آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب106

كلّ الشكر و الثناء لنبيّ الله موسى فلولاه لكنّا نصلّي 50 صلاة يوميا
قالَ النبيُّ: فَفَرَضَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ علَى أُمَّتي خَمْسِينَ صَلَاةً، فَرَجَعْتُ بذلكَ، حتَّى مَرَرْتُ علَى مُوسَى،
فَقالَ: ما فَرَضَ اللَّهُ لكَ علَى أُمَّتِكَ؟
قُلتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً،
قالَ: فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ،
فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا
فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، قُلتُ: وضَعَ شَطْرَهَا،
فَقالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ،
فَرَاجَعْتُ فَوَضَعَ شَطْرَهَا
فَرَجَعْتُ إلَيْهِ، فَقالَ: ارْجِعْ إلى رَبِّكَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا تُطِيقُ ذلكَ،
فَرَاجَعْتُهُ، فَقالَ: هي خَمْسٌ، وهي خَمْسُونَ، لا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ،
فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، فَقالَ: رَاجِعْ رَبَّكَ،
فَقُلتُ: اسْتَحْيَيْتُ مِن رَبِّي،
ثُمَّ انْطَلَقَ بي، حتَّى انْتَهَى بي إلى سِدْرَةِ المُنْتَهَى، وغَشِيَهَا ألْوَانٌ لا أدْرِي ما هي؟
ثُمَّ أُدْخِلْتُ الجَنَّةَ، فَإِذَا فِيهَا حَبَايِلُ اللُّؤْلُؤِ وإذَا تُرَابُهَا المِسْكُ.

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 349 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

ملاحظات حول مفاوضات عدد الصلوات

1-

الشطر بالإجماع هو النصف و  بتأكيد من البخاري شخصيا

a- بخاري 2747

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ: كانَ المَالُ لِلْوَلَدِ، وكَانَتِ الوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ، فَنَسَخَ اللَّهُ مِن ذلكَ ما أحَبَّ

فَجَعَلَ لِلذَّكَرِ مِثْلَ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ

وجَعَلَ لِلْأَبَوَيْنِ لِكُلِّ واحِدٍ منهما السُّدُسَ

وجَعَلَ لِلْمَرْأَةِ الثُّمُنَ والرُّبُعَ

ولِلزَّوْجِ الشَّطْرَ والرُّبُعَ.

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2747 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

 

 b- بخاري 2742

جاءَ النَّبيُّ يَعُودُنِي وأنا بمَكَّةَ، وهو يَكْرَهُ أنْ يَمُوتَ بالأرْضِ الَّتي هاجَرَ مِنْها

قالَ: يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ عَفْراءَ

قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أُوصِي بمالِي كُلِّهِ؟

قالَ: لا

قُلتُ: فالشَّطْرُ؟

قالَ: لا

قُلتُ: الثُّلُثُ؟

قالَ: فالثُّلُثُ، والثُّلُثُ كَثِيرٌ

إنَّكَ أنْ تَدَعَ ورَثَتَكَ أغْنِياءَ خَيْرٌ مِن أنْ تَدَعَهُمْ عالَةً يَتَكَفَّفُونَ النَّاسَ في أيْدِيهِمْ

وإنَّكَ مَهْما أنْفَقْتَ مِن نَفَقَةٍ، فإنَّها صَدَقَةٌ

حتَّى اللُّقْمَةُ الَّتي تَرْفَعُها إلى فِي امْرَأَتِكَ، وعَسَى اللَّهُ أنْ يَرْفَعَكَ، فَيَنْتَفِعَ بكَ ناسٌ ويُضَرَّ بكَ آخَرُونَ.

ولَمْ يَكُنْ له يَومَئذٍ إلَّا ابْنَةٌ.

الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 2742 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

هل الرّسول ظالم لكي يحرم الإبنة الوحيدة من الإرث

بل أكثر من ذلك يقول أنّ الثلث كثير عليها

نبيّنا ذي الخلق العظيم و رحمة للعالمين لا يمكن أن يُشرّع تشريعا ظالما مخالفا للقرآن كهذا  

 

قُلتُ: فَرَضَ خَمْسِينَ صَلَاةً - فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا -  فَرَاجَعْتُ، فَوَضَعَ شَطْرَهَا

شطر 50 هو 25 صلاة

شطر 25 هو 12.5 صلاة (شيء غير منطقي بالمرّة)

لا يوجدّ حلّ لهذه الكارثة 

لا حياة لم تنادي

 

2- فرض الله خمسين صلاة على الناس فإنتبه موسى للخطأ الذي وقع فيه الله

و نصح النبيّ محمد بالتدخّل لخفض هذا العدد لأنّ الناس لن يستحملوا عبئ الخمسين صلاة 

a- الله غير حكيم و غير رحيم بينما موسى أحكم و أرحم 

b- الله قرر شيئا و تراجع عنه بعد التدخلات

(وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ

وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)

(سورة : 6 - سورة الأنعام, اية : 115)

بينما القرآن يقول لنا أنّ الله لا يبدّل كلماته و قرارته

مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ

(سورة : 50 - سورة ق, اية : 29)

حسب الآية إذا قرّر الله 50 صلاة فلن يبدّل قوله إلى 5 صلوات

 

لولا موسى الأعلم من الله

لكنّا نصلّي كلّ 20 دقيقة بعد حذف 8 ساعات من النوم