سيغموند فرويد
من أشهرأقوال سيغموند فرويد
“حيثما ذهبت وجدت أن شاعرا سبقني”
“ليست حرية الفرد من منح الحضارة، فهذه الحرية كانت في أقصى درجاتها قبل نشوء أي حضارة”
“البشر أكثر أخلاقية مما يعتقدون وأقل فسوقا بكثير مما يمكنهم تخيله”
“حيثما توجد الهو، يجب أن يكون هناك الأنا”
“الدولة المحاربة تصرح لنفسها كل جرم، كل عمل عنيف، وسيكون ذل على الفرد”
“أحيانا السيجار هو مجرد سيجار”
“المشاعر المكتومة لا تموت أبدا، إنها مدفونة وهي على قيد الحياة وستظهر لاحقا بطرق بشعة”
“لا شيء مثل الألم، يجعل الناس يتغيرون”
“إن سعادتنا في هذه الحياة، لا تعتمد على غيرنا بل على مدى قدرتنا على إيقاظها في داخلنا”
“نحن نسعى لأن نتجنب الألم أكثر من سعينا لأن نجد السعادة”
“إنه لتدريب جيد أن يكون المرء صادقا تماما مع نفسه”
“نشعر بالراحة عندما ننظر إلى الزهور، على الرغم من إنها لا تمتلك عواطف ولا صراعات”
“إن الأنا ليست الرئيسة في شؤون بيتها”
“إن الحضارة التي تترك ذلك العدد الكبير من الناس غير راضين وتدفعهم إلى التمرد ولا أيا منهما يستحق احتمال الوجود دائم، أميركا هي غلطة مهولة”
“الشخص الوحيد الذي يجب أن تقارن نفسك به، هو أنت في الماضي”
“لا يمكنك أن تجد السعادة وأنت غارق في حديثك عن الألم”
“بالوقوع في الخطأ تلو الخطأ نكتشف الحقيقة كاملة”
“عليك بالصراحة أو التجاهل، لا أحد يعلم ما تشعر به من الداخل”
“لا يخيب الظن، إلا من أعطيته أكثر مما يستحق”
“نستطيع أن نقاوم الهجوم والنقد، لكننا عاجزون أمام الثناء”
“ليس بمؤمن من لا يعيش وفقا لإيمانه”
“السؤال الكبير الذي لم يتم الإجابة عليه، حتى أنا لم أتمكن بعد من الإجابة عليه على الرغم من تجربة 30 عاما من البحث في (روح المرأة)، هو (ماذا تريد المرأة؟)”
“الأنا المسكينة لديها وقت صعب، يجب عليها أن تخدم ثلاثة أسياد قساة، وعليها أن تبذل قصارى جهدها للتوفيق بين مزاعم ومطالب ثلاثة.. الطغاة الثلاثة هم العالم الخارجي، والأنا العليا، والهو”
“الوقت المقضي مع القطط لا يضيع أبدا”
“كلما أصبحت ثمار المعرفة متاحة للبشر زاد انتشار رفض المعتقدات الدينية”
“معظم مشاكلنا أننا مجبرون على التعامل مع مجموعة من المنافقين والموهومين والكذابين مع عدم وجود طاقة لاحتمال كل هذه التفاهات”
“كثرة الكتمان والتظاهر بالقوة، يجعل قلوبنا هشة تبكي من أتفه الأسباب”
“الناس لا يريدون أن يكونوا سعداء، بقدر سعيهم الى تجنب الحزن”
“لا تبرر كلماتك في كل مرة يساء فهمك فيها، فالعقول السيئة لن تستوعب النية الحسنة”
“كل أشكال الحياة هدفها الموت”
“الحب والعمل عماد البشرية”
“إذا حاولت أن تدرس حياة العصبيين والذين يسودهم روح التمرد والقلق فيجب أن تذهب إلى الأعماق حتى يمكن لك أن ترى حقيقة الانفعالات التي رسخت في اللاشعور أو أعماق العقل الباطن”
“الضمير هو تصور داخلي رافض لرغبه تؤثر بنا”
“الشخص مجنون جدا عندما يكون في حالة حب”
“الإنسان يصاب بالمرض بسبب الذكريات”
“ما أجمل أن يكون لديك صديق يخالفك الرأي لأنه يهتم بمصلحتك بصدق”
“من مهلكات النفس: تعلقك بمن لا يستحقك”
“حتى يكون لديك رأي جيد، استمع للجميع وابني رأيك وفق حكمك الخاص”
“إن دوستويفسكي هو أول إنسان أعطانا فكرة عن الناس الذين هم نحن”
“لا يريد معظم الناس الحرية حقا، لأن الحرية تتطلب مسؤولية ومعظم الناس يخافون من المسؤولية”
“تفسير الأحلام هو الطريق الملكي لمعرفة أنشطة العقل اللاواعية”
“ليس ثمة سلطة تعلو على سلطة العقل، ولا حجة تسمو على حجته”
“الهدف من كل الحياة هو الموت”
“الانسان لا ينبغي أن يسعى جاهدا للقضاء على المعضلات ولكن الوصول إلى اتفاق معهم”
“إن لم تختر ما الذي تريده من الحياة، فإن شخصاً آخر سيختار لك ذلك”
“أحياناً، نضطر لاختيار قرار سيء، وذلك لتجنب الأسوأ”
“إذا خذلت من الذين حولك، فقط جدد العواطف في قلبك بحب نفسك”
“الضغوط النفسية تغير الشخص من مرح إلى كتلة من الصمت”
“إلا ان الحب والكراهية كثيراً ما يتوجهان في نفس الوقت نحو موضوع واحد بعينه”
“كما أنه لا يمكن إجبار أحد على الإيمان، فلا يمكن أيضا إجبار أحد على عدم الإيمان”
“مستلزمات العدالة أول مستلزمات الحضارة”
“الحب والعمل.. العمل، والحب، هذا كل ما هناك”
“أول الشروط الأساسية للحضارة هو العدالة”
“الرجل الذي يعشق والدته يتبقى عنده شعور للحياة بالانتصار”
“لا يؤذي الإنسان أكثر من كبت المشاعر السلبية طويلاً”
“إذا كنت ممن يضع رأسه على وسادته وليس في قلبه حقد أو غل على أحد، فأنت من أسعد الناس”
“الكثير يفهم الحرية تمرد وخروج عن دائرة الأدب، بينما هي مساحة ثقة تعطى للذات”
“في المسائل الصغيرة ثق بعقلك، في المسائل الكبيرة ثق بقلبك”
“ان اجهزتنا المناعية تكون في اضعف حالاتها حين نحب”
“إن الطفل يتحرك بالغريزة، بيد أن هذه الغريزة لا تلبث أن تدخل في سن مبكرة في تناقض مع متطلبات الحياة”
“الحب الجنسي والعمل هما حجر الزاوية في فلسفتنا الإنسانية”
“الميل إلى العدوان هو فطري ومستقل وغرائزي.. ويشكل عقبة قوية للحضارة”
“الصدق مع النفس هو تمرين جيد”
“من يؤذيك مرة قد يؤذيك ألف مرة”
“تجنب إعطاء وعد يتعذر الإيفاء به”
“الحب أسهل ما نكتب عنه، أصعب ما نقوم به”
“الجزء من مشاعرك، الذي تحاول أن تخفيه، قد يكون هو الجزء الحقيقي منك”
“الرجل المحب لنساء كثيرات يعرف المرأة, الرجل المحب لامرأة واحدة يعرف الحب”
“كم يكون المرء شجاعا عندما يتأكد من أنه محبوب”
“الضمير هو دائماً أشبه بالرجل اليقظ تحدوه الحكمة والروية.. أما النفس فميالة دائماً إلى التهور وتذوق الجيفة دون تفكير في النتائج السيئة”
“اللاوعي هو الدائرة الأكبر التي تضم في داخلها دائرة أصغر هي الوعي، كل شيء واعي لها خطوة أولية في اللاوعي”
“في الوقع الله ليس أكثر من أب مفخم وممجد”
“الأطفال هم تماما أنانيون، يشعرون احتياجاتهم بشكل مكثف والسعي بلا هوادة لتلبية رغباتهم”
“الجمال يولد بأشكال عديدة، فقط غير زاويتك وستراه في كل مكان”
“التشاؤم يفضي إلى الضعف، بينما التفاؤل يقودك إلى القوة”
“الإيجابية معدية، فأصدقاؤك السلبيون سيزيدونك تشاؤماً، والإيجابيون سيزيدونك تفاؤلاً”
“الشخصيات الحساسة غالباً، ليس لديها القدرة على التعبير عن مشاعرها، فتفضل أن تنسحب في صمت”
“قبل أن تقرر أنك مصاب بالاكتئاب النفسي والإحباط، تأكد إن لم تكن محاطا بالأغبياء”
“الدولة المحاربة تسمح لنفسها بكل الآثام وكل أشكال العنف التي تخزي الفرد”
“النفس البشرية مليئة بالاضطراب والتخيل.. والكثيرون الذين يعيشون في أوهام إذا لم تنقذهم العناية الإلهية من أوهامهم ينحدر بهم الطريق إلى الجريمة والجنون”
“الشعراء والفلاسفة الذين سبقوني اكتشفوا اللاوعي، اما انا اكتشفت ما هو الأسلوب العلمي الذي يمكن من دراسة اللاوعي”
“الدين هو محاولة للحصول على السيطرة على العالم الحسي، والتي قمنا بتطويرها في داخلنا نتيجة لضرورات البيولوجية والنفسية”
“الأحلام غالبا ما تكون أكثر عمقا عندما تبدو مجنونة”
“المضاد الفعال للتفكير الزائد، أن لا يكون لديك وقت فراغ لتفكر”
“الأحلام والآمال بدون عمل، مضيعة للوقت”
“العمل والأصدقاء، أفضل وصفة لحياة صحية”
“لا تلم الآخرين على سوئهم، لم نفسك أنك ما زلت تفكر بما لا يستحق”
“الاكتئاب ليس علامة ضعف, بل هو إشارة إلى محاولتك أن تكون قويًا لفترة طويلة جدا”
“ان نظرية النشوء والارتقاء لداروين قد أدت إلى تحدي الغرور الساذج عند الانسان”
“يكون البشر أقوياء فقط طالما يمثلون فكرة قوية، وتزول قوتهم عندما يعارضونها”
“إن كثيراً من الاضطرابات جاءت نتيجة الصدمات العنيفة التي تعجز عن تحملها النفس”
“يمكن للمرء أن يقارن العلاقة بين الأنا والهو مع متسابق وفرسه”
“الدين الموسوي دين أبوي، أصبحت المسيحية دين الابن، الله القديم أي الأب احتل مكانه المسيح الابن تماما كما في تلك الأوقات العصيبة كل ابن كان يتوق للقيام به”
“المعارضة ليست بالضرورة العداوة، بل هو مجرد إساءة استخدامها وجعلها مناسبة للعداوة”
“العقل أشبه بجبل ثلج يطفو وسُبع حجمه ظاهر أعلى سطح الماء”
“من أراد البقاء، فأبسط له قلبك، ومن أراد الرحيل، فأبسط له الطريق”
“التفكير الزائد في بعض الأمور التافهة يجعل منها مهمة، بينما لا يتطلب الأمر إلا نظرة سريعة”
“الحقيقة تظهر مع زلات اللسان”
“استمرار العلاقات يحتاج، بعض الحب والاهتمام ومساحة من الثقة”
سيغموند فرويد
سيگموند فرويدهو طبيب أعصاب نمساوي، ومفكر حر. ومؤسس مدرسة التحليل النفسي وعلم
النفس. فرويد هو الذي اشتهر نظريات والعقل اللاواعي.
نشأته
ولد سيجموند فرويد في 6 مايو 1856 في أسرة تنتمي إلى الجالية اليهودية في بلدة بريبور، بمنطقة مورافيا التابعة آنذاك للإمبراطورية النمساوية، والتي هي الآن جزء من جمهورية التشيك.
أنجبه والده جاكوب عندما بلغ 41 عاما وكان تاجر صوف، يذكر انه كان صارما متسلطا، وكان قد أنجب طفلين من زواج سابق.
والدته أمالي (ولدت ناتانسون) كانت الزوجة الثالثة لأبيه جاكوب. كان فرويد الأول من ثمانية أشقاء،
نظرا لذكائه المبكر، كان والداه يفضلانه على بقية إخوته في المراحل المبكرة من طفولته وضحوا بكل شيء لمنحه التعليم السليم على الرغم من الفقر الذي عانت منه الأسرة بسبب الأزمة الاقتصادية آنذاك.
وفي عام 1857، خسر والد فرويد تجارته، وانتقلت العائلة إلى لايبزيغ قبل أن تستقر في فيينا.
تعليم سيغموند فرويد
في سنة 1865، دخل سيغموند مدرسة كومونال ريل جيمنازيوم الموجودة في حي ليوبولدشتات ذي الأغلبية اليهودية- حينها. وكان فرويد تلميذا متفوقا وتخرج في ماتورا في عام 1873 مع مرتبة الشرف.
كان فرويد قد خطط لدراسة القانون، لكن بدلاً من ذلك انضم إلى كلية الطب في جامعة فيينا للدراسة تحت إشراف البروفسور الدارويني كارل كلاوس.
التحق بمدرسة الطب عندما بلغ السابعة عشرة من عمره، ولكنه مكث بها ثماني سنوات لكي ينهي الدراسة التي تستغرق عادة أربع سنوات، ويرجع ذلك إلى متابعته وانشغاله بكثير من الاهتمامات خارج مجال الطب. ولم يكن فرويد مهتما في الحقيقة بأن يصبح طبيبا ولكنه رأى أن دراسة الطب هي الطريق إلى الانغماس في البحث العلمي. وكان أمل فرويد أن يصبح عالما في التشريح.
وفي ذلك الوقت، كانت حياة ثعبان البحر لا تزال مجهولة، مما حدى بفرويد أن يقضي أربعة أسابيع في مركز نمساوي للأبحاث الحيوانية في ترييستي ليقوم بتشريح المئات من الثعابين البحرية في بحث غير ناجح عن أعضائها الجنسية الذكورية.
خدمة سيغموند فرويد
1881: حصل على الدكتوراه وعمل في معمل إرنست بروك.
1882: عمل في مستشفى فيينا الرئيسي، ونشر أبحاث عديدة في الأمراض العصبية.
1885: عين محاضراً في علم أمراض الجهاز العصبي، وتسلم فرويد منحة صغيرة أتاحت له أن يسافر إلى باريس ويدرس في جامعة سالبتريير مع طبيب نفسي فرنسي مشهور هو جان مارتان شاركو.
1886: عاد إلى فيينا. عمل طبيبًا خاصّٙا وطبق ما تعلمه من شاركو، وبدأ في إقناع زملائه بإمكانية تنفيذ ما وصل اليه من أبحاث الهستيريا، ولكنهم عارضوه، فأخذ على عاتقه تطبيق هذه الأبحاث. ولكن هذا النظام الجديد بدأت تظهر به بعض العيوب عند تطبيقه.
فكرسيغموند فرويد
عقدة أوديب
وهي مرحلة في تطور الطفل بين ثلاث سنوات إلى تسع، تتميز برغبة الطفل في الاستئتار بأمه، لكنه يصطدم بواقع أنها ملك لأبيه، مما يجعل الطفل في هذه المرحلة من تطوره التي تمتد من السن الثالثة إلى التاسعة يحمل شعورا متناقضا تجاه أبيه يكرهه ويحبه في آن واحد جراء المشاعر الإيجابية التي يشمل بها الأب ابنه. تجد عقدة أوديب حلها عادة في تماهي الطفل مع أبيه. يرى فرويد أن السمات الأساسية لشخصية الطفل تتحدد في هذه الفترة بالذات التي تشكل جسر مرور للصغير من طور الطبيعة إلى [الثقافة]، لأنه بتعذر امتلاكه الأم يكتشف أحد مكونات [القانون] متمثلا في قاعدة منع [زنا المحارم].
لهذه العقدة رواية أنثوية إن جاز التعبير، يسميها فرويد بعقدة إلكترا تجتاز فيها الطفلة التجربة نفسها، لكن الميل يكون تجاه أبيها. كما للعقدة نفسها عند فرويد رواية جماعية تتمثل في أسطورة اغتيال الأب التي يعتبرها منشأ للعقائد والأديان و[الفنون] و[الحضارة] عموما.
العقل الباطن
العقل الباطن هو ما يعرف عند فرويد باللاشعور وهو يتكون من الدفعات والرغبات والخبرات المكبوتة منذ الطفولة المبكرة وتؤثر في كل حياة الفرد في المستقبل.. وهي ليست مكبوتة ولا تظهر، ولكنها تظهر من خلال الهفوات والأحلام والأعراض المرضية. ولذك يقول فرويد إن الخمس سنوات الأولى من حياة الفرد هي أهم مرحلة في حياته، لأن خبراتها تؤثر في مستقبل الفرد والمجتمع بالتالي.
التطور النفسي الجنسي
استخدام مصطلح (ليبيدو) كان يهدف فيه إلى إبراز قيمة الغرائز الطبيعية وجعلها المؤثر الأول في السلوك.
الهو والأنا والأنا الأعلى
رأى فرويد أن الشخصية مكونة من ثلاثة أنظمة هي الهو، والأنا، والأنا الأعلى، وأن الشخصية هي محصلة التفاعل بين هذه الأنظمة الثلاثة.
العلاج النفسي
توصف مكونات الشخصية عند فرويد بالديناميكية. وإذا كانت هذه الديناميكية تسير في طريق مستقر وتتفاعل بطريقه سوية أدت إلى وجود إنسان مستقر، ولكن حين تتضارب مكونات الشخصية وتتصارع سيؤدي ذلك إلى الاضطراب النفسي من وجهة نظر فرويد.
مؤلفات سيغموند فرويد
تفسير الأحلام
قلق في الحضارة
مستقبل الوهم "The Future of an Illusion"
موسى والتوحيد
الشذوذ الجنسي
تغلب على الخجل
الجنس عند فرويد
الذاكرة
السيكولوجية النفسية
نقطة الضعف
الادراك
ما فوق مبدأ اللذة
ثلاث مقالات في النظرية الجنسية
خمس محاضرات في التحليل النفسي
السلوك
تطور المعالجة النفسية
الأنا والهو
موسى والتوحيد
سيكوباثولوجيا الحياة اليومية
الطوطم والتابو
محاضرات تمهيدية قي التحليل النفسي
خمس حالات قي التحليل النفسي
النكتة وعلاقتها باللاشعور
النرجسية
وفاة سيغموند فرويد
توفي بسبب مرض السرطان الذي حاول إخفاءه مرارا لكن لم يفلح في ذلك، وحاول مرات عديدة الانتحار وذلك بسبب حالة الندم والحسرة في آخر عمره.
المرا جع
« "القلق لسيجمند فرويد " »
تعريب د.محمد نجاتى
« Stanford Encyclopedia of Philosophy »
Wilhelm Maximilian Wundt"
(بتصرف)