جلال الدّين الرّومي
أقوال جلال الدين الرومي
الوداع لا يقع إلا لمن يعشق بعينيه أما ذاك الذي يحب بروحه وقلبه فلا ثمة انفصال أبداً.
الحب الذي لا يهتم إلا بالجمال الجسدي ليس حباً حقيقياً.
مهمتك هي عدم السعي وراء الحب، بل أن تسعى وتجد كل الحواجز التي كنت قد بنيت بينك وبينه.
فالعاشق لا يعرف اليأس أبداً. . وللقلب المغرم كل الأشياء ممكنة.
(ليس لكل أحد أن يكون محبوباً، لأن المحبوب يحتاج إلى صفات وفضائل، لا يرزقها كل إنسان، ولكن لكل أحد أن يأخذ نصيبه في الحب وينعم به، فإذا فاتك أيها القارئ العزيز أن تكون محبوباً، فلا يفتك يا عزيزي أن تكون محباً، إن لم يكن من حظك أن تكون يوسف، فمن يمنعك من أن تكون يعقوب؟ وما الذي يحول بينك وبين أن تكون صادق الحب دائم الحنين؟
(هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس).
للمرأة حضور خفي لا يراه ويهتدي به إلّا رجل متفتح عارف. .
فهناك نوع آخر من الرجال بداخلهم حيوان محبوس ! ليت هؤلاء يقوّمون أنفسهم أولا. . ليتهم يعرفون أن المحبة والتفهم هي ما تجعلنا بشراً، أما الشهوة والحمّية. . فلا !
الوداع لا يقع إلا لمن يعشق بعينيه أما ذاك الذي يحب "بروحه" وقلبه فلا ثمة انفصال "أبدا.
لعل الأشياء البسيطة. . هي أكثر الأشياء تميزاً ولكن. . ليست كل عين ترى.
ليس التفاهم باللغات ولكن بأحاسيس.
إنه المطر الذي ينمي الأزهار وليس الرعد.
أنتَ تبحث عن الله، وهنا تكمن المشكلة، كيف تبحث عنه وهو فيك؟. إن كان نورك ينبع من القلب، فإنّك لن تضل الطريق أبدًا.
على المرء أن ينفذ إلى قلبه بنور العقل ويرى واقعه لا أن يكون عبدًا للنقل.
الحقيقة كانت مرآه بيد الله وقعت وتشظت، كل فرد أخذ قطعة منها، نظر إليها وخال إنه يملكها كاملة.
كم هم سعداء أولئك الذين يتخلصون من الأغلال التي ترسخ بها حياتهم.
لا تجزع من جرحك، وإلا فكيف للنور أن يتسلل إلى باطنك.
والنور الذي في العين فليس إلا أثراً من نور القلب. وأما النور الذي في القلب فهو من نور الله.
وضع الله أمامنا سلّماً علينا أن نتسلقه درجةً إثر درجة لديك قدمان فلِمَ التظاهر بالعرج.
النفس من كثرة المديح تتحول إلى فرعون.
النار ليس لها دخان عندما تصبح لهبا.
من لم يمت بالعشق، فهو جيفة.
ألق نفسك في نهر العشق، حتى وإن كان نهراً من الدماء.
قد ينتهي طريق عند بيت واحد، لكن ليس طريق العشق.
العشق نهر.. اشرب منه.
إنك قد رأيت الصورة ولكنك غفلت عن المعنى.ولكن ما الصورة إذا جاء المعنى.
بالأمس كنت ذكياً فأردت أن أغيّر العالم. . اليوم أنا حكيم ولذلك سأغيّر نفسي.
إظهر كما أنت وكن كما تظهر.
الشريعة التي لا تمنح الإنسان شيئاً فهي غير حقيقية.
وفي تلك الناحية التي زار بها العشق الألم. . لم يدرس الشافعي ولا أبو حنيفة.
فإن تطلب اللؤلؤ، عليك بالغوص في عمق البحر فما على الشاطئ غير الزبد.
تعلمت التفكير. . بعدها تعلمت التفكير داخل قوالب. . بعدها تعلمت أن التفكير الصحيح هو التفكير من خلال تحطيم القوالب.
ارتقي بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك. .
والجاهل وإن يبدي لك الودّ، فإنّه في النهاية يصيبك بالجراح من جهله.
وما أساء عديم الأدب إلى نفسه فحسب، لا بل أضرم النار في كلّ الآفاق.
ان تكن تبحث عن مسكن الروح فأنت روح وان تكن تفتش عن قطعة خبز فأنت الخبز وان تستطع ادراك هذه الفكرة الدقيقة فسوف تفهم ان كل ما تبحث عنه هو أنت.
بدأت أتعب من المخلوقات، أريدُ جمال الخالق، لكن حين أتطلع هناك، أرى نفسي، وحين أتطلع إلى نفسي، أرى ذلك الجمال.
وترى الكريم لمن يعاشر منصفا... وترى اللئيم مجانب الإنصاف.
استمع إلى صوت الناي كيف يبث آلام الحنين يقول: مُذ قُطعت من الغاب وأنا أحنُ إلى أصلي.
القلب جوهر، والقول عرَض، القول زائل والقلب هو الغرض.
إن الأشياء الخفية تجعلها أضدادها مرئية.
أنا أشبه أنا واحِدُنا يُشبِهُ الآخر.
أيهما أصدق في الطاعة؟ من أطاع الملك في الغيب أم من أطاعه في الحضور؟.
بدون الإيمان بالغيب تغلق على نفسك كوة الدار.
بغير هذا الحُب، لا تكن.
دافعان راسخان: واحدٌ أن أحتسي زمناً طويلاً وأفرِطُ الآخرُ أن لا أفيقَ على باكرٍ في التو.
ربما تكون الأذنان هما القطنتين اللتين تحجبانك عن السمع!.
عيوننا ما تراك، لكنّ عُذراً لنا:فالعيونُ ترى مَظهراً لا حقيقة.
قلتُ: أشتهي وصلك قال: ثمن الوصال ما هو إلا روحك فهتف قلبي: ربح البيع إذن !.
كان قميص يوسف بشرى الوصال حين ألقي على يعقوب.
لا تحاول الاختباء بداخل غضب الجلاء لا يمكن ان يختبئ.
لا حل إلّا أن تكون لله عبدًا!.
لا كاسات خمر هنا، لكن خمراً تدور، لا دخان، بل لهب، اسمعوا الأصوات خافقة، بما تنخر به الأنغام.
ما تبحث عنه يبحث عنك.
ما لهذا النهار بشمسين في السماء؟ ليس كمثله نهار.
ممتلئ بك، جلداً، دماً، وعظاماً، وعقلاً وروحاً، لا مكان لنقص رجاء، أو للرجاء، ليس بهذا الوجود إلاك.
والجميل يجذب الجميل، إن شئت فاقرأ الطيبات للطيبين.
وما استطعت. . لا تسع في الفراق.
يا أخي أنت مجرد فكر وما بقي منك عظام وجلد.
ياسيدي لا تسلمني إلي إغواء النفس لا تتركني مع أي سواك لخوفي مني أسرع إليك أنا منك فأعدني إلى.
يُمْكِنُ لي أن انقسِم عن أي واحد، عدا من يحتويني ضِمنهُ. .
وفي بحر العشق ذبت كالملح لم يبق كفر ولا إيمان. . شك ولا يقين. . يشع في قلبي كوكب تختبئ فيه السبع سماوات.
ربما كانت المرأة نوراً من نور الله. . ربما كانت خلاقة وليست مخلوقة، ربما هي ليست مجرد ذلك الشكل الأنثوي الناعم الذي تراه!.
إذا كنت مثل القشة لا مبدأ لك تميل مع كلّ نسمة فإنّك لن تعدّل قشّةً حتى ولو صرت جبلاً. . فالمرحلة المأزومة تدلّ على فرسانها من المدّعين المنافقين والمهتزّين مع كلّ ريح.
ليس العاشق مسلما أو مسيحيا، أو جزءا من أي عقيدة. . دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن.
قد تجد الحب في كل الاديان. . لكن الحب نفسه لا دين له.
لا يهدأ قلب العاشق قط ما لم يبادله المحبوب الوله. وحين يشع نور الحب في القلب فذاك يعني أن هناك إحساساً بالحب في القلب الآخر.
أيها الفم، إنك فوهة الجحيم.
ليس في العالم خيال دون حقيقة.
لا حُب أفضل من حُبٍ بدون حبيب، ليس أصلح من عمل صالح دون غاية.
أيها البشر الأتقياء التائهون في هذا العالم لم هذا التيه من أجل معشوق واحد ما تبحثون عنه في هذا العالم ابحثوا في دخائلكم فما أنتم سوى ذلك المعشوق.
هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس.
ليس العاشق مسلماً أو مسيحياً، أو جزءاً من أي عقيدة دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن.
كل الأشياء تصبح أوضح حين تفسر، غير أن هذا العشق يكون أوضح حين لا تكون له أي تفسيرات.
ولتعلم ان العشق صامت تماماً. . وأنه لا يوجد كلمات يمكنها وصفه.
كنت أسمع اسمي ولا أري نفسي، كنت منشغلا بنفسي، لكني أبدا لم أكن مستحقا لها وحين كان وخرجت من نفسي.. وجدت.. نفسي. يا سيدي، لا تُسلِمني إلى نفسي! لا تتركني مع أيٍّ سواك لخوفي مٍني، أُسرع إليك أنا لك.. فأعدني إليّ.
مَنْ لا يركض إلى فتنة العشق يمشي طريقاً لا شيء فيه حي.
قلتُ: أشتهي وصلك.. قال: ثمن الوصال ما هو إلا روحك.. فهتف قلبي: ربح البيع إذن ! أنتَ في القيمة أسمى من العَالَمَيْن كليهما فماذا يمكن أن أفعلَ إذا كنتَ لا تعرفُ قَدَرَك؟؟ لا تبعْ نفسك رخيصاً، وأنتَ نفيسٌ جداً في عيني الحقّ.
أيها القلب! لماذا أنت أسير لهذا الهيكل الترابي الزائل؟ ألا فلتنطلق خارج تلك الحظيرة، فإنك طائر من عالم الروح...إنك رفيق خلوة الدلال، والمقيم وراء ستر الأسرار فكيف تجعل مقامك في هذا القرار الفاني؟... انظر إلى حالك واخرج منها وارتحل من حبس عالم الصورة إلى مروج عالم المعاني... إنك طائر العالم القدسي، نديم المجلس الأنسي فمن الحيف أن تظل باقياً في هذا المقام.
انظر إلى وجه كلّ إنسان، وكن منتبهاً، فلعلّك تغدو من التأمل عارفاً بالوجوه. ولما كان كثير من الأبالسة يظهرون في صورة الإنسان، فليس يليق بالمرء أن يمدّ يده لكلّ يد. ذلك لأن الصياد يصطنع الصفير، لكي يوقع الطائر في حبائله. فيسمع الطائر صوت أبناء جنسه. فيجيء من الهواء فيجد الشبكة والسكين. إن الرجل اللئيم يسرق لغة الدراويش ليتلو على البسطاء أسطورة منها يخدعهم بها.
1) جلال الدين الرومي
هو محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي البكري (بالفارسي: جلالالدین محمد بلخى) عرف أيضا باسم مولانا جَلَال الدِّين الرُّومي، وهو شاعر وعالم بفقه الحنفية والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوف (ترك الدنيا والتصوف) كما يقول مؤرخو العرب، وهو عند غيرهم صاحب المثنوي المشهور بالفارسية، وصاحب الطريقة المولوية المنسوبة إلى (مولانا) جلال الدين.
كتب العديد من الأشعار باللغة الفارسية، وقد ترجمت حديثاً ولاقت انتشاراً واسعاً في العالم الإسلامي، وخاصّة عند المسلمين في تركيا، وفرنسا، وغنّى أشعاره نجوم بوب مشهورون.
نشأته
ولد في منطقة بلخ في خراسان وما يعرف حالياً بأفغانستان في 6 ربيع الأول 604 هـ الموافق لـ 30 سبتمبر 1207م. ويَعتقد بعض أتباعه أنه ولد في مدينة صغيرة تسمى واخش في طاجيكستان الحالية. وحينها كانت بلخ تابعة لإمبراطورية الخوارزم الخرسانية.
كانت عائلته تحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم". كانت أمه مؤمنة خاتون ابنة خوارزم شاه علاء الدين محمد. وكان والده بهاءالدين ولد يلقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم بالدين والقانون والتصوف.
عند قدوم المغول، هاجرت عائلته هرباً إلى نيسابور،ومن نيسابور سافر مع عائلته وهناك لقب بجلال الدين، ثم تابعوا الترحال إلى الشام ومنها إلى مكة المكرمة رغبة في الحج. وبعدها، واصلوا المسير إلى الأناضول واستقروا في كارامان لمدة سبع سنوات حيث توفيت والدته. وتزوج الرومي بجوهر خاتون وأنجب منها ولديه: سلطان ولد وعلاءالدين شلبي. وعند وفاة زوجته تزوج مرة أخرى وأنجب ابنه أمير العلم شلبي وابنته ملكة خاتون.
تعليم جلال الدين الرومي
عند قدوم المغول، هاجرت عائلته هرباً إلى نيسابور، وهناك التقى الرومي هناك الشاعر الصوفي فريد الدين العطار، الذي أهداه ديوانه أسرار نامه والذي أثر على الشاب وكان الدافع لغوصه في عالم الشعر والروحانيات والصوفية،
في سنة 1228م توجه والده إلى قونية عاصمة السلاجقة بدعوة من علاء الدين كيقباد حاكم الأناضول واستقروا بها حيث عمل الوالد على إدارة مدرستها، تلقى جلال الدين العلم على يدي والده، ويدي الشيخ سيد برهان الدين محقق من بعد وفاة والده لمدة 9 سنوات ينتهل علوم الدين والتصوف منه
توجه الرومي إلى دمشق بعد أن توفي برهان الدين، وألتقى فيها الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي صاحب كتاب الفتوحات المكية وأهداه بعض أعماله العربية، وقضى فيها أربع سنوات حيث درس مع نخبة من أعظم العقول الدينية في ذلك الوقت، بمرور السنين تطور جلال الدين في كلا الجانبين: جانب المعرفة وجانب العرفان.
خدمة جلال الدين الرومي
في سنة 1240م بعد أن توفي برهان الدين فانتقل الرومي إلى مزاولة العمل العام في الموعظة والتدريس في المدرسة، وخلال هذه الفترة
مؤلفات جلال الدين الرومي
ترك الرومي عدة مؤلفات ما بين منظوم ومنثور تناول فيها العديد من المسائل الصوفية والفلسفية والأدبية؛ فمن منظوماته: "ديوان شمس الدين التبريزي" الذي يحتوي ألف بيت سجل فيها ذكرياته مع أستاذه الأثير لديه التبريزي، و"الرباعيات" التي يبلغ عددها 1959 رباعية، وديوان "المثنوي" (يُعرف بـ"مثنوي مولوي") الذي يتضمن زهاء 26 ألف بيت شعر فارسي، وتظهر فيه شخصيته الفكرية المتصوفة.
استغرق تأليف "المثنوي" هذا -الذي يتوزع على ستة أجزاء- سبع سنوات، ويوصف بأنه من ذخائر التراث الأدبي العالمي، وقد وُضعت عليه شروح كثيرة بالفارسية والتركية والعربية، كما تُرجم كليا أو جزئيا إلى عدد من اللغات الأوروبية.
الديوان الكبير
في عام 1244م وصل إلى مدينة قونية الشاعر الصوفي شمس الدين تبريزي، باحثاً عن شخص يجد فيه خير الصحبة وقد وجد في الرومي ضالته، ولم يفترق الصاحبان منذ لقائهما حتى إن تقاربهما ظل دافعاً لحسد الكثيرين على جلال الدين لاستئثاره بمحبة القطب الصوفي التبريزي، وفي عام 1248م اغتيل التبريزي ولم يعرف قاتله ويقال إن شمس الدين التبريزي سمع طرقاً على الباب وخرج ولم يعد منذ ذلك الحين.حزن الرومي على موت التبريزي وأحبه حباً عميقاً خلف وراءه أشعاراً وموسيقى ورقصاتٍ تحولت إلى ديوان سماه ديوان شمس الدين التبريزى أو الديوان الكبير.
ومن مؤلفاته المنثورة: كتاب "فيه ما فيه" المتضمن دروسا ألقاها في مجالسه العلمية وإجابات عن أسئلة وجهت إليه في مناسبات مختلفة، و"مكاتيب" أي رسائله إلى معارفه ومريديه، و"مجالس سبعة" وهو مجموعة مواعظ.
الوفاة
توفي جلال الدين الرومي في قونية يوم 5 جمادى الأخيرة سنة 672هـ الموافق 17 ديسمبر/كانون الأول 1273، متأثرا بحمى أصابته.
المراجع
عباس محمود العقاد ، جلال الدين الرومي، المكتبة العصريّة، صيدا، بيروت 1966
محمد حسن الاعظمي، شعراء الصوفية، تحقيق مصطفى غالب، بيروت مؤسسة عز الدين، 1988
عليان جالودي، التحولات الفكرية في العالم الاسلامي: أعلام، وكتب، وحركات
محمد عبد السلام كفافي، جلال الدين الرومي
2) جلال الدين الرومي
هو محمد بن محمد بن حسين البلخي، عرف باسم جلال الدين الرومي، وهو شاعر وعالم في علوم الفقه، وعدة علوم إسلاميّة أخرى، واشتهر ببراعته فيها، ويعد من المتصوفين، فكتب العديد من الأشعار باللغة الفارسية، وقد ترجمت حديثاً ولاقت انتشاراً واسعاً في العالم الإسلامي، وخاصّة عند المسلمين في تركيا، وفرنسا، وغنّى أشعاره نجوم بوب مشهورون.
حياة الرومي
يعود أصل جلال الدين إلى الفرس، حيث إنّه ولد في السنة الستمائة وأربعٍ للهجرة في مدينة بلخ في فارس، وهي أفغانستان حالياً، ولكنه انتقل مع والده للعيش في بغداد لفترة قصيرة عندما بلغ الرابعة، ثم رافق والده وفي الترحال إلى بلدان عديدة، إلى أن استقرا في مدينة قونية، وكان عمره تسعة عشر عاماً. بدأ في التدريس في مدينة قونية بعد وفاة والده في عهد الدولة السلجوقية، وفي عام ستمائة واثنين وأربعين ترك التدريس وتصوّف، فبدأ في نظم الشعر وإنشاده، وكان للرومي ولدان وهما سلطان ولد، وعلاء الدين شلبي من زوجته الأولى جوهر، وولد آخر يسمّى أمير العلم الشلبي، وابنة تسمّى ملكة خاتون من زوجته الثانية التي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى. كان للشاعر الفارسي فريد الدين العطار أثرٌ على نبوغ جلال الدين، حيث أهداه ديوانه الشعري المسمى أسرار نامه، الذي جعله يخوص في الشعر، والصوفيّة، وجمع بين جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي رابطة صداقة قويّة ربّت ضدهم الحاسدين، واغتيل التبريزي دون أن يعرف قاتله، فحزن عليه الرومي حزناً شديداً ونظم له ديوان شعر، وهو الديوان المعروف بالديوان الكبير.
مبادئ الرومي
اتّبع الرومي تعاليم الإسلام السمح، وقد استطاع اجتذاب العديد من الأشخاص، ممن ينتمون إلى ملل أخرى بفضل سماحته ومرونته في التفكير والتعامل، وفقد امتاز بالتساهل اللامتناهي في العديد من الأمور والتعقيدات المنتشرة، وقد استخدم الشعر، والموسيقى في سبيل الوصول إلى الله، في حب خالص له، يبتعد فيه عن الناس، بالإضافة إلى الرقص الدائري، الذي يعد من الطقوس المتبعة أيضاً.
أعمال الرومي
تم تصنيف أعمال الرومي إلى عدة مصنّفات، وهي: الرباعيّات. ديوان الغزل. رسائل المنبر. مثنوية المعاني. ديوان شمس الدين التبريزي. مجلدات المثنوي الستة. المجالس السبعة. بالإضافة إلى العديد من الرسائل التي كان يكتبها إلى مريديه.
منقول بتصرف من mawdoo3.com مشكورا