الشواهد و المتابعات
مقدّمة
1- المتابعة
A- المتابعة التامة
B- المتابعة القاصرة
C- فائدة المتابعة
2- الشاهد
3- الإعتبار
مقدّمة
عندما يستعمل البخاري
a- حدّثنا - أخبرنا - أنبأنا
فهذا يعني أنّ لقاء كان بين الراويين
b- عن
فهذا يعني أنّ المحدّثين لم يلتقيا مباشرة و بالتالي لم يسمع منه مباشرة
c- قال فلان
حديث معلّق
- عندما يسمع البخاري من تلامذة شيخه عن شيخه (لم يكن حاضرا أثناء ذكر الشيخ لتلامذته الحديث)
- أو نقل عن شيخ يثق به كثيرا قد مات
d- عن فلان
(تابعي التابعي - شيخ الشيخ أو الشيخ)
لم يسمع من فلان مباشرة
e- أو قال فلان عن
(تابعي التابعي - شيخ الشيخ أو الشيخ)
فلان لم يسمع مباشرة من الراوي
f- قيل
يظن أنّ الشيخ قد قال الحديث
(1) الراوي ------ (2) شيخ الراوي ------ (3) التابعي ------ (4) الصحابي ------ (5) النبي
عادة ما يكون نفس الحديث أو مشابها للحديث الأصلي بصورة كبيرة
مذكورا في باب آخر لكتاب الحديث أو في أبواب متعدّدة حسب ظنّ المحدّث في مقصد الحديث
1- المتابعة
الحديث الذي يشبه حديثا آخر سواء اختلف اللفظ أو اتحد، مع الاتحاد في السلسلة إلى الصحابة.
A- المتابعة التامة
يكون التطابق تامّا من الشيخ إلى الصحابي مع إختلاف الرّاوي
أن يروي راوي آخر نفس معنى الحديث عن نفس شيخ الراوي، أى بالحفاظ على (2) (3) (4) (5)
B- المتابعة القاصرة
ضروروة التطابق في الصحابي على الأقلّ
أن يروي راوي آخر نفس معنى الحديث عن نفس الصحابي، بالحفاظ على (3) (4) (5) أو (4) (5)
C- فائدة المتابعة
رفع الغرابة في ذلك الموضوع الذي حصلت فيه الموافقة من الإسناد
وفيه تقوية الحديث من ذلك الطريق ، بحسب قوة المتابع .
ويشترط في المتابعة أن توافق في الإسناد
ويكفي في المتن موافقة المعنى
2- الشاهد
نفس معنى الحديث، و لكن بسند عن صحابي آخر، أى الحفاظ على (5) فقط
هو الحديث الذي يشبه حديثا آخرسواء اختلف اللفظ أو اتحد، مع الاختلاف في الصحابة.
هو الحديث الذي يشارك فيه رواته اللفظ والمعنى، أو المعنى فقط, مع الاختلاف في الصحابة
ولتوضيح التعريف نقول: إذا ورد الحديث عن صحابي، ثم ورد نفس هذا الحديث عن صحابي آخر، كان هذا شاهداً للحديث الأول، فمثلاً إذا جاء حديث عن عائشة ثم ورد نفس الحديث عن أبي هريرة فإننا نطلق على حديث أبي هريرة شاهدا لحديث عائشة وحديث عائشة شاهدا لحديث أبي هريرة.
والشواهد على نوعين
1- أن يشارك الحديث الثاني الحديث الأول في اللفظ والمعنى
2- أو يشاركه بالمعنى دون اللفظ.
فالمتابعة تختلف عن الشاهد في كون المتابعة يكون الصحابي واحد
أما الشاهد فالصحابي يختلف.
3- الإعتبار
هو عملية تتبع طرق الحديث في الكتب الحديثية المسندة
ليُعلم هل لهذا الحديث طرق وشواهد ومتابعات أم لا
أحاديث موت النّبيّ بالسّمّ و سحر النّبيّ و ملك الموت و المرأة و الذّبابة أحاديث معلّقة ليست لها شواهد و متابعات