آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

حقوق المرأة لا توهب بل تنزع

 البعض يظن أن حقوق المرأة تؤخذ فقط بالأخلاق والعقل

هذا غير صحيح

مصطلح حقوق المرأة ظهر رفيقاً لمصطلح آخر وهو «المرأة العاملة» فى القرن 19م

فتنبهت النساء أن حقوقهن ارتبطت أساساً بالعمل

وهنا يسأل سائل: كيف صبرت الأنثى طيلة هذه الفترة حتى نالت حقوقها؟

والجواب: للأمر بُعد سيكولوجى..

فالإنسان الضعيف دائماً يعيش الصورة التى يراه بها الآخر

وفور اكتشاف بواطن قوته ومواطن شدته وبأسه يتخلص فوراً من تلك الصورة ويثور ويتمرد..

وهذا تفسير لكيفية اندلاع الثورات

هذا ما حدث للأنثى

عندما كانت لا تعمل (كانت ضعيفة) والحجة أن الذكر هو من ينفق ويبذل الجهد

والتحول بدأ من القرن 19 فى الثورة الصناعية وحاجة الأثرياء للعمال فاضطروا لتشغيل النساء

ولأن هذا القرن كان مليئاً بالحروب الكبيرة

التى قتل فيها (ملايين الذكور) اشتدت الحاجة للنساء

فاضطرت رؤوس الأموال لترضيتهن بأجور مرتفعة..

ومن هنا كانت اللبنة الأولى لما يعرف لاحقاً بـ«حقوق المرأة»

أى أن الذى جاء بحقوق المرأة.. هى المرأة نفسها

وكلما تعززت الحاجة للنساء فى العمل ارتفعت مطالبهن بحقوق أخرى

والدليل أن الثورة الحقوقية الكبرى للنساء بدأت فعلياً بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية

 

نأتى للشيوخ فهم لديهم علم جزئى بتلك الأسباب التى جعلت العالم يعترف بالمرأة

فجعلوا أول مطالبهم تتمثل فى ثلاثة مطالب

1- ممنوع الاختلاط

ليعزلوا الأنثى مرة أخرى عن كل مظاهر المجتمع الحديث

2- ممنوع تشغيل المرأة فوظيفتها البيت والأطفال

لتعود المرأة كما كانت مجرد كائن طُفيلى يحتقرونه آناء الليل وأطراف النهار.

3- ممنوع ولاية المرأة على الرجل..

لتعود سيطرة الذكر مرة أخرى كما كانت منذ العصر الحجرى حتى القرن 19م.

قصة الحجاب والنقاب ليست هى الأساس

فالرجل بطبعه شهوانى يريد للمرأة أن تتحرر

ولكن هذه الأزياء متسقة تماماً مع الطلبات الثلاثة عاليه

فالحجاب والنقاب يساعدانهم على منع الاختلاط وعدم تشغيل المرأة واستحالة ولايتها على الرجل..

فلا يوجد ذكر سيولى عليه امرأة لا يعرفها

أو أن يسمح بتشغيل أنثى يعلم تماماً أن هذه الأزياء ستعيقها عن العمل

المرأة عندما عملت وارتفعت مطالبها بالحقوق والفرص ارتفع وعيها

وفطنت لحقوق ضائعة مهدرة منها (حرية الملابس)

فقضية الحجاب نشأت فى هذا الجوّ

أنه وطالما العدالة هى المساواة بين الجنسين فالعدالة لا تتجزأ

وينبغى على الذكر أن يستتر هو الآخر حفظاً لحقوق الأنثى.

وهنا كانت الضربة القاصمة التى أثارت المتشددين الذكور وحفزتهم على الثورة على تلك الأفكار الجديدة

ماذا يعنى ذلك؟

يعنى أن كل الذكوريين وأعداء المرأة لن ينجحوا

وسيظلون فى مؤخرة الجدول

ما دام النساء يتصدرن الدول كحكام والشركات والمزارع كعاملات والصحف والإعلام كمفكرات لهن رأى معتبر

والأحزاب كعناصر لهن وزن اجتماعى..

وسيظل الدعاة كارهين المرأة يصرخون دون أى تأثير على مجريات الحياة

فالثابت أن مسار الحياة الإنسانى يتطور نحو العقل والعلم والمساواة والحقوق..

لا العكس

صحيح أن العالم يدفع ضريبة ذلك التطور

وما من أمة متخلفة إلا وتُضحى جراء الانتقال

لكنها ضريبة أشبه بوقود القطار يجب أن يحترق ليسير فوق قضبانه

فالقطار هو الحياة المتطورة باستمرار

ومن يحاول وقف القطار يدهسه.

مقال للباحث سامح عسكر