آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

زوج - أزواج

موضوع لم يكتمل بعد

1- معنى زوج في المعجم العربي

2- تساؤل مهمّ

3- المعنى الحقيقي لزوج في القرآن

4- القرآن يُسمّي الأنثى رفيقة الدّرب و العمر بالصاحبة أو المرأة

5- للتدبّر

6- مقال مطوّل

 هل تزوّج نبيّنا الكريم من عدّة نساء بالفعل ؟

 

مقدّمة

وردت مفردة زوج ومشتقاتها في محكم التنزيل

واحدا وثمانين مرة

1- وردت منها مفردة أزواج، اثنان وخمسون مرة

2- ومفردة زوج، ثماني عشرة مرة

3- ومفردة زوجان، سبع مرات

4- والفعل زوّج، أربع مرات…

 

لم يذكر محكم التنزيل أبدًا

لفظ زوجة 

ولا زيجات متعددة للنبي

وإنما ذكر أزواجا عدة

والفرق مهول!!!!!

 

1- معنى زوج في المعجم العربي

زَوَجَ : أَصْلٌ يَدُلُّ عَلَى مُقَارَنَةِ شَيْءٍ لِشَيْءٍ.

زَوَّجَ الأَشْياءَ : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ

الزَّوْجُ : كل واحد معه آخر من جنسه

مِنْ ذَلِكَ الزَّوْجُ زَوْجُ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةُ زَوْجُ بَعْلِهَا

الزّوج معنى واحد من معاني الجذر زَوَجَ

يعني مقارنة شيء لشيء

أو اقتران شيء بشيء

فالقرين: زوج ==> و يسمّى العقد عقدَ قران.

 

الزوج هو الشريك الشبيه المتوافق معك

وفي اللغة الزوج هو النظير والشبيه

نقول زوج سيارات ==> أي متشابهات إلى حد التطابق

وزوج جوارب إلخ...

فالأنفس

ما تَعَارف إئتلف

وما تَناكر إختلف.

 

جاء في لسان العرب

وقال الزجاج في قوله تعالى

احشروا الذين ظلموا وأَزواجهم

معناه: ونظراءهم وضرباءهم.

تقول: عندي من هذا أَزواج أَي أَمْثال

وكذلك زوجان من الخفاف أَي كل واحد نظير صاحبه

وكذلك الزوج المرأَة، والزوج المرء، قد تناسبا بعقد النكاح.

وقوله تعالى

أَو يُزَوِّجُهم ذُكْرَاناً وإِناثاً

أَي يَقْرُنُهم. وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر: فهما زوجان"

وينضاف إلى هذه المعاني، معنى آخر للجذر زَوَجَ

اعتبره ابن منظور أصل المفردة

جاء في لسان العرب

"والأَصل في الزَّوْجِ الصِّنْفُ والنَّوْعُ من كل شيء.

وكل شيئين مقترنين، شكلين كانا أَو نقيضين

فهما زوجان؛ وكلُّ واحد منهما زوج."

 

2- ملاحظات مهمّة

1-

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)

الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)

وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3)

وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4)

وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5)

إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ

أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ

فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6)

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 1 - 6)

المؤمنون ذكورا و إناثا لهم أزواج 

كما نعلم فإنّ المرأة لها الحقّ في زوج واحد 

عكس الذّكور - الملوك الّذين لهم الحقّ في 

4 زيجات مع ما لا نهاية من العبيدات (حسب تراثهم بالطبع)

هذه الملاحظة تدفع للتساؤل

ماهو المعنى الحقيقي لأزواج في القرآن

ملك اليمين هم الناس الّذين إتخذنا معهم عهدا ذكورا و إناثا

 

2-

فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

جَعَلَ لَكُمْ

مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا

وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا

يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ

لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

(سورة : 42 - سورة الشورى, اية : 11)

جعل لكم من الأنعام أزواجا

يستحيل أن يكون المقصود بزوج في هذه الآية

هو ذلك المعنى الذي وجدنا عليه آباءنا

 

3-

احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا

وَأَزْوَاجَهُمْ

وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 22)

هل سيُحشر أزواج كلّ الّذين ظلموا؟

هل الّذين ظلموا ذكور فقط؟

بالطبع هناك نساء ظالمات

 

4-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ

عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ

وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)

إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ

فِتْنَةٌ

وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15)

(سورة : 64 - سورة التغابن, اية : 14 - 15)

للمال علاقة بالأزواج

ملاحظة للباحث Faouzi Chekir

 

3- المعنى الحقيقي لزوج في القرآن

عندما تترأس حزب أو جمعية أو شركة أو نقابة

فأنت يكون لك أزواجك في ذلك المنصب

نائبك يكون زوج لك

و كاتبك يكون زوجك

و أمين المال يكون زوجك

و و و و جميع من يتشاركون معك في تلك المسؤولية

Med Mohammed بتصرف بسيط

 

الزوج

المشابه - الشريك المثيل

كل واحد معه آخر من جنسه

partenaire - semblable

 

0-

إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا (4)

وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5)

فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا (6)

وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً (7)

1- فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8)

2- وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9)

3- وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)

(سورة : 56 - سورة الواقعة, اية : 4 - 12)

نلاحظ في الآية ثلاثة أزواج

الزّوج الأوّل يتكوّن من ـ أصحاب الميمنة

الزّوج الثّاني يتكوّن من ـ أصحاب المشأمة

الزّوج الثّالث يتكوّن من ـ السّابقون السّابقون

الزّوج هو مجموعة متكاملة متناغمة

تؤدّي نفس المهمّة أو على نفس الفكرة

 Un groupe homogène qui contient des éléments semblables

لو كان بين مجموعة أصحاب الميمنة فرد واحد من مجموعة السّابقون السّابقون

فلا يطلق على مجموعة أصحاب اليمين صفة " الزّوج ".

كذلك مجموعة السّابقون السّابقون لا يطلق عليها صفة " الزّوج "

بإضافة فرد واحد من مجموقة أخرى.

 

1-

وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ

(سورة : 81 - سورة التكوير, اية : 7)

يظهر من الآية أنّ فعل زوّج

لا علاقة له بعقد النكاح

يوم الحساب لا زواج

إنما جمع الناس المتشابهين

في زمر

كالظالمين والطيبين والعلماء إلخ...

و الآية التالية تُوضّح المعنى المقصود 

 

2-

احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا

وَأَزْوَاجَهُمْ

وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 22)

معنى زوج هو المشابه semblable

و ليس من تزوّجت بها بعقد 

أزواج الّذين ظلموا هم من سلكوا نفس السّبيل في الظّلم

من تشابهت أفعالهم فنالوا نفس المآل .

أقوال السلف الصالح حول الآية

قال الطبري

"قال النعمان بن بشير رضي الله عنه ، يعني بأزواجهم أشباههم وأمثالهم .

وكذا قال ابن عباس ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة ومجاهد ، والسدي ، وأبو صالح ، وأبو العالية ، وزيد بن أسلم [ وغيرهم ] .

وقال سفيان الثوري

عن سماك ، عن النعمان بن بشير ، عن عمر بن الخطاب

 قال إخوانهم.

وقال شريك

عن سماك ، عن النعمان قال : سمعت عمر يقول ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ) قال : أشباههم

قال : يجيء

صاحب الربا مع أصحاب الربا

وصاحب الزنا مع أصحاب الزنا

وصاحب الخمر مع أصحاب الخمر"

مما سبق، يتبين أن معنى الأزواج، عند السلف الصالح

لم يكن يعني حصرًا، نساءً تجمعهم عقود نكاح بالرجال

بل كانت تعني لهم في كثير من الأحيان

القرناء والإخوان والأشباه والأمثال…

 

3-

جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ (56)

هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (57)

وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ (58)

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 56 - 58)

يظهر جليّا من الآية أنّ أزواج

تعني مماثل و مشابه semblable

 و ليس زوجات  

 

4-

وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ

الذَّكَرَ وَ الْأُنْثَى

(سورة : 53 - سورة النجم, اية : 45)

خلق الله زوجين = زوج(النفس+روح = ذكر) + زوج(النفس+روح = أنثى)

و ليس متزوّجين بعقد

 

5-

وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا

زَوْجَيْنِ

لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

(سورة : 51 - سورة الذاريات, اية : 49)

خلق الله زوجين = زوج(النفس+روح = ذكر) + زوج(النفس+روح = أنثى)

و ليس متزوّجين بعقد

 

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا

وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً

فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى

(سورة : 20 - سورة طه, اية : 53)

أنواعا و أصنافا متشابهة 

 

6-

إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55)

هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ

فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56)

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 55 - 56)

يظهر بأنّ الأزواج في هذه الآية

ليس المرأة و الرّجل المرتبطين بعقد 

 

7-

سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا

مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 36)

 

8-

وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا

وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ

(سورة : 43 - سورة الزخرف, اية : 12)  

 

9-

ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ

مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ

وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ

قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ؟

أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ؟

نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ!!!!!

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 143)

 

10-

كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (19)

مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ

وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (20)

(سورة : 52 - سورة الطور, اية : 19 - 20)  

 

11-

كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 54)

 

12-

وَمِنْ آيَاتِهِ

أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا

لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا

وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 21)  

هناك من لم يتزوج طيلة حياته

 

13-

اتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ

عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ

1- وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ

وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا

يُعَلِّمُونَ النَّاسَ

السِّحْرَ

2- وَمَا أُنْزِلَ عَلَى

الْمُلْكَيْنِ

 بِبَابِلَ

هَارُوتَ وَمَارُوتَ

3- وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا

إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ

4- وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 102)

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ

بين المتفاهمين والمتفقين

بالفتنة والكذب والبهتان

 

4- القرآن يُسمّي الأنثى رفيقة الدّرب و العمر بالصاحبة أو المرأة

 

5- للتدبّر

1-

ماهو تفسير هذه الآية أيضا؟

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ

وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ

وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا

إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 53)  

لايوجد عندي تفسير مقنع للآيتين حاليا

لكنّي مقتنع بأنّه سيظهر يوما ما

 

2-

وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ

وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا

فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 20)

قال لنا الله إستبدال زوج بدل زوج

الحديث في الآية يدور حول زوجة واحدة و ليس 2 أو3 أو 4

هذا في حالة ما إذا كان هذا الحديث يدور حول الزوجة !!!!!

 

3- إجتهاد لكمال الغازي

حار المفسرون واللغويون، في تفسير استعماله تعالى للجمع

في الحديث عن المثنى

في قوله سبحانه و تعالى

إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ

فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا

وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ

فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ

بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ

(سورة : 66 - سورة التحريم, اية : 4)  

وكان عليه، بحسبهم، أن يقول

فقد صغى قلباكما…

والحقيقة، أن الآيات تتحدث عن جماعتين، من الأزواج

وليس عن شخصين: عائشة وحفصة…

فالنبي أسرّ إلى بعض أزواجه حديثاً

فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ

عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ

فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَٰذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ …

فذهب المفسرون إلى أنه يعني إحدى زوجاته

مع أنه قال: بعض أزواجه

والبعض ليس مفردا، بالضرورة، فالعشرة، بعضٌ من مائة…

ولو أراد واحدة منهن، لقال

وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ *إِحْدَى* أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا…

النبي، أسر إلى جماعة من الأزواج حديثا

فأخبرت الجماعة الباقية…

من هنا نفهم، لماذا قالت الآية

إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا

لأنهما جماعتان، لهما قلوب، وليس قلبين!

ومن هنا نفهم خطورة التظاهر عليه

لأنه تظاهر جماعتين، وليس تظاهر شخصين!

تظاهر يستدعي تذكير الجماعتين

بأن مع النبي، جماعة أقوى

وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ…

ومن هنا نفهم، لماذا قال طلّقكن، ولم يقل طلّقكما

عَسَىٰ رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ

مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا

لأنهما جماعتان

 

6- مقالات متنوعة

1- في معنى الزوجية!

وَمِنْ آيَاتِهِ

أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا

لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا

وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

الزوج ليس الذكر أو الأنثى هنا

إنما الزوج هنا شبيهك ومثيلك في العاطفة والاهتمام والتوجهات

من الزوجية/ الثنائية المتشابهة.

فان كانت المرأة تشبهه

أو الرجل يشبهها في التوجهات

والاهتمام، والعاطفة، سارت الحياة الزوجية بنجاح.

وإنْ كانوا مختلفين في الطبائع والتوجهات

تحولت الحياة الزوجية إلى مشاكل ومتاعب

حتى يكره بعضهم بعضاً.

فلا تختاري ولا تختار شريكاً

متنافراً معك

ومختلفاً في طبائعه عنكِ

وبعد وقوع المشاكل بينكما

تقول/ين: نصيب وقضاء وقدر.

هذا تبرير العاجزين والفاشلين.

الزوجية كالقطبية تماماً سالب مع موجب يتوافقان

سالب مع سالب أو العكس متنافران ومتنابذان.

 

 

الزوج هو الشريك الشبيه المتوافق معك

وفي اللغة الزوج هو النظير والشبيه

نقول زوج سيارات ==> أي متشابهات إلى حد التطابق

وزوج جوارب إلخ...

فالأنفس

ما تَعَارف إئتلف

وما تَناكر إختلف.

والله أعلم

أحمد الرمح

هل تزوّج نبيّنا الكريم من عدّة نساء بالفعل؟