آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

الشيطان قريب أم بعيد

إكتشاف للباحث محمد بشارة

الترتيل مع إضافات مهمّة لبنفضيل فيصل

 

ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ

1- مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ

2- وَمِنْ خَلْفِهِمْ

3- وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ

4- وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ

وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 17)  

حسب المعتقدات السائدة

سوف يأتيهم الشيطان من اليمين و عن اليسار و من الخلف و الامام

تفسيرهم يناقض الآية التي تقول

يَا بَنِي آدَمَ

لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ

كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا

إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ

إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 27)  

كيف يمكن أن يرانا الشيطان هو و قبيله من حيث لا نراه

و يأتينا من جميع الجهات في آن واحد؟

المنطق في جهة و تفاسيرهم في جهة أخرى

 

تدبّر القرآن أعطانا تفسيرا يتفق مع العقل و المنطق

1- عبارة من بين أيديهم و من خلفهم

ذكرت كثيرا في القرآن و تعني الماضي و الحاضر و ليس الامام و الخلف

(يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا)(سورة : 20 - سورة طه, اية : 110)

(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)(سورة : 36 - سورة يس, اية : 45)

(يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ)(سورة : 21 - سورة الأنبياء, اية : 28)

(يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ)(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 76)

(أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ)(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 9)

(وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ)(سورة : 36 - سورة يس, اية : 9)

(إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنْزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ)(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 14)

(وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ)

(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 25)  

(لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)(سورة : 41 - سورة فصلت, اية : 42)

 

2- الأيمان هم العهود و المواثيق و ليس الجهة اليمنى

(لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ)(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 225)

(اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ)(سورة : 58 - سورة المجادلة, اية : 16)  

(اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)(سورة : 63 - سورة المنافقون, اية : 2)  

بما أنّ نبيّنا لم يشكل القرآن فهناك إحتمال آخر للكلمة

الإيمان

في كلتا الحالتين يبقى المعنى متناسقا

 

3- الشمائل في اللغة العربية هم الأخلاق و الخصال 

 

4- يصبح معنى الآية منطقيا

يأتينا الشيطان

1- من الماضي والحاضر حتّى الموت

عن طريق إختلاق دين جديد بشري مواز للقرآن

 فيبقى تأثيره دائما

2- يؤثّر على عهودنا و مواثيقنا أو على إيماننا 

3- يؤثّر على أخلاقنا

 

الشيطان بداخلنا يوسوس لنا في صدورنا

الشيطان هو النفس الأمّارة بالسوء