تعريف ترتيل القرآن
مفتاح القرآن هو العقل
و ليس البراعة في اللغة
فيصل بنفضيل
المعنى الحقيقي للترتيل
1- معنى الترتيل عند التيار المحافظ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1)
قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ
وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4)
إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5)
(سورة : 73 - سورة المزمل, اية : 1 - 5)
المعتقدات السائدة تُفسر الترتيل في هذه الآية
بالتلاوة المنغّمة بالصوت الحسن للقرآن
على وجه منتظم و متناسق
و هو حقّهم بالطبع
لكنّنا لسنا ملزمين بإتخاد هذا التفسير كسيف على رقبتنا
لأنّهم بشر مثلنا يصيبون و يُخطؤون
رتّل القرآن يدلّ على أيّ فعل متعلّق بالقرآن
و ليس القراءة فقط.
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا
لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً
كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ
وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا
(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 32)
هل يمكن أن يتلو الله القرآن و يتأنّق فيه؟
لم يستطع التيّار المحافظ إيجاد حلّ لهذه الآية
فإكتفوا بتفسيرها كالتالي
الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي
بيّنّاه في تثبّت و مهلة
قال ابن عباس
بيناه بيانا
والترتيل : التبيين في ترسل وتثبت .
وقال السدي
فصلناه تفصيلا .
وقال مجاهد
بعضه في إثر بعض .
وقال النخعي والحسن وقتادة
فرقناه تفريقا ، آية بعد آية .
وقال إبن كثير
عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : وفسرناه تفسيرا .
و قال القرطبي
رسلناه ترسيلا ; يقول : شيئا بعد شيء .
و قال الطبري
شيئا بعد شيء علمناكه حتى تحفظنه
والترتيل في القراءة: الترسل والتثبت.
وبنحو الذي قلنا في ذلك، قال أهل التأويل.
2- المعنى الحقيقي للترتيل (د. محمد شحرور)
تناسَق، انتظم وحسُن التأليفُ
رَتِلَتِ الأَسْنَانُ : اِسْتَوَتْ وَانْتَظَمَتْ
رَتَلٌ مِنَ الجُنُودِ: صَفٌّ مِنَ الجُنُودِ مُتَرَاصٌّ، الجَمَاعَةُ مِنَ الجُنُودِ
الرَّتَلُ: جماعةُ من الخيل أو السيارات يتبع بعضها أثر بعضَ
وكما نعلم فإنّ القرآن نزل على النبيّ الحبيب محمّد
حسب ترتيب زمني محدّد
لكنّ الله أمره بتغيير ( ترتيل) أماكن السور و ترتيبها
حتّى تنسجم مع البيّنة 19 (على ما أظنّ)
وهذا الأمر هو المقصود في الآيتين أعلاه
يقينا منّي أنّ القرآن تبيان لكلّ شيء
إستلهمت إسم الموقع www.tartilalquran.com
من هذه العبارة الرائعة
و إخترت ترتيلا آخر للآيات
خاصّا بالمواضيع القرآنية المختلفة و المتنوّعة
حاولت إستخراج ما إستطعت إليه سبيلا منها
و جمعها (ترتيلها)
الشيء الذي سمح بتبسيط التدبّر
على المهتمّ بالرسالة الإلاهية
و مكّن من الغوص في أعماق و أسرار
القرآن الرّائعة و المدهشة و التي لا تنتهي.
د. بنفضيل فيصل