إختار الكفر

بل يحزن عليهم

فأمره الله أن لا يفعل

لأنّهم لن يضرّوا الله شيئا

 

11- يحكم بالعدل

إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ

لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ

وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 105)

 

وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ

وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ

وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 49)

 

B- نبيّنا محمّد الحديثي

1- الرسول الّذي لا يرحم

1- البخاري رقم 25

عَن ابن عُمَر، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ

 أُمِرْتُ أَن أُقاتِلَ النَّاسَ حَتَّى

يَشْهَدُوا أَن لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ

ويُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ

فَإِذا فَعَلوا ذلكَ

عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوَالَهم

إِلاَّ بحَقِّ الإِسلامِ

وحِسابُهُمْ عَلى اللَّهِ.

أنظر ترتيل القرآن (لا إكراه في الدّين)

سأذكر لكم آيتين فقط من عشرات الآيات الّتي تؤكّد أنّه لا إكراه في الدّين

- (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 99)

- (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 190)

 

2- البخاري 6802 - 4192

 قَدِمَ علَى النبيِّ نَفَرٌ مِن عُكْلٍ، فأسْلَمُوا، فَاجْتَوَوْا المَدِينَةَ

فأمَرَهُمْ أنْ يَأْتُوا إبِلَ الصَّدَقَةِ، فَيَشْرَبُوا مِن أبْوَالِهَا وأَلْبَانِهَا فَفَعَلُوا فَصَحُّوا

فَارْتَدُّوا وقَتَلُوا رُعَاتَهَا، واسْتَاقُوا الإبِلَ

فَبَعَثَ في آثَارِهِمْ

فَأُتِيَ بهِمْ فَقَطَعَ أيْدِيَهُمْ وأَرْجُلَهُمْ وسَمَلَ أعْيُنَهُمْ

ثُمَّ لَمْ يَحْسِمْهُمْ حتَّى مَاتُوا.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6802 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (6802)، ومسلم (1671)

 

3- البخاري 3043 - 3804 - 4121 - 4122 - 6262

أُصِيبَ سَعْدٌ يَومَ الخَنْدَقِ، رَمَاهُ رَجُلٌ مِن قُرَيْشٍ، يُقَالُ له حِبَّانُ بنُ العَرِقَةِ وهو حِبَّانُ بنُ قَيْسٍ، مِن بَنِي مَعِيصِ بنِ عَامِرِ بنِ لُؤَيٍّ رَمَاهُ في الأكْحَلِ

فَضَرَبَ النبيُّ  خَيْمَةً في المَسْجِدِ لِيَعُودَهُ مِن قَرِيبٍ، فَلَمَّا رَجَعَ رَسولُ اللَّهِ مِنَ الخَنْدَقِ وضَعَ السِّلَاحَ واغْتَسَلَ

فأتَاهُ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ وهو يَنْفُضُ رَأْسَهُ مِنَ الغُبَارِ، فَقَالَ: قدْ وضَعْتَ السِّلَاحَ، واللَّهِ ما وضَعْتُهُ، اخْرُجْ إليهِم

قَالَ النبيُّ : فأيْنَ فأشَارَ إلى بَنِي قُرَيْظَةَ

فأتَاهُمْ رَسولُ اللَّهِ  فَنَزَلُوا علَى حُكْمِهِ، فَرَدَّ الحُكْمَ إلى سَعْدٍ

قالَ: فإنِّي أَحْكُمُ فيهم

1- أَنْ تُقْتَلَ المُقَاتِلَةُ

2- وَأَنْ تُسْبَى الذُّرِّيَّةُ وَالنِّسَاءُ

3- وَتُقْسَمَ أَمْوَالُهُمْ.

وفي رواية

لقَدْ حَكَمْتَ فيهم بحُكْمِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4122 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (4122)، ومسلم (1769)

 

 نَزَلَ أهْلُ قُرَيْظَةَ علَى حُكْمِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ،
فأرْسَلَ النبيُّ  إلى سَعْدٍ فأتَى علَى حِمَارٍ، فَلَمَّا دَنَا مِنَ المَسْجِدِ قَالَ لِلْأَنْصَارِ: قُومُوا إلى سَيِّدِكُمْ، أوْ خَيْرِكُمْ.
 فَقَالَ: هَؤُلَاءِ نَزَلُوا علَى حُكْمِكَ.
فَقَالَ: تَقْتُلُ مُقَاتِلَتَهُمْ، وتَسْبِي ذَرَارِيَّهُمْ
قَالَ: قَضَيْتَ بحُكْمِ اللَّهِ ورُبَّما قَالَ: بحُكْمِ المَلِكِ.

الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4121 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

أنظر ترتيل القرآن لموضوع بني قريظة

 

4- البخاري 644 - 7224

 أنَّ رَسولَ اللَّهِ قَالَ: والذي نَفْسِي بيَدِهِ لقَدْ هَمَمْتُ أنْ آمُرَ بحَطَبٍ، فيُحْطَبَ
ثُمَّ آمُرَ بالصَّلاَةِ، فيُؤَذَّنَ لَهَا، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيَؤُمَّ النَّاسَ
ثُمَّ أُخَالِفَ إلى رِجَالٍ
 فَأُحَرِّقَ عليهم بُيُوتَهُمْ
والذي نَفْسِي بيَدِهِ لو يَعْلَمُ أحَدُهُمْ، أنَّه يَجِدُ عَرْقًا سَمِينًا، أوْ مِرْمَاتَيْنِ حَسَنَتَيْنِ، لَشَهِدَ العِشَاءَ

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

أخرجه البخاري (7224)، ومسلم (651) | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

5- البخاري 3016 - 2954

 عَثَنَا رَسولُ اللَّهِ في بَعْثٍ وقالَ لَنَا
إنْ لَقِيتُمْ فُلَانًا وفُلَانًا - لِرَجُلَيْنِ مِن قُرَيْشٍ سَمَّاهُما -
فَحَرِّقُوهُما بالنَّارِ
قالَ: ثُمَّ أتَيْنَاهُ نُوَدِّعُهُ حِينَ أرَدْنَا الخُرُوجَ
فَقالَ: إنِّي كُنْتُ أمَرْتُكُمْ أنْ تُحَرِّقُوا فُلَانًا وفُلَانًا بالنَّارِ
وإنَّ النَّارَ لا يُعَذِّبُ بهَا إلَّا اللَّهُ، فإنْ أخَذْتُمُوهُما فَاقْتُلُوهُمَا.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2954 

 

6- البخاري 6824

لَمَّا أتَى مَاعِزُ بنُ مَالِكٍ النبيَّ قَالَ له
لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ، أوْ غَمَزْتَ، أوْ نَظَرْتَ
قَالَ: لا يا رَسولَ اللَّهِ
قَالَ: أنِكْتَهَا.
لا يَكْنِي،
قَالَ: فَعِنْدَ ذلكَ أمَرَ برَجْمِهِ.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 6824 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

7- البخاري 2913

و جُعِلَ رِزْقي تحت ظِلِّ رُمْحي

وجُعِلَ الذُّلُّ و الصَّغارُ على من خالفَ أمري

التخريج : أخرجه البخاري معلقاً بصيغة التضعيف بين الحديث (2913) و الحديث (2914) مختصراً

الراوي : عبد الله بن عمر - المصدر : صحيح الجامع

 

8- البخاري 4201

سَبَى النبيُّ صَفِيَّةَ
فأعْتَقَهَا وتَزَوَّجَهَا
فَقالَ ثَابِتٌ لأنَسٍ ما أصْدَقَهَا؟
قالَ: أصْدَقَهَا نَفْسَهَا فأعْتَقَهَا.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 4201 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (4201) واللفظ له، ومسلم (1365)

لم ينتظر إنتهاء عدّتها !!!

 

8- البخاري 3323

أَمَرَ رَسولُ اللهِ بقَتْلِ الكِلَابِ

فأرْسَلَ في أَقْطَارِ المَدِينَةِ أَنْ تُقْتَلَ.

البخاري 3323  الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

 

14- الرّسول المنتقم

ماهو حكم من سبّ الرّسول؟

1-

مَن لِكَعْبِ بنِ الأشْرَفِ؟

فإنَّه قدْ آذَى اللَّهَ ورَسولَهُ

فَقامَ مُحَمَّدُ بنُ مَسْلَمَةَ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتُحِبُّ أنْ أقْتُلَهُ؟

قالَ: نَعَمْ......

قالَ: فَأْذَنْ لِي
فأقُولَ قالَ: قدْ فَعَلْتُ.

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الرقم: 3032 - 4037 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه البخاري (3032)،

ومسلم (1801) مطولاً (فاسْتَمْكَنَ مِن رَأْسِهِ، ثُمَّ قالَ: دُونَكُمْ، قالَ: فَقَتَلُوهُ) ==> (قطع رأسه)

 

2-

أنَّ أعمى كانتْ له أمُّ ولدٍ

تشتمُ النبيَّ وتقعُ فيه

فيَنهاها فلا تَنتهي ويزجرُها فلا تنزجرُ .

قال : فلمَّا كانتْ ذاتَ ليلةٍ ، جعلَتْ تقعُ في النبيِّ وتشتمُهُ

أخذَ المِغولَ فوضعَهُ في بطنِها واتكأَ عليْها فقتلَها

فوقعَ بين رجليْها طفلٌ فلطخَتْ ما هناكَ بالدمِ.

فلمَّا أصبحَ ذكرَ ذلكَ لرسولِ اللهِ 

فجمعَ الناسَ فقال

أنشدُ اللهَ رجلًا فعلَ ما فعلَ

لي عليهِ حقٌّ ، إلا قام .

فقامَ الأعمى يَتخطى الناسَ ، وهو يتزلزلُ حتى قعدَ بينَ يديِ النبيِّ 

فقال : يا رسولَ اللهِ ! أنا صاحبُها

كانَتْ تشتمُكَ وتقعُ فيكَ فأنَّهاها فلا تَنتهي ، وأزجرُها فلا تنزجرُ

ولي منها ابنانِ مثلَ اللؤلؤتينِ ، وكانَتْ بي رفيقةً

فلمَّا كانتِ البارحةَ جعلَتْ تشتمُكَ وتقعُ فيكَ

فأخذْتُ المِغولَ فوضعْتُهُ في بطنِها واتكأتُ عليْها حتى قتلتُها ،

فقال النبيُّ 

ألا اشهَدوا : أنَّ دمَها هدرٌ

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 4361 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

3- 

 أنَّ يهوديَّةً كانت تشتمُ النَّبيَّ  وتقعُ فيهِ
فخنَقَها رجلٌ حتَّى ماتت
فأبطلَ النَّبيُّ  دمَها

الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح

الصفحة أو الرقم: 3/409 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة]

الراوي : علي بن ابي طالب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود

الصفحة أو الرقم: 4362 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره

 

4-

 أنَّ رجلًا منَ المشرِكينَ شتمَ النَّبيَّ 
فقال النَّبيُّ من يَكفيني عدوِّي؟
 فقال الزُّبيرُ بنُ العوَّامِ أنا يا رسولَ اللَّهِ فبارزهُ فقتلَه فأعطاهُ النَّبيُّ  سلبَه

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء

الصفحة أو الرقم: 8/47 | خلاصة حكم المحدث : غريب من حديث إبراهيم

 

5-

أنَّ رَسولَ اللَّهِ، دَخَلَ عَامَ الفَتْحِ

وعلَى رَأْسِهِ المِغْفَرُ، فَلَمَّا نَزَعَهُ

جَاءَ رَجُلٌ فَقالَ

إنَّ ابْنَ خَطَلٍ مُتَعَلِّقٌ بأَسْتَارِ الكَعْبَةِ

فَقالَ اقْتُلُوهُ.

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 1846 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

إبن خطل كان يسبّ الرسول و ينشد الأشعار في ذلك ولا ينزجر

و كان له جاريتان يدفع لهما الأموال لسبّ الرسول 

قتله الرسول حسب إدّعائهم

مع العلم أنّه أعطى الأمان لمن دخل المسجد أو داره

حيث قال: ليس له ذمّة و لا عهد و لا كرامة

 

لنرى ماذا يُظهر لنا ترتيل القرآن؟

نعلم علم اليقين أن الرسول

كان يعفو عمن أخطأ في حقه ثم تاب

خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ 

وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 199)

و الرسول قطعاً لن يُخالف أمر الله

و سوف يأخذ بالعفو

القرآن فيه أيات تذكر سبَّ المشركين للرسول

بقولهم عنه أنه ساحر و كاهن و كذاب

 و مع ذلك لم يأمر الرسول بقتلهم

فلا تنسبوا إلى رسول الله ما لم يقل

 

 وَلَتَسۡمَعُنَّ

مِنَ ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ ٱلۡكِتَـٰبَ

مِن قَبۡلِكُمۡ وَمِنَ ٱلَّذِینَ أَشۡرَكُوۤا۟

أَذى كَثِیراۚ

وَإِن تَصۡبِرُوا۟ وَتَتَّقُوا۟

فَإِنَّ ذَ ٰ⁠لِكَ مِنۡ عَزۡمِ ٱلۡأُمُورِ

آل عمران 186

الله أمر رسوله أن يصبر ليس على مجرد الأذى بل على الأذى الكثير

فإذا كان الرسول يصبر على سماع الأذى ، ألآ يعفو عمن تاب من قول الأذى ؟!

 

فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ

وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94)

إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95)

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 94 - 95)

أعرض عن المشركين المستهزئين

لأنّ الله ستكفّل بهم 

 

إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 57)

إنّ الّذين يؤذون نبيّنا الكريم

يلعنهم الله و أعدّ لهم العذاب 

وليس أمر بقتلهم

 

وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ

وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ

قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ

وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ

لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 61)

 

وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ

وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا

(سورة : 73 - سورة المزمل, اية : 10)

أحسن وسيلة لمواجهة من يهاجمك بالكلام

هو عدم الرّدّ و التجاهل

محاولة إثبات أنّك على حقّ دفاعا أو أنّ الآخرين مخطئون

لإرجاعهم للطريق الصّحيح لا يجدي نفعا 

أحسن الطّرق هو التجاهل

 

كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)

أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53)

فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (54)

(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 52 - 54)

تولّ عن القوم الطّاغين يا محمّد

مهما قالوا عنك و سوف لن تلام  

 

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97)

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) 

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 97 - 98)

إصبر يا محمّد على ما يقولون

و عظِّم فضل الله

 

فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ

وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا

وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ

لَعَلَّكَ تَرْضَى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 130)  

 

 فَاصْبِرْ

كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ

وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ

(سورة : 46 - سورة الأحقاف, اية : 35)  

 

فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ

إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 76)

لا يوجد قتل بأيّ حال من الأحوال

للمخالفين و المستهزئين

 

وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ

وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا

وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا

وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 12)

يصبر الرّسل على الأذى

و يتوكّلون على الله ليمشوا قُدما 

 

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63) 

الحكماء هم الّذين يمشون بتواضع

و يتفادون التورّط في مشاكل مع الجاهل 

 

وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ

وَدَعْ أَذَاهُمْ

وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ

وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 48)

  آية مدنية تدلّ على أن نبيّنا

لا يبحث و لا يدخل في حروب من نفسه

 

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ

فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ

(سورة : 15 - سورة الحجر, اية : 85)

 

3- الرسول العنصري

1- مسلم 2167

لا تَبْدَؤُوا اليَهُودَ ولا النَّصارَى بالسَّلامِ

فإذا لَقِيتُمْ أحَدَهُمْ في طَرِيقٍ، فاضْطَرُّوهُ إلى أضْيَقِهِ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح

 

2-

مسلم 2767

يَجِيءُ يَومَ القِيامَةِ ناسٌ مِنَ المُسْلِمِينَ بذُنُوبٍ أمْثالِ الجِبالِ

فَيَغْفِرُها اللَّهُ لهمْ

ويَضَعُها علَى اليَهُودِ والنَّصارَى فِيما أحْسِبُ أنا.

قالَ أبو رَوْحٍ: لا أدْرِي مِمَّنِ الشَّكُّ.

الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2767 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (2767)

 

لنرى ماذا يقول لنا الله
في قرآنه الكريم
فَالْيَوْمَ
لَا يُؤْخَذُ مِنْكُمْ
فِدْيَةٌ
وَلَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا
مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
(سورة : 57 - سورة الحديد, اية : 15)

هل نصدّق الله الّذي خلقنا

ام مسلم الّذي جاءنا بكتابه 200 سنة بعد موت النبيّ

كلّ شخص مسؤول عن نفسه يوم الحساب