آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

العقل كنز لا يُقدّر بثمن

فهرس الموضوع

 

مقدّمة

وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ

مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 10)

 

أزمة العقل عند العرب

1- العقل العربي يهتمّ بسحر اللفظ وليس بدقة المعنى

و المعرفة تحتاج الى الدّقة .

2- العقل العربي عقل قياسي

والعقل القياسي يحتاج الى نسخة اصلية دائماً

وبالتالي غير قادر على الابداع .

3- العقل العربي عقل يبحث عن الحلال والحرام

المسموح والممنوع

ولا يبحث عن الحقّ و الباطل

لا يبحث عن  الحقيقة

وهذا العقل يتناسب تماما مع الأنظمة الاستبداية.

 

لا حاجة لنا لإستخدام العقل

خلق الله الغرب للعمل والاختراعات

لكي نتفرغ نحن للعبادة ولكي نهديهم الى الاسلام!

صاحب الإختصاص الدّاعية محمّد نوح

 

الحقيقة أنّ

- أوّل خطاب في القرآن هو إقرأ و ليس إسمع

- جعلوا النقل فرضا واستعمال العقل بدعة

فنعتوا

الناقل بالعالم المؤمن

والعاقل بالجاهل الكافر

- لوكان الدّين ليس بالعقل

لأنزله الله على الحيوانات

 

الحرّ يدافع عن الفكرة مهما كان قائلها

و العبد يدافع عن الشخص مهما كانت فكرته

 

- مادة "عقل" ومشتاقاتها تكررت في القرآن الكريم تسعاً وأربعين مرة.

كلمات مرادفة للفظة (عقل) كالقلب واللب والفؤاد والحلم.. إلخ..

وردت في القرآن الكريم حوالي مائة وثمانين مرة.

وهكذا نجد القرآن الكريم يزخر بالآيات الكثيرة

التي تدعو إلى التأمل والتدبر والتفكير وإعمال العقل فيما خلق الله

بغية الوصول إلى الإيمان بالله الخالق الحق.

 

فهل نحن من المتدبّرين الّذين يطبّقون المواعظ الإلاهية؟

 

1- كان النبيّ إبراهيم يستخدم عقله

بطرح مجموعة من التساؤلات أوصلته إلى الإيمان بالله

و الله أمرنا بإتباع ملّته

 

وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ

وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 130)

من السّفاهة عدم إتباع ملّة إبراهيم

 

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ

1- أَزِرْ

2- أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً؟

3- إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 74)

زَرَّ الرَّجُلُ : عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ

زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه

أَزِرْ فعل أمر لفعل زَرَّ و يعني إستخدم عقلك

نصح إبراهيم أباه بالرّجوع إلى العقل

الإقتناع بأنّ القرآن كامل و مفصّل و تبيان لكلّ شيء

عامل أساسي لفهم هذه الآية

كلّ من يؤمن بالرّوايات و لو قليلا

لن يفهم هذه الآية و لا أغلب آيات القرآن

يرجع الفضل في هذا الإكتشاف للباحث محمّد بشارة

 

فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا

قَالَ هَذَا رَبِّي

فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76)

فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي

فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77)

فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ

فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78)

إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ

حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 76 - 79)

أمرنا الله بإتباع ملّة إبراهيم

لأنّه إستخدم عقله للوصول إلى الحقيقة 

إستخدم المنطق و لم يتبع آباءه (les ancetres)

 

وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (83)

إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84)

إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ؟ (85)

أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ؟ (86)

فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ؟ (87)

فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89)

فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90)

فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ

أَلَا تَأْكُلُونَ؟ (91)

مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ؟ (92)

فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93)

فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ (94)

قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ؟ (95)

وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96)

قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97)

فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98)

وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99)

(سورة : 37 - سورة الصافات, اية : 83 - 99)

يظهر جليّا من خلال هذه الآيات البيّنات

إسخدام إبراهيم لعقله 

بطرح مجموعة من التساؤلات

 

قبل التطرّق للنّقطة الثانيّة

سأشارككم بعضا من الكنوز الرّائعة

لعظماء مرّوا عبر التاريخ

نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل

لا لنصل إلى نقطة العلم.

محمود العقاد

 

ومن سنن الله في خلقه

أنه عندما تغرب الفكرة

يبزغ الصنم

مالك بن نبي

 

 إنهم يريدون أن يفتحوا العالم

وهم عاجزون عن فتح كتاب.

نزار قباني

 

 ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.

المتنبي

 

2- العقل هو الّذي يميّز الإنسان عن الدّوابّ

وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21)

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ

الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)

وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ

وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)

(سورة : 8 - سورة الأنفال, اية : 21 - 23)

يشبّه الله الإنسان

الّذي يٌهيّأ له أنّه سمع و فهم

بدون أن يستخدم عقله

معتمدا في ذلك على عقول الآخرين

بالدّابة

لكنّه في الحقيقة لم يسمع و لم يفهم شيئا

 

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ

إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 44)

يُشبّه الله أولائك الّذين لا يستخدمون عقولهم بالأنعام 

لأنّهم مخذّرون يتبعون المتحكّمين بعقولهم

و لو أرسلوا بهم إلى الهاوية

 

قبل المرور للنقطة الثالثة

لا بأس أن أضيف بعضا من الحِكَم

- الحَسَن ما حَسَّنه العقل

والقبيح ما قبَّحَه العقل..

- ولا بُدَّ مع ذلك أن يسمع الإنسان

أقاويل المختلفين في كلِّ شيء يفحص عنه

إن كان يجب أن يكون من أهل الحق

تهافت التهافت ص: 93

ابن رشد

 

حسبنا ما كُتِب من شروح لمذاهب القدماء

فقد آن لنا أن نضع فلسفة خاصة بنا.

ابن سينا

 

- يجب على الباحث عن الحقيقة

 أن يضع نفسه خصما لكلّ ما ينظر إليه

إبن الهيثم

 

- اكبر انجاز حققه العرب في التاريخ هو تمكنهم من

فرملة العقل عن اداء دوره في التعمير وتحويله الى اداة للتدمير.

تحويل العقل من اداة للتنوير الى اداة للتخدير

تحويل العقل من اداة للتفسير الى اداة للتبرير

تحويل العقل من اداة للتفكير الى اداة للتكفير.

تحويل العقل من اداة للتيسير الى اداة للتعسير.

محمد البوادي

 

- الحرّيّة هي الخمس دقائق الأولى من حياتك

بعدها سيقررون إسمك و جنسيتك و دينك و طائفتك 

و ستظلّ طوال حياتك

تدافع وتقاتل بدون إستخدام العقل

عن أشياء لم تخترها أصلا

زياد الرّحباني

 

3- عدم الإتباع بعمى

A-

وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ

1- الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا

2- وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)

3- وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)

4- وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)

5- وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)

6- وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ

7- وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

8- وَلَا يَزْنُونَ

وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69)

إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا

فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)

9- وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71)

10- وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ

11- وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)

12- وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 63-73)

(أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا)

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 75)  

إذا كنتم تريدون أن تكونوا

من عباد الرّحمان

يتوجّب عليكم أن تستخدموا عقولكم

إذا ذَكَّرَكُمْ أحد بآيات الله كيفما كانت

و لا تتّبعوا بعمى بدون أن تسألوا و تتساءلوا

و ستنالون الفوز العظيم

أصحاب العقول المتنوّرة

لا يتبعون بعمى ما يقال لهم عن تفاسير القرآن

بل يُخضعون المعلومة على العقل

 

B-

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ

الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا

فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ

ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17)

صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18)

أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ

فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ

يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ

(يرفضون الإستماع ils ne veulent rien entendre)

مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ

وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19)

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ

كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ

وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا

 (ردّة أفعالهم تشبه الرّجل الآلي - agissent comme des robots)

وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ

لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ

إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 17 - 20)

من بين أوصاف الكافر

التخدير الشامل للعقل

فهو لا يرى و لا يسمع كالرّجل الآلي 

بل يضع أصبعيه على أذنيه

حتّى لا يسمع صوت الحقّ

لأنّه يُزعجه

 

C-

قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ

وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ

وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ

إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ

قُلْ

هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ؟

أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ!!!!!!!

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 50)

حاولوا التفكير بإستخدام عقولكم يا قوم

فالإنسان الأعمى يكون عقله مخدّر فيسهل التحكّم به 

و البصير يتلقّى المعلومة و يُقلّبها في عقله (يتفكّر)

بغية الوصول إلى النّور و الحرّية

 

D-

قُلْ: مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ؟ 

قُلِ: اللَّهُ

قُلْ

أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ

لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا !!!!

قُلْ

هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ؟

أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ؟

أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ

خَلَقُوا كَخَلْقِهِ

فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ؟

قُلِ

 اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ

وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 16)

الأعمى يتبع بشرا مخلوقين

لا يملكون لنفسهم ضرّا و لا نفعا

بدون أن يستخدم عقله

و بدون مراجعة كلامهم

البصير و الأعمى لا يستويان

 

E-

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ

فَتَكُونَ لَهُمْ

قُلُوبُ يَعْقِلُونَ بِهَا

أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا

فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ

وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ!!!!

(سورة : 22 - سورة الحج, اية : 46)

القلب هو وظيفة العقل (القلب من تقليب الأمور)

أبصارهم تشتغل لكنّ قلوبهم واقفة عن العمل 

طبيعة المشركين بالله

الإتباع بدون إستخدام هذه الوظيفة الثمينة 

لهذا السبب قال عليهم الله

أنّ قلوبهم عمياء 

 

F-

1- الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا

وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (19)

أُولَئِكَ لَمْ يَكُونُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ

وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ

يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ

مَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ

وَمَا كَانُوا يُبْصِرُونَ (20)

أُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ

وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (21)

لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (22)

2- إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا

وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ

وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ

أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (23)

مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ  

كَالْأَعْمَى وَالْأَصَمِّ

وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ

هلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا؟ 

أَفَلَا تَذَكَّرُونَ!!!!!

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 19-24)

لا تكون للأعمى و الأصمّ

أيّ ردّة فعل

مهما قلت له

لأنّه مخدّر بأفكار مسمومة 

بينما البصير و السميع

يستخدم عقله بالمنطق و ليس بالتسليم  

 

G-

وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ

(سورة : 35 - سورة فاطر, اية : 19)  

 

H-

وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ

قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 58)

 

I-

أَفَمَنْ يَعْلَمُ

أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ

كَمَنْ هُوَ أَعْمَى؟

إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 19)

أولوا الألباب هم الّذين يستمعون الأقوال المختلفة

و يتبعون أحسنها

بإستخدام العقل 

يعلمون أنّ القرآن المنزّل على نبيّا الكريم

 هو الوحيد الحقّ

لكنّ الأعمى لا يعلم

أنّ القرآن فقط هو الحقّ حصريا بدون منافس أو منازع

القرآن و لا شيء غير القرآن

 

قبل المرور للنقطة الرّابعة

سأكمل لكم بعضا من الأقوال الجميلة

- المستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه.

إبن سينا

 

- وضع الله أمامنا سلّماً

علينا أن نتسلقه درجةً إثر درجة

لديك قدمان فلِمَ التظاهر بالعرج.

جلال الدين الرومي

 

النباتات لا تملك العقل

ولو غطيتها بصندوق فيه ثقب

لخرجت من هذا الثقب متتبعه للضوء

فما بالنا لا نتبع النور ونحن نملك العقول.

نجيب محفوظ

 

- العلم يرفع بيتا لا عماد له … والجهل يهدم بيت العز والشرف .

- الناس صنفان موتى في حياتهم … وآخرون ببطن الأرض أحياء .

أحمد شوقي

 

الحرية ثمرة نادرة

تنبت على شجرة نادرة تدعى الفهم.

ميخائيل نعيمة

 

- كذب الظن لا إمام سوى العقل مشيرا فى صبحه والمساء.

- فشاور العقل واترك غيره هدرا ... فالعقلُ خيرُ مشيٍر ضمّه النادي

- أمّا اليَقين فلا يَقـــين وإنّمَا -- أقصَى اجتهادي أن أظُنَ وأحدِسَا

أبو العلاء المعري

 

4- التحقق من المعلومة

A-

وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ

لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَ عُمْيَانًا

(سورة : 25 - سورة الفرقان, اية : 73)

أصحاب العقول المتنوّرة

لا يتبعون بعمى ما يقال لهم عن تفاسير القرآن

بل يخضعون المعلومة على العقل

للتأكّد من صحّتها

 

B-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ

فَتَبَيَّنُوا

أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ

فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

(سورة : 49 - سورة الحجرات, اية : 6)  

يتبيّن الّذين آمنوا

  النبأ

و مصدره

و توافقه مع العقل و المنطق

و لا يرفضون النبأ

فقط لأنّ صاحب النّبإ فاسق

 

C-

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ

إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ

كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا

(سورة : 17 - سورة الإسراء, اية : 36)

ينصحنا الله

بعدم إتباع

الأشياء المجهولة المصدر و الغير المؤكّدة

هذا يعني أنّه يتوجّب على كلّ شخص

التحقّق من المعلومات الّتي يتوصّل بها

نحن مسؤولون عن العقل 

الّذي فضلنا به الله

عن بقية المخلوقات

 

D-

وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ

أَنْ يَعْبُدُوهَا

وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ

لَهُمُ الْبُشْرَى

فَبَشِّرْ عِبَادِ (17)  

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ

فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

1- أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

2- وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

يهدي الله

الأشخاص الّذين يستمعون عدّة أقوال

ثمّ يتّبعون أحسنها

لأنّهم بحثوا و تقصّوا و تحقّقوا من المعلومة

أعطى الله إسما خاصا لهؤلاء الأشخاص

 أولوا الألباب

و لا يهدي

من يستمع قولا واحدا

بُرمِج عليه

فيجعله مخذّرا وتابعا 

 

E-

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ

وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ؟

قُلْ

هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 64)

تتّبعون أربابا مع الله!!!!!!!!

ما هي براهينكم على صدق هذه الآلهة

الّتي تتبعونها بكامل الثّقة؟

النقاش و التحقّق من المعلومة 

يكون دائما بالبرهان

وليس بالإجبار على التقبّل

 

قبل المرور للنّقطة الخامسة

سأتلو عليكم كلاما يُغازل العقل

أفلا يعقلون - يتفكرون - يتدبرون - يبصرون - يسمعون

من أعطاه الله الأدوات لهذه الأفعال

ولم يستعملها

فلا يلومن إلا نفسه

فتحي الفقيه

 

- الحرّيّة الحقيقية تكمن في القدرة على مواجهة

أفكارك

قبل أفكار الآخرين

- أن تكون مواطناً معناه أن تكون سيد نفسك أوّلاً.

الباحث سعيد ناشيد

 

حين يدعو التديّن إلى كره الآخر المختلف معك 

حين يحذّرك تديّنك ممن خالفك في فكرة أو تصوّر

و يدعوك للشماتة فيه بعد موته 

حين يدفعك دينك للدّعاء عليه

فإعلم أنّ هذا الدّين فاسد و ليس من عند الله

محمّد عبد الوهاب الرّفيقي

 

كيف تريدون من شعب

أن يميّز بين الديموقراطية و الفوضى

بين العلمانية و الدولة الدينية

إذا كان

 لا يميّز بين الإغتصاب و العلاقة الجنسيّة

و لا يميّز بين الدين والشريعة ؟ 

ألفة يوسف

 

5- إستخدام العقل

تدبّر القرآن يوجب إستخدام العقل

A-

وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ

مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 10)

يوم الحساب يندم الكثيرون

لعدم إستخدام عقولهم في الحياة الدّنيا

و رهنها لأشخاص يستغلّون إسم نبيّنا الكريم

لتمرير تشريعاتهم الملبّيّة لشهواتهم

المتعلّقة بالسلطة و المال و النساء

يعلمون جيّدا مدى حبّ الناس

لرسولنا ذي الخلق العظيم

 

B-

الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ

فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ

أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ

وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 18)

يهدي الله الأشخاص الّذين يستمعون عدّة أقوال

و يتّبعون أحسنها

بإستخدام عقله

و أسماهم أولوا الألباب

و لا يهدي من لا يستخدم عقله

و يستمع لقول واحد بُرمج عليه

فيجعله مخذّرا وتابعا 

 

C-

إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا

إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ 

تَذَكَّرُوا

فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201)

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 201)

المتّقون يتذكّرون المواعظ الإلاهية في كتبه

فيبصرون الحقيقة

لولا إستعمالهم نعمة العقل

لما تمكّنوا من ذلك  

 

وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا

وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ

لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 78)

لقد وهبنا الله نعمة العقل بكلّ الحواس المرتبطة به

لكي نستخدمه

فنشكره عليه

 

قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ

وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ

قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ

(سورة : 67 - سورة الملك, اية : 23)

 

قبل المرور للنقطة السادسة

لا بأس أن أضيف بعضا من الحِكَم

- ينسبون أيّ شيء لا يفهمونه إلى الله

فهذا يحافظ على خلايا الدّماغ من التفكير المرهق

ستيفين هوكينج

 

- لكي يتوصّلَ المرء إلى الحقيقة

ينبغي عليه مرة واحدة في حياته

أن يتخلص نهائيًا من كل الآراء الشائعة

التي تربّى عليها وتلقاها من محيطه

ويعيد بناء أفكاره بشكلٍ جذريّ من الأساس.

- ليس كافيًا أن تمتلك عقلا جيدًا

فالمهم أن تستخدمه جيدًا.

René-Descartes

 

- الشّكّ هو بداية الحقيقة

bertrand rassel

 

- أستغرب من الناس التي تخاف الأفكار الجديدة

فأنا أخاف الأفكار القديمة

جون كيغ

 

- عبارة العقل الحر لا يمكن أن تفهم هنا

إلا بهذا المعنى

إنه عقل محرر قد إستعاد تملكه بذاته .

Friedrich -Nietzsche

 

لا يجوز الخلط بين الحقيقة

و رأي الأغلبية

Jean-Paul-Sartre

 

la veritable education

consiste a pousser les gens a penser par eux meme

التربيّة الحقيقيّة 

هي التربيّة الّتي تدفع الطّفل

للتفكير بنفسه

noam chomsky

 

هناك مذهب ثالث يتواجد بين الملحدين و المؤمنين إسمه

اللّاأدريين agnostiqe

thomas henry huxley

 

6- الّذين يتفكّرون و يعقلون هم الّذين يستطيعون رؤية و فهم آيات الله

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ

(سورة : 29 - سورة العنكبوت, اية : 43)  

أمثلة كثيرة و متنوعة لكن الناس لا يتفكّرون

العالمون هم الّذين يعقلون و يتدبرون الأمثال

و ليس أصحاب الإختصاص حافظي التراث

 

أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ

كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ

أَفَلَا يَسْمَعُونَ؟

(سورة : 32 - سورة السجدة, اية : 26)

 

قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ

أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى

ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا

مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ

إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ

بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ

(سورة : 34 - سورة سبأ, اية : 46)  

 

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا

وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا

فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ

وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 42)   

 

يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 11)  

 

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 21)

 

ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 69)  

 

 وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 3)

 

وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 13) 

 

لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 59 - سورة الحشر, اية : 21)

 

بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ

وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ

وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 44)

 

وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ

فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 7 - سورة الأعراف, اية : 176)

 

الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ

وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا

سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 191) 

 

وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ

وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 4)

 

وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 12)

 

وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

(سورة : 16 - سورة النحل, اية : 67)

 

وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 24)

 

وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ

آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

(سورة : 45 - سورة الجاثية, اية : 5)   

 

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ

وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 164)

 

كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ

لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 242)

 

وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلَافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ

أَفَلَا تَعْقِلُونَ

(سورة : 23 - سورة المؤمنون, اية : 80)  

 

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا

وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى

وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

(سورة : 40 - سورة غافر, اية : 67)

 

اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ

لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

(سورة : 57 - سورة الحديد, اية : 17)

 

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)

تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا

وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25)

وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26)

(سورة : 14 - سورة إبراهيم, اية : 24 - 26)

 

 

وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ

لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 39 - سورة الزمر, اية : 27)

 

فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ

لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 44 - سورة الدخان, اية : 58)

يخبرنا الله أنّه يسّر لنا القرآن

بلسان النبيّ لعلّنا نتذكّر

لكن أغلب الناس يظنّون أنّه معقّد

و يحتاج إلى مختصين لتفسيره مع كامل الأسف

 

وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ

وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ

أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ

وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 221)

 

وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ

(سورة : 28 - سورة القصص, اية : 51)  

 

7- ثقافة الحوار

وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ

قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 111)  

 

أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ

قُلْ: هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ

إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 27 - سورة النمل, اية : 64)

 

8- تساؤلات

المثقّف هو شخص مشاغب

يطرح الأسئلة المؤرقة و المزعجة

ينبذه المجتمع قبل السلطة

لأنّ النّاس لا يُحبّون و لا يريدون

سماع الحقيقة

التي ستحطّم أوهامهم

 

1-

لماذا لا يركب الجنّ أجساد الأوروبيين و الأمريكيين و اليابانيين 

 

2-

ما حكم المسلمين الّذين ماتوا بعد وفاة النبيّ

و قبل الأئمة الأربعة و الإمامين البخاري و مسلم؟

لم يعرفوا الأحكام الشرعية!!!

ما مصيرهم؟

 

3-

إتّجهت الإستعمارات الإسلامية أو بإسم الإسلام

نحو شمال إفريقيا المعروفة بجمال نساءها الأمازيغيات 

و أوروبا حيث النّساء الشقراوات 

 

4-

إذا أحبّ الله شخصا إبتلاه 

حسنا و إذا كره شخصا فماذا سيصيبه؟

 

5-

لديك ثلاث إختيارات لا رابع لها

عند ذكر هذا الحديث بإسم النّبيّ

لن يفلح قوم ولّوا أمرهم إمرأة

a- إمّا أنّ ألمانيا دولة فاشلة

b- أو أنّ إنجيلا ميركل رجل

c- أو أنّ البخاري أخطأ في هذا الحديث 

 

6-

يدْعُ المسلمون على اليهود و النّصارى لمدّة 14 قرن

لماذا لم يعترف اللّه بدعائهم؟

بل نصرهم حضاريا علميا و إجتماعيا 

 

7-

a- أبو جهل و أبو لهب

كانوا يلبسون الجلباب و يطلقون اللّحي

b- لو لم يمت أبو جهل و ابو لهب 

لكانوا الآن من كبار الصّحابة

 

8-

يترك بائعوا الخضر و الفواكه

في كندا أمريكا و أستراليا

بضاعتهم و صندوق المال دون حراسة

و الناس يشترون و يضعون المال في الصندوق بكلّ أمانة

أتساءل حقّا من هم خير أمّة أخرجت للناس !!!؟

 

9-

 هناك 4000 ديانة في العالم

و كلّ شخص مُتّبع لإحدى هذه الدّيانات

يظنّ أنّه ناج من دون كلّ الدّيانات الأخرى المتبقّية 

و يقول الحمد للّه الّذي جعلني أولد في هذه الدّيانة الحق

يالها من صدفة رائعة

أن تكون ديانتك هي الصّحيحة

من بين 4000 ديانة أخرى 

اللّه لا يلعب القمار يا عزيزي

 

10-

هل ترك اللّه أمور دينه

ليتلاعب بها البشر عن طريق حدّثنا فلان عن؟

 

11-

يقولون أنّ الله فرض الصّيام ليحسّ الأغنياء بالفقراء

لماذا إذن يصوم الفقراء؟

وما دخل الماء في الصّيام؟

ألا يشرب الفقراء الماء؟

هل يريد الفقراء أن يشبعوا

أم أن يشعر الناس بهم؟

 

12-

لو كان ذكر الله بالكلام

لما خلق الصمّ و البكم

 

13-

ترتيب الدّول الإسلامية في قائمة الدّول الأكثر تقدّما و سعادة

1- لوكسومبرغ 

2- نيوزلندا

3- إيرلندا

4- فنلندا

5- دانمارك

6- كندا

38- ماليزيا

94- المغرب

131- السعودية

 

14-

تمّت مناقشة دوكتوراه في الفساء

و يسمّى أيضا الضراط شرعا (الخروج)

 

15-

 من إجتهد و أخطأ له أجر 

و من إجتهد و أصاب له أجران

إبن تيمية إجتهد و قتل معه الملايين له أجر

أبو بكر البغدادي إجتهد و قتل معه الآلاف له أجر

محمّد حسان إجتهد و جرّ معه إلى الهاوية الملايين له أجر

هذه مسؤولية كبيرة يتمّ تضليل أمّة بأكملها و ليست لعبة قدم 

 

16-

 أعطوني الجزية لكي أحميك ممّا سأفعله بك إن لم تعطيني الجزية

- إمّا أن تعطي الجزية 

أو يذبحك الجيش و يسرق ممتلكاتك و يغتصب زوجتك و بناتك و يبيعهم بعد ذلك في الأسواق 

أو تدخل في دين جديد جاء عدلا و رحمة للعالمين

ماذا لو خيّرك رئيس دولة قويّة بين

a- إعتناق المسيحية

b- أو دفع الجزية

c- الهجوم على دولتك و إغتصاب زوجتك و بناتك و بيعهنّ في الأسواق كجواري و قتل أولادك

d- أو القتال؟

 

17-

سبي النّساء و إغتصابهم و إستغلالهم جنسيا مع المتاجرة بهم حلال شرعا

علاقة حبّ مبنية على الصّدق و الوفاء و عدم الخداع حرام شرعا  

 

18-

إذا كان اللّه يأمر بقتل المرتدّ و تارك الصلاة و المسيحي و هدم الكنائس 

فماذا تركوا للشيطان ليأمر به؟

 

و هناك المئات من الأسئلة الّتي تزعزع أعمدة الكهنوث

 

9- العلم الحقيقي

 

خاتمة

عندما نُعلّم الإنسان التفكير فإنّنا نحرّره

لكن عندما نلقّنه فإنّنا نضمّه للقطيع

 

- المتديّن لا يعترف بالصّدفة بإستثناء صدفة واحدة

و هي ولادته في الطائفة أو الفرقة الصحيحة الوحيدة الناجية داخل الدّين الأصحّ 

- أقيس قوّة العقل بمقداره على تحمّل الحقيقة

 

- لقد وهبنا الله العقل

هذا الكنز الثمين

الّذي مكّننا من الوصول إلى الحرّية و التقدّم في جميع المجالات

و حثّنا كثيرا على إستعماله

كي نرى و نلاحظ آياته في كلّ مكان

و لا نقع في فخّ النّصابين و المحتالين

المتحكّمين في عقول البشر لمصلحتهم الشّخصية 

أَطْفِئْ مصباح عقلك واتبع ما يفتي به شيوخ طائفتنا 
 

كأن الله كرّمك بالعقل عبثا

فأصبح معيار العقل هو ما يؤمن به أغلبية الناس

وليس الدّليل لمعرفة الحقيقة

 

- كلما نقص العناد و التكبر و الخوف من المجهول

كلما زاد تلقي العقل للأفكار