جواب 295
A-
وَإِنْ جَادَلُوكَ
فَقُلِ: اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ (68)
اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (69)
(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 68 - 69)
لم يكن نبيّنا الحبيب يدخل في جدالات
و لا يفرض رأيه على الآخرين
كان يترك الخلافات الفكريّة ليوم الحساب
B-
وَإِنْ كَذَّبُوكَ
فَقُلْ
لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ
أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ
وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ
(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 41)
إذا كذّبك البعض أيّها النبيّ فلا تطل الكلام
و قل لهم بأنّ كلّ شخص مسؤول عن عمله
فلا يحقّ لأحد التدخّل في عمل الآخر
C-
قُلْ
كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ
فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا
(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 84)
أخبر النبيّ الحبيب قومه
بالعمل على الشكل الذي يرونه صحيحا
بفكرهم و بحريّة إختيارهم
لم يتدخّل نهائيا في المعتقدات و لا الأعمال
لأنّ الله هو الوحيد الّذي يعلم من المهتدي ولا أحد غيره
الحرّيّة التامّة في الأفكار و الأعمال
D-
قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي (14)
فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ
قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ
أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (15)
(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 14 - 15)
يخبر رسولنا الحبيب الناس بأنّه هو سيعبد الله بإخلاص
و يعطيهم الحرّيّة الكاملة لعبادة ما يشاؤون من دونه !!!!
دين الإسلام يعطي حرّيّة العبادة للناس
E-
وَقُلِ: الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ
فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ
وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ
إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا
وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ
بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا
(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 29)
أعطى الله عن طريق النبيّ الحبيب
للناس الحقّ بالإيمان أو الكفر
دون أن يؤذى في الدّنيا
F-
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ
لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ
إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 105)
فكّروا بأنفسكم
و لا يضرّكم ذلك الشخص الذي تظنونه كافرا
لا تتدخّلوا في معتقدات الآخرين
G-
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1)
لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3)
وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5)
لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ
(سورة : 109 - سورة الكافرون, اية : 1-6)
لم يتدخّل نبيّنا الحبيب بفرض دينه على الآخرين
في دين الإسلام لا يجوز التدخّل في دين الآخرين و معتقدات الآخر
H-
لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ!!!!!!!
أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ
(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 128
إنّهم ظالمون يا أيها النبيّ
مع ذلك ليس لك الحقّ
أن تتدخّل في شأن لا يخصّك
الحرّيّة الكاملة لكلّ شخصِِِ يَشاء ظُلم نفسِه
ليس للدّولة و لا للمواطنين الحقّ بالتدخّل
في حياة شخص يريد ظُلم نفسه
بالأكل في شهر رمضان أو عدم الصلاة أو الإلحاد
ما دام لم يضرّ بالآخرين
I-
وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215)
فَإِنْ عَصَوْكَ
فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216)
(سورة : 26 - سورة الشعراء, اية : 215 - 216)
يقول رسولنا لمن يعصاه بعدم إتباع حديث الله
بأنّه غير مسؤول ولا يجب إقحامه فيما يعمل
لا يجوز للدّولة أو الأشخاص التدخّل في عقائد الآخرين
تماما كما فعل نبيّنا ذي الخلق العظيم مع قومه
J-
وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ
فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى
فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 35)
لا تكن من الجاهلين يا أيّها النبيّ بالتدخّل في هداية الناس
لو شاء الله لآمن كلّ شخص و إنتهى الأمر
لكنّ الهدف هو إظهار حقيقة كلّ شخص بأدلّة قاطعة
K-
فَأَعْرِضْ عَنْ
1- مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا
2- وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29)
ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ
وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى (30)
(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 29 - 30)
لم يتدخّل النبيّ الحليل في عقيدة كلّ من لم يَتّبع القرآن
و لم يتدخّل في حياة كلّ من إتبع شهواته و رغباته
هذا هو ما وصل إليه عقل في التفكير و الإختيار
و في كلّ الأحوال
إنّ الله هو الّذي يعرف الضالّ من المهتدي لأنّ المظاهر خدّاعة
(ذلك الشخص الّذي تظن أنّه غير مهتدي
يمكن أن يكون أهدى من شخص آخر تظهر عليه علامات التقوى -
المظاهر خدّاعة و الله هو الوحيد الّذي يقرر)
ترك النبيّ الحبيب الحرّيّة الكاملة لقومه
في العقيدة و التصرّفات
L-
فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ
سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ
(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 44)
لا تتدخّل يا أيّها النبيّ بيني و بين الأشخاص الّذين يكذّبون بالقرآن
لقد أُعدّت لهم خطّة محكمة
لا يحقّ لأحد التدخّل في معتقدات الآخرين
M-
وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ
إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا
إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 23)
لا يحزنك من كفر يا أيّها النبيّ
لزوم الإختبار تستدعي تسجيل إجرام الكافرين
ثمّ يوم الحساب سيجد كلّ شخص الأدلّة القاطعة الّتي لا يمكن إنكارها
لا يجب التدخّل في إختيار البعض للكفر (الإستكبار و الإنكار)
لكلّ شخص الحرّيّة الكاملة في إختيار الكفر إذا أراد ذلك
N-
أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ
أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ
(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 19)
لا تتدخّل يا أيّها النبيّ في مصير المجرم و الكافر و المفسد
فمهما عملت سوف لن تنقذه من النّار إذا كان مصيره كذلك
لا يحقّ لأحد التدخّل في عقائد و أفكار الآخرين
و لو كان يظنّ أنّهم من أهل النّار حسب مفهومه
لكلّ شخص الحرّيّة الكاملة في إختيار الطّريق الّتي تناسبه
و لو كانت ستؤدّي به إلى النار
O-
قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ
فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ
وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا
وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ
(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 104)
لقد أرسل لنا الله كتابا
يحتوي على بصائر يُبصر بها من يريد النّور لمصلحته
لا يحقّ لأحد التدخّل في شؤون الآخر
و لو إعتقد بأنّ ذلك الآخر معميّ و غير مهدي
لأنّ كلّ شخص سيتحمّل مسؤولية قراراته يوم الحساب
بحرّيّة الإختيار الّتي أُعطيت له إبّان الإختبار