آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

نشوز

موضوع في بداياته

يمكن أن يحصل عليه تغيير

 

A-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِذَا قِيلَ لَكُمْ

1- تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ

فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ

وَإِذَا قِيلَ

2- انْشُزُوا فَانْشُزُوا

يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ

وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

(سورة : 58 - سورة المجادلة, اية : 11)

تفسّحوا عكس إنشزوا

التفسّح هو أخذ الفسحة

يعني ترك المسافة بين الحاضرين في المجالس

إذا كان العدد قليلا

والنشوز هو الإقتراب لكثرة عدد الحاضرين

 

B-

أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا

قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا

فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ

قَالَ كَمْ لَبِثْتَ

قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ

قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ

فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ

وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ

وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ

وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا

ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا

فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ

قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 259)

 

الله ينشز العظام ثم يكسوها لحما

 فعظام الحمار تباعدت فأعاد الله وصلها ببعض

ثم كساها لحما

فلو كان النشز هو الإبتعاد كما يدعي التراثيون

فكيف يكون معنى الآية ؟

أنظر الى العظام كيف نفصلها عن بعضها

ثم نكسوها لحما .

وهذا غير منطقي

 

C-

الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء

بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ

وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ

فَالصَّالِحَاتُ

قَانِتَاتٌ

حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ

1- فَعِظُوهُنَّ 

2- وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ

3- وَاضْرِبُوهُنَّ

فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 34)

معنى النساء

ضرب المرأة

1-

المرأة الناشز أو الرجل الناشز

ليس كما قال علماؤنا

هو  المٌعرِض أو المُعرِضة

أو هو المتعالي أو المتعالية

المرأة النّاشزة هي المرأة الكثيرة الإلتصاق بزوجها

و كثيرة الغيرة وربما إلى حدّ الشّك

Faouzi Chekir

 

2-

النّشوز (العصيان و إفشاء السرّ)

من فعل نشز : خرج عن المعتاد

عكس الصّالحات اللّاتي هنّ

قانتات (passionné يعيرون الإهتمام للأوامر الّتي تكبّ في مصلحة النساء) 

و حافظات للغيب (عدم إفشاء السّرّ).

اللّواتي تخافون

أن يتغيّروا عن المعتاد (إلى الأسوا)

في المعاملة

من فعل نشز : خرج عن المعتاد

 


D-

وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا

نُشُوزًا

أَوْ إِعْرَاضًا

فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا

وَالصُّلْحُ خَيْرٌ

وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ

وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا

فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 128)

 

نشوز الزوجة أو الزّوج

هو القرب المفرط والغيرة والشك

الذي يفسد العلاقة الزوجية

ويقضّ كيان الأسرة

ويزعزع الثقة بين الزوجان

ويجرهم إلى مالا يحمد عقباه

فكم من زوج إنتقم من زوجته

والعكس بالعكس

بل وصل الحد إلى القتل

Faouzi Chekir