آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب133

1-

لا تنتظروا إجابات شاملة على جميع الأسئلة

لا يمكنك طلب إنجاز عمل كامل و شامل و متقن

تَماطل عنه ملايير الناس عبر كلّ هذه القرون

في هذه المدّة الوجيزة

 إنّما هي بداية جدّ جدّ مشجّعة

 

2-

فاقدُُُ الثّقة بنفسهِ ==> كلّ من إستهان بقدراته العقلية

و إعتمد على إجتهادات الآخرين

فيصل بنفضيل

فالعقل هو أعدل الأشياء قسمة بين الناس

René-Descartes

 

3-

إنّك محقّ في ما تقوله

فالسلف الصالح لم يكن صالحا كما يدّعي الأغلبيّة الساحقة

و هذا شيء ليس بالمشرّف للإسلام بالمرّة بل وصمة عار عليه

لكنّ ما أودّ أن أشير إليه هو أنّه ليس من الإنصاف

الرّبط بين هؤلا البشر المخلوقين و دين الإسلام في القرآن

إنّهم يمثّلون أنفسهم 

إجتهدوا فأصابوا و أخطؤوا

و سيتحمّلون نتائج قراراتهم الّتي لا تعنيني في شيء

 

4-

إنّك حرّ في إختيارك و إتباعك لتأويلات وفهم بشر مخلوق مثلي و مثلك

لكن هل أنت متأكّد بأنّ هذه التفاسير هي من عند الله

حتّى تبني عليها إعتقاداتك خصوصا إذا كانت مصيرية؟

خصوصا و أنّ كلمة شهيد زُوّر معناها

الشيء الذي أثّر على مجريات التاريخ

لو كنت مكانك لما تركت مصيري مرتبطا

a- بعقل شخص آخر 

b- بالحظّ

c- بالتاريخ الّذي تعلم أنّه مزوّر 

و لبذلت المجهود الكاف بعقلي الّذي أثق به

مهما كانت نتيجة هذا البحث 

 

5-

منطقيا هل تملك الحقّ بتفسير الآيات

بمعاني الكلمات الّتي نتداولها حاليا؟

كلّ لغات العالم حيّة بدون إستثناء

تتطوّر و تتغيّر مع مرور الزّمن متأثّرة بالظروف السياسية و الإجتماعية

فلماذا ستكون اللغة العربية إستثناءا؟

إذا أخدت كتابا بالفرنسية أُلّف 700 سنة مضت أو جريدة بالإنجليزية للقرن 19

سوف تجد صعوبة كبيرة في فهمها

و يتوجّب عليك التعمّق في الدّراسة بإستعمال المعجم لتنال مرادك

نفس المنطق ينطبق على كتاب ظهر منذ 14 قرنا

قبل أن نحكم باليقين و التأكيد على معنى كلمة ما

من الإنصاف و من الحكمة و المنطق أن نُرجع الأمور إلى نصابها

بإستخدام علم اللّغات خصوصا الإثيمولوجية أو علم أصل الكلمة

 

5- قبل الخوض في الآيات الّتي زُوّرت معانيهل لأهداف سياسية شهوانية بحتة يتوجّب علينا أن

a- نفهم المعنى الحقيقي للإسلام المختلف عن الإسلام التراثي

 

b- ندرس كلّ حالة على حدى بالعقل و ليس بالنّقل عن بشر مخلوقين مثلنا