بعض الأمثلة للناسخ والمنسوخ
لو قُدّر لأبي لهب أن يعيش إلى فتح مكة
لأسلم مع من أسلموا سياسياً
ولأصبح شأنه كَرُواة الحديث
ولنَسَخَ سورة المسد
كما نسخوا بعض الايات.
جمال الصعدي
A- حديث ينسخ آية أي يُزيلها من طريقه
a- ما نسخت أو أُلغيت تلاوته (لفظه) وحكمه
b- ما نسخت أوألغيت تلاوته (لفظه) وحكمه باقٍ
c- ما نسخ حكمه = أُزيل حكمه بواسطة حديث وبقيت تلاوته (لفظه)
B- آية تنسخ آية - آية تُبطل مفعول آية جاءت بعدها
A- حديث ينسخ آية أي يُزيلها من طريقه
a- ما نُسخ (أُلغي) لفظه وحكمه
b- ما نُسخ (أُلغي) لفظه وبقي حكمه
c- نُسخ (أُلغي) حكمه وبقي لفظه
a- ما نسخ (أُلغي) لفظه وحكمه
إلغاء آيات القرآن كليّا
مع الحكم الّذي تحتوي عليه
( أحلام اليقظة مع كامل الأسف)
مسلم - 1050
بَعَثَ أَبُو مُوسَى الأشْعَرِيُّ إلى قُرَّاءِ أَهْلِ البَصْرَةِ، فَدَخَلَ عليه ثَلَاثُ مِئَةِ رَجُلٍ قدْ قَرَؤُوا القُرْآنَ
فَقالَ: أَنْتُمْ خِيَارُ أَهْلِ البَصْرَةِ وَقُرَّاؤُهُمْ، فَاتْلُوهُ، وَلَا يَطُولَنَّ عَلَيْكُمُ الأمَدُ فَتَقْسُوَ قُلُوبُكُمْ، كما قَسَتْ قُلُوبُ مَن كانَ قَبْلَكُمْ
1- وإنَّا كُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً، كُنَّا نُشَبِّهُهَا في الطُّولِ وَالشِّدَّةِ ببَرَاءَةَ، فَأُنْسِيتُهَا، غيرَ أَنِّي قدْ حَفِظْتُ منها
لو كانَ لاِبْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِن مَالٍ، لَابْتَغَى وَادِيًا ثَالِثًا
وَلَا يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلَّا التُّرَابُ
2- وَكُنَّا نَقْرَأُ سُورَةً، كُنَّا نُشَبِّهُهَا بإحْدَى المُسَبِّحَاتِ، فَأُنْسِيتُهَا، غيرَ أَنِّي حَفِظْتُ منها
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولونَ ما لا تَفْعَلُونَ
فَتُكْتَبُ شَهَادَةً في أَعْنَاقِكُمْ، فَتُسْأَلُونَ عَنْهَا يَومَ القِيَامَةِ.
الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
يظهر جليّا للمتدبّر
أنّ أسلوب هاتين الجملتين
ركيك جدّا بالمقارنة مع أسلوب القرآن
وصل بهم الحد انهم نسخوا القرآن بالسنة
كما سنرى في B و C !!!!
b- ما نسخ (أُلغي) لفظه وحكمه باقٍ
الآية ألغيت
ولكنّ حكمها لا زال ساري المفعول
و خيرمثال نسرده هو حديث الرجم
عمرُ يقولُ : قد خشيتُ أن يطولَ بالنَّاسِ زمانٌ حتَّى يقولَ قائلٌ
ما نجدُ الرَّجمَ في كتابِ اللَّهِ ، فيضلُ بتركِ فريضةٍ أنزلَها اللَّهُ ، ألَا وإنَّ الرَّجمَ حقٌّ علَى مَن زنَى إذا أُحصنَ
وكانت البَيِّنةُ ، أو كانَ الحبلُ أوِ الاعترافُ
وقد قرأناها
( الشَّيخُ والشَّيخةُ فارجُموهُما البَتَّةَ )
وقد رجمَ رسولُ اللَّهِ ورجَمْنا بعدَهُ
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم: 11/236 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند)
التخريج : أخرجه البخاي (6829)، ومسلم (1691)، والترمذي (1432)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (7156)
وابن ماجه (2553) باختلاف يسير، وابن حزم في ((المحلى)) (11/236) واللفظ له
وهو حديث ضعيف جدا رواه اولاد صحابي واحد
لنعتبر فرضا أنّ النسخ صحيح
آية النسخ تقول : نأتي بخير منها أو مثلها
و ليس أسوأ منها
الرجم أسوأ من الجلد
حسب المفهوم الذي وجدنا عليه آباءنا
c- ما نسخ حكمه = أُزيل حكمه بواسطة حديث
وبقيت تلاوته (لفظه)
نُسخ (أُلغي) حكمه وبقي لفظه
إبطال و إلغاء حكم الآية بواسطة حديث بشري
لكن تلاوتها تبقى سارية المفعول
1- حديث رجم الزاني نسخ آية الجلد
أنَّ النبيَّ قالَ لِمَاعِزِ بنِ مَالِكٍ: أَحَقٌّ ما بَلَغَنِي عَنْكَ؟
قالَ: وَما بَلَغَكَ عَنِّي؟
قالَ: بَلَغَنِي أنَّكَ وَقَعْتَ بجَارِيَةِ آلِ فُلَانٍ؟
قالَ: نَعَمْ - قالَ: فَشَهِدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ
ثُمَّ أَمَرَ به فَرُجِمَ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 1693 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
هذا الحديث نسخ و أزال حكم
آية الجلد
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي
فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ
وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ
إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
(سورة : 24 - سورة النور, اية : 2)
عقوبة رجم الزاني حتى الموت
هي في شريعة القردة أيضا
وهذا ما قرأته عند البخاري
وسمعته من الشيخ العريفي
2- حديث لا وصية لوارث ينسخ آيات الإرث
إقرؤوا آيات الإرث كما تشاؤون
لكن حذار أن تفكّروا بتطبيقها
فحديث لا وصية لوارث
ألغاها عن كاملها
و علينا السمع و الطاعة
و إلا فإننا نُنعث بالكفار
فقط لأننا نطالب
بتطبيق ما أمرنا الله به في كتابه العزيز
(في الحقيقة هذا الحديث ضعيف جدا)
لم يذكره البخاري
حديث آحاد مرسل (سند الصحابي غير موجود)
موقوف
وقف عند ابن عباس
سلسلة الرواة من النبي الى البخاري لا تحتوي على الصحابي
مرّ الكلام مباشرة من النبي للتابعي (التابعي هو الّذي ولد بعد موت نبينا)
لم يذكره أحد من الصحابة
إنَّ اللهَ قد أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّهُ
فلا وصيَّةَ لوارثٍ.
a- الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2870 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
b- الراوي : عمرو بن خارجة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1720 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
ألغى كليا وقطعيا الحكم الموجود بآيات الوصية
لكنّ الآيات لا زالت في القرآن للقراءة فقط.
3- حديث القتال حتى يشهدوا أن لا إلاه إلا الله
نسخ آية لا إكراه في الدين
البخاري رقم 25
عَن ابن عُمَر، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
أُمِرْتُ أَن أُقاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَن لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ويُقِيمُوا الصَّلاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكاةَ
فَإِذا فَعَلوا ذلكَ، عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وأَمْوَالَهم إِلاَّ بحَقِّ الإِسلامِ، وحِسابُهُمْ عَلى اللَّهِ.
نسخ الآية التالية
لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ
قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ
فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 256)
رابط لموضوع لا إكراه في الدّين
من أكبر مشاكل نقل الكلام
اقتطاعُه من كلام أشمل منه ثم نقل الكلام المجتزأ.
مثلا، إليكم هذا الموقف
"كان النّبيّ عليه السّلام جالساً في أصحابه
فقال: لا تُكرِهوا أحداً على دينكم فإنّه لا إكراه في الدّين
ولا تكونوا كالذين من قبلكم فإنّهم كانوا يقولون:..."
وفي هذه اللحظة بالذّات
دخل ابن عباس إلى المجلس
وأكمل النّبي كلامه قائلاً
"مَنْ بدّل دينه فاقتلوه".
و بذلك، فلم يسمع ابن عباس إلا الجملة الأخيرة من الحديث
أيْ "من بدّل دينه فاقتلوه"
فنقلها كما سمعها من غير أنْ يشهد كامل الحديث وسياقه
وفاته ما سبقها
وهو ما يغيّر المعنى تماماً:
"لا تكونوا كالذين من قبلكم فإنّهم كانوا يقولون
مَنْ بدّل دينه فاقتلوه".
ولو سأل أحد ابن عباس
إنْ كان قد سمع الحديث القائل "مَنْ بدّل دينه فاقتلوه" من لسان النّبي
لأقسم أنّه سمعه بأذنه، وما هو بكاذب.
هل هذا الموقف مستحيل؟
أليست هذه شبهة عظيمة يجب معها نبذ هذا الحديث
خاصّة أنّه يخالف كلام الله ويعارض روح الدّين ويتعلق بإزهاق نفس بدون حق؟
4- آية السيف نسخت كلّ آيات السلام
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ
فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ
وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ
فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ
إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(سورة : 9 - سورة التوبة, اية : 5)
وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ
وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 190)
النّسخ في هذه الحالة
شرك بالله و قذف بالشّرّ على الله
أكان الله لا يحبّ المعتدين
و فجأة بدأ يحبّ المعتدين أو العكس ؟
4- حديث التضييق على النصارى و اليهود
نسخ آية القسط بكلّ الناس
مسلم 2167
لا تَبْدَؤُوا اليَهُودَ ولا النَّصارَى بالسَّلامِ
فإذا لَقِيتُمْ أحَدَهُمْ في طَرِيقٍ، فاضْطَرُّوهُ إلى أضْيَقِهِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم , خلاصة حكم المحدث : صحيح
و عدم إلقاء السلام لهم
نسخ الآية التالية
لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ
لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ
وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ
أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
(سورة : 60 - سورة الممتحنة, اية : 8)
هذه الآيات أنزلها الله للتبرّك بها
و كسب الثواب بقراءتها فقط
وليس للعمل بها !!!!
B- آية تنسخ آية - آية تُبطل مفعول آية جاءت بعدها
2- آية القتال
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ
إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا
بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ
(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 65)
لدينا
عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا
النسبة في هذه الآية 65
هي 1/10
لكن
في الآية 66
تصبح هذه النسبة 1/2
الْئانَ
خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا
فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ
بِإِذْنِ اللَّهِ
وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ
(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 66)
مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ
النسبة هي 1/2
يقول الفقهاء أنّ الآية 66-8 نسخت الآية 65-8
حيث خفّض الله النسبة من 1/10 إلى 1/2
و بالتالي فإنّ الآية 65-8 قد أُلغيت
و لم يعد لها دور في القرآن
و ذلك راجع
لعدم ثقتهم بعظمة ذلك الكنز العظيم
محاولة تدبّر هذه الآيتين العظمتين
1- لكن قبل ذلك سنتدبّر كلمة الآن
A- الآن
مكتوبة بهذه الطريقة جاءت في القرآن مرّة واحدة وتعني في هذه الآية
من الآن فصاعدا
وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ
فَمَنْ يَسْتَمِعِ
الْآنَ
يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا
(سورة : 72 - سورة الجن, اية : 9)
من يستمع
من الآن فصاعدا
سوف يجد له شهابا رصدا
B- الئن
مكتوبة بهذه الطريقة جاءت في القرآن 7 مرّات
ومعناها هو
الآن فهمت بعد كل هذا الوقت !!!!!!!!!!
حْتى لْدروكا - عاد فْهمتي دروكا !!!!!!!!!! بالدارجة المغربية
وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ
فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا
حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ
قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ
وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90)
الئن
وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91)
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 90 - 91)
أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ
آمَنْتُمْ بِهِ
الئن
وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 51)
2- تدبر الآيتين
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ
إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا
بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (65)
الْئانَ
خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ
وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا
فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ
بِإِذْنِ اللَّهِ
وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ
(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 66)
يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ
يا أيها النبيّ
أشعل حماس المؤمنين
ليقاتلوا ببسالة
إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا
مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا
عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ من الذين كفروا
مِائَةٌ صابرون يَغْلِبُوا أَلْفًا من الذين كفروا
بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ
لانّهم قوم لا يفقهون
==> الذين كفروا لا يفقهون شيئا
في تقنيات الحرب
الْئانَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ
لكنْ الآن و قد فهموا الخدعة
خفف الله عنكم
لأنهم أصبحوا قلة
(قلَّ عدد الكافرين)
وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا
و أصبتم بالإنهاك و الضعف
لذلك
فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ
بِإِذْنِ اللَّهِ
وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ
مِائَةٌ صَابِرَةٌ منهكة يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ مما تبقى من الذين كفروا
وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ صابرة منهكة يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ من الذين كفروا
بِإِذْنِ اللَّهِ
وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ
يساعد الله الصابرين و أصحاب العزيمة القوية
يساعد الله من يشاء الفوز
2- آية العدّة
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا
يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ
وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 234)
حسب فهم الشيوخ
عِدة الوفاة
أن المرأة تبقى أربعة أشهر وعشرًا
وهذا هو المعروف عند الناس إلى حد الساعة.
هذه الآية ==> 234-2
نسخت
الآية ==> 2-240
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا
وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ
فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ
وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 240)
حسب فهم السلف (الصالح) لهذه الآية
العِدة سنة كاملة
الآية رقم 234
هي الآية الوحيدة في كتاب الله
التي نَسخت آية جاءت بعدها
==> و هي الآية رقم 240
العادة أن
الآية الناسخة
تأتي بعد الآية المنسوخة
في الترتيب
و ليس العكس
يبررون هذا الإفك و التحايل على القرآن
بأنّ الآية 240 جاءت في ترتيب النزول
قبل الآية 234
حلل و ناقش