آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

وِلْيَامْ شكسبير

أقوال وِلْيَمْ شكسبير

الأم..شمعة مقدسة تضيء ليل الحياة بتواضع ورقة.

 لن أكون سعيداً جداً لو استطعت ان أصف كم أنا سعيد.

 الأسباب القوية تولد افعالاً قوية.

من انتصر على أهواءه فقد انتصر على العالم

 استمع لكل الانتقادات، لكن شكّل حكمك الخاص.

الشكوك تتصيد دائماً العقول المذنبة. 

الفعل هو الفصاحة. 

الذي لا تستطيع تجنبه عليك بمعانقتك.

 الغلو بالثقة هو العدو الأكبر لبنى البشر. 

الفن مرآة تعكس الطبيعة. 

امنح الحزن كلمات.. فالفجيعة التي لا تُنطق إنما تُهامس القلب الفائض بالألم، وتأمره بأن ينحط. 

إن الإنسان يُشقيه فرطُ الغنى كما يُشقيه إملاق الفقر. 

إن الشيطان يستطيع الاستشهاد بالتوراة لتصويب أعماله. 

ثق بأن..الصوت الهادئ أقوى من الصراخ وإن التهذيب يهزم الوقاحه وإن التواضع يحطم الغرور.

علمتني الحياة أن أبكي في زاوية لا يراني فيها أحد، ثم أمسح دمعتي، وأخرج للناس مبتسماً.

 ينام المتعب على وسادة من الحجر ليستريح، أما الكسول فلن يجد الراحة ولو على وسادة من الريش.

 أكون أو لا أكون.

 البعض ترفعه الخطيئة، والبعض تسقطه الفضيلة.

 البلايا لا تأتي فرادى كالجواسيس، بل سرايا كالجيش. 

الحاجة تزرع في المرء العادة.

 الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي يقترفون. 

الحذر من الأسوأ عادة يعالج السئ. 

الحكماء لا يبكون على خسارتهم ولكنهم يبحثون وبسعادة عن معالجة ما آذاهم في صورة جديدة. 

السمعة أكثر الخدع زيفا وبطلانا، فهي كثيرا ما تكتسب دون وجه حق وتُفقد دون وجه حق. 

الفتاة العاقلة لا تؤمن بالحب للحب ولكنها تؤمن بالحب للزواج. 

إن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه. 

في القسم الأول من الليل راجع أخطاءك وفي القسم الأخير راجع أخطاء سواك إذا ظلّ لك قسم أخير. 

قد يحارب الجبان إذا لم يستطع الفرار.

 لا تهتم بمن يكون رائعا في البداية..اهتم بمن يبقي رائعا الا ما لا نهاية. 

لا شيء يشجع الإثم مثل الرحمة. 

لا يوجد جرأة حقيقية في خلاف زائف.

 لكنكم لم تتحلوا بتواضع التلقى، فلم أحظ أنا ببهجة العطاء..البعض يتيح لنا ببساطة ان يتحلى بالخير. 

ما أشقى من لا صبر لهم.

ما تم فعله لا يمكن أن يلغى.

 مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد. 

نحن نعرف من نحن، لكننا لا نعرف ما قد نكونه. 

هناك خناجر في الابتسامات. 

شق طريقك بابتسامتك خير من أن تشقها بسيفك. 

ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأم.

 ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب. 

من يحاول إشعال النار بالثلج كمن يحاول إخماد نار الحب بالكلمات. 

بالنار يختبر الذهب وبالذهب تختبر المرأة وبالمرأة يختبر الرجل. 

تضحك المرأة متى تمكنت ولكنها تبكي متى أرادت. 

تحب المرأة أولاً بعينيها ثم بقلبها ثم أخيراً بعقلها.

 زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة. 

تعرف المرأة من سلاحها: ففي الدفاع سلاحها الصراخ وفي الفشل سلاحها السكوت وفي الجدال سلاحها الابتسامة.

 التملك بالنسبة للرجل نهاية ولكنة بالنسبة للمرأة بداية.

 تهب المرأة قلبها للرجل بكل سهولة ولكن الصعوبة عندما تريد أن تسترده.

ثلاثة انتبه منها: الماء والنار والمرأة..فالماء يغرق والنار تحرق والمرأة تجنن. 

في حياة المرأة ثلاث رجال: الأب وهو الرجل الذي تحترمه، والأخ وهو الرجل الذي تخافه، والزوج وهو الرجل الذي يحبها وتحبه. 

ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً: الأدب والعلم والخلق الحسن. 

ثلاثة لا تحبها المرأة: امرأة أجمل منها ومن يسألها عن عمرها ومن يسألها عن ماضيها.

العيون الواسعة تنم على الصراحة والبراءة العيون الضيقة تنم عن المكر والخبث والدهاء والحقد.

العيون الحالمة تدل على العاطفة الرقيقة. العيون الزرقاوية اللون فتدل على العناد.

الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية. 

إذا كنت صادقا فلماذا تحلف.

 يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة.

 يمكننا عمل الكثير بالحق، لكن بالحب أكثر. 

الجاهل يعتقد نفسه حكيماً، أما الحكيم فهو من يعرف بأنه أحمق.

 أعطِ أي رجل كل سمعك لكن القليل من كلامك. 

المسروق الذي يبتسم يسرق شيئاً من اللص.

 نحن مع مرور الوقت نكره ما نخاف.

 على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً. 

الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافاً. 

ان جسدي بستان وإرادتي هي البستاني. 

الكلام وحده لا يكفي لا بد من نطق الحق. 

ما أتعس الحب الذي يقبل أن يقاس. 

إذا كانت لديكم دموع فتهيؤو لذرفها.

 الدموع دليل المحبة لكنها ليست العلاج. 

من فقد الأمل فقد الندم.

الكلام لا يدفع الديون.

 الحكيم لا يحزن من الآلام الماضية ولكن يستعين بالحاضر ليتجنب غيرها. 

هناك بعض التقاليد التي يكون خرقها أشرف من احترامها. 

أن ترى كثيراً ولا تملك شيئاً هو أن تملك عيناً غنية ويدان فقيرتان.

 قلب لا يبالي يعيش طويلاً. 

لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً، فإذا جاء طلبت منه كل شيء. 

حب النفس ليس أقل ذنباً من إهمالها.

 نكران الجميل أشد وقعاً من سيف القدر. 

الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة.

 

وِلْيَمْ شكسبير

هوشاعر وكاتب مسرحي وممثل إنجليزي بارز في الأدب الإنجليزي خاصة والأدب العالمي عامة، سمي بــ"شاعر الوطنية" و"شاعر افون الملحمي

 

نشأته

ولدَ وليم شكسبير عام 1564م في إنجلترا، في مقاطعة وروكشير، وتحديداً في مدينة ستراتفورد أبون آفون، و نشأ شكسبير في عائلة نبيلة، والتي كانت مؤلّفة من والديه، وهما: ماري أردن التي تنتمي لعائلة من طبقة النبلاء، ووالده جون شكسبير الذي شغلَ عدّة مناصب، فقدَ عملَ كتاجر وحقّق نجاحاً كبيراً، وتقلّد منصب عضو بلديّة، ومنصب عمدة لمدينة ستانفورد، وأصبحَ رئيساً للبلديّة، إلا أنه اتّهمَ لإقراضه المال بشكلٍ مفرط وفي غير محلّه، فحُرمَ من لقب "الرجل النبيل"، ورُفضَ طلبه الذي تقّدم به عام 1570م لحمل شعار النبالة، أمّا إخوة وأخوات شكسبير الخمسة الذي يكبرهم جميعاً، 

فهم: جيلبرت (1566م-1612م)، وجوان (1569م-1646م)، وآن (1571م-1579م)، وريتشارد (1574م-1613م)، وإدموند (1580م-1607م)، وقد نشأت الأسرة معاً في شارع هينلي.

 

تعليم وِلْيَمْ شكسببير

تلقّى وليام شكسبير تعليمه في مدرسة ستراتفورد للقواعد (Stratford Grammar School) الموجودة وسط مدينة ستراتفورد، والتي تهتمّ بتدريس قواعد اللغة اللاتينية، والترجمة للعديد من الكتّاب، مثل: شيشرون، وفيرجيل، وأوفيد، وهو الكاتب المفضّل لشكسبير، وقد بُنيَ هذا الافتراض بناءً على مكانة والد شكسبير كعضو في البلديّة، والذي يعطيه الحقّ في تعليم أبنائه في مدرسة ستراتفورد للقواعد مجاناً، إلا أنّه لا يوجد سجلّ تاريخيّ يُثبت ذلك، كما لا يوجد دليل على أنّ شكسبير أكملَ تعليمه

 

خدمة وِلْيَمْ شكسبير

في البداية أسس شكسبير شركة أسسها  بالتعاون مع زملائه الممثلين منذ عام 1594م، وأطلقَ عليها اسم "رجال اللورد تشامبرلين" والتي أصبحت الشركة الرائدة في لندن، وفي عام 1599م أصبحَ للشركة مسرح خاص بها، إذ بنى أعضاء الشركة المسرح على الضفة الجنوبية لنهر التايمز، وأطلقوا عليه اسم مسرح جلوب  وتم تكريم الشركة عام 1603م بحصولها على براءة ملكيّة من قبل الملك جيمس الأول، وهو الملك الذي تولّى العرش بعدَ وفاةِ الملكة اليزابيث، فتغيّر اسم الشركة إلى "رجال الملك" ، ولم يكتفِ الأعضاء بذلك فضمّوا مسرح بلكفريرس الداخليّ لشركتهم عام 1608م، ومن الجدير بالذكر أن شراكة شكسبير في شركة "رجال الملك" أوصلته إلى الثراء، إذ تشير السجلات إلى أنّ شكسبير اشترى واستثمرَ في عددِ كبيرٍ من العقارات، منها شراؤه ثاني أكبر منزل في مقاطعة ستراتفورد عام 1597م، إلى جانب استثمار حصته من ضريبة العشر في مقاطعة ستراتفورد.


 

مؤلفات وِلْيَمْ شكسبير

تاجر البندقية

زوجات وندسور المرحات

جعجعة بلا طحن

مهزلة الأغلاط

ترويض النمرة

العاصفة (مسرحية)

الليلة الثانية عشرة

السيدان الفيرونيان

عذاب الحب الضائع

حكاية الشتاء (مسرحية)

حلم ليلة صيف

كما تشاء

العبرة بالنهاية

فكروِلْيَمْ شكسبي

وفاة وِلْيَمْ شكسبير

 

تاريخيات

حياة وممات الملك جون

ريتشارد الثاني

هنري الرابع، الجزء 1

هنري الرابع، الجزء 2

هنري الخامس

هنري السادس، الجزء 1

هنري السادس، الجزء 2

هنري السادس، الجزء 3

ريتشارد الثالث

هنري الثامن



قصائد

سوناتات شكسبير

فينوس وأدونيس

اغتصاب لوكريس

الحاج المغرم 

العنقاء والسلحفاة

شكوى عاشق

مسرحيات مفقودة

الحب مجهود رابح

كاردينيو

 

فكروِلْيَمْ شكسبير

لا يمكن مقارنة الشهرة التي اكتسبها أي كاتب آخر بشهرة شكسبير عالمياً على كافة المستويات، فقد دخل إلى جميع الثقافات والمجتمعات الأدبية والفنية والمسرحية في كل بلدان العالم. وقد اعتمد في مسرحه وشعره على العواطف والأحاسيس الإنسانية، مما عزز من عالميته واستمراريته. فأبطال مسرحياته المأساوية شخصيات تتميز بالنبل والعظمة والعواطف الإنسانية، وتؤثر في الجمهور والقراء أينما كانوا ولاتزال الشخصيات

تركت مسرحيّات شكسبير وقصائده إلى اليوم أثراً كبيراً، ومكانةً خاصّة على الرّغم من مرور أكثر من 400 عامٍ على وفاته، إذ تهتمّ بأعماله الأدبيّة كلاً من: المسارح، والمكتبات، والمدارس،


 

وفاة وِلْيَمْ شكسبير

توفيَ شكسبير عن عمرٍ يناهز 52 عاماً، وذلك يوم 23 من شهر نيسان عام 1616م، ودفنَ في مسقطِ رأسه ستراتفورد أبون آفون،


 

المراجع

    وِلْيَمْ شكسبير 

Oxford University 

المحرر: كولن ماثيو 

  • «   'William Shakespeare Dictionary of National Biography »

الناشر: دار نشر جامعة أكسفورد

 

(بتصرف)