آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

صلاة التراويح

مقدّمة

كلّ سنة يقع كثير من اللّغط في الكلام و المزايدة

على صلاة التراويح

و يتزايد المدافعون عنها عاما بعد عام

دون دراية أو تمحيص في الأمر

بل أنّ أولائك الّذين لا يصلّون طوال السنة

يصرّون على صلاة التراويح

كما لو أنّها فكاكهم من النّار.

لكنّ الغريب في الأمر

هو أنّ صلاة التراويح لم يذكرها القرآن

و لم تذكرها السنّة أيضا

 

1- رسولنا لم يصلّي قطّ صلاة التراويح حتى موته

 أنَّ رَسولَ اللَّهِ خَرَجَ لَيْلَةً مِن جَوْفِ اللَّيْلِ
فَصَلَّى في المَسْجِدِ ==> وصَلَّى رِجَالٌ بصَلَاتِهِ
فأصْبَحَ النَّاسُ ==> فَتَحَدَّثُوا
==> فَاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ فَصَلَّى فَصَلَّوْا معهُ
فأصْبَحَ النَّاسُ ==> فَتَحَدَّثُوا
==> فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ
فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ فَصَلَّى ==> فَصَلَّوْا بصَلَاتِهِ
فَلَمَّا كَانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ ==> عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ
فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ
ثُمَّ قَالَ
أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكَانُكُمْ
ولَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم
فَتَعْجِزُوا عَنْهَا
فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ
والأمْرُ علَى ذلكَ.

الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2012 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

لم يصلّ نبيّنا الكريم صلاة التراويح

بشهادة البخاري شخصيا

 

2- صلاة التراويح بدعة

لقد كانت فكرة عمر ابن الخطاب لجمع الناس

نصّ الحديث

خَرَجْتُ مع عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ لَيْلَةً في رَمَضَانَ إلى المَسْجِدِ

فَإِذَا النَّاسُ أوْزَاعٌ مُتَفَرِّقُونَ

يُصَلِّي الرَّجُلُ لِنَفْسِهِ، ويُصَلِّي الرَّجُلُ فيُصَلِّي بصَلَاتِهِ الرَّهْطُ،

فَقَالَ عُمَرُ

إنِّي أرَى لو جَمَعْتُ هَؤُلَاءِ علَى قَارِئٍ واحِدٍ

لَكانَ أمْثَلَ.

ثُمَّ عَزَمَ

فَجَمعهُمْ علَى أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ

ثُمَّ خَرَجْتُ معهُ لَيْلَةً أُخْرَى والنَّاسُ يُصَلُّونَ بصَلَاةِ قَارِئِهِمْ

قَالَ عُمَرُ: نِعْمَ البِدْعَةُ هذِه

والَّتي يَنَامُونَ عَنْهَا

أفْضَلُ مِنَ الَّتي يَقُومُونَ.

يُرِيدُ آخِرَ اللَّيْلِ، وكانَ النَّاسُ يَقُومُونَ أوَّلَهُ.

الراوي : عبدالرحمن بن عبد القاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2010 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

فقال عمر

نعم البدعة هذه

استحسن الفقهاء هذه البدعة

وتحولت لتقليد رمضاني في كل دول العالم الإسلامي

وطقسا ملازما لشهر رمضان

 ليس عندهم مشكل مع البدعة إن كانت حسنة

ألا يقول الفقهاء

 كل بدعة ضلالة

وكل ضلالة في النار

منقول بتصرّف عن الباحث Mohammed Abdelouahab Rafiqui

 

3- القرآن

أصبح المسلمون يعرفون أصحاب الإختصاص

أكثر من معرفتهم للقرآن الكريم

يأخذون الدين منهم

و يتبعونهم

متناسين بأن هناك قرآنا هو الأولى بالتدبر والتفكر.

فقهاء وشيوخ هجروا القرآن الكريم وهو كلام الله

الذي

لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ

مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ

تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ

(فصلت 42).

تركوه واستبدلوه بكتب الفقه والتراث

و بما وجدنا عليه آباءنا

فأضلّوا الناس عن طريق الحق الذي هو القرآن…

1-

وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ

فَيَقُولُ: رَبِّي أَهَانَنِ (16)

كَلّا بَلْ

لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)

وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18)

وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا (19)

(سورة : 89 - سورة الفجر, اية : 16 - 19)

 

2-

وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ

يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ

وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

(ils ne font que supposer) 

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 116)

يخبرنا الله بأنّ أغلب سكان الأرض

يتّبعون الظّنّ و الفرضيات و ليس اليقين

و يُضلّون كلّ من يتّبعهم 

 

3-

وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا

إِنَّ الظَّنَّ

لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا

إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ

(سورة : 10 - سورة يونس, اية : 36)

يتّبع أكثر الناس الظّنّ و ليس اليقين

إتباع الأغلبيّة لأشياء مشكوك في أمرها 

لا يجعل منها حقّا و يقينا

 

4-

إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ

مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ

إِنْ يَتَّبِعُونَ

- إِلَّا الظَّنَّ

وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ

وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 23)

لقد جاءكم الهدى (القرآن)

لماذا تتّبعون الظنّ و ما هوت أنفسكم

و أنفس السلف الصالح الّذي أعطى مسمّيات

ما أنزل الله بها من سلطان

 

 

5-

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ

اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

قَالُوا: بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ

يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ؟

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 21)

 

6-

وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ

اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ

قَالُوا: بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ

لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ؟

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 170)

 

7-

بَلْ قَالُوا

إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ

وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22)

وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ

فِي قَرْيَةٍ

مِنْ نَذِيرٍ

إِلَّاقَالَ مُتْرَفُوهَا

إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ

وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23)

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 22 - 23)

 

خاتمة

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ

لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ

وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ 

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 134)

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ

وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ 

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 141)

سوف لن نسأل عمّا كان يعمل السلف الصالح 

لكننا سوف نسأل عن أنفسنا و عن ما قدّمنا لها من عمل صالح

رسالة واضحة جدّا و مهمّة

كرّرها الله مرتين في نفس السورة

للفت نظر القارئ لها