الألف الوسطية في القرآن
طريقة كتابة الكلمات تضيف صفة على معناها
تأثير الألف الوسطية على معنى الكلمة
معلومات يتوجّب على كلّ شخص التأكّد منها
1- بِحار بالألف تدلّ على كبرها
أَنْهَر بدون ألف تدلّ على صغرها مقارنة بالبحر
2- ألوح سفينة نوح: بدون ألف وسطية تدلّ على إتصال هذه الألواح لمنع تسرّب مياه البحر للقارب
ألواح موسى (بألف وسطية): منفصلة تدلّ على أنّ ألواح موسى منفصلة عن بعضها
3- أحياء بالألف الوسطية ==> مفترقين و مختلفين
أموت بدون ألف وسطية ==> سواسية و متشابهين
4- حلل بدون ألف وسطية
حرام بالألف الوسطية
5- جنّت بدون ألف وسطية
نار بالألف الوسطية
6- الوالد بالألف الوسطية
الولدة بدون الف وسطية
آباؤكم بالألف الوسطية
أمهتكم بدون ألف وسطية
عدم وجود الألف في (الولدة و أمهتكم)يدلّ على مدى الإرتباط القويّ بين الأمو و إبنها
وجود الألف الوسطية في (الوالد و آباءكم) تدلّ على علاقة يحكمها العقل بين الأب و أبنائه
7- كتب 251 مرّة بدون ألف وسطية
القرآن يدلّ على إتصال آياته بعضها ببعض
لهذا السبب فإنّ القرآن يفسّر نفسه بنفسه مع التدبّر
كتاب 4 مرّات بالألف الوسطية رعد 38 - حجر 4 - الكهف 27 - نمل 1
8- صحبه بدون ألف وسطية و تدلّ على قوّة الصّداقة ذكرت 9 مرّات
- قول سبحانه ( وكان له ثمر فقال لصحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا واعز نفرا.. قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا ..)...
جاءت كلمة "صاحبه" في الآية الأولى بدون ألف، لتبين صورة صاحبين متلاصقين ومتقاربين لا حواجز بينهما ولا سدود؛ فلما كفر صاحبه بالساعة وحدث بينهما الافتراق، ووضعت بينهم الحواجز تغير ًرسم الكلمة إلى"صاحبه" بألف وسطية لتوحي بنوع من الانفصال الإيماني بينهم ..
ولو تدبرنا كل كلمة "صاحب "في القرآن الكريم كله لوجدناها تسير على هذا القاعدة؛
يعني في حالات وجود الألف الوسطية نجد أن هناك نوعاً من الانفصال فمثلاً حينما يتكلم القرآن الكريم عن الرسول وقومه الكافرين يقول
( ما ضل صاحبكم وما غوى)- (ما بصاحبكم من جنة)- (وما صاحبكم بمجنون)..
لكن حين يذكر القرآن الكريم صحابيا، صاحب رسول الله تأتى كلمة "صحبه" بدون ألف لتبين الصحبة الحقيقية والالتصاق الإيماني
( إذ يقول لصحبه لا تحزن إن الله معنا )
كذلك تأتى كلمة "صحبة" بمعنى (الزوجة أو رفيقة درب الحياة) بدون ألف وسطية؛ لتبين متانة العلاقة بينهما، كما يقول تعالى:
(يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ وَصَحِبَتِهِ وَأَخِيهِ) المعارج12
( يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ، وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ، وَصَحِبَتِهِ وَبَنِيهِ) عبس{36}
صاحبه بالألف الوسطية تعني صديق عادي ذكرت 9 مرّات
وحين يتكلم القرآن الكريم عن الأبوين الكافرين فإنه يقول
"وصاحبهما في الدنيا معروفا "
حيث جاءت صاحبهما بألف وسطية لوجود حاجز الكفر بينهم..
أما حين يتكلم عن موسى مع العبد الصالح فانه يقول له
" إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصحبنى "
بحذف الألف لوجود الالتصاق الإيماني بينهما..
9- بسم بدون الألف عندما تكون متبوعة بالله الإسم الخالص لله وحده
وردت كلمة (بسم) بدون ألف وسطى، ثلاث مرات في القرآن؛ بالإضافة إلى فواتح السور
{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } [الفاتحة: 1].
{ بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } [هود: 41].
{ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } [النمل: 30].
باسم بالألف عندما تكون متبوعة بكلهة ربّ
و هي كلمة غير خالصة لله وحده بل تستعمل أيضا لكلّ سيّد مربّي
(قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ) وقوله تعالى: {اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ}..
كما وردت كلمة (باسم) بألف وسطى، أربع مرات في القرآن:
{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ } [الواقعة:74].
{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ } [الواقعة:96].
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ } [العلق:1].
{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ } [الحاقة:52].
10- عظاما بالألف الوسطية
عظما بدون ألف وسطية
12- سبحن بدون ألف وسطية ذكرت 40 مرّة
سبحان بالألف الوسطية في سورة الإسراء 93
13- سموات – سموت
وردت كلمة (سموت) بهذا الرسم بدون ألف صريحة 190 مرة في القرآن الكريم كله...
ووردت مرة واحدة فقط بألف صريحة بعد حرف (و) بالرسم القرآني (سموات) وذلك في سورة فصلت
{ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ}
ما السبب؟
14- الميعاد – الميعـد
وردت كلمة (الميعاد) بألف في وسط الكلمة 5 مرات في القرآن الكريم...
وكلها تتكلم عن الميعاد الذي وعده الله.. لذلك جاء هذا الميعاد واضحاً وصريحاً ولا ريب فيه..
قال تعالى
{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ } [آل عمران: 9].
{ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ } [آل عمران: 194].
{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ } [الرعد: 31].
{ { قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ } [سبأ: 30].
{ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ } [الزمر: 20].
ووردت مرة واحدة فقط بدون ألف (الميعـد) حين نسب هذا الميعاد إلى البشر حيث يقول تعالى
{ وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَـدِ }
[الأنفال:42].
15- سعوا – سعو
وردت (سعوا) بألف مرة واحدة،
-{ وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }
[الحج51]
الّذين سعوا في آيات الله معاجزين سعيا نهائيا و قطعيا سيكونون من أصحاب الجحيم
ووردت (سعو) بدون ألف مرة واحدة أيضاً في القرآن الكريم كله،
-{ وَالَّذِينَ سَعَوْ فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ} [سبأ5].
الّذين يسعون في آيات الله معاجزين أولائك لهم عذاب في الدّنيا (الرّجز: عذاب الدّنيا)
لكن عذاب الآخرة مرتبط بمدى سعيهم, هل هو دائم أم متبوع بتوبة ؟
ولو تتبعنا كلمة الرجز في القرآن كله سنجدها تشير إلى عذاب في الدنيا كما يقول عز وجل:
{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ }البقرة59
{وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ }الأعراف134
{فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ} (الأعراف135)
{إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} (العنكبوت34)
16- وسئل – فسئل
وردت كلمة (سئل) في القرآن الكريم كله بدون حرف الألف في وسط الكلمة؛ مثل
{ فَسْئلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ} [يونس: 94].
{وَسْئلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا } [يوسف: 82].
{وَسْئَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ } [النساء: 32].
{ فَاسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ } [النحل: 43].
ويرمز حذف حرف الألف، من وسط الكلمة، إلى أن السؤال يجب أن يكون دائماً ومستمرّا
17- دعاء - دعؤ
دعاء في الحياة الدّنيا
دعؤ الكفّار للملائكة في الآخرة
18- ضعفاء - ضعفؤ
ضعفاء ضعف بدني في الدّنيا
ضعفاؤ في الآخرة
19- شركاء - شركؤ
شركاء 11مرّة
شركؤ مرّتين
20- جزاء - جَزَؤ
جزاء 28 مرّة
جزؤ 4 مرّات
21- يأيّه - يأيّها
يأيه السّاحر بدون ألف في الأخير للتقليل من قيمة الساحر
يأيّها العزيز زيادة الألف في الأخير لزيادة من قيمة العزيز
22- إبرهم - إبراهيم
إبرهم في سورة البقرة
إبراهيم في كلّ المصحف
23- رأى رءى