إبن - بني - بنيّ - بنين - بنيان - ولد - أولاد - أب - آباء
موضوع في بداياته
إبن - البنين
وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ
وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ
وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ
يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا
وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ
(سورة : 11 - سورة هود, اية : 42)
وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ
رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي
وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)
قَالَ يَا نُوحُ
إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ
إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ
فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46)
(سورة : 11 - سورة هود, اية : 45 - 46)
رَبِّ إِنَّ ابْنِي ==> مِنْ أَهْلِي
إِنَّهُ ==> لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ
إِنَّهُ ==> عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ
1-
كل ما تبنيه بأعمالك
و يدخل في ذلك ابنك الذي أنجبته
إن أشرفتَ و عملت على بنائه ==> تربيته و تكوينه
اي إن قُمت ببناءه و بناء شخصيته
a-
قد يكون بناءا حسنا (تحمله معك)
ان طغى العمل الحسن فيه
على السيء
b-
قد يغرقك معه
ان طغى العمل السئ
على الحسن
فتذهب معه ادراج الرياح
الباحثة Truthseeker ChercheusedeVerite
يُنَيّ
رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100)
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101)
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ
قَالَ
يَا بُنَيَّ
إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ
أَنِّي أَذْبَحُكَ
فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى
قَالَ يَا أَبَتِ
افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ
سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِين (102)
(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 99 - 102)
يَا بُنَيَّ ==> من جذر بنى و تعني بنيان
بنى النبيّ إبراهيم الغلام
بالمواعظ و التجربة
لذلك يقول له يا بني
البُنَيّ
يمكن أن يكون صالحا
كما يمكن أن يكون العكس
كما وقع مع الني نوح
وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ
وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ
وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ
يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا
وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ
(سورة : 11 - سورة هود, اية : 42)
حرية الإختيار هي التي تقرر
2-
المباني
و كل مكان يأوي الناس
بغض النظر عن جنسهم
الدكتور شحرور رحمه الله
ولد
كل ما يتولد منك و تفيد به المجتمع
و يدخل في ذلك أيضا ولدك الذي أنجبته
إذ قد تَوَلَد منك ايضا
الباحثة Truthseeker ChercheusedeVerite
أب - آباء
الأب هو كلّ من غذّاك بفكرة أو علم أو منفعة
أساتذتك في المدرسة والمعهد والكلّية هم آباؤك
آباءنا هم منسبقونا ومن كان لهم أثر مادّي أو معنوي علينا
وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ
هُوَ اجْتَبَاكُمْ
وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ
مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ
هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ
وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ
فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ
(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 78)
إبراهيم اب لنا
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ
مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي؟؟؟
قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ
وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ
إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 133)
ليعقوب ثلاثة آباء
أبراهيم - إسحاق - إسماعيل
اللَّهَ رَبَّكُمْ
وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ
(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 126)
لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ
أَنْ تَأْكُلُوا
مِنْ بُيُوتِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
(سورة : 24 - سورة النور, اية : 61)