آية مصيريّة تنفي وجود مهنة رجل الدين: مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ==>ما جعل الله 1-أشخاصا يتوسّعون في الدّين و يضيفون فيه 2-و لم يهمل فيه شيئا 3-و لم يجعل صلة وصل بينه و بين الناس 4-ولم ينصّب أحدا لحماية الدّين و لكنّ المتكبّرين المنكرين يفترون الأكاذيب على الله وأكثرهم لايعقلون

جواب82

1- الصراط المستقيم

اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)

صِرَاطَ

الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ

غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

(سورة : 1 - سورة الفاتحة, اية : 6 - 7)

أنظر ترتيل القرآن للصراط المستقيم و المغضوب علبهم و الضالون

يؤمن أهل السنة والجماعة بالصراط

وهو جسر منصوب على متن جهنم يمر الناس عليه على قدر أعمالهم

فمنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجاويد الخيل والركاب

فناج مسلم، وناج مخدوش، ومكدوس في نار جهنم.  

روى البخاري في حديثه رقم (7439) واللفظ له، ومسلم (183)

يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهري جهنم،

قلنا: يا رسول الله وما الجسر؟

قال: مدحضة مزلة، عليه خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفاء تكون بنجد يقال لها السعدان

المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب فناج مخدوش ومكدوس في نار جهنم

 

قال الفيروز أبادي في (ترتيب القاموس المحيط) (2/814)

(الصراط بالكسر: الطريق، وجسر ممدود على متن جهنم. وبالضم السيف الطويل).

 

قال إبن تيمية ((الواسطية)) ((مجموع الفتاوى)) (3/146)

(والصراط منصوب على متن جهنم – وهو الجسر الذي بين الجنة والنار – يمر الناس عليه على قدر أعمالهم، فمنهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق الخاطف... ومنهم من يخطف فيلقى في جهنم، فإن الجسر عليه كلاليب تخطف الناس بأعمالهم، فمن مر على الصراط دخل الجنة)

 

وقال أبو الحسن الأشعري ((رسالة إلى أهل الثغر)) (ص: 286)

(وأجمعوا على أن الصراط جسر ممدود على جهنم يجوز عليه العباد بقدر أعمالهم، وأنهم يتفاوتون في السرعة والإبطاء على قدر ذلك)

 

 

2- حيوانات سفينة نوح

حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ

قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ

وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ

(سورة : 11 - سورة هود, اية : 40)

تفسيرالطبري

1-

للقضاء على الفأر الّذي يقرض حبال سفينة نوح بغرض إغراقها

عطس الأسد عطسة شديدة

خرج على إثرها قطّ

ليقوم بملاحقة الفأر إلى يوم الدّين

(من هنا جاءت قصّة توم و دجيري)

2-

لم يكن الخنزير موجودا قبل الطّوفان

لكن عندما كثرت فضالات و مخلّفات  الحيوانات المتعدّدة على السّفينة إشتكى المؤمنون إلى نوح

فضرب على مؤخّرة الفيل فخرج منها خنزير

ليقوم بتنظيف السّفينة 

تفسير إبن كثير

عن إبن عباس قال

قال الحواريون لعيسى بن مريم لو بعثت لنا رجلا شهد سفينة نوح ليحدّثنا عنها

فإنطلق بهم حتّى إنتهى بهم إلى كتيب من تراب ليأخد كفّا من هذا التراب

و قال لهم: أتدرون ما هذا؟ ثمّ قال هذا كعب حام بن نوح

  فضرب الكتيب بعصاه ثمّ قال: قم بإذن الله

فإذا هو قائم ينفض التراب و شَابَ رأسه 

قال له عيسى: أهكذا هلكت؟

أجابه: لا و لكن متّ و أنا شابّ

قال: حدّثنا عن سفينة نوح

أجاب: طولها ألف ذراع و غرضها 600 ذراع بها 3 طبقات 

بالطابق الأوّل الدّواب و الوحوش

بالطّابق الثاني الإنس 

بالطابف الثالث الطيور

فلمّا كثر أرواث الدّوابّ

أوحى الله إلى نوح أن يغمز ذنب الفيل فغمزهُ

فوقعَ منهُ خِنزيرٌ وخِنزيرةٌ

فأقبلا على الرَّوثِ ولمَّا وقعَ الفأرُ يخرزُ السَّفينةَ بقرضهِ

أوحى اللَّهُ عزَّ وجلَّ إلى نوحٍ

  أنِ اضرب بينَ عينيِ الأسدِ

فخرجَ من منخرهِ سنَّورٌ وسنَّورةٌ

فأقبَلا على الفأرِ فقال لَهُ عيسى كيفَ علِمَ نوحٌ  أنَّ البلادَ قد غرقت

قالَ بعثَ الغرابَ يأتيهِ بالخبرِ فوجدَ جيفَةً فوقعَ عليها فدعا عليهِ بالخوفِ فلذلكَ لا يألَفُ البيوت

قالَ ثمَّ بعثَ الحمامةَ فجاءت بورقِ زيتونٍ بمنقارها وطينٍ برِجلِها فعلمَ أنَّ البلادَ قد غرقت

فطوَّقها الخضرةَ الَّتي في عنقها ودعا لها أن تكونَ في أُنسٍ وأمانٍ فمِن ثمَّ تألفُ البيوتَ

قال فقالوا يا رسولَ اللَّهِ ألا ننطلِقُ بهِ إلى أهلينا فيجلِسُ معنا ويحدِّثنا

قالَ كيفَ يتبَعُكمْ من لا رزقَ لهُ قالَ فقالَ لهُ عُدْ بإذنِ اللَّهِ فعادَ تُرابًا

 

3- مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ

وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ

(سورة : 113 - سورة الفلق, اية : 3)

A- من شرّ قضيب إذا إنتصب

- تفسير بن عطيّة (المحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز)

- إبن عبّاس حبر الأمّة العظيم

- الإمام مجد الدّين أبادي (القاموس المحيط و القاموس الوسيط)

B- من شرّ اللّيل إذا أظلم

- تفسير الجلالين 

- تفسير الطبري

 

4- إبليس يدخل فرجه في فرج نفسه

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ

أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي؟

وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا

(سورة : 18 - سورة الكهف, اية : 50)

في تفسير القرطبي

قال مجاهد أنّ إبليس أدخل فرجه في فرج نفسه

فباض 5 بويضات

لأنّ الله تعالى خلق له في فخده الايمن ذكرا و في فخده الأيسر فرجا

كلّ بويضة تحتوي على 70 شيطانا يطير 

NO COMMENT

 

5- خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ

خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا

وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً

إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(سورة : 30 - سورة الروم, اية : 21)

تفسير فخر الرّازي 111/13

- خلق لكم دليلا

على أنّ النّساء خلقن كخلق الدّوابّ و النبات

لكي ننبسط و غير ذلك من المنافع 

و إستشهد بالآية التالية

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ

مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا

ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ

فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ

وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 29)  

لاحظ أنه إعتبر بأنّ المخاطب في هاتين الآيتين

هو الرّجل فقط (تفكير و تفسير و تشريع ذكوري بإمتياز)

أكمل فخر الرّازي بقول

و هذا يقتضي أن

لا تكون مخلوقة للعبادة و لا التكليف

لأنّها مخلوقة للمتعة فنقول أنّ خلق النساء من النعم علينا

و خلقهن تكليفهن لإتمام النعمة علينا لا لتوجيه التكليف نحوهنّ

المرأة ضعيفة الخلق و سخيفة و تشبه الصبيّ

لكنّ الصبيّ سوف يكلّف لكن المرأة لا تكلف 

الزّوجة تنقاد للزوج خوفا من العذاب 

 

6- سلسلة ذرعها سبعون ذراعا مدخل من الدبر 

خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30)

ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31)

ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ

ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا

فَاسْلُكُوهُ (32)

(سورة : 69 - سورة الحاقة, اية : 30 - 32)  

تفسير الشوكاني (5/340)

قيل: إنَّها تدخُلُ في دُبُرِه

ثمَّ تَخرُجُ مِن مَنخِرَيه.

وقيل: تدخُلُ في فيه

وتخرجُ مِن دُبُرهِ

تفسير الطبري

الله أعلم بقدر طول السلسلة

 

قيل: إنَّها تدخُلُ في دُبُرِه

ثمَّ تَخرُجُ مِن مَنخِرَيه.

 

7- المرأة نعجة تُركب كالحيوانات فالكلّ مركوب

إِنَّ هَذَا أَخِي

لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ

فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ

(سورة : 38 - سورة ص, اية : 23)  

تفسير القرطبي الجامع لأحكام القرآن

المرأة تكنّى بالنّعجة أو الشاة البقرة أو الناقة

لأنّ الكلّ مركوب

و لي نعجة واحدة أي إمرأة واحدة

 

7- المرأة تنكح من الدّبر

نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ

فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ

وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ

وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 223)

بالنسبة لنكاح الدبر

بعض الصحابة قالوا بجوازه ..

"كعبد الله بن عمر"

 

وهذه مفاجأة لا يعرفها الناس،

تجد بتفسير الطبري ما يلي

4326

- حدثني يعقوب قال، حدثنا هشيم قال، أخبرنا ابن عون

عن نافع قال : كان ابن عمر إذا قرئ القرآن لم يتكلم.

قال: فقرأت ذات يوم هذه الآية:

" نساؤكم حرثٌ لكم، فأتوا حرثكم أنى شئتم"

فقال: أتدري فيمن نزلت هذه الآية؟

قلت: لا!

قال: نزلت في إتيان النساء في أدبارهن.

4327

حدثني إبراهيم بن عبد الله بن مسلم أبو مسلم قال

حدثنا أبو عمر الضرير قال

حدثنا إسماعيل بن إبراهيم صاحب الكرابيس، عن ابن عون

عن نافع قال: كنت أمسك على ابن عُمر المصحف، إذ تلا هذه الآية

" نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم"

فقال: أن يأتيها في دبرها.

 

 فهل يستطيع أحدكم

ان ينكر أحاديث الطبري او بن عمر؟؟؟!!!

 

8- السفهاء هم النساء و الأبناء الصّغار

وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُم

 الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ

وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا

(سورة : 4 - سورة النساء, اية : 5)

أجمع المفسّرون القدامى أنّ السفهاء هم النساء و الأبناء الصّغار   

 
9- الشّغل الشاغل للرجال في الجنّة هو إفتضاض الأبكار

إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ

فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ

(سورة : 36 - سورة يس, اية : 55)

أصحاب الجنّة مشغولون

في إفتضاض الأبكار

على شواطئ الأنهار

تحت ظلال الأشجار

مع سماع الأوتار

في ضيافة العزيز الغفّار 

 تفسير بن كثير
قال عبد الله بن مسعود، وابن عباس، وسعيد بن المُسَيّب، وعِكْرِمَة، والحسن، وقتادة، والأعمش، وسليمان التيمي، والأوزاعي

في قوله: { إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ }

قالوا: شغلهم افتضاض الأبكار.
وقال أبو حاتم: إنما هو افتضاض الأبكار.

 

تفسير الماوردي
قوله عز وجل : { إن أصحاب الجنة اليوم في شُغُل فاكهون }

فيه أربعة أقاويل

أحدها : في افتضاض الأبكار

قاله الحسن وسعيد بن جبير وابن مسعود وقتادة .
 

التفسير الوجيز
{ إن أصحاب الجنة اليوم في شغل }

بافتضاض الأبكار { فاكهون } ناعمون فرحون مُعجبون
 

تفسير السمرقندي
قال الفقيه أبو الليث

حدّثنا محمد بن الفضل بإسناده عن عكرمة في قوله : { فِى شُغُلٍ فاكهون }

قال في افتضاض الأبكار .
 

تفسير أبو السعود
وإمَّا أنَّ المرادَ به افتضاضُ الأبكارِ.

 

تفسير ابن عبد السلام
{ شُغُلٍ } عما يلقاه أهل النار، أو افتضاض الأبكار، أو الطرب أو النعمة.

 

تفسير الألوسي
وعن ابن عباس . وابن مسعود . وقتادة هو افتضاض الأبكار وهو المروي عن جعفر الصادق

وفي رواية أخرى عن ابن عباس ضرب الأوتار.
 

تفسير البحر
وبعضهم خص هذا الشغل بافتضاض الأبكار قاله ابن عباس.

 

تفسير البغوي

.....واختلفوا في معنى الشغل

قال ابن عباس: في افتضاض الأبكار

وقال وكيع بن الجراح: في السماع.
 

تفسير الثعالبي
وقوله تعالى : { إِنَّ أصحاب الجنة اليوم فِى شُغُلٍ }

قال ابن عباس وغيره : هو افْتِضَاضُ الأبكار .وقال ابن عباس أيضاً : هو سماع الأوتارِ .
 

تفسير الجلالين
"إنَّ أَصْحَاب الْجَنَّة الْيَوْم فِي شُغْل"

بِسُكُونِ الْغَيْن وَضَمّهَا عَمَّا فِيهِ أَهْل النَّار مِمَّا يَتَلَذَّذُونَ بِهِ كَافْتِضَاضِ الْأَبْكَار.
 

تفسير الرازي
قيل افتضاض الأبكار وهذا ما ذكرناه في الوجه الثالث أن الإنسان قد يترجح في نظره الآن مداعبة الكواعب فيقول في الجنة ألتذ بها .

 

تفسير السعدي
في شغل مفكه للنفس، مُلِذِّ لها، من كل ما تهواه النفوس، وتلذه العيون، ويتمناه المتمنون.

ومن ذلك افتضاض العذارى الجميلات.
 

تفسير الطبري
فقال بعضهم: ذلك افتضاض العذارَى.

 

تفسير القشيري
.....ويقال شَغَلَ نفوسهم بشهواتها حتى يخلص الشهود لأسرارهم على غيبةٍ من إحساس النَّفْس الذي هو أصعب الرُّقباء

ولا شيء أعلى من رؤية الحبيب مع فَقْدِ الرقيب .
 

تفسير النسفي
وهو افتضاض الأبكار على شط الأنهار تحت الأشجار.

 

تفسير حقي
ثم ان الشغل فُسِّر على وجوه بحسب اقتضاء مقام البيان ذلك
منها افتضاض الابكار وفى الحديث « ان الرجل ليعطى قوة مائة رجل فى الاكل
والشرب والجماع »

 

تفسير مقاتل
{ فِي شُغُلٍ } يعنى شغلوا بالنعيم ، بافتضاض العذارى عن ذكر أهل النار فلا يذكرونهم ولا يهتمون بهم.

 

تفسير فتح القدير
وقال قتادة ، ومجاهد : شغلهم ذلك اليوم بافتضاض العذارى

وقال وكيع : شغلهم بالسماع.
 

 

10- الشمس تسجد تحت عرش الرّحمان
 وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا
ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
(سورة : 36 - سورة يس, اية : 38)  
 
بخاري 3199

قالَ النبيُّ: لأبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتِ الشَّمْسُ

أتَدْرِي أيْنَ تَذْهَبُ؟

قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ

قالَ: فإنَّهَا تَذْهَبُ حتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ العَرْشِ،

فَتَسْتَأْذِنَ فيُؤْذَنُ لَهَا

ويُوشِكُ أنْ تَسْجُدَ، فلا يُقْبَلَ منها،

وتَسْتَأْذِنَ فلا يُؤْذَنَ لَهَا

يُقَالُ لَهَا: ارْجِعِي مِن حَيْثُ جِئْتِ، فَتَطْلُعُ مِن مَغْرِبِهَا،

فَذلكَ قَوْلُهُ تَعَالَى

{وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذلكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ}

[يس: 38].

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

 

11- قوم جبارين عمالقة طولهم 3500 قدم

قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ

وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا

فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ

(سورة : 5 - سورة المائدة, اية : 22)

تفسير القرطبي و الطبري

إنّ فيها قوما طولهم 3500 ذراع (2500متر)

و كان واحد منهم إسمه عوج إبن عناق يلمّ العنب

فرأى 12 نقيب من موسى و أخدهم ثمّ وضعهم في كمّ جلبابه (2500متر)

كان عوج إبن عناق يأخد بيده الحوت و يأكله

 

12- البرق ملاك

هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ

الْبَرْقَ

خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ

(سورة : 13 - سورة الرعد, اية : 12)

في تفسير بن كثير يقول

بلغنا أنّ البرق ملك له أربعة أوجه 

وجه إنسان ووجه ثور ووجه نسر ووجه أسد

فإذا مصع بذنبه فذاك هو البرق

NO COMMENT

 

13- يدّعون أنّ لله ساقا يكشفها يوم الحساب

يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ

وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ

(سورة : 68 - سورة القلم, اية : 42)

 

 

14- خير أمّة للناس

تأسر الأمم الأخرى و تجبرهم على الإسلام

و السلاسل في أعناقهم

12- البخاري 4557

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ 
{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}
[آل عمران: 110]
قَالَ
خَيْرَ النَّاسِ لِلنَّاسِ
تَأْتُونَ بهِمْ في السَّلَاسِلِ في أعْنَاقِهِمْ
حتَّى يَدْخُلُوا في الإسْلَامِ.

الراوي : سلمة بن دينار المدني أبو حازم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 4557 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

لا إكراه في الدّين

 

15- الماعون هم الأواني 

فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6)

وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (7)

(سورة : 107 - سورة الماعون, اية : 4 - 7)

في تفسير القرآن لإبن عثيمين لسورة الماعون آية 7

يمنعون ما يجب بذله من المواعين يعني المواني

يأتي الإنسان إليهم ليستعير آنية

يقول أنا محتاج لدلو, محتاج لإناء لشرب الماء

 

13- تفسير السلف الصالح للأمانة

إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ

عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا

وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا

(سورة : 33 - سورة الأحزاب, اية : 72)

يقول العوفي عن إبن عباس

الأمانة هي الطّاعة 

عليّ بن أبي طلحة يقول عن إبن عباس أيضا أنّ

الأمانة هي الفرائض

الأعمش عن أبي بن كعب يقول

من الأمانة أن تتؤمّن المرأة على فرجها 

و قال بعضهم

الغسل من الجنابة

و قال مالك

الأمانة

الصلاة و الصّوم و الإغتسال 

 

لا يهدى لهم بال

حتّى يقحموا الجنس و المرأة و الأكل

في أحاديثهم و تفاسيرهم 

 

14- يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ

يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ

فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ

أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ

فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ

(سورة : 3 - سورة آل عمران, اية : 106)

قال حسن البصري في تفسير الآية 

يوم القيامة حين تبيض وجوه أهل السنّة و الجماعة

و تسودّ وجوه أهل البدعة و الفرقة 

 

15- لهو الحديث

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي

لَهْوَ الْحَدِيثِ

لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِين

(سورة : 31 - سورة لقمان, اية : 6)  

لهو الحديث حسب الفقهاء

هو كلّ باطل ألهى عن الخير من السّمر بالأساطير و التحدّث بالخرافات المضحكة و فضول الكلام

إبن جرير ذهب ابعد من ذلك و قال عنه أنّ الغناء 

حسن البصري قال أيضا الغناء و لكن أضاف المزامير

 

الحديث هو كلّ حديث يلهي عن سبيل الله

بما في ذلك الأحاديث التي كتبها البشر بإسم نبينا

 

16- القوم الّذين كذّبوا بآيات الله

مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا

كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا

بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ

وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ

(سورة : 62 - سورة الجمعة, اية : 5)

- حسب السلف الصالح الّذين كذّبوا بالآيات

هم اليهود حيث أوتوا الثوراة و عرفوا صفة النبيّ و كفروا به

- القوم الّذين كذّبوا بآيات الله

هم كلّ الأقوام بما في ذلك الاقوام

التي تكذّب بآيات الوصية و تقرر أن لا وصية لوارث ,

و تكذّب بآية الجلد عندما يتفق 4 شهود على حادثة الزّنى فتشرّع الرجم حتى الموت

و تكذّب بآيات الحرّية في المعتقد و تشرّع الإجبار على الدّين و قتل المرتدّ إلخ من الأمثلة  

 

17- الأسماء كلّها

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا

ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ

فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 31)  

تفسير الطبري (وهو شيخ المفسرين)

تجد قولا لابن عباس (وهو حبر الأمة أى عالمها الكبير) 

علمه (الهنة والهوينة والفساء والضراط)

 

18- الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ

الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ

وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ

أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

(سورة : 2 - سورة البقرة, اية : 27)  

عهد الله هو بيعة يوم الغدير

التي اخذت الى الامام علي وتم توثيقها على يد النبي

عهد الله الحقيقي

 

 

19- تحريف الآيات المتعلّقة بالحرب

فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا

فَضَرْبَ الرِّقَابِ

حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ

فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً

حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا

ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ

وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ

(سورة : 47 - سورة محمد, اية : 4)

يقول الطبري

ضرب الرّقاب يجب أن يكون بالسيوف حتّى تتطاير

أثخنتموهم هي وجود برك من الدّم في ساحة المعركة