آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

المصلّي الحقيقي

1- أوصاف المصلّين الحقيقيين

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ

كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ

وَتَسْبِيحَهُ

وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ

(سورة : 24 - سورة النور, اية : 41)

حسب الآية كلّ إنسان على وجه الأرض يَعلم صلاته

و هذا مناقض للواقع 

لأنّ العديد من الناس الّذين يُقال عليهم كفار 

لا يُصلّون و لا علم لهم بصلوات جميع ديانات الأرض

المَخرج الوحيد لهذا التناقض 

هو وجود تفسير آخر للصلاة غير ذلك التفسير الّذي وجدنا عليه آباءنا

 

إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19)

إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20)

وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21)

إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22)

1- الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ (23)

2- وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25)

3- وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26)

4- وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (27)

إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ (28)

5- وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29)

إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30)

فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (31)

6- وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (32)

7- وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33)

8- وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (34)

أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ (35)

(سورة : 70 - سورة المعارج, اية : 19 - 35)  

 

2- أوصاف المصلّين بالإسم فقط

فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4)

1- الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5)

2- الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6)

3- وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)

(سورة : 107 - سورة الماعون, اية : 4 - 7)  

 

 

اذا هذه هي صفات المصليين

والتي فصلها الله تفصيلا لاينبغي لاحد ان يجتزأه ويقتصره على بند واحد من 8 بنود

فهذا نقل غير امين لكتاب الله.

فاقتطاع الايات يجعلها غير متكملة المعنى

كمن

يقول ان الله توعد المصلين بالويل مستدلا بالاية " فويل للمصلين "

او يقول ان الصلاة ممنوعة مستدلا باية " لا تقربوا الصلاة"

فهذ اجتزاء جعل المعنى غير مكتمل

وهو لايختلف عن من يقول ان المصلين هم من يؤدون الصلوات الخمس

لانه تجاهل كل صفات المصلين الوارده في الايات

واكتفى بصفة الذين هم على صلاتهم يحافظون فقط.

منقول عن خالد علي