آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

تأويل

A-

a-

وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ

وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ

ذَلِكَ

 خَيْرٌ

وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 35)

الوفاء بالكيل و القسط

هو ما سيُثْمِر بنتائج حسنة على ارض الواقع

فيرضى بها الجميع

فلا يكون هناك ظلم

و بالتالي لن تكون فتن من اجل رفع ذالك الظلم

 

b-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ

فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ

إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

ذَلِكَ

 خَيْرٌ

وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 59)

عند التنازع في أي أمر من أمور المسلمين

يتوجب الرجوع الى حكم الله و الرسول

هو الذي سيجعل ذالك النزاع

يؤول إلى

واقع معاش يكون انفع للناس جميعا

و خير ينتفع به الجميع في حياتهم اليومية

لان حكم الله و الرسول

هو الوحيد الذي يوفق بين سائر الناس مهما اختلفت

عقائدهم و معتقداتهم

هو الحكم العدل و القسط

الذي يجني الناس ثماره ( حقيقة على ارض الواقع )

فيحيى الجميع الحياة الطيبة

في الدنيا قبل الآخرة

تأويل ==> ما تَؤول له الأحداث

يجَعَلَ الله ذالك الشئ حَقࣰّا

نعايشه على ارض الواقع

Truthseeker ChercheusedeVerite

أميل أكثر لهذا التدبّر

 

B-

تأويل ==> قراءة - رؤية وجهة نظر

Interpretaion

Mohamed Bichara

 

في جميع الحالات

التأويل يأتي كنتيجة للتدبّر

 

الترتيل القرآني

1-

هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ

مِنْهُ

1- آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ

2- وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ

a- فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ

فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ

ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا

- اللَّهُ

b- وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ

يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ

كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا

c- وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 7)

يخبرنا الله بانّ الحياة الدّنيا عبارة عن إختبار

و من بين أدوات الإختبار القرآن

الّذي يحتوي على

1- آيات محكمات واضحات جدّا 

2- و آيات أخرى متشابهات تحتمل تأويلين أو أكثر

وُضِعت خِصِّيصا لإمتحان قلوب الناس 

A-

فهناك من يفهمها بإيمان أنّ الله له كلّ الأسماء الحسنى

فيستعملها حتّى يُطوّر نفسه (يتزكّى) و يُصلح حاله

B-

ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ

و هناك من يفهمها و يستعملها

إبتغاء الفتنة

كعِلَّة و غطاء للافساد في الأرض

و ليقول هو من عند الله

و الله امرنا بهذا ...... !

و ابتغاء تجسيد مفهومه الخاطئ السطحي على ارض الواقع

(ما ستؤول له الأحداث)

متناسيا كلّ أسماء الله الحسنى

إرضاءا لشهواته

و هذا هو الهدف من الإختبار 

إظهار حقيقة كلّ شخص أمام نفسه بالدّليل و البرهان

بعد أن أُعطيت له حرّيّة الإختيار

بدون أيّ إمكانية للإنكار 

لأنّ تسجيلات

حيواته الكثيرة (جمع حياة)

لن تسمح بذلك 

 

وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ

 

الله سبحانه وتعالى هو الوحيد

الذي يعلم إلى أين ستؤول الأحداث

كيف ستتجسد تلك الايات حقيقة على ارض الواق

الرّاسخون في العلم هو أولي الألباب

الّذين يتدبّرون القرآن و يحاولون تأويله قدر إستطاعتهم

كلّ حسب إمكاناته

 

الراسخون في العلم يبذلون المجهود

لمعرفة ما ستؤول إليه الأحداث

Truthseeker ChercheusedeVerite بتصرف

 

2-

هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ؟؟؟!!!

يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ

يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ

قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ

فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا

أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ

قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ

وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 53)

هل ينتظرون إلا أن تتحقق كل الوعود

التي وعد بها الله سبحانه في القرءان الكريم ؟

يوم  یَأۡتِی تَأۡوِیلُهُ

==> ذلك اليوم الذي ستؤول له الأحداث

==> يوم تتحقق كل تلك الوعود على ارض الواقع في الآخرة

سيقول الذي نسوا القرءان و كانوا عنه غافلين:

قَدۡ جَاۤءَتۡ رُسُلُ رَبِّنَا بِٱلۡحَقِّ

فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاۤءَ فَیَشۡفَعُوا۟ لَنَاۤ أَوۡ نُرَدُّ فَنَعۡمَلَ غَیۡرَ ٱلَّذِی كُنَّا نَعۡمَلُۚ

فحينئذ لن ينفعهم إيمانهم و سيكونوا من الخاسرين

Truthseeker ChercheusedeVerite بتصرف بسيط


3-

بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ

وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ

كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 39)

a-

كذبوا بالقرءان و كل ما جاء فيه

بدون الإحاطة بِعِلْمِهِ و تدبّره و دراسته

b-

كذبوا به وَلَمَّا یَأۡتِهِمۡ تَأۡوِیلُهُ

من قبل ان يعاينوا 

==> ما ستؤول إليه الأمور

إذا أقاموه بعد التدبّر

==> إشارته تتحقق على ارض الواقع 

Truthseeker ChercheusedeVerite بتصرف بسيط

 

4-

وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ

وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ

وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ

كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ

إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 6)
 

5-

وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ

أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا

وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ

وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ

وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 21)
 

6-

وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ

قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا

وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ

نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ

إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 36)
 

7-

قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ

إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ

قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا

مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي

إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ

وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 37)
 

8-

قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ

وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 44)
 

9-

وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا

وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ

أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 45)
 

10-

وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ

وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا

وَقَالَ يَا أَبَتِ

هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ

قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا

وَقَدْ أَحْسَنَ بِي

إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ

مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي

إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ

إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 100)

لقد جعل الله تأويل رؤياه حقا


 

11-

رَبِّ

قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ

وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ

فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ

(سورة : 12 - سورة يوسف, اية : 101)
 

12-

قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ

سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ

مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 78)
 

13-

وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ

وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا

وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا

فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا

وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ

وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي

ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 82)

ذَلِكَ تَأۡوِیلُو ليس هذا تَأۡوِیلُ

 كما في قصة يوسف

الفرق هو ان ذَ⁠لِكَ تَأۡوِیلُ (ما آلت إليه الأحداث)

يعني كل الافعال التي قام بها العبد الصالح

و لم يَرضَ بها موسى عليه السلام

كانت هي التجسيد على ارض الواقع

لأوامر تلقاها من قبل

وَمَا فَعَلۡتُهُۥ عَنۡ أَمۡرِیۚ

يعني كل ما قمت به من اعمال

حققتها على ارض الواقع

لم تكن من امري و لا ارادتي

و إنما أُمِرتُ بتحقيقها و تجسيدها على ارض الواقع

ذَ⁠لِكَ تَأۡوِیلُ مَا لَمۡ تَسۡطِع عَّلَیۡهِ صَبۡرࣰا

ذلك الذي لم تستطع عليه صبرا

هو ما آلت إليه الأحداث

لأوامر تلقاها من قبل

Truthseeker ChercheusedeVerite بتصرف بسيط